أخبار عاجلة

محليات قطر : تكريم 35 مبتكراً رفعوا اسم قطر عالمياً

محليات قطر : تكريم 35 مبتكراً رفعوا اسم قطر عالمياً
محليات قطر : تكريم 35 مبتكراً رفعوا اسم قطر عالمياً

الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

38

711 مشروعاً في مسابقة البحث العلمي
31 أكتوبر 2023 , 07:00ص
alsharq

غنوة العلواني

كرمت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي الطلبة والمشرفين الفائزين في المسابقات والمعارض الدولية في مجال البحث العلمي والابتكار للعام الأكاديمي 2022/2023. ويأتي هذا التكريم إيمانا من الوزارة بان دعم المبدعين يرسخ قيم الإبداع والابتكار..

وقامت السيدة مها زايد الرويلي وكيل الوزارة المساعد للشئون التعليمية بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي والدكتور هشام محيي الدين صابر المدير التنفيذي لمكتب برامج الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، بتكريم المحتفى بهم وتوزيع الشهادات عليهم..

وقد فاز الطلبة المكرمون في العديد من الفعاليات والمحافل العربية والدولية ومنها المعرض الدولي للاختراع والابتكار والتكنولوجيا في ماليزيا حيث شاركت قطر بثمانية فرق وحصلت على خمس ميداليات ذهبية وميداليتين فضيتين وأخرى برونزية.

 وأيضا تم تكريم الطلبة المشاركين في المعرض الدولي للعلوم والهندسة في الولايات المتحدة الأمريكية وشاركت قطر بأربعة فرق بحثية وحصلت على المركز الرابع على مستوى العالم. وأيضا تم تكريم الطلبة المشاركين في مسابقة الشيخة فادية سعد العبد الله الصباح العلمية في الكويت حيث حصلت مدرسة قطر التقنية الثانوية للبنات على المركز الأول على مستوى الوطن العربي في المرحلة الثانوية.. وأيضا تم الاحتفاء بالطلبة المشاركين في المعرض الدولي للاختراع في سنغافورة. وأيضا تم تكريم الطلبة الفائزين في المسابقة الدولية للإبداع والمهارات المتقدمة في كندا وحصلت قطر على ميدالية ذهبية.

35 مكرما

وقالت الدكتورة أسماء المهندي رئيس قسم البحث والموهبة والابتكار بوزارة التربية والتعليم إن عدد المحتفى بهم في هذه المناسبة بلغ نحو 35 مكرما منهم 21 طالبا وطالبة، مشيدة بما حققوه من إنجازات على الصعيد الدولي وحصولهم على مراكز متقدمة وميداليات مختلفة، ما رفع اسم قطر عاليا في مثل هذه المحافل الخارجية. ونوهت إلى أن الوزارة ستنظم خلال الفترة من 19 إلى 23 نوفمبر المقبل الأسبوع الوطني للبحث العلمي والابتكار متضمنا العديد من الفعاليات البحثية والتجارب العلمية والورش التدريبية ذات الصلة بالتعاون مع عدد من الشركاء بالدولة.

 ومن جهته قال الدكتور عبدالله الكمالي مدير البرامج التعليمية بالصندوق القطري لرعاية البحث العلمي في إن المكرمين في المسابقات الدولية المذكورة هم نتاج الأسبوع الوطني للبحث العلمي والإبتكار، حيث يتم دائما اختيار أفضل المشاريع بعد فوزها على المستوى المحلي لتمثيل دولة قطر في المسابقات والمعارض الدولية.

ونوه إلى أن قطر ستشارك في المعرض الدولي للاختراع والابتكار والتكنولوجيا « آيتكس» بماليزيا في شهر مايو القادم بـ 7 مشاريع بحثية، وبـ 9 مشاريع في المعرض الدولي للعلوم والهندسة « آيسف» عام 2024 في مدينة لوس انجلس الأمريكية.

 وذكر أن 711 مشروعا ستشارك في المسابقة الوطنية القادمة للبحث العلمي والابتكار التي تنظمها وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بالشراكة مع مجلس قطر للبحوث والتطوير والإبتكار، مبينا أن هذه المشاريع ستخضع للتحكيم بدقة وعناية خلال الأسبوع الوطني للبحث العلمي والابتكار، ليتم في نهاية التصفيات اختيار الأفضل لتمثيل قطر في المسابقات الدولية.

