أخبار عاجلة

محليات قطر : اختتام مؤتمر المدن الصحية لإقليم شرق المتوسط بإقرار بيان الدوحة

محليات قطر : اختتام مؤتمر المدن الصحية لإقليم شرق المتوسط بإقرار بيان الدوحة
محليات قطر : اختتام مؤتمر المدن الصحية لإقليم شرق المتوسط بإقرار بيان الدوحة

الخميس 2 نوفمبر 2023 04:11 مساءً

محليات

60

02 نوفمبر 2023 , 04:37م
alsharq

الدوحة - قنا

اختتم اليوم، مؤتمر المدن الصحية لإقليم شرق المتوسط، الذي نظمته وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية، على مدار ثلاثة أيام، بمشاركة ممثلي 15 دولة من الإقليم.

وتم خلال المؤتمر، إقرار بيان الدوحة حول المدن الصحية في إقليم شرق المتوسط /دعوة للعمل: تمهيد الطريق إلى الرفاه الحضري المستدام/، حيث تعهد ممثلو المدن في إقليم شرق المتوسط، بالعمل ضمن مسؤولياتهم من أجل التأكد من أن جميع القطاعات ذات الصلة تراعي الصحة والرفاهية أثناء تطوير سياساتها وتخطيط استراتيجياتها.

وتعهد المشاركون في المؤتمر، بالتصدي المنهجي للتحديات التي يفرضها تغير المناخ على الصحة العامة، متضمنا وضع استراتيجيات التكيف لمنع العواقب الصحية للأحداث المتطرفة، وتنفيذ سياسات التخفيف للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة من خلال النقل المستدام، والحد من تلوث الهواء، وزيادة المساحات الخضراء.

كما تعهد المشاركون كذلك بإعطاء الأولوية للحد من أوجه عدم المساواة في الصحة داخل المجتمعات، من خلال التدخلات المستهدفة تجاه الفئات الأكثر ضعفا كالأطفال وكبار السن والسكان النازحين والأشخاص ذوي الإعاقة، فيما أكد المشاركون التزامهم بإشراك المجتمعات في تقييم الاحتياجات وعمليات صنع القرار بشأن الصحة، وجمع وتحليل وإتاحة الأدلة والمعلومات ذات الصلة لجميع المعنيين لتقييم الحالة الصحية للسكان، والمساهمة في التخطيط وضمان اتخاذ قرارات مستنيرة.




وأكد المشاركون في المؤتمر على أن الاستثمار في المدن الصحية في بلدان الإقليم، قد أثبت قيمته في تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص، وكذلك المجتمع المدني لتعزيز صحة ورفاهية جميع المواطنين، كما أشادوا بالتزام الدوحة بمدينة صحية وأطفال أصحاء ومستقبل صحي، تم الاتفاق عليه في 31 أكتوبر 2019، الذي شهد بداية حركة المدينة الصحية في دولة قطر.

يذكر أن مؤتمر المدن الصحية لإقليم شرق المتوسط انعقد بمشاركة نحو 1300 مشارك بالحضور الشخصي أو من خلال تقنيات الاتصال عن بعد، وتمثل الموضوع الرئيسي للمؤتمر في: "المدن الصحية: نهج متعدد القطاعات للصحة والرفاه".

وخلال فعاليات المؤتمر، استعرض 43 خبيرا محليا ودوليا خلاصة تجاربهم الهادفة إلى المساهمة في تحقيق الهدف الرئيسي للمؤتمر، والمتمثل في استكشاف كيفية توسيع نطاق نهج المدن الصحية على مستوى إقليم شرق المتوسط، بما يتماشى مع برنامج العمل العام الثالث عشر لمنظمة الصحة العالمية، وأهداف التنمية المستدامة، والرؤية الإقليمية لعام 2023 "الصحة للجميع وبالجميع".

كما هدف المؤتمر كذلك إلى المساهمة في النهوض باستراتيجيات الصحة الحضرية، وريادة الطريق نحو مدن ومجتمعات أكثر صحة في جميع أنحاء الإقليم وخارجه.

ويعد برنامج المدن الصحية إحدى أهم أولويات منظمة الصحة العالمية في إقليم شرق المتوسط، باعتباره منصة ديناميكية متعددة القطاعات لمعالجة المحددات الاجتماعية للصحة، وإشراك المجتمعات، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : اختتام مؤتمر المدن الصحية لإقليم شرق المتوسط بإقرار بيان الدوحة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : سمو الأمير يهنئ رئيس تشيلي بمناسبة ذكرى استقلال بلاده
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية