أخبار عاجلة

إرشادات يجب مراعاتها عند إستخدام الميكروويف

إرشادات يجب مراعاتها عند إستخدام الميكروويف
إرشادات يجب مراعاتها عند إستخدام الميكروويف

إذا كنت تفكر في اقتناء واحدًا من أجهزة الميكروويف فعليك الاهتمام بالتعليمات والإرشادات اللازم مراعاتها عند التشغيل وإتباع النصائح التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية للوقاية من أي مخاطر تؤثر بالضرر، لإنهاء الجدل حول موضوع الميكروويف ضار بالصحة أم لا، يجب الانتباه للتالي:

  • ضرورة إبقاء باب الميكروويف محكم الغلق جيدا؛ حتى لا تتسرب طاقة الأشعة للخارج مما قد تسبب بعض المشاكل الصحية الكبيرة لمن يتعرض لها بصورة مستمرة.
  • التأكد دائما من نظافة زر التشغيل كي لا يتعرض للتلف وعدم الاستجابة للتايمر بعد إنهاء مدة الطهي فيستمر الجهاز في العمل مما قد يسبب مشاكل إذا كنت بعيد عنه ولم تلحظ ذلك العطل.
  • لا يجب استخدام أطباق عشوائية فقط عليك الالتزام بالمخصص للميكروويف، حيث إنَّ بعض المواد تتعرض للانفجار والتلف داخل الجهاز أثناء العمل إذا كانت من مواد غير مناسبة، فالبلاستيك له أنواع كثيرة منها المناسب ومنها ما لا يصلح استخدامه، لذلك عليك السؤال جيدًا والاستفسار حول مادة الطبق قبل إدخاله في الميكروويف.
  • لا يُوصَى بتشغيل الميكروويف فارغًا، لا داعي ابدأ من تشغيله في عدم وجود طعام بداخله فهو ليس فرن يحتاج للتسخين، بل من الممكن أنْ ينعكس بعض من الأشعة على الجسم الداخلي من الجهاز بصورة مركزة مما قد يُحدِث تلفًا وأنتَ في غنى عن ذلك.
  • عدم استخدام ورق الفويل إطلاقًا، فهو عبارة عن رقائق من معدن الألمونيوم والذي يشكل خطورة كبيرة مع هذا الجهاز لقوة انعكاس الأشعة الكهرومغناطيسية.
  • لا يُنصَح بوضع الأكل المثلج لطهوه في الميكروويف؛ لأنَّ ذلك يعمل على زيادة النشاط البكتيري في الأكل مُسببًا مشاكل صحية كبيرة.
  • كذلك يجب ترك الأكل بعد الانتهاء من طبخه داخل الميكروويف  فترة من الزمن حتى يتم توزيع الحرارة للأجزاء الداخلية في الأكل للتأكد من تسويته بشكل كامل.
  • عليك إتباع تلك التعليمات حتى تتجنب المشاكل والخطورة الناتجة عن سوء الاستخدام بالميكروويف، وتهتم الشركات المصنعة بوضع كتالوج يحتوي على إرشادات للاطلاع عليها دائمًا.

مركز صيانة ميكروويف بوماتيك

مركز صيانة ميكروويف هوت بوينت

مركز صيانة ميكروويف براندت

مركز صيان ميكروويف ويست بوينت

أعطال الميكروويف

يتعرض الميكروويف لأعطال شائعة ومن المهم التعرف عليها كي تتمكن من إصلاحها أو الاستعانة بمركز صيانة أو خدمة العملاء إذا لزم الأمر، ومن هذه الأعطال:

     الميكروويف لا يقوم بتسخين الأكل.

  • هذا العطل من أحد المشاكل المنتشرة والتي تتلقاها مراكز الصيانة بصفة يومية، فما يحدث أنَّ الجهاز لا يقوم بالتسخين أي لا يعمل من الأساس، ويعود ذلك لسببين، السبب الأول والبسيط في تصليحه هو تلف السينسور الخاص بالباب الذي يتأكد من غلقه ليعطي إشارة للتشغيل وعملية التصليح هي ببساطه تغيير السينسور بواحد آخر.
  • أما السبب الثاني فهو احتمال وجود تلف في جهاز الماغنطرون الذي يقوم بتوليد الأشعة الكهرومغناطيسية بسبب تشغيل الميكروويف فارغًا لفترات طويلة فترتد بعض من الأشعة عليه ويتلف، وعملية التصحيح ستكون باهظة تقترب من نصف ثمن الجهاز بالكامل.

