أخبار عاجلة

أخبار قطر : أمسية بـ«الجسرة» تؤكد عمق التنوع الثقافي في قطر

أخبار قطر : أمسية بـ«الجسرة» تؤكد عمق التنوع الثقافي في قطر
أخبار قطر : أمسية بـ«الجسرة» تؤكد عمق التنوع الثقافي في قطر

الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 08:14 صباحاً

نافذة على العالم - ثقافة وفنون

26

03 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ الدوحة - الشرق

أقام نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي، التابع لوزارة الثقافة، أمسية بعنوان «بين سحر الحضارة العربية وسحر الثقافة القطرية»، قدمها الكاتب ناهل الدخيل، وأدارتها الشاعرة حنان بديع، منسقة صالون الجسرة الثقافي.

ودارت الأمسية حول أربعة محاور تنوعت ما بين التنوع الثقافي، وعولمة المحلي وتوطين العالمي، والمتاحف وفن العمارة، والإبداع الحضاري، واستهل المحاضر حديثه بالتأكيد على ما تشهده دولة قطر من تنوع في الثقافات المتعددة الجنسيات والمشارب التي تعيش في كنفها، رابطًا بين التنوع الثقافي في قطر حديثًا، وبين ما شهدته الحضارة العربية والإسلامية منذ نشوئها من تنوع ثقافي لجنسيات وثقافات متنوعة.

وتناول في المحور الثاني قضية عولمة المحلي وتوطين العالمي؛ وذلك من خلال إمكانية ايصال نتاج مثقفينا وفنانينا المحليين إلى العالمية، بشرط جودة وتميز هذا النتاج.




وقال: «إننا نجد توطين العالمي في قطر من خلال الاستفادة من جهود المهندسين والفنانين العالميين في تصميم الملاعب والمتاحف والمنحوتات وغيرها بالاستناد على الإرث الحضاري والمعماري العربي الإسلامي».

وتوقف عند المتاحف وفن العمارة، وتحديداً متحف الفن الإسلامي، وما يحتويه من جناح تعليمي، ومكتبة لتزويد الزوار بالمعرفة والثقافة، وربط بين الجناح التعليمي في المتحف، وبين الكتاتيب قديما، وكذلك ربط بين المكتبات العربية الإسلامية قديمها وحديثها.

واختتم الأمسية بالمحور الرابع الإبداع الحضاري، والذي يعد تلخيصا لما سبق؛ مضيفا له منحوتة الرجل الطائر في مطار حمد الدولي كدليل على محاولات عباس بن فرناس المبكرة للطيران، وكدليل على الإبداع الفكري والتخيل العلمي لدى العرب المسلمين.

وتوجت الأمسية، بتكريم السيد محمد سالم الدرويش، عضو النادي، للكاتب ناهل الدخيل تقديرا له.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : أمسية بـ«الجسرة» تؤكد عمق التنوع الثقافي في قطر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر :  مصرف قطر المركزي يصدر إرشادات استخدام الذكاء الاصطناعي في القطاع المالي
التالى محليات قطر : سمو الأمير يعقد جلسة مباحثات مع رئيس وزراء النرويج