أخبار عاجلة

محليات قطر : دار التقويم القطري: الشمس تتعامد على خط الاستواء غدا

محليات قطر : دار التقويم القطري: الشمس تتعامد على خط الاستواء غدا
محليات قطر : دار التقويم القطري: الشمس تتعامد على خط الاستواء غدا

السبت 21 سبتمبر 2024 12:51 مساءً

نافذة على العالم - محليات

14

21 سبتمبر 2024 , 01:44م
alsharq

الدوحة - قنا

 أعلنت دار التقويم القطري اليوم، أنه بمشيئة الله تعالى سوف تتعامد الشمس على خط الاستواء يوم غد الأحد بتاريخ 19 من شهر ربيع الأول 1446هـ، الموافق 22 من شهر سبتمبر 2024م، حيث ستحدث ظاهرة الاعتدال الخريفي على سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بينما سيكون الوضع معاكسا عند سكان النصف الجنوبي من الكرة الأرضية حيث ستحدث عندهم ظاهرة الاعتدال الربيعي.

وذكر الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، أنه في هذا اليوم سيتساوى طول النهار والليل تقريبا على دولة قطر، حيث سيبلغ طول النهار في دولة قطر 12 ساعة و8 دقائق، بينما سيبلغ طول الليل 11 ساعة و52 دقيقة، علما بأن الشمس ستشرق يوم السبت على سماء قطر عند الساعة 5:23 صباحا، بينما ستغرب الشمس في هذا اليوم عن سماء قطر عند الساعة 5:31 مساء بتوقيت الدوحة المحلي.

وأضاف الخبير الفلكي: "أن طول فصل الخريف هذا العام سيبلغ 90 يوما تقريبا، بينما بلغ طول فصل الصيف هذا العام 92 يوما تقريبا".




ومن الجدير بالذكر أن الفصول الفلكية الأربعة (الشتاء، الربيع، الصيف، الخريف) تحدث نتيجة لدوران الأرض في مدارها حول الشمس، إضافة إلى ميل محور الأرض على مستوى مدارها بزاوية قدرها 23.5 درجة.

وتعتبر ظاهرة الاعتدال الخريفي من الظواهر الفلكية الهامة، حيث يعتمد عليها وعلى باقي الفصول الأربعة سكان الكرة الأرضية في معرفة التغيرات المناخية، إضافة إلى أنه في هذا اليوم يمكن تحديد اتجاهي الشرق والغرب بدقة متناهية وقت شروق وغروب الشمس على الترتيب، علما بأن الشمس في هذا اليوم ستشرق من نقطة الشرق تماما، وستغرب في نقطة الغرب تماما.

وتأتي ظاهرة الاعتدال الخريفي بعد الانقلاب الصيفي الذي حدث في 21 من يونيو الماضي، حيث بدأت الشمس تتحرك تدريجيا باتجاه الجنوب بعد تعامدها على مدار السرطان في يوم الانقلاب الصيفي، واستمرت الشمس في حركتها الظاهرية في الاقتراب من خط الاستواء، وبعد حدوث ظاهرة الاعتدال الخريفي ستستمر الشمس في حركتها الظاهرية باتجاه الجنوب، بحيث يقصر طول النهار ويزداد طول الليل حتى يبلغ أقصر نهار على مدار العام في يوم 21 من شهر ديسمبر القادم، حيث ستتعامد الشمس تماما في هذا اليوم على مدار الجدي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية مؤذنة بموعد الانقلاب الشتوي على سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : دار التقويم القطري: الشمس تتعامد على خط الاستواء غدا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : «الخيمة» تحصد جائزتي أفضل أزياء وإضاءة بـ «المهرجان الخليجي»
التالى أخبار قطر : بيع 26 مسبحة كهرمان بـ 189 ألف ريال