أخبار عاجلة
أعراض مرض الشرى.. كدمات حمراء بالجسم أبرزها -

محليات قطر : إطلاق إستراتيجية التعليم 2024-2030 اليوم

محليات قطر : إطلاق إستراتيجية التعليم 2024-2030 اليوم
محليات قطر : إطلاق إستراتيجية التعليم 2024-2030 اليوم

الاثنين 2 سبتمبر 2024 06:52 صباحاً

نافذة على العالم - محليات

98

02 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ عمرو عبدالرحمن

في إطار بدء العام الدراسي 2024-2025، استقبلت 666 مدرسة حكومية وخاصة الطلاب في مختلف المراحل التعليمية، حيث تراوحت نسبة الحضور في اليوم الأول بين 70% و80%. وخلال هذا اليوم، تم توزيع الكتب المدرسية على الطلاب، وتعريفهم بأماكن الفصول الدراسية.

قامت «الشرق» بجولة ميدانية في عدد من المدارس صباح أمس الأحد، لرصد ترتيبات استقبال الطلبة وخطط المدارس للعام الجديد. بدأت الإدارات المدرسية في استقبال الطلاب منذ الساعة السابعة صباحاً، حيث تم توزيعهم على الصفوف بعد توجيه كلمات تحفيزية من قبل مديري المدارس، التي شجعتهم على الالتزام بالتعليمات وبذل الجهد.

كما جرى تنظيم عملية توزيع الكتب على الطلاب بصورة منظمة، حيث وضعت كل إدارة الكتب على الطاولات المخصصة للطلاب. ثم قدم المعلمون شرحاً موجزاً عن خططهم الفصلية والمقررات الدراسية.

استقبال الطلاب الجدد

استقبلت المدارس الطلاب الجدد بحفاوة، حيث نظمت لهم حفلات ترحيبية لتخفيف توترهم، خصوصاً أنهم يحضرون لأول مرة إلى المدرسة. انتهى اليوم الدراسي في تمام الساعة العاشرة صباحاً لجميع المراحل الدراسية.

أما بالنسبة للمعلمين والإدارات المدرسية، فقد استمر دوامهم حتى الساعة الثانية ظهراً، لاستكمال التحضيرات للعام الدراسي، بما في ذلك حصر الشواغر والنواقص اللوجستية مثل المقاعد وتجهيزات المعامل، بالإضافة إلى التحضير للدروس.

بدء تنفيذ الخطة الفصلية

أكد مديرو المدارس لـ «الشرق» أن الأسبوع الأول يشهد بدء تنفيذ الخطة الفصلية، والتواصل مع الإدارات المعنية في الوزارة لسد الشواغر وتفعيل نظام الحضور والغياب في النظام الوطني.

كما تضمن الأسبوع الأول من الدراسة عدداً من الإجراءات التنظيمية، مثل توزيع بطاقات الحافلات وتعريف الطلاب بآلية الخروج من الصفوف. وتم استكمال تسجيل الطلاب وتفعيل خدمات إضافية لأولياء الأمور في المدارس الحكومية، إلى جانب تسجيل طلاب تعليم الكبار والمسار الموازي.

20240902_1725234135-73110.jpg?1725234135

خطة للبرامج والأنشطة

وجهت وزارة التربية والتعليم المدارس بإعداد خطة للبرامج والأنشطة للعام الأكاديمي، مؤكدة على أهمية الأنشطة المدرسية في تعزيز تخصص الطلاب وزيادة حبهم للتعلم. كما تم تخصيص غرف للأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين لضمان السرية والخصوصية في تقديم الخدمات الإرشادية.




وأكد مديرو المدارس على ضرورة التزام الطلاب بالحضور في الأيام الأولى لاستلام الكتب والتعرف على البيئة المدرسية، مما يعزز من تحصيلهم الأكاديمي. وفي هذا الصدد، قال الأستاذ عبدالله الكواري، مدير مدرسة قطر للعلوم المصرفية للبنين، إن استقبال الطلاب تم بسلاسة، مع التأكيد على أهمية الحضور من اليوم الأول لتسهيل اندماج الطلاب في الدراسة وزيادة تحصيلهم الأكاديمي.

إجراءات الأسبوع الأول

وفي هذا الصدد قال الأستاذ عبدالله الكواري مدير مدرسة قطر للعلوم المصرفية للبنين، إن عملية استقبال الطلاب صباح أمس تمت بشكل سلس. وبشأن الاسبوع الدراسي الأول، أوضح أنه من الضروري التزام جميع الطلاب بالحضور لعدة أسباب، أهمها استلام الكتب الدراسية، ومعرفة مكان صفه الدراسي، والتعرف على زملائه ومعلميه في الصف، وبالنسبة إلى الطلاب المنتقلين إلى مدرسة جديدة، فمن الضروري الحضور من اليوم الأول للاعتياد على البيئة المدرسية الجديدة، فكل هذه الأمور تساعد الطالب على الانخراط في دراسة المقررات فور شرحها داخل الصف، وزيادة التحصيل الأكاديمي.

وأضاف: «هدفنا في المدرسة قبل النجاح، ومن أولويانتا تهيئة أبنائنا القادمين للمدرسة، لذا جمعنا الطلبة في الصباح وألقينا عليهم كلمات تحفيزية، لكسر هيبة المدرسة، ولغرس القيم في أبنائنا، لأن هذه المرحلة هي الأهم في تشكيل السلوك، ومن المهم أيضاً تأسيس علاقة مهنية بين الطالب والمعلم»، لافتاً إلى أنه بحسب تعليمات الوزارة فإن أول يومين دراسيين سوف ينتهيان في تمام الساعة 10 صباحاً بالنسبة إلى الطلاب، فيما تستكمل الهيئتان التدريسية والإدارية الدوام لنهاية اليوم لاستكمال التحضيرات.

كما أشار إلى أن نسب الحضور في اليوم الأول جيدة، ومن المتوقع ارتفاعها تدريجيا. وأضاف أنه تم وضع خطط لتنمية مهارات القراءة والكتابة خاصة لطلبة الصف الخامس من أجل تحسين تحصيلهم الأكاديمي.

جاهزية الحافلات الدراسية

وفي هذا السياق، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، عن جاهزية 2,353 حافلة لنقل الطلبة، بالإضافة إلى 160 سيارة وحافلة مخصصة لنقل الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، بعد اكتمال صيانة المدارس الحكومية؛ بما في ذلك صيانة أجهزة التكييف وأنظمة الأمن والسلامة والكهرباء، وتهيئة البيئة المدرسية بصورة شاملة، وتجهيز المقاصف المدرسية وفق اشتراطات التغذية المدرسية الصحية السليمة، وتعزيز إجراءات الأمن والسلامة لتحقيق معايير جودة البيئة المدرسية لتصبح المدارس منارات للعلم توفر بيئة مدرسية صحية وآمنة ودائمة التطور.

 إطلاق إستراتيجية التعليم

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي لإطلاق استراتيجيتها 2024-2030 اليوم، تحت شعار «إيقاد شعلة التعلّم»، في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، بحضور عدد من أصحاب السعادة الوزراء، وكبار المسؤولين، وممثلي القطاع التعليمي في الدولة.

تهدف هذه الاستراتيجية الشاملة إلى رسم ملامح مستقبل التعليم في دولة قطر عبر خارطة طريق واضحة لإرساء بيئة تعليمية مبتكرة تعزز القيم والأخلاق، وتؤهل المتعلّم بمهارات متقدمة، لتمكين جيل قادر على تحقيق الازدهار في المستقبل، ولضمان فرص تعليمية متكافئة للجميع، إسهامًا في تحقيق استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة.

سيشمل حفل الإطلاق عرضًا لاستراتيجية وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي 2024-2030، ويبرز محاورها المختلفة، إلى جانب رؤية الوزارة، بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.

كما سيتخلل الفعالية تنظيم معرض مصاحب يسلّط الضوء على أبرز المشاريع الاستراتيجية التي تعمل الوزارة على تنفيذها.

20240902_1725234135-47171.jpg?1725234135

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : إطلاق إستراتيجية التعليم 2024-2030 اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : قانونيون لـ "الشرق": التحديث النوعي للمحاكم يسرع إجراءات التقاضي
التالى محليات قطر : 5 خريجين قطريين يتفوقون في جامعة بورتسموث البريطانية