أخبار عاجلة
رياضة : فأر يجبر طائرة على الهبوط الاضطراري -

رياضة : الذهب يتجاوز 2600 دولار بعد خفض الفائدة

رياضة : الذهب يتجاوز 2600 دولار بعد خفض الفائدة
رياضة : الذهب يتجاوز 2600 دولار بعد خفض الفائدة

الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:54 مساءً

نافذة على العالم - واصلت أسعار الذهب العالمي، في الارتفاع خلال تعاملات اليوم الجمعة، ليصل فوق مستوى 2600 دولار، للمرة الأولى مواصلا مسيرة ارتفاع مدعومة برهانات على المزيد من خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، وتصاعد التوتر في الشرق الأوسط.

 

تحركات الأسعار

ارتفع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.7 بالمئة إلى 2605.50 دولار للأونصة بحلول الساعة 14:05 بتوقيت غرينتش، وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب بنسبة 0.6 بالمئة إلى 2630.30 دولار والفضة 0.5 بالمئة إلى 30.93 دولار.

وارتفعت أسعار الذهب بعد أن بدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في تيسير السياسة النقدية بخفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية.

وصعد الذهب 26 بالمئة منذ بداية العام الجاري في أكبر زيادة سنوية منذ 2010 في وقت يسعى فيه المستثمرون إلى التحوط في مواجهة حالة عدم اليقين الناجم عن الصراعات في الشرق الأوسط وأماكن أخرى.

وقال محللون إن موجة الصعود غير المسبوقة قد تمر بفترة تصحيح.

وأدى الارتفاع غير المسبوق إلى تآكل الطلب في قطاع التجزئة في الصين والهند، وهما أكبر المستهلكين.

وقال محللون إن استمرار ضعف الدولار، الذي يجعل الذهب أرخص لحاملي العملات الأخرى، قدم دعما إضافيا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، هبط البلاديوم 1.7 بالمئة إلى 1062.25 دولار وانخفض البلاتين 1.1 بالمئة إلى 974.76 دولار.


انطلقت منذ لحظات صافرة أحداث مباراة الزمالك ونظيره الشرطة الكيني، في المواجهة التى تجمع بينهما في إطار إياب دور الـ32 لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية.

 

وجاء تشكيل الزمالك كالتالي:

 

حراسة المرمى : محمد صبحي.

 

خط الدفاع : محمد شحاتة – حمزة المثلوثي – مصطفى الزناري – عمر جابر.

 

خط الوسط : نبيل عماد دونجا – عبد الله السعيد – ناصر ماهر.

 

خط الهجوم : مصطفى شلبي – سيف الجزيري – أحمد مصطفى "زيزو".

 

ويتواجد على مقاعد البدلاء، محمد عواد و حسام عبد المجيد ومحمد عاطف وأحمد محمود وزياد كمال ومحمد السيد ومحمود عبد الرازق "شيكابالا" وناصر منسي وحسام أشرف.

وحرص أحمد فتوح الظهير الأيسر للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك على التواجد في ستاد القاهرة الدولي لمؤازرة الفريق في مباراة الشرطة الكيني في بطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية.

وكانت حافلة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك وصلت إلى ستاد القاهرة، استعداداً لخوض مباراة الشرطة الكيني، المقرر لها في الثامنة مساء اليوم الجمعة، في إياب دور الـ32 لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية.

وحرص لاعبو الفريق وأعضاء الجهاز الفني على تفقد أرضية ملعب المباراة قبل بدء عمليات الإحماء استعداداً للقاء المرتقب أمام بطل كينيا.

وكان لقاء الذهاب الذي أقيم يوم السبت الماضي على ملعب نيايو الوطني بالعاصمة الكينية نيروبي، كان انتهى بفوز الزمالك بهدف دون رد سجله عبد الله السعيد.


عقب الرئيس الأمريكي جو بايدن على إمكانية التوصل إلى صفقة بشأن غزة، قائلا:"الكثير من الأمور تبدو غير واقعية إلى أن يتم إنجازها"، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

أمريكا تستبعد اتفاقاً بين إسرائيل وحماس خلال ولاية بايدن


 

وفي إطار آخر، استبعد مسؤولين أميركيين التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) قبل نهاية ولاية الرئيس جو بايدن في يناير، حسب صحيفة "وول ستريت جورنال".

 

ونقلت الصحيفة ذلك عن مسؤولين رفيعي المستوى في البيت الأبيض ووزارة الخارجية ووزارة الدفاع (البنتاغون) دون تسميتهم.

 

وقالت واشنطن في وقت سابق إنه تم التوصل إلى 90 بالمئة من الاتفاق على وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن، ولكن لا تزال هناك فجوات تتعلق بالوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا على حدود غزة مع مصر، وتفاصيل إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين المحتجزين لدى إسرائيل.
 

 

13 شهيدًا بينهم 3 أطفال و3 نساء في قصف إسرائيلي على رفح


 

وفي سياق متصل،  وسائل إعلام عربية بأن قصفًا إسرائيليًا استهدف منزلين في منطقة مصبح شمالي مدينة رفح أسفر عن مقتل 13 شخصًا، بينهم 3 أطفال و3 نساء.

 

وذكرت التقارير أن الغارة وقعت في وقت مبكر من صباح اليوم، حيث أدت إلى تدمير المنزلين بشكل كامل واندلاع حرائق في المنطقة. كما أصيب عدد من المدنيين بجروح متفاوتة، مما زاد من عدد الحالات الحرجة التي تستدعي تدخلات طبية عاجلة.

 

وأكدت مصادر طبية في مستشفى رفح أن الفرق الطبية تتعامل مع حالات الإصابة، وتقوم بنقل المصابين إلى المستشفيات القريبة لتلقي العلاج.

 

وتأتي هذه الهجمات في إطار تصعيد مستمر للأعمال العسكرية في المنطقة، مما يساهم في تفاقم الوضع الإنساني في غزة. كما تعبر هذه الأحداث عن تدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية في ظل النزاع المستمر.


مجدي حلمي

الجمعة 20/سبتمبر/2024 - 08:02 م 9/20/2024 8:02:38 PM

استبشرت خيرا عندما قرأت أن إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية أحال 21 من كبار منتجى البيض للنيابة بتهمة التلاعب بأسعار البيض ورفع الأسعار بصورة مبالغ فيها ووجود شبهة احتكار وقرر الجهاز تحريك الدعوى الجنائية والإحالة إلى النيابة العامة عن 3 اتفاقات ضد 21 من كبار منتجى بيض المائدة العاملين فى السوق وفور قراءة الخبر توقعت أن أسعار البيض سوف تنهار خاصه أنه تم التعرف على «حيتان» السوق المحتكرين.
لكن ما حدث العكس «الحيتان» الذين هم أعضاء فى شعبة بيض المائدة التابعة للاتحاد العام لمنتجى الدواجن، رفعوا الأسعار ضاربين ببيان جهاز حماية المنافسة عرض الحائط وخرج أحد مسؤولى هذه الشعبة بتصريح أنه لا يوجد أحد فى مصر يستطيع إحالتهم إلى النيابة وحتى النيابة العامة لم تصدر بيانا تبلغ الرأى العام بما حدث فى بلاغ جهاز حماية المنافسة إن كانت تلقته من الأصل. 
والمنافسة على رفع الأسعار قوية بين الحكومة والقطاع الخاص، الطرفان يتصارعان على إفلاس المواطن الحكومة بحجة تخفيف الدعم والقطاع الخاص بحجه التكلفة المرتفعة لمدخلات الإنتاج.. وأصبح القطاع الخاص بالفعل أقوى من الحكومة وشركات الدواء أجبرت الحكومة على رفع أسعار آلاف الأصناف من الأدوية بعد منع انتاجها أو تخزينها فى مخازنها واستجابت الحكومة لهم برفع الأسعار واعطائهم مزايا جديدة. 
الحكاية ليست البيض فقط لكن كل السلع ارتفعت وتوجد ممارسات احتكارية واضحة وعندما تحرك الجهاز المعنى لم نر شيئًا رغم مرور 10 أيام على قراره الخاص بالبيض.. وأعتقد أن القائمين على الجهاز _ المخالف للاتفاقيات الدولية لمنع الاحتكار وعلى رأسها اتفاقية مكافحة الفساد _ قد أصابهم الإحباط بعد أن تحرك أخير من أجل ممارسة دوره وبعد أن ترك الممارسات الاحتكارية لسنوات تتم تحت أعين وبصر جميع الأجهزة وكانت الحجة تشجيع القطاع الخاص بسبب عدم تحريك البلاغ. 
قضية منتجى البيض دخلت الأدراج ولن تخرج رغم أن الحكومة أفرجت عن اعلاف بمليارات الدولارات كانت مخزنة بالموانئ هذه المليارات كانت كفيلة بانشاء 20 مصنع لانتاج الأعلاف من مكونات محلية منها قش الأرز وتبن القمح ولباب القصب بعد عصره وغيرها من المنتجات الزراعية والعضوية والتى كانوا يستخدمونها أجدادنا فى علف المواشى قبل موضوع استيراد الأعلاف خاصة وأن صناعة الاعلاف لا تحتاج إلى تكنولوجيات عالية والمصانع الموجودة فى مصر خير دليل على ذلك، لكن حيتان الاستيراد لهم رغبة فى استنزاف أموال المصريين فيهدرون المليارات ويضغطون على الحكومة من أجل اخراج ما استوردوه من بضائع تحت ضغط شعبى وتظهر الحكومة بأنها استجابت للضغط الشعبى. 
أتمنى أن أقرأ فى الأيام القادمة بيانا من النيابة العامة أو حتى من جهاز حماية المنافسة عن تطورات البلاغ ضد منتجى البيض رغم أن الحكاية فى النهاية لو أدينوا غرامة مالية تصل إلى نصف مليون جنيه سوف يدفعها عنهم اتحاد منتجى الدواجن طالما لا يوجد عقوبات مغلظة تصل إلى السجن على ممارسة الاحتكار سوف تظل الأمور كما هى.. حيتان يتحكمون فى السوق والحكومة تشاهدهم فقط.


د. وليد عتلم

الجمعة 20/سبتمبر/2024 - 08:03 م 9/20/2024 8:03:49 PM

«اللعب بالنار يبشر بالدمار» قالها وزير الدفاع الإسرائيلى يوآف غالانت بالعربية محذرا حزب الله اللبنانى من تبعات الانخراط والاستمرار فى محور المقاومة تجاه الحرب القائمة فى غزة والأراضى المحتلة. لكن كان من باب أولى أن يوجه غالانت تلك الرسالة التحذيرية بالعبرية لرئيس حكومته بنيامين نتنياهو. 
نتنياهو وحكومته هم من يلعبون بالنار، يزيدون الأوضاع اشتعالا بصب المزيد من الزيت على النار فى لبنان، كل الممارسات الإسرائيلية عسكريا وسياسيا لا هم ولا مسعى لها سوى توسيع رقعة ونطاق الحرب والصراع. وذلك لهدف واحد التغطية على الفشل السياسى والانشقاقات الحادة داخل الحكومة الإسرائيلية، والمؤسسة العسكرية بدورها تريد استعراض العضلات عسكريا وتغطية الفشل العسكرى فى 7 أكتوبر وما تبعه من إخفاقات فى غزة أمام القيادة السياسية الإسرائيلية، أى علاج الفشل بالفشل، وإن لم تنفع القوة فمزيد من التعنت والقوة. 
نتنياهو لا يزال يمارس ألاعيبه السياسية لتحقيق أهدافه الشخصية أولا وأخيرا خاصة فيما يتعلق بتوفير خروج آمن له من الحكومة على الأقل فيما يتعلق بالملاحقات والمحاكمات السياسية والقضائية وإن كانت محكمة التاريخ أصدرت حكمها الأبدى. وأول من يتلاعب به نتنياهو هو الشعب الإسرائيلى، وإلا كان استجاب لجهود الوساطة ووقع اتفاق الهدنة وأعاد الرهائن، لكن كل الممارسات تؤكد أنه لا يريد ذلك. كل ما يريده نتنياهو الدماء والآلة العسكرية الإسرائيلية تعمل على رى عطش لا ينقضى لذئاب اليمين الإسرائيلية من الدماء الفلسطينية. 
آخر ألاعيب رئيس الوزراء الإسرائيلى إقالة وزير دفاعه غالانت بزعم عرقلته توسيع الهجوم فى لبنان، واستبداله بجدعون ساعر المنشق عن الليكود والمحسوب حاليا على المعارضة الإسرائيلية والمنافس الأوفر حظا لمزاحمة نتنياهو على قيادة الدولة العبرية، هنا نتنياهو يضرب أكثر من عصفور بحجر واحد، فهو يحاول جذب المعارضة لحكومته مرة أخرى تحسبا لانسحاب أى من سموتريش وبن غفير، وفى الوقت ذاته يكون قد أرضى شركاء الائتلاف اليمينيين المتطرفين المطالبين بإقصاء غالانت الذى تصاعدت آراؤه بضرورة إنهاء الحرب وإبرام اتفاق مع حماس. ومن جانب آخر يضم وزيرا عُرف عنه أنه من أشد المعارضين لحل الدولتين داخل إسرائيل، وكان شديد المعارضة للانسحاب الإسرائيلى من غزة سنة 2005، ومن جانب ثالث يقدم غالانت للصحافة والرأى العام الإسرائيلى فريسة وكبش فداء لكل أخطاء وفشل الحكومة الإسرائيلية. كما أن ترشيح ساعر وزيرا للدفاع يعنى مزيدا من التطرف للمسلك العسكرى الإسرائيلى والابتعاد بمسافة كبيرة عن مربعات التهدئة، والجنوح أكثر فأكثر نحو حرب إقليمية مفتوحة متعددة الجبهات. كل ذلك رغم ما يمثله ساعر من تهديد مباشر لنتنياهو كخليفة اليمين المتطرف المنتظر وبما يمثله من جيل جديد شاب فى السياسة والحكم فى إسرائيل، وإن كان نتنياهو أكثر من يعلم أن مشروعه السياسى مضى والأهم الخروج الآمن. 
لكن يبدو أن ألاعيب نتنياهو لم تعد تلقى قبولا فى الشارع الإسرائيلى، هيئة البث العامة الإسرائيلية أظهرت فى استطلاع لها أن ترشيح جدعون ساعر وزيرا للدفاع لا يلقى قبول نحو 59% من الإسرائيليين مقابل 16% فقط يؤيدون هذا الترشيح، وأن 48% يعارضون إقالة غالانت. ورغم ذلك نتنياهو لا يلقى بألا للشارع الإسرائيلى أو توجهاته، لا يتأثر بمظاهرات عائلات الرهائن، ولا هم له سوى إرضاء شركاء ائتلاف الدم والدمار حتى لا تنهار الحكومة ويواجه مصيره البائس.
إذن تعيين ساعر وزيرا للدفاع فى جانب كبير منه مقترن بتوسيع نطاق العمليات فى لبنان ومن ثم المزيد من النار والتصعيد، وإرهاصات خطيرة لمرحلة أخطر. والنار سوف تحرق أولا من أشعلها ثم تمتد لتحرق من دعمها.


نبضات

سمية عبدالمنعم

الجمعة 20/سبتمبر/2024 - 08:05 م 9/20/2024 8:05:16 PM

على مدار ثلاثة أيام شهد الوسط الثقافى زخما محمودا، أثاره مؤتمر قصيدة النثر المصرية، فى دورته الثامنة هذا العام، وبعيدا عن ذاك الخلاف الأبدى بين شعراء قصيدة النثر وشعراء القصيدة العمودية والشعر الحر، فقد أثبت هذا المؤتمر الذى يقام للعام الثامن على التوالى وبجهود ورعاية فردية تساندها جهود مجموعة من الشعراء، أن أى حدث ثقافى كبير إنما يحتاج إلى رعاية جماعية ودعم مؤسسى كبير، كى يخرج بالشكل الذى يليق به.
وعلى خلاف من يرون أن أهمية ذلك المؤتمر تنبع من كونه مستقلا ولا يخضع لإشراف الوزارة أو المؤسسات الثقافية المختلفة، فإننى أرى أنه بحاجة لدعم أكبر مما هو واقع، فعلى الرغم من خروجه بشكل محترم، بتلك الجهود التى لا ينكرها شاهد، إلا أن الأمر يستحق أن يصبح تظاهرة ثقافية على نطاق أوسع، فلم لا يقام لها مؤتمر على غرار مؤتمر أدباء مصر، أو مؤتمر الرواية، أو غيرهما، بهذا الحشد العظيم، والاهتمام الأعظم؟ فيخرج من ذاك الحيز الضيق إلى نطاقات أرحب، قد تتخطى حدود مصر، ليضم الوطن العربى بأكمله؟
من ذا ينكر المكانة التى وصلت إليها قصيدة النثر بمصر رغم ما لاقته وتلاقيه من خلاف؟ فالواقع يؤكد أنها صارت جزءا أصيلا من فنون الشعر ومن المشهد الثقافى المصرى، شاء من شاء وأبى من أبى. 
دعونى أتساءل بشىء من الحزن: كيف يصل الأمر لحد عدم ورود موافقة على إقامة المؤتمر بأحد الأماكن الثقافية التابعة للدولة، مما يدفع جريدة الدستور فى لفتة رائعة تحمد عليها، أن تستضيف المؤتمر فى مقرها، لثلاثة أيام متتابعة، إنقاذا للموقف؟ 
لماذا لا ينظم الأمر بشكل أكثر زخما واهتماما، وبجهود أكثر وإمكانات ودعاية إعلامية على نطاق أوسع بكثير.
مما هو حادث؟ 
بالطبع، لن يمكن تنفيذه على هذا النحو سوى بدعم مباشر من وزارة الثقافة ومؤسساتها، وإلا سيظل مؤتمرا منزويا، لا يسمع عنه ولا يهتم به سوى شعراء النثر فحسب، ولن يتخطى حدودهم مهما مرت السنون.
مؤتمر هذا العام رغم تواضع التنظيم الذى لا يمكن بأى حال مهاجمته، قد قدم مجموعة مختلفة ومستثناة من الشعراء الشباب والرواد، وشهدت جلساته أوراقا بحثية على مستوى نقدى راقٍ، واحتفى بأسماء بارزة من شعراء قصيدة النثر المصريين، وحضره عدد غير قليل من الشعراء والإعلاميين والمهتمين.. وهو ما يستوجب لفت الأنظار إليه، خاصة أنظار وزير الثقافة د. أحمد هنو، لعل وعسى نجد من يأخذ بيديه إلى سعة الاهتمام، وبراحة التنظيم، فالأمر جد يستحق.


لغتنا العربية جذور هويتنا

د. يوسف نوفل

الجمعة 20/سبتمبر/2024 - 08:06 م 9/20/2024 8:06:56 PM

لقد امتد نشاط الخليفتين الأولين: أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب، إلى بلاد الهلال الخصيب، وبلاد الرافدين، وفارس، ومصر، وبرقة، ثم كان التقدم الآخر زمن الوليد بن عبدالملك حيث اتسعت ديار الإسلام فى شمال أفريقيا كله، وأسبانيا وأقسام من فرنسا غربا، وبلاد السند، وما وراء النهر وحدود الهند والصين شرقا. فى تلك البلاد المفتوحة تفتّحتْ فى سوريا، وبلاد الرافدين، ومصر ثمار الثقافات: اليونانية المصطبغة بالصبغة الشرقية، ثم السريانية، والفارسية، والقبطية، وكانت السريانية هى التى نقلت الفلسفة اليونانية. وهكذا شاهد المسلمون الأول كتب الفرس ومكتباتهم واهتموا بها، ونقدم نموذجا لذلك كتاب: الخراج وصناعة الكتابة لقدامة بن جعفر، ويرجّح دى غوية أن قدامة ألّفه بعد سنة 316هـ، ويعرض قدامة فى هذا الكتاب إلى دواوين: الجيش، والنفقات، وبيت المال، والرسائل، والتوقيع، والدار، والخاتم، والفقه، والنقود، والأوزان، والمظالم، والشرطة، والبريد، والسكك، ويعرض لقضايا أخرى عديدة، وقد نوه عنه صاحب الفهرست، والجاحظ فى الحيوان (جـ5 ص95، ت عبدالسلام هارون)، وابن الجوزى فى (المنتظم جـ 6 ص28)، والمطرزى فى (الإيضاح الورقة 40)، والملك الأفضل فى (العطايا السنية الورقة 208)، والعينى فى (عقد الجمان فى تاريخ أهل الزمان الورقة 68) والحموى فى (معجم الأدباء جـ17 ص12. وبين أيدينا من الكتاب المنازل الأربعة الأخيرة، وضاع الباقى، ونذكر منه ما يلى من حديثه: فى ديوان الرسائل «قال ابو الفرج: قد ذكرنا فى المنزلة الثالثة، من أمر البلاغة ووجْه تعلّمها وتعريف الوجوه المحمودة فيها، والوجوه المذمومة منها، ما إذا وُعى كان الكاتب واقفا به على ما يحتاج إليه، وبيّنا فى المنزلة الرابعة عند ذكر مجلس الإنشاء وجوها من المكاتبات فى الأمور الخارجية، ينتفع بها ويكون فيها تبصير لمن يروم المكاتبة فى معناها. وقد وجب الآن أن نذكر من المكاتبات فى الأمور التى تخص ديوان الرسائل، ما يكون به مجزيا لمن أراد الكتاب فى معناه، وفيه تطويق لمن قصد الكتاب فى سواء مما يجرى مجراه. وإذا وصفنا ذلك وأتينا به كنا مع ما تقدم فى المنزلتين الثالثة، والرابعة قد استوعبنا أكثر ما يحتاج إليه فى أمر الترسل الذى به قوام هذا الديوان، لأنه ليس يجرى فيه شيء من الحسبانات، ولا من سائر الأعمال خلال المكاتبات وما يتصل بها ويحتاج المتولى له إلى أن يكون متصرفا فى جميع فنون المكاتبات، واضعا لما ينشئه فى موضعه، إذ كان للوزير أن يأمر بالمكاتبة فى كل فن من الفنون المعروفة والغريبة الواردة. ومما يحتاج إلى ذكره فى هذا الموضوع، لينتفع بمروره مسامع من يؤْثر التمهر فى هذه الصناعة، ما حكى عن أحمد بن يوسف بن القاسم بن صبيح كاتب المأمون، وكان يتولى له ديوان الرسائل أنه، قال: أمرنى (المأمون) أمير المؤمنين، أن أكتب بالزيادة فى قناديل المساجد الجامعة فى جميع الأمصار، فى ليالى شهر رمضان، قال: ولم يكن سبق إلى هذا المعنى أحد، فأخذه واستعين ببعض ما قا له، فأرقْت مفكرا فى معنى أركبه، ثم نمْت فرأيت فى المنام كأن آتيا أتانى، فقال: قل فإن فيها أنسا للسابلة، وإضاءة للمتهجدة، ونشاطا للمتعبدين، ونفيا لمكامن الرّيب، وتنزيها لبيوت الله عن وحشة الظلم. فهذا، وما جرى مجراه من الأمور الغريبة، إنما يحتاج الكاتب فيها إلى أن يكون متمهرا فى أصل الترسل عارفا (بوجوه المعانى، فإنه يتفرع له فيه ما يرفعه، بل هاهنا وجوه قد كتب فى أمثالها، ولها مذاهب يحتاج إلى معرفتها، والوقوف علي رسومها)، ولا غنى بالكاتب عن الوقوف عليها، ونحن نأتى فى هذا الموضع، من ذكر ما يكتب به فى الأعلام فى المكاتبات، وما له رسم معروف، ومذهب مألوف، فيكون مثالا لمن لم يعرفه، وطريقا إلى الخبرة به فأوّل ذلك عهود القضاة».انتهى كلام قدامة مما يضاف إلى إسهام غيره، ومما يلقى الضوء على صناعة الكتاب، وأثر ذلك، من ثمّ، فى إنشاء المكتبات الإسلامية العامرة بالمخطوطات، وتأثّر المسلمون فى حضارتهم وثقافتهم واتجاههم لجمع الكتب بالثقافة اليونانية فى مراكزها الكبرى فى سورية ومصر، بما فى ذلك ما قامت به مدرسة الإسكندرية وما تم عن طريقها من اتصال المسلمين بالفكر الإغريقى.
وكان من الكتب: مخطوطات فضائل بيت المقدس، دراسة وببليوجرافية، عمّان، مجمع اللغة العربية 1981 فى 142 صفحة، وتضم الببليوجرافية تسعة وأربعين كتابا ورسالة ألّفتْ منذ القرن الثالث الهجرى حتى القرن الرابع عشر، منها ما هو بنص كامل، ومنها ما ضاع وفقد وعددها ستة عشر كتابا، ومن الممكن الرجوع إلى تاب (القدس عبْر عصورها التاريخية) لخير الله طلفاح، دار احرية، بغداد، 1401هـ/1981 فى 68 صفحة.
وتعددتْ الفهارس عن مصنّفات السيوطى، ومنها لأحمد خليل اللبودى (ت 885 هـ)، مخطوط بمكتبة جامعة لايدن (كود 2488)، وآخر بمصنفات السيوطى لأحمد الحمصى الأنصارى الذى أجازه السيوطى برواية هذا الثّبت (مكتبة جستربيتى، بدبلن أيرلاندة («2» 3425)، وثبت ثالث مخطوط فى مكتبة جامعة كمبردج بانجلترا (Q G 8 (1) : 746)، وكتب عبدالقادر الشاذلى (بهجة العابدين بترجمة جلال الدين)، وهو مخطوط، وكتب محمد بن على بن الحمد الداوودى المالكى (ترجمة السيوطى)، وهو مخطوط، أيضا، كما ذكر مصنفاته كل من: كارل بروكلمان، وحاجى خليفة، وغيرهما، ومن ذلك ما كتبه على الخطيب بعنوان (تراثنا المخطوط)، وصنع محمود الطناحى فهرس الشعر من ديوان المعانى لأبى هلال العسكرى، ج1، وج2 مجلة معهد المخطوطات، القاهرة، مج 37، ج1، 2، يناير يوليو 1993، ص 57ـ 151، ومج 38، يناير يوليو 1994، ص 7ـ83، وصنع عبدالفتاح السيد سليم الفهارس الفنية للفروق اللغوية: الآيات والأحاديث وغيرهما، مجلة معهد المخطوطات، القاهرة مج 37، ج1، و2، يناير يوليو ص 9ـ55، والمواد اللغوية، نفسه مج 36، ص 43ـ79، وصنع أحمد إبراهيم محمد فهارس أعلام شذرات الذهب فى أخبار من ذهب لابن العماد، دار الكتب العلمية، بيروت 1990.


كشف مصدر أمني لوسائل إعلام عربية ، اليوم ، أن الغارة الإسرائيلية التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت كانت موجهة ضد مسؤولين أمنيين وعسكريين في حزب الله، ومن بينهم إبراهيم عقيل، رئيس دائرة العمليات في الحزب. وأكد المصدر أن عقيل كان أحد الأهداف البارزة في هذه الضربة.

 

وتأتي هذه الغارة بعد تقارير سابقة حول مقتل عقيل، المعروف بدوره المهم في قيادة "قوة الرضوان" التابعة لحزب الله، والتي تُعد وحدة النخبة في الحزب. عقيل كان مطلوبًا من الولايات المتحدة ولبنان لتورطه في عمليات سابقة، ويُعتبر من الشخصيات الرئيسية في التخطيط والتنفيذ العسكري لحزب الله.

 

الهجوم الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية يأتي ضمن سلسلة من الغارات التي تنفذها إسرائيل ضد أهداف لحزب الله في لبنان، وسط تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية وتحذيرات دولية من احتمالات اندلاع حرب واسعة في المنطقة.

 

نتنياهو يؤجل زيارته إلى الأمم المتحدة بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في الشرق الأوسط

 

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الجمعة، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد قرر تأجيل زيارته إلى نيويورك للتحدث أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة نتيجة لتدهور الأوضاع الأمنية في الشرق الأوسط.

 

وذكر موقع "واينت" العبري أن نتنياهو قرر تأجيل الزيارة ليوم واحد، حيث كان من المقرر أن يتوجه إلى الولايات المتحدة يوم الثلاثاء، لكنه سيصل الآن يوم الأربعاء لإلقاء خطابه أمام الجمعية العامة.

 

كما أشار الموقع إلى أن مكتب رئيس الوزراء يناقش إمكانية تقليص مدة الزيارة ليعود إلى إسرائيل يوم السبت، في ظل التوترات المتزايدة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية وتصاعد العمليات العسكرية.

 

ويأتي هذا التأجيل في وقت تتزايد فيه المخاوف من تصعيد شامل بين إسرائيل و"حزب الله"، حيث يشن الجيش الإسرائيلي غارات جوية على بيروت، مما يعزز المخاوف من اندلاع مواجهة واسعة النطاق.

 

الشرطة الإسرائيلية: سقوط قذائف وتسجيل أضرار في البنى التحتية في عدة مواقع شمالي البلاد

 

أعلنت الشرطة الإسرائيلية، اليوم، عن سقوط عدة قذائف في مناطق متفرقة شمالي البلاد، ما أدى إلى تسجيل أضرار في البنى التحتية في تلك المواقع.

 

وذكرت الشرطة في بيان رسمي أن القذائف تسببت في إلحاق أضرار مادية ببعض المنشآت الحيوية والبنى التحتية، بما في ذلك الطرق وشبكات الكهرباء. وأضافت أن فرق الطوارئ والإطفاء تعمل على الأرض للتعامل مع الأضرار وإصلاحها، وضمان سلامة السكان في المناطق المتضررة.

 

ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات بشرية حتى الآن، فيما دعت السلطات السكان إلى التزام الحذر والبقاء في أماكن آمنة.

 

وتأتي هذه التطورات في ظل التصعيد المستمر في المنطقة الشمالية لإسرائيل، حيث تشهد المنطقة تبادلاً مكثفاً للنيران بين إسرائيل وجهات عسكرية في لبنان.


لوجه الله

اسلام الشافعى

الجمعة 20/سبتمبر/2024 - 08:09 م 9/20/2024 8:09:23 PM


 

 

أثبت التاريخ أن اتصال الحضارة.. وانتقال علومها من جيل إلى جيل.. أهم بكثير من القمة التى وصلت لها تلك الحضارة.. وربما هذا ما دفع الرئيس الصينى شى جين بينغ للتفاخر بحضارة بلاده.. عندما داعبه الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب.. بأن الحضارة المصرية أعرق من حضارة بلاده.. فكان رده القاطع لكن حضارتنا الوحيدة المتصلة عبر التاريخ ليومنا هذا.
نعم اتصال الحضارة هو الأهم.. ورغم آلاف السنين من انقطاع الحبل السرى بين مصريى اليوم وحضارة أجدادهم.. إلا أن الكارثة الحقيقية التى واجهت استمرار حضارتهم.. كانت فى جهل وسذاجة الأبناء.. واعتقادهم أن ارثهم الثمين.. مجرد كنوز ذهبية فى المقابر أو منحوتات بارعة.. جاهلين أن كنزهم الحقيقى كان فى البرديات التى أتلفوها.. أو منحوها للصوص الغرب دون مقابل باعتبارها أوراق لا قيمة لها.. فرحنا وتغنينا كثيرا بعظمة الآثار المصرية.. وأتلفنا البرديات التى حملت لنا أسرار بناء هذه الحضارة.. فوقفنا فى مؤخرة الركب نتسول التقنية.. بعدما كنا أسيادها يوما ما.
فبجانب أهمية البرديات المصرية القديمة فى كشف فصول تاريخنا.. كانت العلوم المتقدمة أهم ما حملته تلك البرديات.. أضعناها واحتفى بها العالم لتملأ جامعاتهم ومتاحفهم بل ومراكزهم العلمية والبحثية.. ومن يظن أن علوم قدماء المصريين كانت مجرد أسس.. أو لا تصلح للبناء عليها جاهل.. أقل من أن يسمح له بمجرد الكلام أو إبداء رأى.. فتقنيات البناء الخضراء الحديثة، وعلوم الفلك والفضاء، ومواد البناء الحديثة، والبرمجيات والخوارزميات، والأدوية والعلاجات الحديثة، وتقنيات الطاقة المتجددة.. كلها مجالات يمكننا تطوير صناعات متقدمة فيها.. تتفوق بمراحل على ما وصلت إليه الحضارة الغربية اليوم.. بل إن الكيمياء المصرية القديمة يمكن استخدامها اليوم فى تخليق مواد جديدة قادرة على استعادة مجد الماضى..هذا فقط إن أردنا.. أو استطعنا قراءة ما لدينا من علوم نجهلها، ولفائف مكدسة فى مخازننا(فى انتظار أقرب كارثة ماسورة مجارى تغرقها كغيرها).
خلال رحلة بحثى عن كنوز مصر الحقيقية.. هالنى حجم البرديات المنهوبة من حضارتنا.. فما يتواجد منها بشكل معلن فى يد الغرب يتخطى 200 ألف بردية أكثرها فى علوم.. الرياضيات كبردية رايند التى تتضمن 87 مشكلة رياضية وحلولها.. وبرديتى موسكو وبرلين.. وفى الفلك برديات كارلسبرج وبروكلين وهاريس.. وفى الطب بردية إدوين سميث التى تحتوى على معلومات عن جراحة الدماغ وعلاج الجروح، وبرديات إبرس ولندن.
وهذا ما يدفعنى للتساؤل بكاء على اللبن المسكوب.. لماذا لا تدشن الدولة المصرية مشروعا قوميا تحت عنوان «كشف كنوز الفراعنة».. يقوم بالأساس على حركة ترجمة نشطة.. يتم فيها إخراج كل ما لدينا من لفائف وبرديات فى شتى العلوم ومجالات الأدب والفنون والاجتماع.. وترجمتها للغة العربية.. العربية فقط.. على أن يوجه نتاج تلك الترجمات لكل جهة فى مجال تخصصها.. لتكون تحت أعين باحثين حقيقيين.. وفتح المجال أمامهم للبناء عليها.. ولماذا لا يقرر بعضها على طلاب المدارس أيضا.. فأقل ما يمكن أن يحققه هذا المشروع.. هو تسجيل حقوق مصر العلمية والأدبية فى علوم اليوم.. وربط الأبناء بالأجداد من جديد.. ولتكون أقل اعتذارًا يمكن تقديمه للأجداد العظماء عن بيع أجسادهم للأغيار.. فكل نهضة تبدأ بالترجمة.. وكل حضارة تبدأ بالعمل الجاد والإخلاص للوطن. نعم علومهم القديمة قادرة على الدفع بنا لمقدمة ركب الحضارة.. فقط إن أخلصنا النوايا.. وعدنا لجذورنا.. ومن ابتعد عن أصله سهل اجتثاثه.


د.مصطفى محمود

الجمعة 20/سبتمبر/2024 - 08:10 م 9/20/2024 8:10:31 PM

نحن نعيش عصر الروبوتات النانوية، ومن بين الاحتمالات العديدة المتاحة فى مجال التكنولوجيا النانوية العسكرية تطبيقات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع المصغرة المعروفة باسم «الرمل الذكى» أو «الغبار الذكى». ويمكن تكوين هذه التطبيقات على هيئة أنوف إلكترونية بحجم حبة رمل، قادرة على تحليل البيئة المباشرة، وتحديد التركيبات الكيميائية، وإرسال التقارير إلى نظام المراقبة. وقد يكون التقرير النهائى شاملاً للغاية، حيث يجمع بين البيانات من آلاف الأنوف الإلكترونية، حيث يقوم كل منها بأخذ عينات من فقاعة استشعار لا يتجاوز قطرها بضع بوصات، ولكنها تغطى فى الوقت نفسه منطقة محدودة فقط بعدد الروبوتات النانوية المتاحة أو ربما النقاط النانوية فى هذه الحالة.
إذا تضمنت شبكة رمل ذكية مجموعة من أنواع المستشعرات، فإن الكمبيوتر المراقب الذى يقدم له كل تقرير يمكنه استخدام دمج البيانات لبناء صورة معقدة ودقيقة فى الوقت الحقيقى لما يحدث فى ذلك الحقل البعيد أو مسار الجبل، دون أن يعرف العدو بوجوده هناك على الإطلاق ودون أى خطر على المدنيين المحليين.
فى ورقة بحثية نشرت فى يوليو 2010 للجمعية الكيميائية الأمريكية، وصف فريق بحثى دولى من الولايات المتحدة وروسيا وألمانيا وإيطاليا كيف نجحوا فى بناء حزام نانوى - سلك نانوى من ثانى أكسيد القصدير على شكل إسفين - لمحاكاة، وربما تجاوز، قدرات نظام الشم لدى الثدييات.
الآلات النانوية، تتراوح فى حجمها من حبيبات الرمل إلى حجم الحشرات والطيور الطنانة والعصافير.
إن أصغر هذه الأجهزة لا يزيد حجمها علي أجهزة استشعار دقيقة، وعندما تنتشر عبر مسار أو طريق أو حقل، فإنها تتصل لتشكل شبكة استشعار. وعندما يعبر شخص أو حيوان أو مركبة الشبكة الإلكترونية الناتجة، يتم تجميع المعلومات التى يرسلها كل جهاز استشعار صغير وتحليلها بواسطة كمبيوتر ميدانى صغير ثم نقلها إلى مركز قيادة، لتنبيه المقاتلين ليس فقط إلى وجود شىء ما داخل الشبكة، ولكن أيضًا بناءً على الحجم والسرعة وحتى الوزن، لتوفير «أفضل تخمين» لتحديد الهوية.
وتستخدم مجموعات الاستشعار الأكبر حجماً، التى تتراوح أحجامها بين خنفساء صغيرة وسحلية، أرجلاً ميكانيكية أو أجنحة صغيرة أو محركات دفع للزحف أو الطيران أو القفز أو حتى التسلل إلى المبانى أو الكهوف أو خلف الجدران، وتوفر الصوت والفيديو ومستشعر الحرارة أو غير ذلك من البيانات للمشغل. ويمكن أن تشير هذه المعلومات إلى وجود وعدد الأفراد، بما فى ذلك القناصة الذين لا يمكن الوصول إليهم، استعداداً لشن هجوم أو إنقاذ رهائن. ويمكن أيضاً تسليحها، من شحنات متفجرة صغيرة إلى إبر تحت الجلد مملوءة بمجموعة من المواد الكيميائية غير القاتلة إلى القاتلة، للقيام بالمهمة بنفسها.
تتضمن تقنية النانو مواد على المستوى الذرى والجزيئى، يقل حجمها عادة عن 100 نانومتر (مليار من المتر)، مشبعة بخصائص كهربائية أو كيميائية خاصة للتطبيقات فى ذاكرة الكمبيوتر، وأشباه الموصلات، والتكنولوجيا الحيوية، والتصنيع، والطاقة، وتوليد الطاقة، وأجهزة الاستشعار، وأكثر من ذلك.

 


كلام فى الهوا

حسين حلمى

الجمعة 20/سبتمبر/2024 - 08:15 م 9/20/2024 8:15:46 PM

زمان ليس ببعيد جاء عمنا صلاح جاهين ليقول لنا «اتكلموا.. اتكلموا.. اتكلموا.. محلا الكلام، ما ألزمه وما أعظمه. فى البدء كانت كلمة الرب الإله، خلقت حياة، والخلق منها اتعلموا.. فاتكلموا الكلمة إيد، الكلمة رجل، الكلمة باب» ليرد عليه آخرون ويقولوا له بشرط منع سماسرة الكلام عن المتاجرة فيه. وقالوا ولا يسألنى من القائل لأننى أحفظها منذ زمن «والحروف يا جماعة شىء بضاعة لأجل ما يتاجروا السماسرة فى المجاعة، ده الحروف لو تلف الكون تكون نحلة فى جرن المجاعة»، من الواضح أن تلك الكلمات كانت تنبيهاً لما سوف يكون عليه حال الكلام السائد الآن من إسفاف وهلس، منذ زمن «كامننا» إلى زمنا هذا والكلام فى النازل ليقولوا لنا «عمال بيقول أشعار شكله اشتغل صرصار وبطاقتى ضايعة مش لاقيها وكل ما أحب أخذ خازوق» هو فى خازوق أكبر من تلك الكلمات!، والعجيب أن لها سوقا وهناك من يروج لها ويُتاجر فيها. وتلك الكلمات التى تجىء على لسان هؤلاء أصحاب المهرجانات كلام أخطر من المخدرات، ومنها هذا النوع الذى جاء فى كلامهم «الصراصير» ليحول الشباب إلى كائنات غريبة يقولون ما لا يفهمونه ولا يرغبون فى الفهم، متلطعين ومتنطعين على النواصى والقهاوى و«يرازى» فى خلق الله دون سبب، مع الوقت لن يستطيع أحد إيقافهم.

لم نقصد أحداً!


أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال، أنهم تصدوا  لـ200 صاروخ من لبنان وقتلنا القادة المسؤولين عن عمليات الإطلاق، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

 

وتابع المتحدث، أنهم اغتالوا 10 من كبار قيادات وحدة الرضوان إلى جانب إبراهيم عقيل.

 

مقتل إبراهيم عقيل القيادي البارز في حزب الله بغارة إسرائيلية بالضاحية الجنوبية لبيروت


 

وفي إطار آخر، قالت  مصادر لبنانية أن الغارة الإسرائيلية التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت أسفرت عن مقتل إبراهيم عقيل، القيادي البارز في حزب الله اللبناني ، المعروف أيضًا باسم "تحسين"، يعد الرجل الثاني في الحزب ويشغل منصب عضو في المجلس الجهادي، أعلى هيئة عسكرية في حزب الله، كما أنه قائد قوة الرضوان.

 

وقال مصدر مقرب من الحزب أن الغارة الإسرائيلية كانت تستهدف عقيل بشكل مباشر، مما أدى إلى مقتله. يُذكر أن عقيل مطلوب من قبل القضاء اللبناني بتهمة محاولة اغتيال رئيس الوزراء الأسبق شفيق الوزان، كما أنه ملاحق من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (FBI) لدوره في تفجير السفارة الأميركية ومركز المارينز في بيروت عام 1983، مما أسفر عن مقتل 241 أميركيا.

 

وفقًا لموقع وزارة الخارجية الأميركية، كان عقيل أيضًا مسؤولًا عن عمليات اختطاف رهائن أميركيين وألمان في لبنان خلال الثمانينات. وتصنفه الولايات المتحدة كـ"إرهابي عالمي" وتعرض مكافأة تصل إلى 7 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض عليه.

 

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي يوم الجمعة تنفيذ غارة جوية على موقع في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، مما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص في حصيلة أولية.


رؤية

عاطف خليل

الجمعة 20/سبتمبر/2024 - 08:20 م 9/20/2024 8:20:03 PM

مخطئ من يعتقد أن الولايات المتحدة الأمريكية تريد خيراً للأمة العربية، ومخطئ أيضاً من يظن أن خيراً سيأتى من وراء أمريكا.. فالولايات المتحدة لا يهمها سوى إسرائيل وأمن إسرائيل وحماية إسرائيل، وهذا ما يشغلها فى صراع الشرق الأوسط.
زيارة وزير الخارجية الأمريكية أنتونى بلينكن لمصر منذ أيام جاءت لتحسين صورة الولايات المتحدة وغسل يديها مما يحدث فى المنطقة وتحديداً تفجيرات لبنان الأخيرة، تلك الزيارة هى العاشرة لوزير الخارجية الأمريكى للمنطقة منذ انطلاق حرب غزة فى السابع من أكتوبر الماضى، لكنها الأولى التى لم يزر فيها إسرائيل، ليثبت عدم تورط الولايات المتحدة فى تفجيرات «البيجر» ولا شك أن عدم زيارة «بلينكن» لإسرائيل تكشف أن الإدارة الأمريكية أصابها اليأس من الضغط على نتنياهو وأن هذا الأمر لم يعد هناك أى جدوى منه!
والحقائق تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن الولايات المتحدة الراعى الرسمى لإسرائيل ولا يمكن أن تنجح زيارة وزير الخارجية الأمريكى إلى المنطقة فى غسل صورة الموقف الأمريكى مما يحدث فى فلسطين ولبنان من دمار حتى لو أرسلت الولايات المتحدة «100 بلينكن» آخر سيكتب لهم الفشل، فالولايات المتحدة متورطة وداعمة لإسرائيل على مر الزمان.
ولو استعرضنا الموقف الأمريكى المساند والداعم لإسرائيل منذ طوفان الأقصى سنجد أن الولايات المتحدة قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل تجاوزت 6٫5 مليار من الدولارات.
وأمدّت واشنطن إسرائيل بأطنان من المتفجرات والقنابل استخدمت نصفها فى غزة وأودت بحياة ما يزيد على 41 ألف شهيد معظمهم من الأطفال والنساء.
ووفقاً لتقارير إعلامية أمريكية أن الدعم العسكرى إلى تل أبيب من الأسلحة والذخائر قنابل «إم كيه» و«إف إم يو» و200 طائرة ضمن الجسر الجوى وما يقرب من 10 آلاف طن من السلاح وطائرات مقاتلة و20 سفينة محملة بالأسلحة والذخائر.
وأشارت التقارير إلى أن الولايات المتحدة أمدت إسرائيل أيضاً بـ100 قنبلة خارقة للتحصينات و5400 قنبلة برؤوس حربية، وغيرها من القنابل الأخرى وعشرات المقاتلات!
لم تكتف الولايات المتحدة بما أرسلته من دعم حربى لإسرائيل بل قامت بتوجيه أقوى حاملتى طائرات إلى المنطقة لمساندة إسرائيل ودعمها فى مواجهة «حماس» بعد هجوم «طوفان الأقصى» وردع إيران وحزب الله.
وفى النهاية يأتى وزير الخارجية الأمريكى «بلينكن» إلى المنطقة لتحسين الصورة الأمريكية وإظهارها بشكل لا يعبر عن حقيقة الموقف الأمريكى.
لا تراهنوا على أمريكا فى حل النزاع العربى الإسرائيلى، تاريخياً الولايات المتحدة هى الداعم الرئيسى والأبدى للعدو الصهيونى ومصلحة تل أبيب تأتى فى المقام الأول على رأس أولوياتها ولا سبيل للنجاة أمامنا سوى تشكيل تكتل إسلامى وعربى يمثل قوة ردع قوية وكيان دولى يحفظ للأمة كرامتها وهيبتها ومقدراتها وحقها فى العيش وسط عالم لا يعرف إلا لغة القوة.


قال محمد عبدالله الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لفودافون مصر، إن مصر تشهد تغييرات لتعزيز مناخ الاستثمار.

أضاف عبدالله في جلسة بالبعثة البريطانية المصرية بلندن: “مع تحسين القوانين والبيئة الاستثمارية والتحول الرقمي، ستصبح مصر أكثر جاذبية للمستثمرين”.

تابع  التنفيذي والعضو المنتدب لفودافون مصر: "منذ 1998، كانت مصر سوقًا محوريًا لفودافون، مما شجعنا على الاستثمار في البنية التحتية ورقمنة القطاعات الحيوية".


قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن وزارة الصحة لاحظت زيادة في عدد المرضى المترددين على المستشفيات في أسوان، المصابين بأعراض الغثيان، وبناء على ذلك وجه الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، بإرسال فريق مركزي إلى أسوان برئاسة الدكتور عمرو حمدين نائب وزير الصحة للطب الوقائي.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، خلال مداخلة بقناة «إكسترا نيوز»، أن الفريق تحرك على 3 محاور، الأول التأكد من سلامة مياه الشرب؛ من خلال أخذ عينات من محطات مياه الشرب في أسوان ومن المنازل التي أصيب قاطنيها بهذه الأعراض.

مناظرة الحالات المصابة

وأكد  المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة  أن المحور الثاني هو تحرك على المستشفيات؛ لمناظرة الحالات المصابة للتأكد من معدلات التردد وتلقيهم العلاج الملائم، وأما المحور الثالث فهو المرور على الباعة الجائلين وأماكن تقديم الطعام؛ لأن الأعراض تنتقل من خلال الطعام.

وأشار إلى أن الفحوصات الأولية للعينات التي تم أخذها أثبتت أنه لا يوجد أي تغير بيولوجي في محطات المياه، وتحليل العينات يأخذ وقتا من 4 إلى 5 أيام، وسنعلن عن النتائج فور ظهور نتائج تحليل العينات».

 


أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، سقوط 12 شهيدا و66 جريحا بينهم 9 حالتهم حرجة في الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

 

وفي إطار آخر، ذكر مصدر أمني لوسائل إعلام عربية ، اليوم ، أن الغارة الإسرائيلية التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت كانت موجهة ضد مسؤولين أمنيين وعسكريين في حزب الله، ومن بينهم إبراهيم عقيل، رئيس دائرة العمليات في الحزب. وأكد المصدر أن عقيل كان أحد الأهداف البارزة في هذه الضربة.

 

وتأتي هذه الغارة بعد تقارير سابقة حول مقتل عقيل، المعروف بدوره المهم في قيادة "قوة الرضوان" التابعة لحزب الله، والتي تُعد وحدة النخبة في الحزب. عقيل كان مطلوبًا من الولايات المتحدة ولبنان لتورطه في عمليات سابقة، ويُعتبر من الشخصيات الرئيسية في التخطيط والتنفيذ العسكري لحزب الله.

 

الهجوم الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية يأتي ضمن سلسلة من الغارات التي تنفذها إسرائيل ضد أهداف لحزب الله في لبنان، وسط تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية وتحذيرات دولية من احتمالات اندلاع حرب واسعة في المنطقة.

 

نتنياهو يؤجل زيارته إلى الأمم المتحدة بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في الشرق الأوسط

 

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الجمعة، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد قرر تأجيل زيارته إلى نيويورك للتحدث أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة نتيجة لتدهور الأوضاع الأمنية في الشرق الأوسط.

 

وذكر موقع "واينت" العبري أن نتنياهو قرر تأجيل الزيارة ليوم واحد، حيث كان من المقرر أن يتوجه إلى الولايات المتحدة يوم الثلاثاء، لكنه سيصل الآن يوم الأربعاء لإلقاء خطابه أمام الجمعية العامة.

 

كما أشار الموقع إلى أن مكتب رئيس الوزراء يناقش إمكانية تقليص مدة الزيارة ليعود إلى إسرائيل يوم السبت، في ظل التوترات المتزايدة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية وتصاعد العمليات العسكرية.

 

ويأتي هذا التأجيل في وقت تتزايد فيه المخاوف من تصعيد شامل بين إسرائيل و"حزب الله"، حيث يشن الجيش الإسرائيلي غارات جوية على بيروت، مما يعزز المخاوف من اندلاع مواجهة واسعة النطاق.


قال أيمن عصام رئيس قطاع الشؤون الخارجية والقانونية بفودافون مصر، إن فودافون تلعب مصر دورًا محوريًا في تعزيز مكانة السوق المصرية كوجهة جاذبة للاستثمار.

أضاف عصام على هامش البعثة البريطانية المصرية: “من خلال مشاركتنا في الفعاليات العالمية وإبراز استثماراتنا التي بلغت 100 مليار جنيه لخدمة أكثر من 48 مليون عميل، نعرض تجربتنا الناجحة كمثال يحتذى به”.


يستمر التعادل السلبي على أول 30 دقيقة من مباراة الزمالك أمام الشرطة الكيني، في المبا راة التي تقام مساء اليوم الجمعة، باستاد القاهرة الدولي، في إياب دور الـ32 لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية.
وكان لقاء الذهاب الذي أقيم يوم السبت الماضي على ملعب نيايو الوطني بالعاصمة الكينية نيروبي، كان انتهى بفوز الزمالك بهدف دون رد سجله عبد الله السعيد.

تشكيل الزمالك ضد الشرطة الكيني
حراسة المرمى: محمد صبحي.




خط الدفاع: محمد شحاتة – حمزة المثلوثي – مصطفى الزناري – عمر جابر.

خط الوسط: نبيل عماد دونجا – عبد الله السعيد – ناصر ماهر.


خط الهجوم: مصطفى شلبي – سيف الجزيري – أحمد مصطفى "زيزو".

ويتواجد على مقاعد البدلاء، محمد عواد وحسام عبد المجيد ومحمد عاطف وأحمد محمود وزياد كمال ومحمد السيد ومحمود عبد الرازق "شيكابالا" وناصر منسي وحسام أشرف.

تشكيل الشرطة الكيني أمام الزمالك
حراسة المرمى: ماتاسي باتريك.

خط الدفاع: عبود عمر خميس – محمد موسى مايكو-  ديفيد أوشينجي – رشيد توها.

خط الوسط: مارفن نابوير -  فرانسيس كاتيها نيامبورا –  ألفن مانجيني - بركا بادي.

خط الهجوم:  جيسي جاكسون ويري – ألفريد ليكيو.


احتفل الفنان القدير محمد صبحي أمس بعيد ميلاد النجمة ميرنا وليد وذلك خلال بروفات مسرحية فارس يكشف المستور التي تقام حاليا على خشبة مسرح مدينة سنبل.

محمد صبحي يحتفل بعيد ميلاد ميرنا وليد

حضر الحفل فريق عمل مسرحية "فارس يكشف المستور" بالكامل وعلى رأسهم الفنان القدير محمد صبحي الذي قام بتقطيع التورتة.

b250fb2d2c.jpg

وكان الفنان محمد صبحي قد خطف الفنانة ميرنا وليد من مسرحيتها "قمر الغجر التي عرضت على خشبة مسرح البالون وتقوم ميرنا وليد بدور بهية خلال مسرحية فارس يكشف المستور.

ميرنا وليد: تركت بطولة مطلقة في قمر الغجر لأجل مشاركة محمد صبحي في فارس يكشف المستور

وعن إنتقالها من بطولة مطلقة في مسرحيتها الناجحة "قمر الغجر" إلى مشاركة البطولة مع الفنان محمد صبحي قالت ميرنا وليد: الوقوف أمام فنان بقيمة وخبرة "صبحي" هو بطولة في حد ذاتها.

926.jpeg

كما أعربت عن سعادتها بالإحتفالية التي أقامها محمد صبحي الخاصة بعيد ميلادها وقالت : لفتة جميلة من فنان كبير يحترم زملائه ويقدرهم وهذا ليس بجديد عليه.

من ناحية أخرى تطير ميرنا وليد إلى مدينة الغردقة الأحد المقبل للمشاركة في حفل ختام مهرجان الغردقة لسينما الشباب.

كما تقوم ميرنا وليد يوم الإثنين المقبل بتقديم حفل ختام مهرجان الغردقة لسينما الشباب بمشاركة إبنتها مريم.


أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، أنه انتهى من تقييم الوضع مع رئيس الأركان وكبار مسؤولي الجيش في ضوء التطورات على الحدود الشمالية، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

وتابع جالانت أنه :"سنواصل عملياتنا ضد حزب الله وسيستمر تسلسل الإجراءات في المرحلة الجديدة حتى تحقيق هدفنا والعودة الآمنة لسكان الشمال إلى منازلهم".

 

وفي سياق متصل، ذكر مصدر أمني لوسائل إعلام عربية ، اليوم ، أن الغارة الإسرائيلية التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت كانت موجهة ضد مسؤولين أمنيين وعسكريين في حزب الله، ومن بينهم إبراهيم عقيل، رئيس دائرة العمليات في الحزب. وأكد المصدر أن عقيل كان أحد الأهداف البارزة في هذه الضربة.

 

وتأتي هذه الغارة بعد تقارير سابقة حول مقتل عقيل، المعروف بدوره المهم في قيادة "قوة الرضوان" التابعة لحزب الله، والتي تُعد وحدة النخبة في الحزب. عقيل كان مطلوبًا من الولايات المتحدة ولبنان لتورطه في عمليات سابقة، ويُعتبر من الشخصيات الرئيسية في التخطيط والتنفيذ العسكري لحزب الله.

 

ويأتي الهجوم الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية ضمن سلسلة من الغارات التي تنفذها إسرائيل ضد أهداف لحزب الله في لبنان، وسط تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية وتحذيرات دولية من احتمالات اندلاع حرب واسعة في المنطقة.

 

نتنياهو يؤجل زيارته إلى الأمم المتحدة بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في الشرق الأوسط

 

ومن جانبه قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تأجيل زيارته إلى نيويورك للتحدث أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة نتيجة لتدهور الأوضاع الأمنية في الشرق الأوسط.

 

وذكر موقع "واينت" العبري أن نتنياهو قرر تأجيل الزيارة ليوم واحد، حيث كان من المقرر أن يتوجه إلى الولايات المتحدة يوم الثلاثاء، لكنه سيصل الآن يوم الأربعاء لإلقاء خطابه أمام الجمعية العامة.

 

كما أشار الموقع إلى أن مكتب رئيس الوزراء يناقش إمكانية تقليص مدة الزيارة ليعود إلى إسرائيل يوم السبت، في ظل التوترات المتزايدة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية وتصاعد العمليات العسكرية.

 

ويأتي هذا التأجيل في وقت تتزايد فيه المخاوف من تصعيد شامل بين إسرائيل و"حزب الله"، حيث يشن الجيش الإسرائيلي غارات جوية على بيروت، مما يعزز المخاوف من اندلاع مواجهة واسعة النطاق.

 

 

 


 


كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أسباب وأعراض الزغطة، قائلا: "متلازمة الزغطة قد تكون فتقا في الحجاب الحاجز أو ضيقا في الشريان التاجي، أو حالة نفسية، وهي تحتاج فقط المتابعة مع طبيب باطنة.

 الكبد هو العضو المسئول عن إخراج الصفرا من الدم

وأضاف حسام موافي خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، والمذاع على قناة صدى البلد، أن مرض “الصفرا”أن الصفرا أحد منتجات خلية حمراء عمرها انتهى، مشيرا إلى أن الكبد هو العضو المسئول عن إخراج الصفرا من الدم.

وأردف حسام موافي: “الكبد يلتقط مرض الصفرا من على سطح الخلية، ثم يحولها إلى نوع جديد، ويضخها في القنوات المرارية، لتخرج في البراز”.

وتابع: "في حالة عدم التقاط الكبد للصفرا، لمدة تتراوح من 3 إلى 4 أيام؛ تزداد نسبتها في الدم، ويطلق على هذه الحالة مرض «جلبرت»، وهذا لا يعد خطرا؛ لأن الكبد ليس خاملا، لكن وظيفته تتقلص لمدة بسيطة لا تؤثر على صحة الفرد، أما في حالة استمرار المشكلة؛ فيجب التوجه إلى الطبيب.

 

 


أعلنت لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا ، تعيين الحكمة المصرية شاهندة المغربي لإدارة مباراة تحديد المركز الثالث بين منتخبي الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا ببطولة كأس العالم للسيدات المقامة حاليا في كولومبيا .

وتعتبر مباراة الغد هي الظهور الرابع للحكمة المصرية شاهندة المغربي في البطولة بعدما أدارت مباراتي فيجي و كندا، النمسا و اليابان في دور المجموعات،و مباراة ألمانيا و الأرجنتين في دور ال16.


مئات الشهداء والمصابين.. وبركان غضب بالضفة المحتلة
132 غارة إسرائيلية على لبنان.. وحزب الله يضرب المستعمرات

ماذا يعنى الفعل «نجا» حين يبقى الفرد حيا بعد أن يفقد كل من يعرفهم؟!
هذا هو حال الشاب الفلسطينى «أحمد الفرام» الناجى الوحيد من عائلته، مرتميا بكل ما به من قهر وحزن على جثامين عائلته فى وداع أخير بعدما ارتقوا فى قصف الاحتلال لمنزلهم فى النصيرات وسط قطاع غزة.
إنه مشهد الفلسطينيين فى غزة لليوم الـ350 لحرب الإبادة الصهيونية الجماعية.. مجازر تلو المحارق يرتقى المئات برؤوس متفجرة وأشلاء مبعثرة وآلاف المفقودين مجهولى المصير تحت الأنقاض ومصابين بأطراف مبتورة وعيون فقدت نورها بفعل الإجرام الإسرائيلى ومليون واكثر من 900 ألف فى مهب الجوع والموت البطىء بالأوبئة. فيما تشهد الضفة المحتلة شبح انتفاضة جديدة على وقع المواجهات بين معاقل المقاومة وقوات الاحتلال التى أعاقت وصول المصلين للمسجد الأقصى المبارك لأداء صلاة الجمعة.
يأتى ذلك فيما نقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن مسئولين أمريكيين قولهم إن الولايات المتحدة لا تتوقع اتفاقا لوقف إطلاق النار فى غزة قبل نهاية ولاية الرئيس «جو بايدن» فى يناير المقبل. وكثفت قوات الاحتلال عدوانها العسكرى على غزة، من استهداف ونسف المنازل والمربعات السكنية، وارتكبت عدة مجازر باستهداف مباشر لمنازل تأوى عدداً كبيراً من النازحين.
أكدت مصادر طبية فلسطينية، أن عشرات الفلسطينيين ارتقوا إثر غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة فى قطاع غزة وأطلقت آليات الاحتلال نيران رشاشاتها صوب المناطق الشرقية من حى الزيتون جنوب شرقى مدينة غزة.
وقصفت طائرات الاحتلال تجمعا فى شارع الشعف شرق غزة؛ أسفر عن ارتقاء شهيد. وقالت مصادر محلية وطبية متطابقة، إن 9 شهداء ارتقوا فى غارة استهدفت منزلًا فى محيط «تبة النويرى» غرب مخيم النصيرات. وعُرف من أسماء الشهداء التسعة: صالح عطا الفرام، ماهر محمد الفرام، ومحمود عطا فرام.
كما ارتقت مجموعة من الفلسطينيين، وأصيب آخرون فى استهداف سيارة مدنية فى شارع البنات ببيت حانون شمال غزة. وأغارت طائرات الاحتلال على عدد من النازحين فى شارع كشكو بحى الزيتون جنوبى شرق مدينة غزة؛ أسفر عن إصابات فى صفوفهم واستشهد 7 فى قصف الاحتلال منزلاً لعائلة «الشيخ» خلف منجرة العشى فى منطقة الدرج وسط مدينة غزة.
وانتشل الدفاع المدنى الفلسطينى، 7 شهداء بينهم امرأتان وعدد من الإصابات من عائلة الشيخ فى محيط منجرة العشى بحى الدرج وسط المدينة.
وتقدمت الدبابات الإسرائيلية أكثر شمال غرب رفح، مع استمرار القتال مع حركة حماس فى القطاع المدمر، تزامنا مع احتدام الصراع بين العدو وحزب الله اللبنانى.
وارتفعت حصيلة الإبادة الجماعية فى القطاع إلى 41 ألفًا و272 شهيدا، بالإضافة لـ95 ألفًا و551 مصابا بجروح متفاوتة، منذ الـ7 من أكتوبر 2023 الماضى.
قالت القناة الـ12 الإسرائيلية إن المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية، أبلغت رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أنها لن تمثله أمام المحكمة العليا.
وأوضحت القناة أن القضية تتعلق بالتماس ضد رفض «نتنياهو» تشكيل لجنة تحقيق بشأن المسئولية عن أحداث 7 أكتوبر الماضى.
وتبادل حزب الله والاحتلال موجات القصف ونفذ الطيران الإسرائيلى عدوانا جويا استهدف بلدة «عيترون» فى قضاء بنت جبيل ومنطقة المرج الشمالى فى بلدة ميس الجبل وأطراف العديسة- كفركلا وبلدة الطيبة.
وأعلنت قوات الاحتلال أن عدد الغارات الجوية التى شنتها على الجنوب تجاوزت الـ132. وأشارت مصادر لبنانية إلى قصف المناطق الحرجية فى بلدة المحمودية وأطراف بلدة العيشية ومرتفعات الريحان ومحيط نهر برغز، دون ذكر حصيلة تلك الغارات وما إذا أسفرت عن سقوط ضحايا.
يأتى ذلك بعد إعلان الاحتلال نقل ثقل العمليات من قطاع غزة إلى الجبهة الشمالية، وتأكيد وزير الحرب «يوآف جالانت» تواصل العمليات العسكرية ضد حزب الله فى ظل مرحلة جديدة من الحرب تنطوى على مخاطر كبيرة من أجل إعادة سكان الشمال إلى بلداتهم.
وكشف استطلاع رأى أجرته صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، أن 52% من الإسرائيليين يرفضون تحركات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لإقالة جالانت.
وقالت صحيفة «هآرتس» إن تصاعد التوتر الأمنى على الحدود مع لبنان قد يؤجل خطط نتنياهو لإقالة جالانت، الذى يُعتبر مرشحًا لاستبداله بزعيم حزب اليمين الوطنى «جدعون ساعر».
ونشرت صحيفة «واشنطن بوست» تحقيقا شاملا، يوضح كيف تقدم «عملية البيجر»، لمحة عن تعقيدات تنظيم حزب الله الذى يشتهر بسريته. واستند المقال إلى معلومات وردت من شهود عيان ومصادر مقربة من التنظيم.
وكشف التحقيق أن «عملية البيجر» استهدفت شبكة واسعة من المقاتلين النشطين وعناصر الاحتياط والنشطاء اللوجستيين التابعين لحزب الله. وبحسب المصادر، الحديث يدور عن نشطاء عاملين، وهم على أهبة الاستعداد عند الحاجة.
وأجريت مقابلة مع «جوزيف بحوت»، مدير معهد السياسة العامة فى الجامعة الأمريكية فى بيروت، والذى أجرى اللقاء خلال التحقيق، وقال إن حجم الهجوم يوضح عمق ونطاق نفوذ حزب الله فى لبنان. وأضاف: «إنها ليست جماعة مسلحة سرية صغيرة، إنها نوع من شركة الأسلحة» وتابع «إنها منظمة أفقية ضخمة تغلغلت فى المجتمع».
وزعم مصدر استخباراتى أمريكى أجرت شبكة ABC مقابلة معه أن العملية تم التخطيط لها منذ سنوات بهدف «تعطيل سلسلة التوريد» الخاصة بحزب الله. واستخدم عدد من الشركات الوهمية التى لم يعرف موظفوها مع من يعملون وكان لإسرائيل دور فى إنتاج أجهزة الاتصال التى انفجرت بيدى عناصر حزب الله هذا الأسبوع، حيث تم التخطيط لهذا النوع من العمليات لـ«تعطيل سلسلة إمداد حزب الله» منذ 15 عامًا على الأقل وأكد المصدر لـABC NEWS أن التخطيط للهجوم شمل شركات وهمية، مع طبقات متعددة من ضباط المخابرات الإسرائيلية وأصولهم أمام شركة شرعية أنتجت أجهزة الاتصال، حيث إن بعض المشاركين على الأقل لم يكونوا على علم مع من يعملون بالفعل وفى الوقت نفسه، أوضحت التقارير أن وكالة الاستخبارات الأمريكية، CIA، تجنبت منذ فترة طويلة استخدام هذا التكتيك لأن الخطر على الأبرياء كان مرتفعا للغاية.


تعادل فريق الخليج سلبيا بدون اهداف أمام نظيره الفيحاء، في المباراة التي أقيمت على ملعب نادي الخليج، ضمن مواجهات الجولة الرابعة من الدوري السعودي للمحترفين، "دوري روشن".


ولعب الخليج أمام الفيحاء بتشكيل مكون من:
في حراسة المرمى: إبراهيم سيهيتش

خط الدفاع: سعيد ال حمسل- محمد الخبراني- عبدالله الفهد- بيدرو ريبوتشو.

خط الوسط: منصور حمزي- صالح أبو الشامات– خالد السميري.

وفي الهجوم: خالد ناري- فابيو مارتينيز–هشام ال دبيس.


ويحتل فريق الخليج المركز الثالث في عشر في ترتيب الدوري السعودي برصيد 4 نقاط، جمعها من فوز وحيد، وتلقي خسارتين، فيما يتذيل الفيحاء الترتيب في المركز الرابع عشر برصيد نقطة.


خرج مختبر المنظومة الوطنية الداعمة لقطاع الهيدروجين الأخضر بـ26 مبادرة تعزز جهود سلطنة عمان فى إنتاج الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030، وناقش المختبر الذى استمر على مدى أسبوعين جاهزية القطاعات الداعمة فى خمسة مسارات أساسية هى التصاريح والمقاولات والقوى العاملة والخدمات اللوجستية والمحتوى المحلى، ومن المقرر تقديم المخرجات للموافقة بعد مراجعة نهائية من اللجنة الإشرافية للمختبر وذلك خلال الأسابيع المقبلة. وجاء المخبر الذى اختتم أعماله مؤخراً بتنظيم شركة هيدروجين عُمان (هايدروم) بالتعاون مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 ووزارة الطاقة والمعادن.

بناء نظام وطنى مستدام للهيدروجين الأخضر، وقال المهندس أحمد بن إبراهيم العبرى، مدير التخطيط والتنظيم فى شركة هيدروجين عُمان (هايدروم): إن نتائج مختبر جاهزية المنظومة الوطنية الداعمة لقطاع الهيدروجين الأخضر تعد ركيزة أساسية لبناء نظام وطنى مؤهل وقادر ومستدام للهيدروجين الأخضر فى سلطنة عُمان. وقد نجح المختبر فى تحقيق المواءمة بين القطاعين العام والخاص وإيجاد سبل شراكة طويلة المدى، وهو ما يؤكد التزام كل الأطراف للعمل معاً ووضع سلطنة عُمان على قائمة دول العالم فى الطاقة الخضراء.

ولقد حدد المسار الأول ست مبادرات فى قطاع المقاولات بهدف تعزيز جاهزية وقدرة الشركات المحلية على المشاركة فى مشاريع الهيدروجين الأخضر، وقد شملت هذه المبادرات تطوير الحزمة التعريفية المتكاملة للمناقصات فى قطاع المقاولات، وتيسير إنشاء تحالفات عن طريق ربط المقاولين المحليين والدوليين فى سلاسل الإمداد المستهدفة، كما سيتم إنشاء منصة تربط المطورين بالمقاولين المحليين، وتطوير وتنفيذ استراتيجية تواصل وحملة تسويقية لسلطنة عُمان ودورها العالمى فى قطاع الهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى إنشاء مشروع تجريبى لمحطة

الهيدروجين الأخضر.

 

رفع مهارات القوى العاملة الوطنية

 

وناقش مسار العمل الثانى فى المختبر جاهزية قطاع العمل وأهم الاحتياجات الحالية والمستقبلية للعمالة الماهرة مع التركيز على برامج رفع مهارات القوى العاملة الوطنية بما يتناسب مع مشاريع الهيدروجين الأخضر. وفى هذا المسار أعلن عن ثمانى مبادرات منها مشروع المواءمة بهدف تحليل سوق العمل فى قطاعات الطاقة النظيفة، ومبادرة تأسيس الحاضنات المهارية لتدوير القوى العاملة المرنة والموسمية، وتقديم تصور للمدينة العمالية والتى تحتوى على تجمعات سكنية عمالية. وجاءت المبادرة الرابعة حول تأطير المعايير المتعلقة بالرفاه والسلامة والصحة للعمال فى المساكن وبيئة العمل وذلك وفق معايير مؤسسة التمويل الدولية، كما استعرض المسار مبادرات حول فرص العمل فى قطاع الهيدروجين الأخضر، وتحفيز استقطاب القوى العاملة، وبرنامج رفع كفاءة الاستشاريين الهندسيين المحليين بالإضافة إلى التوعية والتعليم فى المدارس والكليات لضمان توفر قوى عاملة مستعدة للنمو المستقبلى فى القطاع.

 

تبسيط أنظمةإصدار التصاريح وجاهزية القطاع اللوجستى واستعرض مسار العمل الثالث الإطار التنظيمى الحالى فيما يتعلق بالتصاريح وقد تمت مناقشة عدد من المحاور لتبسيط أنظمة إصدار التصاريح، وضمان اتساق إجراءات التصريح فى جميع المحافظات، عبر مبادرة نظام التصريح الموحد بهدف تسهيل عملية الموافقة من خلال نموذج شامل، ما يضمن عمليات أكثر سلاسة وكفاءة لمشاريع الهيدروجين الأخضر. كما جرى مناقشة خيار المعاملة التفضيلية، وإمكانية الحصول على الموافقة المسبقة والنظر فى إنشاء المحطة الواحدة.

فيما قدم المسار الرابع مبادرات مهمة حول جاهزية القطاع اللوجستى وأهم المتطلبات اللوجستية اللازمة لدعم إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر حيث ركز على البنية الأساسية واحتياجات العمليات فى الموانئ العمانية وشبكات النقل وسلاسل التوريد، وقد طرح المسار ثلاث مبادرات رئيسية وهى مبادرة تقديم دراسة لوجستية تتضمن مسوحات الطرق والموانئ الرئيسية والمرافق التابعة لها، ومبادرة إسناد مهمة عمليات تطوير وإدارة المنظومة اللوجستية المتكاملة لقطاع الهيدروجين إلى مجموعة أسياد، ومبادرة ثالثة لإنشاء منصة مراقبة لتنظيم وتنسيق انسيابية حركة سلاسل الإمداد لمشاريع الهيدروجين.

 

جاهزية المحتوى المحلى

وجاءت جاهزية المحتوى المحلى كموضوع أساسى فى مسار العمل الخامس بهدف تعزيز مشاركة الشركات المحلية فى جميع أبعاد سلسلة قيمة الهيدروجين الأخضر، مع تعزيز الابتكار وتحفيز الاستثمار فى قطاع الطاقة البديلة، وتم اقتراح ثمانى مبادرات رئيسية وهى تطوير حزمة تمكينية للصناعات والخدمات المرتبطة بمشاريع الهيدروجين الأخضر، ومبادرة الباقة التحفيزية للصناعات المرتبطة بالهيدروجين الأخضر للخدمات العامة، ومبادرة تطوير آلية التمويل للصناعات والخدمات المرتبطة بالهيدروجين الأخضر، وإنشاء تجمع اقتصادى للصناعات المرتبطة بالهيدروجين الأخضر، وتأسيس المركز الوطنى للهيدروجين الأخضر للبحث والتطوير والاختبار وبناء القدرات الوطنية، ومبادرة تصنيع المقطورات محليا لنقل مكونات سلاسل إمداد الهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى مبادرة توطين صناعة أبراج التوربينات الهوائية، ودراسة تخفيض المخاطر المتعلقة بتوفير المواد الأساسية.


تواصلُ سلطنة عُمان جهودها لتطويرِ قِطاع الصِّناعة الَّذى يُعَدُّ أحَدَ أهمِّ القِطاعات الَّتى تعوِّل عَلَيْها فى سياستِها نَحْوَ تحقيقِ التَّنويع الاقتصادى، حيث يُعَدُّ هذا القِطاع الواعد أحَدَ المرتكزات الأساسيَّة الَّتى تقومُ عَلَيْها التَّنمية الاقتصاديَّة، المُنطلِقة من رؤية «عُمان 2040» الطَّموحة، الَّتى تعمل على بذلِ الجهود لِدفْعِ القِطاع نَحْوَ مزيدٍ من التَّطوير، لِيواكبَ متطلَّبات العصر على كافَّة الأصعدة والمستويات، ما يُمكِّنه من القدرة على المنافسة، وذلك عَبْرَ توطينِ الصِّناعاتِ المختلفة، وتنشيطِ القِطاعاتِ الاقتصاديَّة المرتبطة به من خلال منحِ التَّسهيلات والحوافز الَّتى تساعد على جذبِ الاستثمارات المحليَّة والأجنبيَّة فى المشاريع الصِّناعيَّة، الَّتى ستؤدِّى دَوْراً كبيراً ومؤثِّراً فى إيجاد فرص العمل للمواطنين، وتدفع عجَلة تنمية الاقتصاد الوطنى.

ويُعَدُّ قِطاع الصِّناعات التَّحويليَّة أحَدَ أهمِّ القِطاعات الصِّناعيَّة الَّتى خطَتْ سلطنة عُمان خطواتٍ كبيرةً فى تنميتها؛ انطلاقاً من رؤية «عُمان 2040» من خلال تنفيذ الاستراتيجيَّة الصِّناعيَّة 2040م والَّتى تهدف إلى تنمية وتطوير منتجات فريدة تركِّز على تحسين صحَّة السكَّان ورفاههم، والعمل على تعظيم الاستفادة من المنتَجات الطبيعيَّة، وتوسيع رقعة التَّغطية الجغرافيَّة للصِّناعات التَّحويليَّة العُمانيَّة لدخولِ أسواق جديدة على المستويَيْنِ الإقليمى والدّولى، والارتقاء بالمستوى التِّقنى للصِّناعات التَّحويليَّة العُمانيَّة إلى مستوياتٍ متقدِّمة، بالإضافة إلى إرساء ثقافة الابتكار الصِّناعى، وتركِّز الاستراتيجيَّة على تطوير الصِّناعات كثيفة رأس المال والصِّناعات القائمة على المعرفة والتكنولوجيا والصِّناعات المعتمِدة على الموارد الطبيعيَّة، لِتواكبَ الثَّورة الصِّناعيَّة الرَّابعة الَّتى يشهدها العالَم فى الوقت الحالى.

ويُعَدُّ تعزيز القِيمة المحليَّة المضافة إحدى أهمِّ الأدوات التَّطبيقيَّة الَّتى تعتمد عَلَيْها السَّلطنة في خططِها نَحْوَ تطوير الصِّناعات التَّحويليَّة، حيث تسعَى إلى زيادة فرص التَّصنيع المحلِّى، وتعزيزِ القوَّة الشرائيَّة للمنتَج الوطنى والخدمات المرتبطة به، ورفعِ كفاءة الكوادر الوطنيَّة واستغلال الكفاءات العُمانيَّة، وإيجاد فرص عمل للمواطنين ممَّا سيُسهم فى تنمية قِطاع الصِّناعات التَّحويليَّة والقِطاعات الفرعيَّة المنبثِقة مِنْه.

ومن هذا المنطلق، جاء إعلان صالة «استثمر فى عُمان» الواجهة الرَّسميَّة للاستثمار فى سلطنة عُمان، والَّتى تعمل تحت مظلَّة وزارة التِّجارة والصِّناعة وترويج الاستثمار، عن طرح 10 فرصٍ نوعيَّة واعدة فى قِطاع الصِّناعات التَّحويليَّة بحجمٍ استثمارى يفوق 166 مليون ريال عُمانى، كخطوةٍ جديدة لتَنميةِ هذا القِطاع الواعد.

إنَّ هذا الإعلان عن تلك الفرص النَّوعيَّة الجديدة يأتى فى إطار تشجيعِ وجذبِ رؤوس الأموال الأجنبيَّة، وتوفير فرص جاهزة مدعمة بدراسات جدوى فى قِطاعات استراتيجيَّة واعدة متوافقة مع اتجاهات الاستثمار عالَمياً، مِثل: الصِّناعات، والطَّاقة المُتجدِّدة، والتِّقنيَّة، والابتكار، والذَّكاء الاصطناعى، والسِّياحة، والاقتصاد الدَّائرى، والتَّعدين، والأمن الغذائى، وغيرها، حيث تشمل الفرص الاستثماريَّة المطروحة مشروعات فى مجالات متنوِّعة.

تهدف هذه المشروعات إلى تطوير القدرات المحليَّة، وزيادةِ القِيمة المُضافة للاقتصاد الوطنى، وتوفيرِ فرص عمل جديدة، ودعمِ المؤسَّسات الصَّغيرة والمتوسِّطة، وهو ما يؤكِّد على المُقوِّمات الَّتى تملكها السَّلطنة، والَّتى تجعل مِنْها وجهةً جاذبة لرؤوسِ الأموال الأجنبيَّة، عَبْرَ إبراز فرصٍ استثماريَّة على مستوى جميع المحافظات وفى قِطاعات واعدة ضِمْن خريطة جغرافيَّة متكاملة، يُمكِن للمستثمرين استكشافها عَبْرَ المنصَّة الإلكترونيَّة؛ كونها توفِّر خدمات متكاملة للمستثمِر لبدءِ مشروعه الاستثمارى.


نعت المقاومة الإسلامية العراقية حركة النجباء، أبو حيدر الخفاجي المستشار الأمني لحزب الله في دمشق، الذي استهدفته غارة صهيونية، وارتقى شهيداً محتسباً على طريق القدس.

 

وأعلن حزب الله استشهاد المستشار الأمني "أبو حيدر الخفاجي" في دمشق إثر اعتداءٍ صهيوني فجر اليوم.

 

وقالت الكتائب في بيان: مع سمو الفخر وعلو الاعتزاز تزف المقاومة الإسلامية كتائب حزب الله شهيدها (أبو حيدر الخفاجي)، ليلتحق بقافلة النور، إثر اعتداءٍ صهيوني فجر اليوم، أثناء أداء مهامه الأمنية بعنوانه أحد المستشارين الأمنيين في دمشق.

 

وأكد حزب الله : شهيدنا الغالي من المجاهدين المتصدين لعصابات التكفير الوهابي التي اجتاحت أرض سوريا، ومن المدافعين عن مرقد السيدة زينب (عليها السلام)، حينما أرادت هذه العصابات تدنيس حرمها الشريف، وممن نالوا شرف المشاركة في حماية المقدسات بالعراق، وهزيمة داعش من البلاد.

 

وأضافت إننا في الوقت الذي نعاهد الله فيه على الاستمرار بدعم الشعب الفلسطيني المظلوم في غزة والضفة، نعزي عائلة الشهيد الكريمة، ورفاقه ومحبيه، سائلين المولى أن يمن عليهم بالصبر والسلوان، وأن يلحق شهيدنا بالنبيين والصّديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا


انتهت مجريات أحداث الشوط الاول من مباراة الزمالك ونظيره الشرطة الكيني، بدون اهداف في المواجهة التى تجمع بينهما في إطار إياب دور الـ32 لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية.

 

وجاء تشكيل الزمالك كالتالي:

 

حراسة المرمى : محمد صبحي.

 

خط الدفاع : محمد شحاتة – حمزة المثلوثي – مصطفى الزناري – عمر جابر.

 

خط الوسط : نبيل عماد دونجا – عبد الله السعيد – ناصر ماهر.

 

خط الهجوم : مصطفى شلبي – سيف الجزيري – أحمد مصطفى "زيزو".

 

ويتواجد على مقاعد البدلاء، محمد عواد و حسام عبد المجيد ومحمد عاطف وأحمد محمود وزياد كمال ومحمد السيد ومحمود عبد الرازق "شيكابالا" وناصر منسي وحسام أشرف.

وحرص أحمد فتوح الظهير الأيسر للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك على التواجد في ستاد القاهرة الدولي لمؤازرة الفريق في مباراة الشرطة الكيني في بطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية.

وكانت حافلة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك وصلت إلى ستاد القاهرة، استعداداً لخوض مباراة الشرطة الكيني، المقرر لها في الثامنة مساء اليوم الجمعة، في إياب دور الـ32 لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية.

وحرص لاعبو الفريق وأعضاء الجهاز الفني على تفقد أرضية ملعب المباراة قبل بدء عمليات الإحماء استعداداً للقاء المرتقب أمام بطل كينيا.

وكان لقاء الذهاب الذي أقيم يوم السبت الماضي على ملعب نيايو الوطني بالعاصمة الكينية نيروبي، كان انتهى بفوز الزمالك بهدف دون رد سجله عبد الله السعيد.


تحت شعار «نحلم ونحقق»..

 

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطنى الـ94 لتوحيد المملكة فى 23 سبتمبر من كل عام، ويعود هذا التاريخ إلى المرسوم الملكى الذى أصدره الملك المؤسس عبدالعزيز برقم 2716، الذى قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، ففى كل عام تتجدد الفرحة بقلوب المواطنين السعوديين على مستوى المناطق السعودية المختلفة، ويعتبر اليوم الوطنى السعودى، لحظة فارقة فى تاريخ المملكة العربية السعودية، والتى حملت راية التسامح، وتشهد المملكة الحراك الثقافى والاجتماعى الواسع والذى يعكس بدوره مدى الحب والمودة لأبناء الوطن السعودى.

ونظمت عدة مدن سعودية تنظيم فعاليات وبرامج ترفيهية وثقافية فى إطار الحرص على مشاركة الشعب السعودى هذه المناسبة الغالية، استعداد للاحتفاء باليوم الوطنى.

 

مكة المكرمة

أعلنت أمانة العاصمة المقدسة عن عدد من فعالياتها بمناسبة اليوم الوطنى 94، وذلك ضمن جهودها الهادفة لإتاحة الفرصة للمواطنين بالتعبير عن بهجتهم وسرورهم بهذه المناسبة الغالية، وتوفير أماكن ووجهات ترفيهية متنوعة أمام السكان والزوار.

وأوضح أسامة الزيتونى المتحدث الرسمى لأمانة العاصمة المقدسة أن الاحتفالات تتضمن برامج ترفيهية ومسابقات وعروض ثقافية وفعاليات للفرق الشعبية والعاب ترفيهية للأطفال وتوزيع هدايا، بالإضافة إلى العديد من الفقرات المنوعة.

 وبين المتحدث الرسمى أن الفعاليات موزعة فى مواقع مختلفة بمكة المكرمة، ليسهل وصول السكان والزوار إليها، بالإضافة إلى تنوع تلك الفعاليات والفقرات لتتناسب مع كل الاعمار، وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية والأهلية والبلديات المعنية، من أجل الخروج بعمل إبداعى مميز يعكس مدى أهمية هذه المناسبة الغالية ويواكب التطلعات، ويتسم بتعزيز الحس الوطنى وتأصيل حب الوطن والولاء لقيادته الرشيدة، وأشار إلى أن الأمانة ستقيم فعاليات ترفيهية للأيتام على ملاعب الأمانة بحى الخالدية، وتنظم سباق الماراثون لتحسين اللياقة البدنية وتعزيز الروح المجتمعية، كما ستنفذ عدداً من البرامج الرياضية، وإقامة احتفالات بحديقة بحرة العامة، والتى تتضمن فرق استعراضية للأطفال وفرق الفنون الفلكلورية الشعبية.

 

المدينة المنورة 

أكدت أمانة منطقة المدينة المنورة انتهاءها من تجهيز وتزيين طرقات وشوارع وجسور وميادين المدينة احتفاء باليوم الوطنى الـ94، إلى جانب جاهزيتها فى إطلاق سلسلة من الفعاليات التى تستهدف جميع الفئات العمرية، وذلك فى 5 مواقع حيوية بالمنطقة، بدءاً بميدان الملك عبدالعزيز، الذى تم تجهيزه بأجهزة الصوت والإضاءة والمجسمات التعبيرية، إضافة إلى الشاشات التى تحمل هوية اليوم الوطنى، وصولاً إلى حديقة الدعيثة، وحديقتى الملك فهد والأمير محمد بن عبدالعزيز، وحديقة الخالدية التى ستشهد هى الأخرى فعاليات متنوعة بجملة من البرامج التى تأتى بالتواؤم فيما بينها.

 وتضم الفعاليات العديد من العروض الوثائقية والتفاعلية عن المملكة، والفلوكلورات الشعبية، والعروض المسرحية والمواهب، والقصائد الشعرية، والفقرات الترفيهية التى تستهدف كل أفراد الأسرة، بالإضافة إلى أركان لفعاليات الأطفال والعديد من الأنشطة والمسابقات الثقافية والترفيهية.

وسيتم ذلك ببرامج متكاملة لإقامة فعاليات متنوعة ومتعددة تجسد احتفال أهالى المدينة المنورة بهذه المناسبة الغالية، التى تأتى من منطلق إبراز الدور للملك عبدالعزيز لتوحيد المملكة، والاعتزاز بمضامين رؤية المملكة 2030، فى تعميق الإيجابية والروح الوطنية لدى أبناء وبنات هذا الوطن وربطهم بماضيهم العريق، والتعريف بمكانة الوطن وعطائه لأبنائه، والتذكير بنعمة الأمن والأمان والاستقرار.

 

جازان

كما أعلنت أمانة منطقة جازان عن استعدادها للاحتفال من خلال تنفيذ مجموعة من الفعاليات والبرامج، وذلك فى إطار حرصها على هذه المناسبة الغالية التى تعكس مدى ما يتمتع به أبناء الوطن من الحب والولاء.

 وأوضحت الأمانة أنها قامت بأعمال الزينة والتجهيزات، حيث تم تجهيز 2050 مجسماً جمالياً مضيئاً تحتوى على العبارات والشعارات الوطنية، و23000 علم، و2300 لوحة تعبر عن الفخر والاعتزاز بالمملكة، و2300 كشاف لإضاءة الاحتفالات، ما يضفى لمسة جمالية للأجواء، وتقديم تجربة مميزة للزوار والمحتفلين، كما تم تخصيص 65000 هدية متنوعة سيتم توزيعها على الزوار خلال الفعاليات.

 

ينبع 

كما أكملت محافظة ينبع الاستعداد للاحتفاء باليوم الوطنى، بالعديد من الفعاليات التى تنفذها الجهات المشاركة فى مواقع مختلفة بالمحافظة، وتتضمن الفعاليات مسيرة بحرية بمنطقة الشرم، وفعاليات منوعة بالمنطقة التاريخية، وسوق الليل الشعبى، وأنشطة بالمسرح المفتوح بالواجهة البحرية بالهيئة الملكية بينبع، والمسيرة الأمنية ومسيرة الدراجات الهوائية، إضافة إلى العروض الترفيهية والثقافية والتراثية، والفلكلورية التى تضم لوحات من الفلكلور الشعبى وعروض الحرف اليدوية الحية، وفقرات خاصة للأطفال، كما تشهد المحافظة أكثر من 30 فعالية سياحية وتراثية متنوعة.

 

جدة

ويشارك متحف الفنون الرقمية الواقع فى قلب منطقة جدة التاريخية العائلات والأطفال الاحتفال بهذه المناسبة، ويدعوهم لاستكشاف الأعمال الفنية الغامرة والتعليمية.

ويقدم المتحف لزواره فرصة فريدة لاستكشاف عالم يمزج بين الفن والتكنولوجيا والخيال، حيث يمكن للعائلات الاستمتاع بتجربة فنية مبتكرة، بينما يوفر للطلاب مساحة تفاعلية تجمع بين التعليم واللعب.

ويضم المتحف قسم «سكيتش أوشين» الذى يتيح للأطفال إطلاق العنان لإبداعاتهم من خلال تصميم وتلوين الأسماك على الورق، والتى تتحول بعد ذلك إلى رسومات رقمية متحركة على جدران المتحف، كما يمكن للأطفال التفاعل مع هذه الرسومات الرقمية من خلال لمسها وإطعامها، بالإضافة إلى ذلك يتيح قسم سكيتش فاكتورى للزوار تحويل رسوماتهم إلى تذكارات شخصية مثل الشارات، والقمصان، وحقائب اليد.

أما الباحثون عن تجربة تفاعلية أكثر حيوية، فيمكنهم الاستمتاع بـغابة الألعاب الرياضية، وهى مساحة ثلاثية الأبعاد تدمج بين النشاط البدنى والإدراك المكانى، حيث تشجع الزوار على القفز والتفاعل مع المجسمات المحيطة فى بيئة إبداعية وممتعة.

 ودعا المتحف، الطلاب للانغماس فى عالم بلا حدود، حيث تتلاقى المساحات التفاعلية مع البرامج المخصصة للأطفال فى مكان واحد يجمع بين اللعب والفن والتعليم، حيث تم تصميم هذه التجارب لتطوير التفكير الإبداعى وتعزيز الابتكار، ورعاية الأجيال القادمة من عشاق الفن والابتكار.

 

تبوك

استعدت أمانة منطقة تبوك بكل فخر وحماس، حيث غمرت الشوارع والميادين العامة باللون الأخضر الذى يرمز للولاء والانتماء، وذلك فى إطار حرص الأمانة على تجسيد مشاعر الحب التى يكنها أبناء الوطن، أعلنت الأمانة عن تزيين المدينة بأكثر من 8000 علم و60 ألف متر طولى من الأساور الزينة، مضيفة لمسات جمالية على أعمدة الإنارة والنخيل والأشجار، كما زُينت شوارع المدينة بـ195 شاشة إعلامية ولافتات تحمل عبارات تهنئة، إلى جانب 30 مجسماً يعكس هوية اليوم الوطنى. وضمن هذا الإطار، تم تركيب أكثر من 250 كشافاً أخضر، ما يضفى لمسة سحرية على المشهد الاحتفالى.

وأعدت الأمانة وبلدياتها مجموعة مميزة من الفعاليات المتنوعة، تصل إلى 47 فعالية، ستقام فى 13 موقعاً بتبوك ومحافظاتها، من جادة الأمير فهد بن سلطان إلى الحديقة المركزية، ستكون هناك مفاجآت وعروض شعبية وفلكلورية تضفى طابعاً احتفالياً يعكس تاريخ وثقافة الوطن.

 

المنطقة الشرقية

تستعد أمانة المنطقة الشرقية لتقديم احتفالية مميزة من خلال مجموعة من الفعاليات المبتكرة تحت شعار «نحلم ونحقق»، ومن المقرر أن تشهد المنطقة أجواء احتفالية تملؤها البهجة والفخر فى مختلف المدن والمحافظات.

تفتتح الفعاليات فى منتزه الملك عبدالله بالواجهة البحرية فى الدمام، حيث ستكون الأنشطة مفعمة بالحيوية. سيتضمن الحدث أوبريتا وطنياً، وعرضة نجدية، بالإضافة إلى كرنفالات وركن للأطفال ملىء بالتفاعلية، كما لن تقتصر المتعة على ذلك، فهناك مسابقات وجوائز بانتظار الزوار، إلى جانب أنشطة ترفيهية مميزة فى مركز حى الروضة.

 

الخبر

فى محافظة الخبر، ستتحول المدينة إلى ساحة احتفالات مع 16 فعالية فى 9 مواقع مختلفة، من العروض الجوية المثيرة إلى البيانو الطائر، وصولاً إلى مسيرات الخيول وحفلات غنائية، ستغمر الفعاليات الزوار بالأجواء الوطنية، بما فى ذلك ألعاب نارية نهارية تضىء سماء المدينة.

 

الجبيل

تنطلق فعالية «حكاية وطن» فى كورنيش دارين الجنوبى بمحافظة القطيف، حيث تجمع بين التراث الحديث والرياضة، وستقام مسابقات رياضية وعروض مثيرة للسيارات الكلاسيكية والدراجات النارية، لتكون تجربة فريدة للجميع.

أما فى الجبيل والخفجى والنعيرية وبقيق ورأس تنورة، فإن الفعاليات ستجمع بين العرضة السعودية، والمسابقات التفاعلية، والعروض الفنية، ما يعكس تنوع الثقافات والاحتفالات فى المنطقة، وتستمر الفعاليات فى قرية العليا وجوف بنى هاجر وغيرها، وتدعو الأمانة كل المواطنين والمقيمين للانضمام إلى هذه الاحتفالات الوطنية، لتكون فرصة للتعبير عن الفخر والانتماء.


حكايات المرضى على أرصفة وسط البلد فى انتظار العلاج

الأنسولين وأدوية القلب والضغط والأورام والجلطات اهم النواقص 

مع استمرار أزمة نقص الأدوية، يتجلى مشهد مأساوى يجسد جانبا من قصص الألم والمعاناة اليومية لملايين المرضى بحثا عن الدواء الذى ينبغى أن يكون حقا أساسيا لكل مريض، ولكنه صار حلما بعيد المنال يتطلب تحقيقه صراعاً مريراً فى طوابير طويلة تتخطى كل حدود الصبر، أمام صيدلية الإسعاف، حيث تتجمع مشاهد إنسانية تفجع القلوب وتدمى العيون، لصفوف المرضى المتراصين لساعات طوال تحت أشعة الشمس الحارقة متحدين آلامهم فى معركتهم بائسة للحصول على جرعة دواء.
صيدلية الإسعاف التى كانت فى السابق مجرد نقطة توزيع الدواء بشكل طارئ لجميع محافظات مصر، تحولت اليوم إلى ساحة معركة يومية بسبب نقص الأدوية وغياب أنوع متعددة منها، حيث يتزاحم المواطنون من مختلف أنحاء مصر فى طوابير طويلة، بحثاً عن أدوية أساسية لم يعد يمكن الحصول عليها من أى مكان آخر!
ومع بزوغ الفجر، يبدأ المشهد الكئيب بتدفق مئات المرضى، على أمل الحصول على أدوية قد تكون فارقة فى البقاء لحياتهم.. وكل واحد من صفوف المنتظرين مأساة متكاملة.. 
«منال محمد» واحدة من المترددين على الصيدلية تبكى مؤكدة أنها تأتى كل يوم من محافظة المنوفية، للحصول على علاج لمرض الأورام.. وتقول: أقف أمام صيدلية الإسعاف منذ الصباح الباكر، حيث الكل يصرخ من الألم ومن خوف عدم الحصول على الدواء.
وتضيف: «نقص الأدوية يسبب حالة من الذعر والإحباط بين المرضى، الذين يشعرون بالمرارة تجاه نظام صحى يبدو أنه فقد الاتصال بالواقع الاليم للمرضى.
فى وسط هذا الوضع الكارثى، تبرز صيدلية الإسعاف كرمز للأزمة الصحية التى لا تجد من يلتفت إلى ما تشهده يوميا من توافد مئات المرضى الباحثين عن دواء، ولا يهتم بحالة الإهمال التى يعانى منها المرضى، فمشهد الازدحام ونقص الأدوية المتوالى يوميا منذ شهور خلق مأساة أكبر من مجرد أزمة نقص دواء، وزرع حالة من فقدان الأمل لدى ملايين المرضى الذين يتوافد منهم أعداد كبيرة إلى صيدلية الإسعاف كملاذ أخير للحصول على الأدوية الغائبة عن صيدليات مصر.
المرضى المتراصون فى صفوف متعرجة أمام صيدلية الإسعاف يبحثون عن قائمة من الأدوية فى مقدمتها دواء الأنسولين والعقاقير الخاصة بمرض السكر وأدوية مرضى القلب المزمن وجميع انواع الفوارات الخاصة بالأملاح وحصوات الكلى، وعلاج مرضى الأورام، وعلاج الجلطات، وعلاج مرضى الضغط.

c0ae4c97c5.jpg


وقال عدد كبير من المرضي: تحملنا زيادة أسعار الأدوية التى تخطت اكثر من 100%، ولم يتوقف الامر عند هذا الحد، فنواقص الأدوية أكبر بكثير من الأدوية الموجودة وفى السوق السوداء تخطى أسعار النواقص أكثر من 400% من أسعارها فى الصيدليات، فى غياب دور المسئولين على توفير العلاج فى جميع أنحاء الجمهورية. 
وسط أحد طوابير صيدلية الإسعاف تقف «عبير» التى تعانى من مرض السكرى المزمن وفشلت فى الحصول على زجاجة واحدة من دواء الأنسولين رغم أنها بحثت عنه فى جميع صيدليات محافظة القليوبية، فتوجهت إلى صناديق زكاة المساجد التى تجمع الأدوية للمرضى غير القادرين لكنها لم تجد أى نوع من الأنسولين، ولم يعد أمامها سوى ترك المرض ينهش جسدها أو البحث عن بديل للأنسولين، وبالفعل وجدت عقاقير بديلة، فلما تناولتها اشتد عيها المرض أكثر وأكثر، ما اجبرها على التوجه إلى صيدلية الاسعاف،على أمل أن تفوز بحقنة أنسولين واحدة.
وتقول «عبير»: «قضيت ساعات فى الطابور تحت حرارة الحارقة، وكأننى فى سباق مع الزمن، وكل أمنيتى أن أعود إلى المنزل مع الدواء الذى يمكن أن يحفظ حياتى ويخفف عنى آلامى»..
وتضيف: «الانتظار أمام صيدلية الإسعاف ليس مجرد وقت ضائع، بل هو دهر من القلق والتوتر الذى يعصف بصحتى أكثر من المرض نفسه، وكل ذلك فى غياب تام للمسئولين».
وعلى رصيف صيدلية الاسعاف يجلس «إبراهيم»، والد لطفلين فى مراحل التعليم المختلفة، يروى قصته مع الانتظار للحصول على دواء خاص لعلاج الأورام السرطانية، مؤكداً وجوده «كل يوم أمام صيدلية الاسعاف على أمل أن يجد الدواء، ولكن غالبًا ما يعود بخيبة أمل، ويقول «كثيرا ما أرى فى عيون أطفالى سؤالا عن سبب قلقى، ولا أستطيع أن أشرح لهم أن حياتى تعتمد على بضع حبات من الدواء التى أبحث عنها فى طوابير لا تنتهى ووسط صرخات المرضى التى تزداد يوما تلو الآخر».
أضاف: الآثار النفسية لنقص الأدوية تضيف عبئًا إضافيًا على معاناة آلام المرضى، ويشعر المرضى بالمرارة لعجز النظام الصحى عن تلبية احتياجاتهم الأساسية، ما يجعل معاناتهم تتجاوز حدود المرض الجسدى إلى آلام نفسية عميقة، فأزمة نقص الأدوية تكشف عن بعد إنسانى مؤلم، للإهمال الصحى، يجسد فيها المرضى صورة حية لمرارة النقص والإهمال، فالأدوية لم تعد مجرد وسيلة لعلاج الأمراض، بل أصبحت رمزًا للأمل المفقود فى نظام يعانى من ضعف شديد فى الاستجابة للاحتياجات الطبية للمواطنين، مع كل لحظة يمر بها المرضى فى الطوابير، يتساقط الأمل مثل أوراق الشجر فى فصل الخريف، تاركا خلفه صرخات إنسانية تدعو إلى التعاطف والتحرك الفورى، من كل مسئولى قطاع الصحة فى مصر.
وتحكى «خلود إسماعيل» مأساتها على رصيف صيدلية الإسعاف، فتقول «طفت على كل الصيدليات فى محافظة الجيزة، بحثا عن علاج تنشيط عضلة القلب لابنتى، فلم أسمع من جميع الصيدليات سوى جملة واحدة وهى «مش موجود ومتلفيش عليه» والكل نصحنى بالذهاب إلى صيدلية الإسعاف لوجود كافة أنواع الأدوية بها، ولكنى فوجئت أنه غير موجود أيضا فى صيدلية الاسعاف، مشيرة إلى أن هذا هو العلاج الوحيد، الذى يحسن من صحة طفلتها ويعزز قدرة عضلة القلب، ويساعد على تحسن حالتها الصحية.

سوق سوداء
فى قلب أزمة نقص الأدوية المتفاقمة، تبرز السوق السوداء للأدوية كمعركة غير معلنة، تتصارع فيها معاناة المرضى مع جشع تجار الأدوية فى ظل النقص المستمر للأدوية الاساسية، ما يجعل المرضى مضطرين للتعامل مع تجارة غير قانونية تتاجر بآلامهم وآمالهم فى الحياة.
أميمة إبراهيم 51 عاماً من سكان الطلبية، تعانى من مرض كلوى مزمن، وتصف رحلتها الصعبة مع السوق السوداء فتقول «كنت أذهب إلى الصيدليات الكبرى، للحصول على دواء خاص بتنشيط الكلى، بعد خضوعى لعدة عمليات جراحية، ولكن الأدوية الأساسية التى أحتاجها لم تكن متوفرة، فاضطررت للبحث فى السوق السوداء بسبب نقص الأدوية، ووجدت الأدوية بأسعار خيالية تتخطى السعر الأساسى 400% ودفعت أضعاف ما كنت أدفعه، ولكن لم يكن لدى خيار آخر سوى الالم أو الشراء من السوق السوداء».

963.jpg


سعيد الملاح رجل ستينى جاء من صعيد مصر إلى صيدلية الإسعاف، بحثا عن دواء لمرض السرطان.. ويقول لم أعد قادرا على شراء الأدوية الشهرية بشكل مستمر، خاصة بعدما اختفى أكثر من 80% منها، فلم أتمكن من العثور عليها فى الصيدليات، وكان علىّ اللجوء إلى تجار أدوية السوق السوداء، للحصول على ما أحتاجه من دواء لتخفيف ألامى حيث استغل التجار الأزمة فرفعوا أسعار جميع الأسعار، ولم يراعوا الظروف المعيشية الخاصة بالمرضى، فشعرت بالإحباط لأننى كنت أدفع مبالغ طائلة مقابل أدوية قد تكون منتهية الصلاحية أو غير فعالة، ولكنى اتعلق بأمل تخفيف آلام السرطان الذى تسرى فى جسدى.
وتابع « اضطررت لبيع بعض ممتلكاتى للقدرة على شراء الأدوية من السوق السوداء والآن لم يعد لدى شىء أبيعه فقطعت مئات الكيلو مترات من الصعيد إلى القاهرة على أمل أن أجد الدواء الذى ابحث عنه فى صيدلية الإسعاف».
أحمد حامد من سكان الجيزة، يعانى من عدة أمراض مزمنة، يروى معاناته فيقول «دفعنا أموالاً طائلة للحصول على شراء الأدوية من السوق السوداء، وفى النهاية لم أكن متأكدا من جودتها، ولأسف كلما تزداد الأزمة سوءاً، يزداد جشع تجار السوق السوداء للادوية الطبية، نحن نعيش فى حالة من الرعب الدائم من عدم حصولنا على العلاج الصحيح، ومع ذلك أذهب إلى السوق السوداء، ولا أعلم إذا كانت الأدوية التى أشتريها فعالة أم لا، والتجار لا يهتمون بصحتى، بل يهتمون فقط بجنى الأرباح، وأشعر بالقلق كلما أخذت دواء، لأننى لا أضمن جودته ورغم ذلك اضطر لدفع مبلغ يفوق قدرتى المالية، فلم يعد أمامى خيار آخر، وهذا الجشع يجعل الحياة أكثر صعوبة على المرضى طالما لم يستجب مسئول واحد لصرخات المرضى الباحثين على دواء يساعدهم على استكمال الحياة».



المصدر : رياضة : الذهب يتجاوز 2600 دولار بعد خفض الفائدة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : تشكيل مانشستر سيتي المتوقع ضد برنتفورد في الدوري الإنجليزي
التالى أخبار العالم : القاهرة الإخبارية تكشف تفاصيل التصعيد على الحدود الجنوبية اللبنانية