     الميكروويف يصدر صوتا عاليًا




  • ليس من الطبيعي أنْ تسمع صوتًا عاليًا للميكروويف أثناء العمل وإذا لاحظت صوت مزعج صادر منه أثناء التشغيل فعليك أنْ تفحصه من الداخل للتأكد من عدم وجود جسم غريب يمنع الشبكة أو القرص المتحرك من الدوران، قم أيضا بالتأكد من وضعية الجهاز بالصورة الصحيحة وعلى سطح مستوي حتى لا يتأثر المحرك الذي يقوم بدوران الشبكة وربما يتلف إذا استمر على وضعية خاطئة لفترة كبيرة ويلزم تغيره وثمنه رخيص مقارنة بباقي المكونات داخل الجهاز.

مركز صيانة ميكروويف ميلا

مركز صيانة ميكروويف آمانا

مركز صيانة ميكروويف بومباني

مركز صيانة ميكروويف بوش

     ملاحظة شرارة كهربائية أثناء التشغيل

  • عليك إيقاف الميكروويف فورًا حتى لا يتسبب ذلك ف الحريق أو ما شابه؛ فوجود شرارة تشكل خطورة كبيرة ويوجد سببان لتفسير ذلك، وجود معدن لامع داخل الميكروويف أو استخدام ورق الألمونيوم الذي يُطلَق عليه ورق الفويل وقد ذكرنا خطورة ذلك لأنَّه يعكس الأشعة الكهرومغناطيسية ولا يسمح بنفاذها فتتسب بحدوث الشرارة ثم يتبعها حريق في حالة عدم ملاحظتها، والتفسير الثاني قد يكون هناك خدش في الجسم الداخلي للميكروويف وفي هذه الحالة ستضطر للتواصل مع خدمة العملاء وغالبًا ستحتاج لتغير هيكل الجهاز والذي تكون تكلفته عالية.

     عطل لوحة التحكم

  • في الميكروويف الديجيتال يوجد به لوحة تحكم تعمل باللمس، قد تتوقف عن العمل أو في بعض الأحيان تُعطي الأوامر من تلقاء نفسها، وهنا يجب الاتصال بمركز صيانة لتغير الشاشة فقط أو فحص كارتة التحكم بالجهاز حسب تشخيص الفني.

قطـع غيـار 

  • توفرت في الآونة الأخيرة أعداد كبيرة من مراكز الصيانة لمتطلبات السوق وزيادة نسبة شراء الناس لأجهزة الميكروويف والذي يتطلب توفيرًا لقطع الغيار بشكل كبير نسبيًا، وللتأكد من كونها أصلية أم تقليد ومُصنَعة بشكل ردئ فعليك الشراء من الشركة المصنعة والتي في الغالب توفر خدمات ما بعد البيع للحفاظ على عملائها.
  • كل ما عليك هو التواصل معهم عن طريق خدمة العملاء وطلب شراء الأجزاء التي تريدها، أما إذا كنت مُتخصِصًا بمجال مرتبط بالصيانة فلك خيار أنْ تبحث عن قطع الغيار في السوق المحلي دون الذهاب للشركة وبالطبع تستطيع تحديد جودة المنتج بين يديك قبل شرائه واختيار المناسب لك، فقطع الغيار متاحة وبكثرة ويوجد منها جودات متعددة على حسب مصدرها.
  • وإذا كنت تريد راحة البال فتوجه لخدمة العملاء واطلب شراء قطع غيار من الشركة مباشرة وستأخذ ضمان لفترة زمنية على ما تشتريه وهذه من إحدى المميزات التي ينظر إليها الكثير منّا.

خدمة العملاء وطرق التواصل

  • تهتم كل الشركات بإرضاء عملائها بشتى الطرق ومن أحد أهم الخدمات التي يطمأن بها العميل هي خدمة ما بعد البيع فيزداد ثقته بالمكان ويقبل علي الشراء؛ لأنَّه من الطبيعي حدوث أعطال كثيرة تلزم إجراء عمليات الصيانة وبدون تقديم هذه الخدمة تجعل الكثير من المستخدمين في حيرة من أمرهم لعدم تمكنهم من توفير قطع الغيار أو توفير فني يقوم بالتصليح.
  • وتوفر الشركة طرق كثيرة للتواصل بينها وبين العميل بإتاحة أرقام تليفونات لجميع الخطوط وإطلاق صفحات على المنصات الاجتماعية بالإضافة لتوفير موقع إلكتروني خاص، فكل هذه الوسائل تعطي العميل ثقة في الشركة المصنعة.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أسباب إدمان النيكوتين.. عوامل متعددة تعرف عليها
التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية