أخبار عاجلة
رياضة : الألمان يهاجمون «إنجلترا المحظوظة» -
رياضة : البطائح يجدد تعاقده مع أحمد خليل -

محليات قطر : شبكة CNN الأمريكية: قطر أصبحت مركزاً للدبلوماسية العالمية

محليات قطر : شبكة CNN الأمريكية: قطر أصبحت مركزاً للدبلوماسية العالمية
محليات قطر : شبكة CNN الأمريكية: قطر أصبحت مركزاً للدبلوماسية العالمية

الجمعة 3 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

36

نوهت بوساطة الدوحة لإطلاق الرهائن وإجلاء الرعايا الأجانب من غزة
03 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

الدوحة - الشرق

قال تقرير نشرته شبكة CNN الأمريكية إن دولة قطر أصبحت مرة أخرى في مقدمة ومركز الدبلوماسية العالمية، لجهودها للتوسط في صفقات لإطلاق سراح الرهائن، وكذلك وساطتها لإجلاء الرعايا الأجانب من غزة. وقالت الشبكة إن قطر توسطت في اتفاق بين إسرائيل وحماس ومصر، بالتنسيق مع الولايات المتحدة، لإطلاق سراح رعايا أجانب ومدنيين فلسطينيين مصابين بجروح خطيرة من غزة إلى مصر، وفقا لمصادر مطلعة على المحادثات. وأضافت نقلا عن مصادر أن الاتفاق بشأن فتح معبر رفح وإجلاء الرعايا الأجانب منفصل عن أي مفاوضات بشأن الرهائن.

وغادر المئات من حاملي جوازات السفر الأجنبية غزة، بحسب مسؤولين على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي. كما بدأ مستشفى العريش في مصر في استقبال المصابين الفلسطينيين الذين عبروا من غزة، بحسب قناة القاهرة الإخبارية.

وقال أندرياس كريج، الأستاذ المشارك في جامعة كينجز كوليدج في لندن وخبير الشؤون الخليجية: «كانت علاقة قطر مع حماس عنصرا رئيسيا في إستراتيجية الوساطة». «إنه مكان تحتكر فيه قطر تلك العلاقة، لأنها تستطيع التحدث إلى كلا الجانبين بطريقة لا يستطيع أي لاعب آخر في العالم القيام بها».

وحافظت قطر على علاقة مع حماس بينما كانت واحدة من أقرب حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة. وقالت الشبكة الأمريكية: في الوقت الحالي، يبدو أن العلاقة بين حماس وقطر تؤتي ثمارها.. وبالإضافة إلى المدنيين الفلسطينيين والأجانب الذين سمح لهم بمغادرة غزة يوم الأربعاء، تم إطلاق سراح أربعة رهائن كانت حماس تحتجزهم من خلال وساطة قطرية ومصرية.




واعترفت إسرائيل بجهود قطر، حيث قال مستشار الأمن القومي تساحي هنغبي إن دولة قطر أصبحت «طرفا أساسيا وصاحب مصلحة في تسهيل الحلول الإنسانية». وكتب هنغبي على موقع X، تويتر سابقا، أن «الجهود الدبلوماسية التي تبذلها قطر حاسمة في هذا الوقت». وبحسب شبكة CNN فقد جعلت العلاقة من قطر وسيطًا مهمًا مع حماس خلال صراعاتها مع إسرائيل.

وقال كريج إن قطر تحاول «إيجاد مكان للدبلوماسية»، مضيفا أن أحد أهدافها كان تأخير الهجوم الإسرائيلي داخل غزة. ومع ذلك، بدأت إسرائيل عمليتها البرية الكاملة يوم الجمعة الماضي، والتي قال مسؤولون أمريكيون لشبكة CNN إنها أدت إلى تعقيد الجهود الرامية إلى تحرير أكثر من 200 رهينة يعتقد أن حماس تحتجزهم.

وأضاف كريج أن التوسط لإطلاق سراح الرهائن الذين اختطفتهم حماس هو وسيلة مفيدة للدبلوماسية القطرية، لأن بعض الرهائن يحملون جنسيات أوروبية وأمريكية، مما يمنح العديد من الدول مصلحة خاصة في دعم جهود الدوحة.

قال جوست آر. هيلترمان، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة الأزمات الدولية في بروكسل، إن الوساطة كانت منذ فترة طويلة واحدة من أكثر «المهارات القابلة للتسويق» في قطر، في إشارة إلى تاريخ الدوحة الطويل في التفاوض بين اللاعبين الدوليين على الساحة الدولية. وتوسطت الدوحة في اتفاق تاريخي بين إيران والولايات المتحدة في سبتمبر، شهد إطلاق سراح خمسة أمريكيين من السجون الإيرانية. وكان إطلاق سراح السجناء جزءًا من صفقة أوسع شملت قيام الولايات المتحدة بالإفراج عن 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية.

ولعبت قطر أيضًا أدوار الوساطة في الملف النووي الإيراني، حيث سهلت المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن في أواخر عام 2022.وفي واحدة من أبرز جهود الوساطة التي بذلتها، أثبتت قطر في عام 2021 أنها حاسمة في إخلاء الرعايا الأمريكيين والأجانب من أفغانستان في الساعة الحادية عشرة، حيث لم تسهل الدوحة السفر الآمن للأمريكيين في البلاد فحسب، بل عملت أيضًا كقوة حماية لهم في أفغانستان.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : شبكة CNN الأمريكية: قطر أصبحت مركزاً للدبلوماسية العالمية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى