أخبار عاجلة

أخبار قطر : مواطنون: فرض رسوم على المواقف العامة غير مبرر

أخبار قطر : مواطنون: فرض رسوم على المواقف العامة غير مبرر
أخبار قطر : مواطنون: فرض رسوم على المواقف العامة غير مبرر

الخميس 2 نوفمبر 2023 07:22 صباحاً

محليات

142

02 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

غنوة العلواني

اكدد عدد من المواطنين أن الرسوم المفروضة على المواقف العامة في بعض مناطق الدولة غير مبررة وخاصة في الاماكن غير المزدحمة وأكدوا لـ «الشرق» ان بعض الرسوم التي تفرض على المواقف في المجمعات التجارية قد تسبب ارهاقا لبعض الاسر والعائلات وخاصة من يرتادون الاماكن العامة بشكل متكرر. وقالوا إن ثقافة رسوم المواقف جديدة على المجتمع القطري، حيث انها كانت في مناطق معينة ومحدودة، مشيرين إلى انه اذا كان الغرض من فرض الرسوم هو إجراء تنظيمي لمكافحة الازدحام وحجز المواقف العامة من قبل بعض الافراد واصحاب المحلات التجارية فهذا أمر ايجابي، اما غير ذلك فهو اجراء غير مبرر ولا داعي له. لافتين إلى أهمية عدم المبالغة في الرسوم وان تكون رمزية حتى لا تفقد القيمة التي فرضت من اجلها، واضافوا أنه يفضل عدم فرض رسوم على الحدائق والمنتزهات العامة والأماكن غير المزدحمة وخاصة مع اقتراب فصل الشتاء حيث يكثر ارتياد الأماكن العامة والشواطئ والمنتزهات. مؤكدين أن هناك بعض الأشخاص يقومون بحجز المواقف العامة بدون تصريح وبالتالي فإن فرض رسوم رمزية يساعد من تخفيف الازدحام وخاصة في منطقة الأسواق والمجمعات التجارية.

عبد العزيز الجابر: ثقافة الرسوم جديدة على مجتمعنا

أكد السيد عبد العزيز الجابر أن فرض الرسم على المواقف العامة ربما يكون خطوة ايجابية في سبيل علاج ظاهرة الازدحام والتكدس في الأسواق والمجمعات، وقال الجابر إن هناك بعض الأشخاص يقومون بحجز المواقف لفترة طويلة ويقومون بقضاء أعمالهم وأيضا قبل فرض الرسوم على مطار حمد الدولي كان البعض يقوم بركن السيارة والسفر لفترة قصيرة وترك السيارة في الموقف لفترة طويلة. وأشار إلى أن ثقافة فرض الرسوم على المواقف تعتبر جديدة نوعا ما على قطر، حيث تم تفعيلها في بعض الأماكن العامة مؤخرا. وقال: هناك بعض الدول تفرض رسوما على استخدام الطرق السريعة التي يكون لها دور في تخفيف الازدحام، وأشار الجابر إلى ضرورة مراعاة كافة فئات المجتمع بعدم زيادة الرسوم حتى لا تشكل عبئا على المرتادين والجمهور. ولفت إلى ضرورة توفير مواقف إضافية في منطقة الأسواق والحدائق لاستيعاب اكبر عدد من المتسوقين ومرتادي المتنزهات من الأسر والعائلات.

خالد فخرو: منع استغلال المواقف

قال السيد خالد فخرو إن فرض الرسوم على المواقف العامة يعتبر نوعا من أنواع التنظيم لتخفيف الازدحام ومنع حجز المواقف واستغلالها وأكد أن هذه الخطوة معمول بها ليس فقط في قطر بل في معظم دول العالم بحيث تفرض رسوما رمزية على المواقف العامة لمنع التكدس وأيضا حتى تفي بالغرض الذي فرضت من اجله، لافتا إلى أن هناك بعض الأشخاص يقومون بحجز الموقف لساعات طويلة دون اعتبار لكونه موقفا عاما، وهذا يتسبب في أزمة كبيرة وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها الدولة في سبيل القضاء على الازدحام وخاصة في الأماكن العامة إلا أن هناك تجاوزات تسبب الازدحام وتم فرض رسوم على المواقف لتحديد الحاجة منها وأيضا لاستغلالها بالطريقة المثلى. وقال إن الرسوم أيضا تساهم في إيجاد مواقف وتحد من ظاهرة المواقف العشوائية وبالتالي تقلل من المخالفات المرورية.




معاذ محمد: فرض رسوم ليس حلا للازدحام

 أكد معاذ محمد أهمية إيجاد حلول سريعة للقضاء على ظاهرة الازدحام في الأماكن العامة وقال حتى مع فرض الرسوم ما زلنا نعاني من صعوبة في إيجاد مواقف وخاصة في المجمعات التجارية والأماكن التي يكثر فيها المرتادين. لفت معاذ أن هذه الخطوة لها ايجابيات كثيرة حيث إنها تخفف من المخالفات المرورية وتساهم في تنظيم عملية ركن السيارات. وقال: يجب أن تكون الرسوم رمزية وغير مبالغ فيها حتى لا تشكل عبئا على الجمهور وخاصة ممن يضطرون للخروج يوميا إلى الأسواق العامة والمجمعات التجارية. وقال إنها تعتبر أحد الحلول الذكية التي قامت بتطبيقها معظم دول الخليج وليس في قطر تحديدا.

فهد غريب: الحد من عشوائية المواقف العامة

أكد السيد فهد غريب أن فرض الرسوم على المواقف العامة والأسواق والمجمعات التجارية ربما تكون أحد الحلول لمكافحة الازدحام ولفت إلى أهمية إيجاد مواقف إضافية من منطقة الأسواق حيث من الصعوبة أن يحصل المتسوق على موقف لسياراته وربما يضيع ساعة من الزمن فقط من اجل إيجاد موقف وخاصة أن منطقة الأسواق تعتبر من المناطق المزدحمة والتي يكثر فيها المرتادون العزاب بشكل كبير وقال إن فرض رسوم على المواقف يسهل عملية إيجاد موقف وأيضا يعتبر عملية تنظيمية للحد من العشوائية في الحصول على المواقف. وأشار إلى أهمية تخفيض الرسوم حتى لا تشكل عبئا على المرتادين وقال إنها إحدى الوسائل التي تسهل على المتسوقين إيجاد مواقف للسيارات. واعرب غريب عن أمله في الا يتم فرض رسوم على الأماكن العامة مثل الحدائق والمتنزهات العامة والشوارع التجارية.

محمد البورشيد: لابد من إيجاد حلول للازدحام

 أكد السيد محمد البورشيد أن فرض رسوم على المواقف العامة يساهم تنظيم المرور والقضاء على المخالفات المرورية والانسيابية وعدم تكدس السيارات، وقال لكن مع ضرورة عدم المبالغة في الرسوم المفروضة، وأشار إلى إن الحدائق العامة والمتنزهات باعتبارها المتنفس الوحيد للعائلات يجب أن تكون مواقفها متاحة للجميع دون أي رسوم، وأضاف: لابد من إيجاد حلول للقضاء على ظاهرة الازدحام وخاصة في منطقة الأسواق الشعبية والمجمعات التجارية حيث بات من الصعوبة الحصول على موقف للسيارة في تلك المناطق. واشار البورشيد الى ان المواقف في الحدائق العامة والمتنزهات وبعض الاماكن العامة التي ترتادها الاسر والعائلات يجب ان تكون متاحة بشكل مجاني حتى لا تزيد الضغوط على هذه الفئة، مؤكدا ان فرض رسوم عليها يزيد الضغوط والأعباء المالية ويترهق هذه العائلات ماديا.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : مواطنون: فرض رسوم على المواقف العامة غير مبرر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : سمو الأمير يهنئ رئيس تشيلي بمناسبة ذكرى استقلال بلاده
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية