أخبار عاجلة
أعراض مرض الشرى.. كدمات حمراء بالجسم أبرزها -

أخبار قطر : فلسطين.. الحرب في غزة وهديرها في الضفة

أخبار قطر : فلسطين.. الحرب في غزة وهديرها في الضفة
أخبار قطر : فلسطين.. الحرب في غزة وهديرها في الضفة

الاثنين 2 سبتمبر 2024 06:52 صباحاً

نافذة على العالم - عربي ودولي

18

02 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

الاحتلال يجر عربة التصعيد إلى الضفة

❖ رام الله - محمـد الرنتيسي

يسير الفلسطينيون في الضفة الغربية على وميض النار في قطاع غزة، ويتأرجحون مع تقلبات الأحداث ما بين «الهدوء النسبي» والهبات الساخنة، لكنهم بأي حال يبحثون عن وضعية للتكيف بواقعهم، إذ بدت عجلة الأوضاع في الضفة الغربية كأنما تجرها عربة التصعيد.

في الضفة الغربية، يجيد الفلسطينيون الرقص على حافة الهاوية، وتبدل رياح الاشتباك، فمدن ومخيمات الضفة لم تهدأ منذ ما قبل 7 أكتوبر واندلاع الحرب الدموية على قطاع غزة، بل إن الأحداث الساخنة في مناطق الضفة لطالما شكلت شرارة التصعيد في معظم الحروب السابقة على غزة.

إلى التصعيد دُر.. هكذا يبدو مشهد الأحداث في مناطق الضفة الغربية، بعدما عادت عقارب الساعة إلى ما قبل 22 عاماً، وتحديداً إلى عام 2002 عندما اجتاحت قوات الاحتلال المدن الفلسطينية، فيما يستمر العدوان الدموي الهستيري على قطاع غزة، متجاوزا حاجز الـ330 يوماً، دون أن تلوح في الأفق نهاية له.

في شوارع الضفة الغربية، يكاد الفلسطينيون لا يستفيقون من غفوتهم، بعد أن أدركهم قرع طبول الحرب، معتقدين أن جمر النار لا يحرق إلا مكانه، ومن المؤكد أنهم لا يرغبون في التعايش مع حرب بنسخة كربونية عن قطاع غزة، بحيث ينتقل إوار النار إلى كل مكان، إذ ليست وحدها الحياة السياسية معطلة في المناطق الخاضعة للسلطة الفلسطينية، بل والاقتصادية أيضاً، ما يشل عصب الحياة.




في الأروقة السياسية، ثمة من يرى التضليل والتضخيم في رواية قادة الاحتلال، حيال عمليات جيشهم في شمال الضفة الغربية، فهناك ما يؤرق الفلسطينيين أكثر من مسألة ملاحقة المجموعات العسكرية، كما تزعم قوات الاحتلال، وهناك مآرب أخرى لهذا العدوان.

يقول الكاتب والمحلل السياسي هاني المصري، إن تصريحات رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وحاشيته، حول ملاحقة الخلايا المسلحة في شمال الضفة الغربية، لمنعها من تنفيذ عمليات فدائية ضد أهداف إسرائيلية، يشوبها التضليل، إذ وراء هذا العدوان ما هو أكبر وأخطر، مبيناً أن للاحتلال أهدافا سياسية وأطماعا استيطانية، ومحاولات لفرض الهيمنة، وتقويض أي محاولة لإقامة كيان فلسطيني مستقل.

ويضيف: «هناك مواطنون في مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس فقدوا منازلهم، وهم الآن مشردون ويبحثون عن مأوى، وما يجري في الضفة الغربية، صورة مصغرة عن قطاع غزة، ونشهد محاولات لتهجير السكان، وتهديدات جيش الاحتلال بقصف منازل المواطنين وأوامر الإخلاء لا تتوقف».

في الضفة الغربية، يرى المواطنون أن الأسوأ أصبح أمامهم، وأن مشاهد النزوح والتهجير والتدمير التي كانوا يراقبونها وهم يتسمّرون الشاشات، أصبحت أمراً واقعاً أمامهم، ومع كل يوم يمر يشعرون بأنهم يعيشون في غزة.

ومع عودة الضفة الغربية إلى ذروة المواجهة، يرجح مراقبون أن تتصاعد الأحداث فيها تباعاً، فكرة النار انتقلت من جنين وطولكرم شمالاً، إلى الخليل وبيت لحم جنوباً، ولن تكون رام الله وأريحا التي تتوسط الضفة الغربية في منأى عن الأحداث، التي بدأت تتسلل إليها، وإن من طرف خفي.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : فلسطين.. الحرب في غزة وهديرها في الضفة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : انطلاق النسخة الثالثة لـ «أيام الجزيرة الوثائقية» 14 الجاري
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية