أخبار عاجلة

محليات قطر : مشاركون في ندوة بدرب الساعي: قطر سبّاقة في إحياء التراث الإسلامي

محليات قطر : مشاركون في ندوة بدرب الساعي: قطر سبّاقة في إحياء التراث الإسلامي
محليات قطر : مشاركون في ندوة بدرب الساعي: قطر سبّاقة في إحياء التراث الإسلامي

الخميس 14 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

22

14 ديسمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

الدوحة - الشرق

أقامت وزارة الثقافة ندوة ثقافية بعنوان «جهود دولة قطر في إحياء التراث الإسلامي»، على المسرح الرئيسي بدرب الساعي، وذلك ضمن فعاليات اليوم الوطني للدولة 2023، تحدث في الندوة الدكتور إبراهيم عبدالله الأنصاري، والدكتور خليفة جاسم الكواري، وادار الندوة الداعية الشيخ يحيي بطي النعيمي، واستهلت الندوة بمداخلة من د. إبراهيم الانصاري أكد خلالها على أن الإسلام والايمان ارتبطا بالعلم ارتباطا وثيقا، وأن أول آية نزلت في القرآن الكريم تحض على العلم، كما أن هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبرز فضل العلم. وأكد أن حكام دولة قطر أولوا العلم عناية كبيرة، وأنهم اعتنوا بنشر الكتب وتوزيعها، وخاصة كتب التراث الديني، ما جعل دولة قطر في مصاف الدول في نشر العلم الشرعي.

وتناول جهود والده الشيخ عبدالله الأنصاري في نشر العلم، وكذلك جهوده في إنشاء المعهد الديني، وذلك عام 1954، حيث اختار له والده المدرسين ووضع لهم المناهج، وكان يدير كافة شؤون المعهد، الذي درس به في بادئ الأمر قرابة 180 طالبا. وذكر أن والده اهتم بتعليم وتحفيظ القرآن الكريم، علاوة على إدارة الشؤون الدينية بوزارة التربية والتعليم قبل أن تتحول إلى إدارة إحياء التراث الإسلامي، وكانت هذه الإدارة تعنى بنشر الكتب الدينية.




كما توقف عند توزيع المصحف الكريم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بإهداء من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، والذي طبع منه قرابة 20 ألف نسخة، وذلك قبل إنشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

كما تطرق لجهود والده في إنشاء مراكز تحفيظ القرآن الكريم، والتي بلغت 45 مركزا للبنين، و6 مراكز للفتيات، وعمل في هذه المراكز قرابة 200 مدرس، و45 مدرسة، كما اشرف والده على المسابقة السنوية لحفظ القرآن الكريم والتي كانت تقدم لها جوائز خلال احتفال سنوي.

وفي مداخلة د. خليفة جاسم الكواري، فأكد خلالها على جهود قطر في إحياء التراث يمتد إلى عهد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه، وخلفه حكام قطر الذين اعتنوا بالعلم ونشره،  وهذه ميزة تميز دولة قطر وحكامها في توزيع الكتب، ما يجعل قطر سباقة في توزيع الكتب على نطاق واسع. ولفت إلى جهود حكام قطر في نشر العلم وإحياء التراث، للدرجة التي جعلت الكثير من المؤرخين والكتاب يثمنون جهود دولة قطر وحكامها في هذا الشأن. وتوقف عند جهود الجهات الرسمية التي اعتنت بتوزيع الكتب ونشرها، وفي مقدمتها مؤسسة الحكم وإدارة الشؤون الدينية قبل أن تتحول إلى ادارة إحياء التراث الاسلامي، ورئاسة المحاكم الشرعية والشؤون الدينية، وكذلك وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية والتي واصلت هذا الجهد المتوارث من حين لآخر. وقال إن دولة قطر تميزت بهذا الانجاز والاهتمام بقضية الطباعة، حتى امتلكت العديد من حقوق الملكية الفكرية للكتب التي كانت توزعها.

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : مشاركون في ندوة بدرب الساعي: قطر سبّاقة في إحياء التراث الإسلامي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية