أخبار عاجلة

أخبار قطر : افتتاح معرض "محامل لول" ضمن مهرجان كتارا للمحامل التقليدية الـ13

أخبار قطر : افتتاح معرض "محامل لول" ضمن مهرجان كتارا للمحامل التقليدية الـ13
أخبار قطر : افتتاح معرض "محامل لول" ضمن مهرجان كتارا للمحامل التقليدية الـ13

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 09:04 مساءً

محليات

92

29 نوفمبر 2023 , 08:33م
alsharq

الدوحة - قنا

 افتتح الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، اليوم، معرض /محامل لول/ للفنان الفوتوغرافي القطري خالد المسلماني.

ويأتي هذا المعرض، ضمن فعاليات وأنشطة مهرجان كتارا للمحامل التقليدية الثالث عشر، ويتواصل طيلة فترة المهرجان على الواجهة البحرية لكتارا.

وقال المسلماني في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، إنه ارتأى أن تكون له بصمة في هذا المهرجان التراثي التقليدي في نسخته الحالية عبر عدسته التي وثق بها 40 صورة مختارة لمحامل تقليدية قديمة بعدد من المناطق في البلد.

ونوه بأن هذه المحامل لم تعد بتلك الأماكن، خصوصا أنه بدأ في مشروع توثيق هذه المحامل بالتصوير الفوتوغرافي منذ عام 2004، ولهذا أصبحت لها قيمة توثيقية تأريخية.




وأوضح المسلماني أنه اختار أن تكون الصور مطبوعة بالأبيض والأسود، حتى تكون محملة بعبق التاريخ الذي تمتحه من هذه المحامل التقليدية، وهو ما دأب عليه أثناء مساره الفني أثناء توثيق ما هو قديم.

وأشار إلى أنه رغم كونه متخصصا في تصوير العمران، إلا أنه كلما أتيحت له الفرصة من أجل الانتقال إلى محور آخر يستحق الاشتغال عليه، فإنه يغوص فيه بتفان وإتقان وروية.

وخلافا لما دأب عليه الفوتوغرافيون باختيار أوقات معينة للتصوير، وهو ما يسمى عندهم بالساعة الذهبية، خصوصا وقتي الشروق أو الغروب، إلا أن المسلماني لم يركن لهذه القاعدة، خصوصا وأن التصوير بالأبيض والأسود يقتضي توفر إضاءة كافية، من أجل توفير ثنائية /الضوء والظل/ والتي لا تتأتى إلا مع شمس ساطعة، علما أن هناك صورا قليلة قام بالتقاطها وقت الغروب.

جدير بالذكر، أن الفنان الفوتوغرافي خالد المسلماني له باع كبير في تصوير العمارة، وحاز عددا من الجوائز الدولية والمحلية المرموقة في التصوير الضوئي، وترأس العديد من لجان التحكيم في مسابقات التصوير، وصدر له كتاب /لمسات معمارية.. معارف عامة/.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : افتتاح معرض "محامل لول" ضمن مهرجان كتارا للمحامل التقليدية الـ13

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : مجلس الشورى يشارك في المؤتمر العالمي العاشر للبرلمانيين الشباب بأرمينيا
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية