أخبار عاجلة

محليات قطر : انطلاق مؤتمر الجينوم الوظيفي والطب الدقيق

محليات قطر : انطلاق مؤتمر الجينوم الوظيفي والطب الدقيق
محليات قطر : انطلاق مؤتمر الجينوم الوظيفي والطب الدقيق

الأحد 12 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

52

12 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

د. صالح المري

الدوحة - الشرق

انطلقت، أمس، أعمال مؤتمر الجينوم الوظيفي والطب الدقيق (PMFG) للعام 2022، الذي ينظمه سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر، ويستمر حتى الثلاثاء المقبل.

وركزت جلسات اليوم الأول للمؤتمر، الذي شارك فيه 50 متحدثا محليا وعالميا بحضور أكثر من 650 شخصا، على برامج الجينوم السكاني واسعة النطاق في كل من قطر، وسلطنة عمان، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة المتحدة.

وعرض المتحدث الرئيسي في الجلسة، السير مارك كوفيلد، أستاذ علم الصيدلة السريرية من جامعة كوين ماري في لندن، الدروس المستفادة من مشروع 10000 جينوم بينما ناقش الدكتور سعيد إسماعيل مدير برنامج «قطر جينوم» تحول «قطر جينوم» إلى عامل تمكين وطني لمجال الطب الدقيق.

من جانبه، قال الدكتور صالح المري - مساعد وزير الصحة للشؤون الصحية بوزارة الصحة العامة في كلمته بالمؤتمر، إن مسار الطب الدقيق والبرامج وتبادل المعرفة الذي سيحدث في مؤتمرات كهذه يدل على الجهود المبذولة لتحسين الرعاية الصحية بالإضافة إلى تخصيصها لتعم الفائدة على الجميع. إنني فخور بالأدوار التي تقوم بها الأنظمة الصحية بقيادة قطر والأنظمة الصحية القائمة فيها والمنظمات التعليمية والبحثية في مجالات اختصاصهم لدعم إستراتيجية الدولة للصحة بالإضافة إلى رؤية قطر الوطنية 2030، التي تعرض تطلعاتنا إلى أن نكون مركزًا فعالًا في المجالات البحثية.




الأبحاث السريرية والوراثية

وركزت الجلسة الثانية على برامج الأبحاث السريرية في سدرة للطب، مسلطة الضوء على الإنجازات والتأثيرات الفعلية للأبحاث السريرية الخاصة بالاضطرابات الوراثية والأيضية، والسرطان، والمضاعفات المتعلقة بالخصوبة، والخلل في التنظيم المناعي، والاضطرابات العصبية.

بدورهما، قال رئيسا المؤتمر الدكتورة بيرنيس لو والدكتور ماتيو أفيلا، إن سدرة للطب يضم 10 آلاف أسرة التحقت بعدة برامج بحثية وراثية وسريرية، حيث أصبحوا شركاء في مساعدتنا على فهم الأمراض النادرة، وكذلك الوصول إلى بروتوكولات علاجية أفضل، وعلاجات للأمراض والتحديات الصحية التي تشمل السكري، والتوحد، والسرطان، والعقم، بما سيؤدي إلى المساعدة في إدارة برامج الرعاية الصحية، ووضع نقطة الانطلاق لعلاج الأجيال القادمة أيضا.

تعزيز الجينوم العربي

بدوره، أعرب الدكتور خالد فخرو، رئيس قسم الأبحاث في سدرة للطب، عن فخره بالتقدم الذي حققه «سدرة» في الطب الدقيق، قائلا،إننا ساهمنا بصورة بارزة في ساحة الأبحاث الجينومية في العالم العربي عبر عدة برامج رائدة ومنشورات لمئات الدراسات في المجلات ذات التأثير العالي، وذلك بفضل الشركاء الرئيسيين في قطاعات الصحة والتعليم والأبحاث، وبالأخص مرضانا وأسرهم. ودعا العالم العربي إلى الاستمرار في التعاون بالمجال البحثي بهدف بناء أساس قوي لطب الجينوم لأجل الشعوب العربية، مما سيساعد على اكتشاف الجين وتحقيق علاج مخصص أسرع وأفضل.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : انطلاق مؤتمر الجينوم الوظيفي والطب الدقيق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : ثلاثة قتلى في انفجار جديد لأجهزة icom اللاسلكية في لبنان
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية