أخبار عاجلة

ما علاج وأسباب نقص فيتامين د في الجسم؟

ما علاج وأسباب نقص فيتامين د في الجسم؟
ما علاج وأسباب نقص فيتامين د في الجسم؟

الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:39 مساءً

نافذة على العالم - يساعد فيتامين د على تقوية الجهاز المناعي، كما أنه يُساعد على امتصاص الكالسيوم الذي يمكنه بناء كثافة العظام، وتحسين عملية التمثيل الغذائي للعضلات.

ونستعرض عبر «صحة 24»، أسباب نقص فيتامين د في الجسم والعلاج المناسب، لتعويض فيتامين د وتجنب التعرض للمضاعفات.

علاج نقص فيتامين د في الجسم

ومن جهته، يقول الدكتور أيمن معبد، استشاري أمراض الروماتيزم، إن العلاج يتمثل في تحليل فيتامين د ومعرفه مقدار النقص وتحديد الجرعة المناسبة والحصول عليها يوميا، فضلا عن التعرض للشمس وهي المصدر الأساسي لفيتامين د، بجانب الحرص على استخدام حمية غذائية مناسبة غنية بفيتامين د.

الأسباب التي تؤدي لنقص فيتامين د 

وأوضح طبيب الروماتيزم أنه يجب مراجعة الطبيب عند نقص فيتامين د.

وتابع: يحدث نقص فيتامين د بسبب قلة التعرض لأشعة الشمس، حيث إن فيتامين د ينتجه الجلد عند التعرض لأشعة الشمس، كما يرجع السبب الثاني لنقص تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د.




ومن ضمن أسباب نقص فيتامين د، فإن أصحاب البشرة الداكنة تكون لديهم كمية كبيرة من الميلانين مما يقلل من قدرة الجلد على إنتاج الفيتامين عند التعرض للشمس، وكلما تقدم العمر بالأشخاص قلت قدرة الجلد على تحويل فيتامين د لشكله النشط، وفقا لما قاله الدكتور أيمن معبد.

فيتامين د

أعراض نقص فيتامين د 

ومن ضمن أعراض نقص فيتامين د في الجسم فمنها الشعور بالإرهاق والضعف العام، بجانب تقلب المزاج، حيث يعاني الشخص من الخمول والنعاس، وتساقط الشعر، مع زيادة الوزن وصعوبة التخلص من الوزن الزائد.

وعند التعرض لنقص فيتامين د يشعر الشخص بألم في العضلات والعظام والمفاصل والظهر، مع ضعف في العظام، وزيادة خطر الإصابة المتكررة بكسر في العظام وهشاشتها وليونتها.

ومن ضمن الأعراض ضعف الجهاز المناعي، مع زيادة خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، والتعرض لالتهاب في القصبات الهوائية والإنفلونزا.

تناول المكملات الغذائية 

ويوصي خبراء الصحة بضرورة تناول 400 وحدة دولية للأطفال حتى سن 12 شهرًا، وإعطاء 600 وحدة دولية من عمر عام لـ 70 عامًا، وحوالي 800 وحدة دولية للأشخاص فوق عمر الـ 70 عامًا.


المصدر : ما علاج وأسباب نقص فيتامين د في الجسم؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قطع وتر أكيلس.. كيف تحدث الإصابة؟
التالى احذر تناول الخيار ليلا.. وهذا الوقت المناسب لتناوله