تشجيع الابتكارات




 ومن جانب آخر أعرب عدد من الطلبة المكرمين عن سعادتهم البالغة للحصول على التكريم وأكدوا لــ «الشرق» أنهم يحظون بدعم كبير من قبل مدارسهم وأولياء أمورهم لافتين إلى أن قطر تشجع على الابتكار والاختراعات وتتيح الفرصة لهم للمشاركة في الفعاليات والأحداث العالمية و قالوا إنهم استطاعوا أن يرفعوا اسم قطر عاليا..

 حيث قال الطالب خالد رمضان البلوشي من مدرسة قطر التقنية الثانوية للبنين انه استطاع الحصول على الميدالية الذهبية في المعرض الدولي للاختراع والابتكار والتكنولوجيا ايتكس في ماليزيا وقال إن قطر تشجع الشباب على الابتكار والاختراع...

وأيضا أعرب الطالب يوسف علي الرئيسي عن امتنانه للحصول على الجائزة الذهبية في المعرض الدولي للاختراع والابتكار وقال إن المدرسة ساهمت في دعمهم وتشجيعهم وقد استطاعوا أن يرفعوا اسم قطر عاليا.. لافتا إلى انهم قاموا باختراع ريبوت ذكي لمراقبة مخزون السلع الاستهلاكية لقطر..

 ومن جهته قال الطالب عبد الرحمن عيسى الأنصاري من مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا انه حصل على الميدالية الذهبية في معرض ايتكس في ماليزيا عن اختراع قدمه يتمحور حول استخدام الضوء الواحد بدل من استخدام 4 أضواء وهو عبارة عن مشروع يساهم في توفير الطاقة للحفاظ على البيئة وأعرب عن فخره الشديد للمشاركة في هذا المعرض وقال إنها فرصة للتعريف باختراعاتنا و إظهارها للعالم..

دعم الدولة

ومن جهته قال الطالب محمد الجديع من مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا الثانوية للبنين انه حصل على الميدالية الذهبية في معرض ايتكس ماليزيا وأكد انه فخور بالانجاز الذي قدمه من خلال هذه المشاركة وتقدم بالشكر لقطر على الفرص التي تقدمها للمبتكرين والمبدعين وعلى الدعم الكبير الذي يحظون به من كافة الجهات في الدولة..

 وأيضا أكد الطالب جاسم محمد إقبال من مدرسة خليفة الثانوية للبنين أنه حصل على الميدالية الفضية في معرض ايتكس في ماليزيا وقال انه تقدم بمشروع يساهم في تنظيف واجهات المباني والأبراج الزجاجية وقد لقي المشروع استحسان لجنة التحكيم وقال انه يحظى بدعم كبير من قبل مدرسته وأساتذته والمشرفين عليه وأعرب عن فخره الشديد بهذا الانجاز الذي حصل عليه وتقدم بالشكر لوزارة التربية والتعليم لاهتمامها الكبير بالطلبة المبتكرين وتشجيعهم للمزيد من الإنجازات..

مقاومة الفطر الأسود

 ومن جانبه قال الطالب حمد جابر حسن علي الجابري من مدرسة جاسم بن حمد الثانوية للبنين انه حصل على الميدالية الفضية في المعرض الدولي للاختراع والابتكار والتكنولوجيا ايتكس في ماليزيا حيث قام بتقديم بحث علمي حول مقاومة الفطر الأسود وأعرب عن فخره الشديد بهذا الانجاز الكبير الذي حققه..

 كما حصل الطالب سعود سالم البكري من مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا على الميدالية الفضية في معرض ايتكس في ماليزيا عن بحث يتمحور حول قياس السكر في الدم عن طريق التنفس وأكد أن المدرسة قدمت له الكثير من الدعم وشكر قطر لجهودها الكبيرة في دعم المبتكرين والمبدعين وأشار إلى أنه استطاع أن يرفع اسم قطر عاليا في المحافل الدولية..

20231031_1698712060-738.jpeg?1698712060

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : تكريم 35 مبتكراً رفعوا اسم قطر عالمياً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية