أخبار عاجلة

محليات قطر : 137 ألف طالب وطالبة على المقاعد الدراسية اليوم

محليات قطر : 137 ألف طالب وطالبة على المقاعد الدراسية اليوم
محليات قطر : 137 ألف طالب وطالبة على المقاعد الدراسية اليوم

الأحد 1 سبتمبر 2024 08:00 صباحاً

نافذة على العالم - محليات

56

01 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ عمرو عبدالرحمن

تستقبل 303 مدارس ورياض أطفال حكومية، صباح اليوم، 136,802 طالب وطالبة، في أول أيام العام الدراسي 2024- 2025، حيث سيبدأ الدوام في تمام السابعة السابعة و10 دقائق، فيما ينتهي الدوام يومي الأحد والإثنين في تمام الساعة العاشرة صباحاً.

وأنهت المدارس كافة الإجراءات المتعلقة باستقبال الطلبة، بداية من تجهيز الفصول، واستلام الكتب من مطابع وزارة التربية والتعليم، لتسليمها للطلبة خلال اليوم الأول من الدوام، بالإضافة إلى توزيع الطلبة على الفصول والشُعب، مع الحرص على تحقيق التوازن بالفصول الدراسية كافة.

وفي هذا السياق، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، عن جاهزية 2,353 حافلة لنقل الطلبة، بالإضافة إلى 160 سيارة وحافلة مخصصة لنقل الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، بعد اكتمال صيانة المدارس الحكومية؛ بما في ذلك صيانة أجهزة التكييف وأنظمة الأمن والسلامة والكهرباء، وتهيئة البيئة المدرسية بصورة شاملة، وتجهيز المقاصف المدرسية وفق اشتراطات التغذية المدرسية الصحية السليمة، وتعزيز إجراءات الأمن والسلامة لتحقيق معايير جودة البيئة المدرسية لتصبح المدارس منارات للعلم توفر بيئة مدرسية صحية وآمنة ودائمة التطور.

   المدارس الخاصة

كما أعلنت جاهزية قطاع شؤون التعليم الخاص لاستقبال 241,332 طالبًا وطالبة، منهم 48,319 طالبًا قطريًا، وتم الترخيص لافتتاح 13 مدرسة وروضة خاصة جديدة هذا العام؛ بما في ذلك 4 مدارس كأفرع لمنشآت تعليمية قائمة، كما بلغ عدد المدارس الخاصة المستفيدة من نظام القسائم التعليمية 134 مدرسة خاصة؛ منها 8 مدارس جديدة انضمت لنظام القسائم التعليمية هذا العام، ليبلغ عدد الطلبة القطريين المستفيدين من نظام القسائم التعليمية 31,572 طالبًا قطريًّا.

   الخطط الدراسية والأنصبة




وكانت إدارة المناهج الدراسية ومصادر التعلم، قد أصدرت دليل الخطط الدراسية وأنصبة المواد والتوزيع الزمني لجميع المراحل في النظام التعليمي.

وقد اعتمدت الوزارة في إعداد هذا الدليل على عدد من المرتكزات الأساسية بهدف خلق نظام تعليمي متجاوب مع المتطلبات الحديثة ويتماشى مع أهداف التنمية الوطنية. ولضمان أن تكون المناهج مرنة بما يكفي للتكيف مع المتطلبات التعليمية والمهنية المتغيرة، وتعزيز المهارات اللغوية عبر التلاوة والحصص المستقلة للقراءة والكتابة.

يسهم التطوير المنظم لمهارات التلاوة في تعزيز فهم النصوص القرآنية، بينما يعزز حصص القراءة والفهم وتنمية المهارات الكتابية في مادتي اللغة العربية والإنجليزية من الحصيلة اللغوية للطلاب، مما يسهم في تكوين ممارسات قرائية وكتابية مفيدة.

ركزت التحديثات على إدراج مواد دراسية تتناسب مع اهتمامات وميول الطلاب المتنوعة، بهدف إكسابهم مهارات القرن الحادي والعشرين وتعزيز قدراتهم الاجتماعية والعاطفية والإبداعية. يسهم هذا في تعزيز ثقتهم بأنفسهم وإعدادهم بشكل مناسب للحياة العملية. كما تم التركيز على الصحة والرفاهية من خلال زيادة الوقت المخصص للتربية البدنية، لدعم رفاهية الطلاب الجسدية والعقلية.

وحدد الدليل الخطة الدراسية لمرحلة رياض الأطفال (الروضة والتمهيدي)، حيث تم تخصيص 14 حصة لمادة «مهاراتي». وأشار الدليل إلى أن مستجدات هذه المرحلة تركز على إثراء الحصيلة اللغوية ومهارات التواصل عبر القراءة الحرة في حصة «اللقاء المرح»، وتعزيز النشاط البدني والعقلي في حصة التربية البدنية.

كما أوضح الدليل أن الخطة الدراسية للمرحلة الابتدائية تشمل 34 حصة أسبوعياً. ركزت مستجدات المرحلة الابتدائية على حصص القرآن والتلاوة لتعزيز فهم الطلاب للغة العربية والقيم الدينية، بالإضافة إلى حصص القراءة والكتابة لإثراء مهارات اللغة والتواصل. وتوفر مواد مرنة تنمي مهارات الطلبة وتوفر تجربة تعليمية تفاعلية، مع تطوير مهارات التعبير الفني والرسم لتنمية قدرات الطلاب الإبداعية.

كما بين الدليل أن مستجدات المرحلة الثانوية تشمل تنظيم حصص اللغة الإنجليزية بشكل متوازن عبر المستويات، إدراج ساعات العمل التطوعي تدريجياً بدءًا من المستوى التاسع لتعزيز حس المسؤولية المجتمعية، تخصيص حصتين لتعزيز اللياقة البدنية للطلاب، وتحسين أدائهم الأكاديمي.

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : 137 ألف طالب وطالبة على المقاعد الدراسية اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : الأمين العام للهلال الأحمر فيصل العمادي: رفع مستوى إدارة الكوارث والأزمات في المستقبل
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية