أخبار عاجلة
رياضة : فأر يجبر طائرة على الهبوط الاضطراري -

أسباب إدمان النيكوتين.. عوامل متعددة تعرف عليها

أسباب إدمان النيكوتين.. عوامل متعددة تعرف عليها
أسباب إدمان النيكوتين.. عوامل متعددة تعرف عليها

الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:48 مساءً

نافذة على العالم - أسباب إدمان النيكوتين.. يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة إدمان وصعوبة التوقف عن استخدامه، فالنيكوتين عبارة عن مادة كيميائية توجد بالتبغ ما يجعل الإقلاع عن التدخين من الأمور الصعبة للغاية، ومن ثم يتسبب النيكوتين في إحداث تأثيرات مُرضية بالدماغ، ولكنها تأثيرات مؤقتة، تجعل الشخص يسعى لتدخين سيجارة أخرى، فهيا نتعرف خلال السطور التالية أسباب إدمان النيكوتين.

أسباب إدمان النيكوتين

وعن أسباب إدمان النيكوتين، فحسبما ورد بموقع"مايو كلينيك" الطبي عند زيادة التدخين، تزداد احتياجات الشخص لمادة النيكوتين؛ من أجل الشعور بالراحة، وفي حال محاولة التوقف عن التدخين، تحدث تغيرات عقلية وجسدية مزعجة للغاية.

فالنيكوتين عادة ما يصل إلى الدماغ خلال ثوانٍ من استنشاقه، وبزيد النيكوتين من إفراز مواد كيميائية بالدماغ تعرف بالناقلات العصبية، والتي تسهم في تنظيم الحالة المزاجية والسلوك.

ومن أبرز الأمور المحفزة للرغبة في التدخين ما يأتي:

  • تناول القهوة أو أو الحصول على فترات راحة بالعمل.
  • وأيضًا التحدُّث بالهاتف.
  • وكذلك تناول الكحوليات.
  • فضلًا عن قيادة السيارة.
  • أوأخيرًا، قضاء الوقت مع الأصدقاء.

جدير بالذكر أنه يجب أن يكون المدخن على على بعوامل تحفيز التدخيم لديه لكي يضع خطة للتعامل معها ويتغلب على اعتماده على النيكوتين.

عوامل خطر تزيد من إدمان النيكوتين

وبخصوص عوامل خطر تزيد من إدمان النيكوتين، فمن المحتمل أن يصبح أي شخص مدخن أو يستخدم أشكال التبغ الأخرى أكثر عرضة لإدمانه، ومن أبرز العوامل التي تزيد من إدمان النيكوتين ما يلي: 




 

العمر

فعادة ما يبدأ غالبية المدخنين التدخين خلال فترة الطفولة أو المراهقة، وكلما كان عمر الشخص عند بدء التدخين أصغر، كانت فرص إدمانه أكبر.

شخص يدخن سيجارة

العوامل الوراثية

 وفي بعض الأحيان يرجع التدخين والاستمرارفيه  للعوامل الوراثية التي تؤثر في كيفية استجابة المستقبلات التي توجد على سطح الخلايا العصبية بالدماغ للجرعات العالية من النيكوتين التي توجد بالسجائر.

الآباء والأقران

فالأطفال الذين يتربّون مع آباء مدخين يكونون أكثر عرضة من غيرهم لكي يكونوا مدخنين، فضلًا عن الأطفال ذوو الأصدقاء المدخنين يكون لديهم رغبة في التجربة.

الاكتئاب أو الأمراض العقلية الأخرى

كشفت عدة دراسات وجود صلة بين الاكتئاب والتدخين؛ إذ أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب وأيضًا الفصام وكذلك اضطراب الكرب التالي للصدمة وغير ذلك من الأمراض العقلية هم الأكثر عرضةً للتدخين.

تعاطي المواد المخدرة والكحوليات

كما أن المتعاطين للكحوليات والمخدرات غير المشروعة هم الأكثر عرضةً ليصبحوا مدخنين.

 

 


المصدر : أسباب إدمان النيكوتين.. عوامل متعددة تعرف عليها

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق علامات ارتفاع السكر في الدم للرجل والمرأة.. مشاكل في الأعضاء التناسلية
التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية