أخبار عاجلة
أفضل الرياضات المناسبة للساعات الذكية -
لماذا تختار ساعة هواوي الذكية لتتبع صحتك؟ -

محليات قطر : مسابقة لاستعراض أبحاث الماجستير والدكتوراه في 3 دقائق

محليات قطر : مسابقة لاستعراض أبحاث الماجستير والدكتوراه في 3 دقائق
محليات قطر : مسابقة لاستعراض أبحاث الماجستير والدكتوراه في 3 دقائق

الأربعاء 11 سبتمبر 2024 06:54 صباحاً

نافذة على العالم - محليات

22

11 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

جانب من الاستعراضات

❖ الدوحة - الشرق

احتضنت جامعة قطر فعاليات المسابقة الوطنية «الأطروحة في ثلاث دقائق» (3MT) للعام 2024، وهي منافسة أكاديمية تهدف إلى تعريف الجمهور غير المتخصص بالأبحاث التي ينجزها طلاب الماجستير والدكتوراه بطريقة مختصرة وواضحة. تأتي هذه المسابقة في إطار مبادرة أوسع للارتقاء بالبحث العلمي في مجال الدراسات العليا بقطر وتعزيز التقدير العام للجهود البحثية المتميزة للطلاب في مختلف التخصصات.

تم تنظيم هذه المسابقة تحت رعاية شركة كونوكو فيليبس قطر، وقد شهدت المسابقة مشاركة واسعة من قبل العديد من مؤسسات التعليم العالي في دولة قطر، حيث قدمت كل مؤسسة أفضل منتسبيها للمشاركة. وهي جامعة قطر (المضيف والمنظم)، معهد الدوحة للدراسات العليا، جامعة تكساس إي أند أم - قطر، جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، جامعة حمد بن خليفة، كلية الريان الجامعية الدولية، كلية أوريكس العالمية بالتعاون مع جامعة ليفربول جون مورس، أكاديمية قطر للمال والأعمال بالتعاون مع جامعة نورثمبريا، وأكاديمية جوعان بن جاسم للدراسات الدفاعية، وجامعة كالجاري في قطر. والجدير بالذكر أن المسابقة جذبت أكثر من 250 مشاركاً في عامها الرابع.

وخلال كلمته الافتتاحية، ذكر الأستاذ الدكتور أيمن إربد، نائب الرئيس للبحث والدراسات العليا في جامعة قطر، بأن مسابقة الأطروحة في ثلاث دقائق تُجسِّد حرص الجامعة على دعم طلبة الدراسات العليا وهي واحدة من الفعاليات التي تعزز التعاون بين مؤسسات التعليم العالي بالدولة بما يخدم الأهداف الوطنية للبحث العلمي، كما أضاف «أنها تُبرز القدرات والإنجازات وتُلهم الطلبة الآخرين وتُعد خطوة مهمة في حقل الاختصاص المطلوب والانطلاق إلى سوق العمل والمساهمة في التنمية والمعرفة وتقدُّم الوطن والمجتمع».

من ناحيته هنأ السيد إريك توماس، مدير الموارد البشرية في شركة كونوكو فيليبس قطر، جميع المشاركين على جهودهم قائلاً: «أبعث بتهانيّ للطلاب الذين شاركوا في مسابقة الأطروحة في ثلاث دقائق الوطنية لهذا العام. لقد ألهمتنا المواهب الاستثنائية والعمل الجاد الذي أظهره قادة قطر الواعدون.»




كما أكد السيد توماس على الدور الحيوي لكونوكو فيليبس قطر في دعم هذه المبادرة: «يبقى التزامنا بدفع النمو الأكاديمي والمهني للطلاب ثابتاً. من خلال دعم مبادرات مثل « الأطروحة في ثلاث دقائق «، نستثمر في المستقبل ونساهم في تنشئة جيل من المفكرين المبتكرين الذين سيدفعون تقدم قطر.»

 واختتمت المسابقة بحفل توزيع الجوائز، حيث قام الدكتور أيمن إربد والدكتور أحمد العون عميد الدراسات العليا بتكريم الفائزين الذين أظهروا تميزًا في عرض أبحاثهم بفعالية. فازت شهد الخير من جامعة قطر بالمركز الأول، تلتها تارا البرزنجي من جامعة قطر بالمركز الثاني، وأنيس فاطمة ميمون من جامعة نورثمبريا بالتعاون مع أكاديمية قطر للمال والأعمال للمركز الثالث، كما مُنحت نورة عتيق السالم من كلية التربية بجامعة قطر جائزة تصويت الجمهور.

وذكرت شهد محمد الخير الفائزة بالمركز الأول في مسابقة الأطروحة في ثلاث دقائق الوطنية لعام 2024، «أنا سعيدة لإتاحة الفرصة لي لمشاركة مخرجات رسالة الماجستير في مسابقة (الأطروحة في ثلاث دقائق3MT) الوطنية لهذا العام، حيث التحقنا خلال مشاركتنا بالعديد من الورش التدريبية التي ساعدتنا في صقل مهارات التواصل والعرض. بالإضافة فإن المسابقة وفرت منصة لتبادل الأفكار والخبرات بين المشاركين والحضور أيضا، مما يساعد على توسيع آفاقنا الفكرية والعلمية.»

تألفت لجنة تحكيم مسابقة 3MT من أبرز قادة المجتمع، حيث تكونت اللجنة من المهندسة مشاعل الماس، مركز كونوكوفيليبس العالمي لاستدامة المياه، والمهندس فيصل محمد الأنصاري، المدير التنفيذي لدار التقويم القطري، والدكتورة عائشة جاسم الكواري، المؤسس والمدير التنفيذي لدار روزا للنشر، والدكتور حارب الجابري، القائم بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي، وزارة التعليم والتعليم العالي، والدكتورة فاطمة كافود، مدير بايوبانك قطر بالإنابة والفائزة بمسابقة 3MT الوطنية لعام 2023. كما لقيت لجنة التحكيم الإشادة على دقة تقييمها وتلقى جميع المشاركين، بمن في ذلك الفائزون الثلاثة الأوائل، تكريماً لمشاركتهم ومساهماتهم البحثية.

والجدير بالذكر تلعب هذه المسابقة دورًا هامًا في تحفيز الطلاب على تحسين مهاراتهم في تقديم البحوث بطريقة تجذب اهتمام الجمهور والمعنيين بصناعة القرار، مما يبرز أهمية التواصل الفعّال في العلوم والبحث الأكاديمي، حيث تظهر المسابقة كيف يمكن للطلاب الجمع بين الدقة العلمية والوضوح في التواصل، مما يتيح للجمهور فهم الأبحاث المعقدة بسهولة ويسر. يُعد هذا النوع من التقديمات أساسياً لتعزيز الوعي بأهمية البحث العلمي وتأثيره على المجتمع.

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : مسابقة لاستعراض أبحاث الماجستير والدكتوراه في 3 دقائق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : د. عبدالناصر التميمي المدير التنفيذي للخدمات الطلابية: مؤسسة قطر تطبق نظام التعليم الجديد 2.0
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية