أخبار عاجلة

أخبار قطر : خدمات مميزة لذوي الإعاقة البصرية بـ "النور للمكفوفين"

أخبار قطر : خدمات مميزة لذوي الإعاقة البصرية بـ "النور للمكفوفين"
أخبار قطر : خدمات مميزة لذوي الإعاقة البصرية بـ "النور للمكفوفين"

الاثنين 4 ديسمبر 2023 09:20 صباحاً

محليات

30

04 ديسمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

نشوى فكري

يسعى مركز النور للمكفوفين، لتعزيز خدماته المقدمة لذوي الإعاقة البصرية، إذ يعدّ الأول في دولة قطر الذي يقدم خدمات فريدة لهم، ويهدف للمساهمة في تقديم خدمات نموذجيَّة لذوي الإعاقة البصريَّة؛ في مجالات التعليم والتأهيل والتوعية المجتمعية بقضاياهم وحقوقهم للحصول على حياة أكثر استقلاليَّة، وتمكين إدماجهم في المجتمع، وذلك وفقًا لقيم؛ المسؤوليَّـة، والخصوصيَّة، والمساواة، والشراكة، وقد عمل المركز جاهدا على تطوير العديد من الخدمات، وذلك بهدف العناية بالأطفال المكفوفين الذين تجاوزت أعمارهم ثلاثة أعوام، «الشرق» اطلعت على الخدمات المقدمة من مختلف إدارات المركز.

خدمات تعليمية

قالت فاطمة الصوفي - المكلفة بمهام مدير إدارة الخدمات التعليميّة، إن الإدارة معنية بتقديم خدماتها من خلال عدة أقسام؛ الطفولة المبكرة، والتعليم الأساسي، والدمج، والتربية الخاصَّة، والأنشطة والبرامج، مشيرة إلى أن تنوع الخدمات المقدمة في الأقسام؛ ففي قسم الطفولة المبكرة تتراوح أعمار المنتسبين من ثلاث إلى ست سنوات، ويقدّم خدماته التربويَّة والتعليمية وخدمات التربية الخاصة عبر صفوف؛ الحضانة، والروضة، والتمهيدي، بالإضافة إلى الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة البصريَّة المصحوبة بإعاقة ذهنيَّة، وإعاقات نمائيَّة أُخرى، مطبقًا مناهج وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، بِالإضافة إلى مقياس ((Oregon، وبرنامج (VIISA)، و(INSITE) وهي برامج تركز على تنفيذ الخطة التربوية الفردية بمشاركة الأسرة، وتقيس مدى تحسن التحصيل لذوي الإعاقة البصرية وفقاً للعمر الزمني والعقلي.

وأوضحت الصوفي أنَّ المنتسبين من ذوي الإعاقة البصريّة (كف أو ضعف البصر) يتجهون إلى قسم التعليم الأساسيّ منذ الصف الأول الابتدائي وحتى الصف السادس، مُعتمدين على مناهج وزارة التربية والتعليم العالي بعد تكييفها لتناسب احتياجاتهم البصرية، إضافةً إلى مجالات المنهج الموسّع (ECC)، منوهة إلى أن قسم الدمج يُلبي احتياجات المنتسبين بعدَ إتمامهم الصف السادس، وانخراطهم في مدارس الدمج الإعداديَّة والثانويَّة في الدولة، ويهتم قسم التربية الخاصة بالمنتسبين الذين تجاوزت أعمارهم ست سنوات، مِن ذوي الإعاقة البصريَّة المصحوبة بإعاقة ذهنيَّة، وإعاقات نمائيَّة أُخرى.. وأشارت الى خدمات قسم الأنشطة والبرامج المميزة .

وقال السيد مبخوت المري - مدير إدارة خدمات المستفيدين والدعم الأُسري، انَّ اهتمامهم بتمكين الأشخاص مِن ذوي الإعاقة البصريَّة في المجتمع يتمثل من خلال توفير خدمات نموذجيَّة تأهلهم للعيش باستقلاليَّة، مع تقديم الدعم والإرشاد للأسر ومُقدمي الرعاية للفئة المستفيدة، مبينا أن الخدمات التي تقدمها أقسام الإدارة ممثلة بشؤون المستفيدين والتي تُعنى بقبول وتسجيل المستفيدين مِن ذوي الإعاقة البصريَّة، وكذلك التقييم والتوجيه للخدمات المناسبة لهم... وتابع قائلا: وأمَّا التدخل المبكر، فيقدّم خدماتٍ لتعزيز تطوير الأطفال مِن ذوي الإعاقة البصريَّة، ودعم أسرهم خلال السنوات الأولى من عمر الطفل من الولادة وحتى عمر 3 سنوات.

20231204_1701644378-592.JPG?1701644378

احتياجات الطلاب




وأوضح المري ان وحدة المناهج التي تَعمل على تلبية احتياجات الطالب التعليميّة، مِن خلال إنتاج المواد التعليميَّة، وتكييفها بحيث تتناسب مع احتياجات الطلاب وقدراتهم، لافتا إلى أن هذه الوحدة تتميز بخدمة فريدة في تحويل النصوص المكتوبة إلى صيغة برايل في حال طلب الجهات الأخرى... وأردف قائلا: وأخيرًا وحدة برايل المسؤولة عن تعليم لغة برايل قراءة وكتابة لمنتسبي المركز في جميع المراحل التعليمية، وللمستفيدين من خدمات المركز، ومن ثم عمل التقييم اللازم للوقوف على مدى إتقان المُستفيدين لطريقة برايل. ولفت المري إلى وجود خدمات التكنولوجيا المُساعدة التي تُعنى بتقديم وتوفير الحلول التقنيّة لذوي الإعاقة البصرية، وتدريب الموظفين والمستفيدين على هذهِ التقنيات داخل وخارج المركز، وقسم خدمات التأهيل والتدريب المهني الذي يَعمل على تدريب الطلاب الَّذين تزيد أعمارهم على 16 عاما، وإكسابهم المهارات المهنية للحصول على وظائف تَتناسب معهم.

خدمات علاجية

وتحدثت منيرة الفلاسي - مديرة إدارة الخدمات العلاجية، عن تقديمهم مجموعة من الخدمات الطبية والتأهيلية التي تهدف إلى مساعدة ذوي الإعاقة البصرية للوصول إلى أقصى إمكانياتهم وقدراتهم من الناحية الجسدية والنفسية، لتحقيق الاستقلالية والاعتماد على النفس، منوهة إلى أن تلك الخدمات تشمل العيادة البصرية، ووحدة العلاج الطبي والنفسي، والتغذية، في حين تشمل الخدمات التأهيلية العلاج الطبيعي، والعلاج الوظيفي، وعلاج النطق، واللغة، مضيفةً «تقوم هذه الوحدات بتقديم الخدمات العلاجية والتأهيلية للمنتسبين كل حسب تخصصه».

وأشارت الفلاسي إلى أن الإدارة بها قسمان؛ قسم الخدمات الطبية والذي تندرج تحته وحدة العلاج الطبي والنفسي، التي تقدم الخدمات الطبية مثل الإسعافات الأولية والخدمات التمريضية ونشر التوعية الصحية للمنتسبين، والخدمات النفسية التي تشمل عمليات التقييم والتشخيص وخدمات التقويم الفردية وتعديل السلوك لهم.

وتطرقت إلى أن وحدة العيادة البصرية التي تُعنى بتقييم الوظائف البصريَّة وتحديد أهلية ذوي الإعاقة البصريَّة لتلقي خدمات المركز حسب قوانين منظمة الصحة العالمية .

برامج المركز

وبينّ السيد شاهين السليطي مدير مكتب الاتصال والإعلام، أنهم يعملون للتُعّرِّيف بالمركز وبرامجه، من خلال عرض خدمات المركز والفعاليات والأنشطة المقامة به في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، وتوعية أفراد المجتمع بالإعاقة البصرية وأسبابها وكيفية التعامل معها، مشيرا إلى العمل على تقليل الفجوة بين الأشخاص من ذوي الإعاقة البصريَّة ومحيطهم، والعمل أيضًا على استقطاب المثقفين؛ ممَّا يدعم موقف المركز ويُساهم في نشر أفكاره ودعم برامجه.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : خدمات مميزة لذوي الإعاقة البصرية بـ "النور للمكفوفين"

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : 27 سبتمبر بدء تقديم خدمات الأمراض النسائية والتوليد في مستشفى عائشة بنت حمد العطية
التالى محليات قطر : صالح الشرقي أميناً عاما لاتحاد غرف دول مجلس التعاون