أخبار عاجلة
رياضة : إقبال كبير على بطولة خالد بن محمد -

محليات قطر : معرض للنصوص والبرقيات الدبلوماسية بين قطر وتركيا

محليات قطر : معرض للنصوص والبرقيات الدبلوماسية بين قطر وتركيا
محليات قطر : معرض للنصوص والبرقيات الدبلوماسية بين قطر وتركيا

الخميس 14 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

154

14 ديسمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

وزير الثقافة ود. الكواري يطلعان على المعروضات

محمد العقيدي

احتفاء بالذكرى الخمسين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية التركية القطرية، نظمت السفارة التركية لدى الدوحة امس معرض «النصوص الدبلوماسية لتركيا وقطر» وذلك في مقرها بمنطقة الدفنة، وحضر افتتاح المعرض مجموعة من الوزراء والدبلوماسيين ورؤساء التحرير، منهم سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة وسعادة حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، ورؤساء تحرير الصحف القطرية.

ويسلط المعرض الضوء على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ويستعرض الرسائل والبرقيات الدبلوماسية التي تعود إلى القرون الماضية ومطلع القرن الحالي.

وقام سعادة السفير التركي الدكتور مصطفى كوكصو بجولة رافقه خلالها الوزراء والحضور للاطلاع على المعروضات وما يتضمنه المعرض من تاريخ العلاقات التركية القطرية.

وقال سعادة السفير التركي في تصريحات خاصة لجريدة «الشرق» يقدم معرض (النصوص الدبلوماسية لتركيا وقطر) فكرة لعمق العلاقات بين البلدين، وركزنا خلال هذا المعرض على عرض مجموعة من الرسائل التي تم تداولها بين البلدين خلال الخمسين عاما، متمنيا أن تكون السنوات المقبلة أكبر وأكثر انجازا بين البلدين».




وأضاف سعادته: «أود أن أرحبَ بكم جميعا اليوم، في هذه المناسبة الخاصة لافتتاح المعرضِ الذي يضم عددا من المراسلات بين الجمهورية التركية ودولة قطر، والتي تأتي بالتزامنِ مع الذكرى الخمسين لتأسيس العلاقاتِ الدبلوماسيةِ بين بلدينا، وعلى مدى الخمسةِ عقود الماضيةِ، نمت علاقاتُ الصداقة بين تركيا وقطر، تعززتْ بالاحترامِ المتبادل ِوالتعاونِ والقيمِ المشترَكة. ويعدّ معرضُ المراسلات الدبلوماسية علامةً على التاريخِ الغني والتبادلاتِ الدبلوماسيةِ العميقة التي أصبحت منارةً لعلاقاتِنا الثنائية.

فإنها تمثلُ رمزًا للصداقةِ الدائمةِ والتفاني لكل من بلدينا في تعزيز السلام والاستقرار والتقدم في المنطقة، ولقد تمَ استحضارُ هذه المراسلاتِ وعرضِها لإبرازِ عمق العلاقاتِ بين البلدين، وما هي الا جزءٌ بسيطٌ من مجموعةِ رحلةِ العقودِ الماضيةِ التي تسلطُ الضوءَ على حِرفيةِ الدبلوماسية. ونطمحُ بإذنِ الله الى توسيعِ عرضِ هذه المراسلات في السنواتِ القادمة لتغطي الإنجازات الدبلوماسية التي ساهمتْ في ازدهارِ ورفاهِ شعبينا».

وتقدم سعادة السفير التركي لدى دولة قطر، بخالصِ الشكرِ والتقدير لهيئةِ الأرشيف الوطني التركي على الجهود القيّمة في إعداد معرض المراسلات الدبلوماسية، ولدار ِالوثائقِ القطرية على المساهمة الفعالة في إنجاح هذا المعرض.

من جهته قال السيد أوغور أونال رئيس أرشيف الدولة التابع للرئاسة التركية في كلمته: «نرحب بالضيوف الكرام بافتتاح معرض «النصوص الدبلوماسية لتركيا وقطر» الذي يستعرض العلاقات التركية القطرية، وقبل خمسين عاما قال أحد المؤرخين الغربيين إن العالم الإسلامي يمتلك الكثير من الوثائق، ولكنها لم تنقل بشكل صحيح، والأحداث التي نراها حاليا تثبت أنه من المهم جدا ان نعود إلى تاريخنا ونفسره ونبني عليه طريقنا».

وأضاف: «في هذا المعرض الذي يقام في السفارة التركية بالدوحة يوجد خمسون وثيقة من المصادر الأساسية في أرشيف الدولة والعثماني، حيث تم تأسيس رئاسة أرشيف الدولة التابع لرئاسة الجمهورية بعد النظام الجديد في تركيا، إذ يعرض في هذا المعرض نماذج فقط من الوثائق التي يمتلكها أرشيف الجمهورية التركية».

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : معرض للنصوص والبرقيات الدبلوماسية بين قطر وتركيا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : انطلاق برنامج «عالم المناظرات» بقيادة مدربات ناشئات
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية