أخبار عاجلة

أخبار قطر : "دار الشرق" تصدر النسخة الإنجليزية لكتاب «تاريخ قطر»

أخبار قطر : "دار الشرق" تصدر النسخة الإنجليزية لكتاب «تاريخ قطر»
أخبار قطر : "دار الشرق" تصدر النسخة الإنجليزية لكتاب «تاريخ قطر»

الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 08:14 صباحاً

نافذة على العالم - مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

ثقافة وفنون

98

لمؤلفه د. يوسف العبدالله وبعد تدشين الإصدار العربي في معرض الكتاب..
03 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

د. يوسف العبدالله

❖ طه عبدالرحمن




أصدرت دار الشرق، النسخة الإنجليزية لكتاب د. يوسف إبراهيم العبدالله، أستاذ التاريخ الحديث في جامعة قطر، بعنوان «تاريخ قطر الحديث والمعاصر.. دراسة في تطورها السياسي والاقتصادي والاجتماعي»، والذي سبق تدشين النسخة العربية منه خلال النسخة المنقضية لمعرض الدوحة الدولي للكتاب. وأعرب د. يوسف العبدالله عن أمله في أن يصبح الكتاب مرجعاً لتاريخ وتطور قطر عبر تاريخها الحديث والمعاصر، وأن تكون هناك فرصة لتطوير موضوعات الكتاب، خلال الطبعات التالية. وفي تقدمته للكتاب، أكد المؤلف أن تاريخ قطر الحديث والمعاصر يشكل سلسلة متصلة من الأحداث التي تحمل في تفاصيلها قدراً كبيراً من الكفاح، من أجل إثبات الهوية والوجود، في محيط محلي ودولي مضطرب باستمرار. وحاول د. يوسف العبدالله في هذا الكتاب رسم الخطط العريضة لملامح تاريخ قطر الحديث والمعاصر، مع التركيز على دور أسرة آل ثاني في تشكيل قطر الحديثة، ودور المجتمع القطري في رسم ملامح الدولة.  وحدد المؤلف في مقدمته الهدف من الكتاب وفصوله، واستهل التمهيد بتناول جغرافيا قطر، لما للمكانة والوضع الجغرافي للدولة من تأثير على الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وقسم المؤلف كتابه إلى ستة فصول وخاتمة، معتمدا في كل ذلك على المصادر التاريخية الأصلية، وأهمها الوثائق البريطانية، وسجلات مكتب الهند، ومجموعة الخارجية البريطانية. واعتمد المؤلف على مجموعة من الوثائق البريطانية المنشورة، ومجموعة وثائق التاريخ القطري التي ترجمت في قسم الوثائق بالديوان الأميري، وسلاسل الطبعات الأرشيفية المصورة عن الوثائق الأصلية. كما اعتمد الكاتب على الوثائق العربية المنشورة، ومنها القوانين الرسمية والتقارير الحكومية، الخاصة بالتعليم والإدارة والصحة، وكذلك تقارير شركة النفط، والخطب الرسمية لحكام قطر، وغير ذلك من الوثائق الرسمية، بالإضافة إلى اعتماده على كتابات الرحالة والمستكشفين الأجانب الذين زاروا قطر والمنطقة، ورصد انطباعاتهم. ولم يغفل المؤلف الكتابات والرسائل العلمية، والاعتماد على الدوريات والمجلات والدراسات الحديثة العربية والأجنبية، وكذلك كتابات التراث الشعبي القطري، كما هو مثبت في قائمة المصادر.

تجدر الإشارة إلى أن أ.د.يوسف العبدالله، له العديد من المؤلفات التاريخية، وكذلك العديد من البحوث المنشورة في مجالات ودوريات علمية محكمة محلية وإقليمية وعربية ودولية. وتخصصه العام هو التاريخ الحديث المعاصر، بينما تخصصه الدقيق في تاريخ قطر ودول الخليج.

20240903_1725315210-427.jpg?1725315211

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : "دار الشرق" تصدر النسخة الإنجليزية لكتاب «تاريخ قطر»

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : الأدعم إلى ربع نهائي عربية الطائرة الشاطئية
التالى أخبار قطر : طائرة الريان في مواجهة غاز الجنوب بالآسيوية