أخبار عاجلة
رياضة : إقبال كبير على بطولة خالد بن محمد -

محليات قطر : الكاتب الأمريكي كريس هيدجز: إبادة جماعية في غزة تديرها إسرائيل وتدعمها أمريكا

محليات قطر : الكاتب الأمريكي كريس هيدجز: إبادة جماعية في غزة تديرها إسرائيل وتدعمها أمريكا
محليات قطر : الكاتب الأمريكي كريس هيدجز: إبادة جماعية في غزة تديرها إسرائيل وتدعمها أمريكا

الأحد 12 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

50

12 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

كريس هيدجز

غنوة العلواني

نظم المركز القطري للصحافة ندوة تناولت الحرب على غزة في إطار السياقات الدولية والانحيازات الصحفية قدمها الكاتب والصحفي الأمريكي كريس هيدجز مدير مكتب صحيفة نيويورك تايمز في الشرق الأوسط، وقد تناول الكاتب والصحفي في محاضرته كافة تداعيات الحرب ومواقف بعض الدول العربية إلى جانب الموقف الأمريكي وقدم شرحا مفصلا حول كيفية تعاطي وسائل الإعلام الغربية مع مسألة الحرب على غزة وانحيازها للجانب الإسرائيلي، وعرج على مخطط إسرائيلي لتهجير أبناء غزة إلى صحراء سيناء وقصف مناطق أخرى في فلسطين.

ولفت السيد كريس إلى أن هناك 30 طنا من المتفجرات تم إلقاؤها على غزة وهي ما تساوي قنبلتين هيروشيما ونكازاكي وأكد أن الصحافة الغربية لا تتعاطف مع ما يحصل في غزة ولا يوجد تعاطف أمريكي مع تلك الأحداث.

 وأشار هيدجز إلى انه بعد أحداث 11 سبتمبر كانت هناك حملة من جميع الأطراف في أمريكا لشيطنة العالم الإسلامي، واللغة المستخدمة لوصف الإسلاميين كانت عنصرية للغاية وقد استغلت إسرائيل أحداث 11 سبتمبر ذريعة لحربها على فلسطين. ومنذ ذلك الوقت يتم شيطنة الإسلاميين في الصحافة الأمريكية.

واضاف أنه قد تم إنشاء موقف لا يوجد له أساس من الصحة حيث أن هجمات 11 سبتمبر وهجمات حماس في 7 أكتوبر على إسرائيل كان لها صدى في المجتمع الأمريكي، لافتا إلى أن الشعب الأمريكي لم يكن على دراية بتلك الأمور وتم توجيهه بشكل سلبي من اجل القضاء على الحركات الإسلامية.

مجازر جماعية

وتحدث عن الإبادة الجماعية لأطفال غزة والتي تديرها إسرائيل وتدعمها الولايات المتحدة الأمريكية عبر إرسال مساعدات عسكرية لإسرائيل وأيضا من خلال منع التصويت في الأمم المتحدة على وقف إطلاق النار من قبل إسرائيل. وفيما يتعلق بالحرب فقد تحدثوا عنها في خطاب مليء بالكراهية. اما بخصوص النزاع، قال هيدجز إن أمريكا والمجتمع الأوروبي يقفون متفرجين على الذبح العشوائي في فلسطين. وأشار إلى أن هناك 160 طفلا يموتون يوميا في غزة وقد قاموا بقطع الانترنت عنهم لأنهم لا يريدون توثيق المجازر الجماعية ضد الشعب الفلسطيني..




وأشاد بشجاعة الصحفيين الفلسطينيين وقناة الجزيرة وقال لقد تم قتل 39 من الزملاء الصحفيين وهي عمليات مخطط لها وليست بمحض الصدفة..

 وأضاف كريس أن إسرائيل نفذت العديد من المجازر و المذابح في عام 1948 ومازالت تقوم بتلك الممارسات وما نراه ليس ردة فعل لما حدث في 7 أكتوبر بل هو ما يسعى إلى تحقيقه المتطرفون اليهود منذ زمن وقد تمت عمليات تطهير عرقي لالاف من الفلسطينيين وفي حرب 1967 أيضا عندما احتلت إسرائيل العديد من الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقامت بعملية تطهير عرقي.

وقال ان إسرائيل تسعى للقضاء على الفلسطينيين ولا يبالون بأي انتقادات خارجية ولفت إلى أن واشنطن ليس لديها سيطرة لما يحدث في غزة فحكومة بإيدن تعلم ما يحدث من إبادة جماعية للشعب الفلسطيني، وقد قررت أمريكا فقط إرسال مساعدات محدودة لا تستطيع أن تساعد المدنيين الفلسطينيين وهناك عدة حملات من اللوبي الإسرائيلي من اجل شيطنة الإسلاميين في كل مكان وخاصة الفلسطينيين وأيضا النظام السياسي الأمريكي يتم السيطرة عليه من قبل مجموعة من الإسرائيليين.. وأشار كريس إلى أن الصحافة يجب أن تتحدث عن الحقيقة وفضح ما يحدث في إسرائيل وإذا تم ذلك سيتم إنهاء مسيرة الصحفيين المهنية ومنعهم من الحديث..

قصف المستشفيات

وتابع انه عندما قام الإسرائيليون بقصف المستشفيات قامت الصحافة الغربية بنشر فيديوهات وقالوا انها غير صحيحة ومفبركة وقاموا بنشر بعض التسجيلات الهاتفية بين الجهاديين الفلسطينيين أيضا ليست حقيقية. والحقيقة أن إسرائيل قصفت المدارس والمستشفيات والمخابز والمجمعات السكنية. ولفت إلى أن هناك عدة قيود قد تم فرضها على الصحافة الغربية بما يحدث في إسرائيل وأكد أن القوات الإسرائيلية قامت بقطع الغذاء والماء والكهرباء عن شعب غزة ولكنهم لن يتمكنوا من القضاء على حماس وسيستمرون في قصف غزة..

وأشار كريس إلى أن الوضع في غزة مأساوي جدا حيث يتم قصف المدينة بالأسلحة متطورة جدا وخلال الأسبوع الأول تم تدمير 50% من غزة ومن المتوقع أن تكون شمال غزة خالية من السكان حيث سيتم تهجير أكثر من مليون فلسطيني إلى جنوب غزة... وقال ان أمريكا تريد وضع السلطة الفلسطينية تحت حكم إسرائيل.

 وقدم في ختام حديثه رسالة تضامن وحب وتعاطف مع أطفال فلسطين وقال ان العالم بأسره يبكي أطفال غزة ونحن كذلك.. وشدد على أن إسرائيل ستهجر الفلسطينيين إلى مخيمات في سيناء حتى لا يستطيعوا العودة مرة أخرى.. وعندما ينتهون إلى غزة سيتجهون إلى الضفة الغربية.

20231112_1699751125-933.jpeg?1699751126

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : الكاتب الأمريكي كريس هيدجز: إبادة جماعية في غزة تديرها إسرائيل وتدعمها أمريكا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : الاتحاد الفلسطيني يعلن استضافة الدوحة لمباراته مع الكويت في تصفيات كأس العالم
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية