أخبار عاجلة

أخبار العالم : استعد لانخفاض درجات الحرارة.. موعد قدوم الخريف هذا العام يقترب

أخبار العالم : استعد لانخفاض درجات الحرارة.. موعد قدوم الخريف هذا العام يقترب
أخبار العالم : استعد لانخفاض درجات الحرارة.. موعد قدوم الخريف هذا العام يقترب

الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:51 مساءً

نافذة على العالم - استعد لانخفاض درجات الحرارة.. موعد قدوم الخريف هذا العام تعتبر البداية الفلكية للخريف هي البداية الرسمية. تحدد هذه البداية بناءً على ميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس، مما يؤدي إلى تلقي نصفي الكرة الأرضية كميات متفاوتة من الإشعاع الشمسي وفي الخريف، يحدث ما يُعرف بالاعتدال الخريفي، حيث يتساوى طول الليل والنهار وفي نصف الكرة الشمالي، يقع هذا الاعتدال في شهر سبتمبر، بينما في نصف الكرة الجنوبي يأتي في شهر مارس، ويستمر الخريف حتى الانقلاب الشتوي.

بداية فصل الخريف في علم الأرصاد الجوية


استعد لانخفاض درجات الحرارة.. موعد قدوم الخريف هذا العام.. من ناحية أخرى، تعتمد الأرصاد الجوية على تقسيم السنة إلى أربعة فصول، كل منها يمتد ثلاثة أشهر يسهل هذا التقسيم عملية الرصد الجوي والتنبؤ وتحديد الإحصاءات الموسمية. وفقًا لتقويم الأرصاد الجوية، يبدأ الخريف دائمًا في 1 سبتمبر وينتهي في 30 نوفمبر، مما يعني أن هذا الفصل يمتد على مدار أشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر




وبالحديث عن حالة الطقس الأيام المقبلة ودرجات الحرارة المنخفضة تدريجيًا، أكدت الوزارة في بيان حالة الطقس اليوم أنه مائل للحرارة ورطب خلال ساعات النهار وتبدأ درجات الحرارة في الانخفاض بحلول الليل على أغلب مناطق الجمهورية، وتنتشر الشبورة المائية صباحًا على الطرق الزراعية والسريعة القريبة من المسطحات المائية تصاحبها رياح معتدلة خلال فترات متقطعة.

 أيام معدودة ويبدأ فصل الخريف

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى أنه متبقي أيام معدودة ويبدأ فصل الخريف يوم الأحد 22 سبتمبر، في الساعة الثالثة و45 دقيقة مساءًا وطوله 89 يوما و20 ساعة، بينما فصل الشتاء يبدأ السبت 21 ديسمبر ويستمر 88 يوما و23 ساعة.

وبعد أن تتجاوز الشمس الانقلاب الصيفي تبدأ حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه تدريجيًا نحو الجنوب، ويتناقص ميل أشعتها، حتى يبلغ الصفر حول يوم 23 من شهر سبتمبر ( الاعتدال الخريفي فتتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء، ويتساوى ثانية طول الليل والنهار لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية، ويحدث الخريف بالنصف الشمالي والربيع في النصف الجنوبي.
 


المصدر : أخبار العالم : استعد لانخفاض درجات الحرارة.. موعد قدوم الخريف هذا العام يقترب

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : استعد لانخفاض درجات الحرارة.. موعد قدوم الخريف هذا العام يقترب
التالى أخبار العالم : مجانا ودون اشتراك.. شاهد مباراة النصر والاتفاق اليوم دون تقطيع بث مباشر - دوري روشن السعودي 2024