أخبار عاجلة

تورم الأعصاب قد يكون سببًا في الدوالي.. تعرف على الأعراض والعلاج

تورم الأعصاب قد يكون سببًا في الدوالي.. تعرف على الأعراض والعلاج
تورم الأعصاب قد يكون سببًا في الدوالي.. تعرف على الأعراض والعلاج

السبت 21 سبتمبر 2024 12:40 مساءً

نافذة على العالم - كل شخص لديه أوردة زرقاء اللون في جسمه، ولكن في بعض الأحيان تبدأ هذه الأوردة بالانتفاخ كثيرًا، ففي أيدي وأقدام بعض الأشخاص، تتورم هذه الأوردة وتصبح سميكة ويبدأ لونها في التحول إلى اللون الأرجواني. 

إذا رأيت أيضًا أوردة سميكة ومنتفخة وزرقاء في جسمك، فعليك الانتباه إليها مرة واحدة، يمكن أن يكون هذا أيضًا مشكلة دوالي الأوردة، حيث توجد أوردة ملتوية في الجزء السفلي من الجسم، وبخاصة في الساقين، والتي تكون منتفخة. 

تدريجيًا يصبح لون هذه الأوردة أغمق، ويبدأ في الظهور باللون الأرجواني والأزرق، يمكن أن يسبب هذا أيضًا الألم، فيما يلي نتعرف على سبب تورم الأوردة وانتفاخها حتى تصبح داكنة اللون.

أسباب الدوالي

الوقوف لفترة طويلة:

إذا وقفت لفترة طويلة، تبدأ قدماك في التورم، يؤثر هذا على الدورة الدموية في الأوردة وتبدأ الأوردة في الظهور باللون الأزرق.

  • زيادة الوزن

يحدث هذا أحيانًا أيضًا بسبب زيادة الوزن، خصوصا إذا كنت تعاني من زيادة الوزن وتقف لفترة طويلة، فهناك ضغط على الأوردة، ونتيجة لهذا، يتباطأ تدفق الدم وتتورم الأوردة.




  • الضغط على الساقين

عندما يتم تطبيق ضغط مفرط على الساقين أو الجزء السفلي من الجسم، يبدأ الدم في التجلط، في مثل هذه الحالة، تبدأ الأوردة في التورم.

  • الأسباب الوراثية

قد يعاني بعض الأشخاص من هذه المشكلة لأسباب وراثية، إذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني من مشكلة الدوالي، فقد تكون أنت أيضًا مصابًا بها.

أعراض الدوالي

  • الألم والتورم في الأعصاب
  • التورم المستمر في الساقين
  • زيادة جفاف الجلد
  • ألم في الساقين ليلًا
  • تغير لون الجلد حول الأوردة
  • أغمق من اللون الطبيعي للأوردة

ما هو علاج الدوالي 

ممارسة الرياضة: من خلال ممارسة الرياضة، سيبقى الوزن طبيعيًا ولن يكون هناك ضغط على الساقين، في هذه الحالة، سيتحسن تدفق الدم وستقل مشاكل الأوردة لديك.

تجنب الوقوف لفترة طويلة: إذا كانت لديك مثل هذه المشكلة، فلا تقف لفترة طويلة. هذا يبطئ تدفق الدم وتبدأ الساقان بالتورم تدريجيًا.

لا ترتدي ملابس ضيقة: إذا كنت تريد تجنب مشكلة الدوالي، فلا ترتدي ملابس ضيقة جدًا، هذا يتسبب في ضغط أوردة الساقين وبدء التورم.

لا ترتدي أحذية بكعب عالٍ: يجب على الأشخاص الذين يعانون من الدوالي عدم ارتداء أحذية بكعب عالٍ، يؤدي ارتداء الكعب العالي إلى تورم القدمين، هذا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشكلة الأوردة.

ارتدِ جوارب ضاغطة: يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في تدفق الدم في أرجلهم ارتداء جوارب ضاغطة، هذا يحافظ على تدفق الدم بشكل طبيعي ويقلل أيضًا من التورم في الساقين، هذا يمكن أن يمنع أيضًا جلطات الدم.


المصدر : تورم الأعصاب قد يكون سببًا في الدوالي.. تعرف على الأعراض والعلاج

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كيف تتطور الخلايا المقاومة للفيروسات أثناء الإصابة بكوفيد طويل الأمد؟
التالى اكتشاف طريقة جديدة لحرق مزيد من السعرات الحرارية