أخبار عاجلة
رياضة : إقبال كبير على بطولة خالد بن محمد -

محليات قطر : جامعة لوسيل: ماجستير العدالة الجنائية الدولية لأول مرة بالمنطقة

محليات قطر : جامعة لوسيل: ماجستير العدالة الجنائية الدولية لأول مرة بالمنطقة
محليات قطر : جامعة لوسيل: ماجستير العدالة الجنائية الدولية لأول مرة بالمنطقة

السبت 18 مارس 2023 07:14 صباحاً

محليات

0

بالتعاون مع الأمم المتحدة..

جامعة لوسيل: ماجستير العدالة الجنائية الدولية لأول مرة بالمنطقة

18 مارس 2023 , 07:00ص
alsharq

عمرو عبدالرحمن

أعلنت جامعة لوسيل عن تمديد فترة قبول الطلبات للالتحاق ببرنامج الماجستير "الماجستير في العدالة الجنائية الدولية"، حتى 27 مايو المقبل، والذي يطرح لأول مرة في قطر والمنطقة، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة UNODC، لتعزيز منع الجريمة من خلال التعليم من أجل مجتمعات مستدامة وسليمة.

وأوضحت الجامعة أن إعلان الأسماء عن المقبولين في برنامج الماجستير في العدالة الجنائية الدولية سيكون في السابع من يونيو المقبل، على أن يتم عقد اللقاء التعريفي الأول للمقبولين في البرنامج يوم 12 من الشهر ذاته، تبدأ الدراسة في العام الأكاديمي 2023- 2024 تحديداً في 20 أغسطس المقبل.

وحددت الجامعة 4 اشتراطات أساسية، للقبول في البرنامج، والتي تضمنت: الحصول على درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها، بمعدل تراكمي للتخرج لا يقل عن 2.8 أو ما يعادلها، أو معدل تراكمي للتخرج لا يقل عن 2 أو ما يعادلها وخبرة عمل لا تقل عن 3 سنوات بعد التخرج.

فيما يتطلب من الطلاب الحاصلين على شهادة جامعية سابقة في مجال آخر غير برنامج الالتحاق إكمال المقررات الإدراكية، وبالنسبة إلى الطلاب المحولين من برنامج مشابه ودرسوا بعض المقررات بنجاح (إرفاق ما يثبت)، يتم معادلة الإفادة وفق لوائح الجامعة ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في دولة قطر.

ويتوجب على المتقدم أن يقدم طلباً إلكترونياً من خلال موقع الجامعة يحتوي على: ملف يتضمن المستندات الشخصية والمؤهلات العلمية، ورسالتي توصية من أساتذة سابقين، أو حاليين، أو أصحاب العمل، ويجب إرسال خطابات التوصية مباشرة عبر البريد الإلكتروني لمنسق البرنامج، وعلى مواطني دولة قطر والمقيمين تقديم صورة للبطاقة الشخصية، على المتقدمين من خارج قطر إرفاق صورة من جواز السفر، بالإضافة إلى ضرورة اجتياز المقابلة الشخصية أمام لجنة الدراسات العليا في الكلية.




وفي هذا السياق أكد الدكتور علي الكبيسي- أستاذ في جامعة لوسيل- أن البرنامج يهدف إلى تحقيق أعلى مستويات المعرفة القانونية في مجال العلوم الجنائية الدولية، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة الخاص بمكافحة المخدرات والجريمة، من أجل تخريج كوادر معززة بالمهارات القانونية الأساسية في مجال القانون الدولي العام، وعلى وجه الخصوص القانون الدولي الجنائي، والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأشار إلى أن البرنامج يطرح من خلال عدة مراحل وفقاً لاشتراطات وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وبالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، والهدف من هذا التعاون القيام بمجموعة من المحاضرات من حين إلى آخر، هذه المحاضرات يقوم بها خبراء دوليون تابعون للأمم المتحدة، والطلبة الذين سيدرسون في هذا البرنامج سيكون لديهم القدرة على الوصول للبيانات المتعلقة بالجريمة العابرة للقارات من خلال التقارير والدراسات التي يقوم بإعدادها مكتب الأمم المتحدة.

ونوه إلى أن البرنامج سيتم طرحه باللغتين العربية والإنجليزية، وسيتم طرح البرنامج بعدة مسارات، المسار الأول متعلق بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، والمسار الثاني الجرائم السيبرانية، والمسار الثالث مكافحة الفساد، والرابع متعلق بمكافحة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين.

تتماشى التخصصات المطروحة بجامعة لوسيل، التي تقدم بثلاث لغات هي اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية، مع متطلبات سوق العمل، وتعكس حرص الجامعة على تلبية احتياجات قطاعات الصناعة والعلوم المختلفة، خاصة في ظل التوسع والتطور اللذين تشهدهما الدولة. كما تسعى جامعة لوسيل من خلال هذه البرامج إلى تلبية احتياجات الطلاب وتطلعاتهم بالإضافة إلى مواكبة العصر ودعم مسيرة التنمية والبناء في دولة قطر.

وتقدم كلية القانون برنامج البكالوريوس في القانون (لغة عربية) والبكالوريوس في القانون من جامعة السوربون (لغة فرنسية). وتهدف هذه البرامج إلى تخريج كوادر مزودة بالمعرفة والمهارات الأساسية في مجال القانون، لتغطي حاجة سوق العمل المحلية والإقليمية والدولية، وإعداد الطلبة لفهم القواعد القانونية كافة وكيفية تفسيرها وتحليلها وتطبيقها.

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : جامعة لوسيل: ماجستير العدالة الجنائية الدولية لأول مرة بالمنطقة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية