أخبار عاجلة

رياضة : جامعة الأزهر تكرم المشاركين في دورة تطوير مهارات العمل الإداري

رياضة : جامعة الأزهر تكرم المشاركين في دورة تطوير مهارات العمل الإداري
رياضة : جامعة الأزهر تكرم المشاركين في دورة تطوير مهارات العمل الإداري

الخميس 19 سبتمبر 2024 07:53 مساءً

نافذة على العالم - كرَّم الأستاذ محمد عبد الخالق، أمين عام الجامعة، والدكتور رضا محمد عبده، مدير مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي بالقاهرة، والأستاذ محمد قاسم، مدير عام رعاية الطلاب، والدكتورة هبة الله سعودي، الأستاذ بكلية العلوم ومنسق الأنشطة الطلابية؛ المشاركين في الدورة التدريبية التي نظمتها الجامعة بالتعاون مع الندوة العالمية للشباب الإسلامي بالقاهرة والبالغ عددهم (70) كادرًا إداريًّا والتي تهدف إلى تطوير مهارات العمل الإداري للموظفين بمختلف إدارات جامعة الأزهر.

وأكد الأستاذ محمد عبد الخالق، أمين عام جامعة الأزهر، حرص الجامعة بقيادة الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس الجامعة، ونواب رئيس الجامعة على دعم تدريب وتأهيل ورفع كفاءة جميع العاملين في أمانات جامعة الأزهر بالقاهرة وطنطا وأسيوط، لافتًا إلى أن هذه الرؤية التطويرية من شأنها الإسهام في دعم مسيرة الدولة المصرية نحو التنمية المستدامة، وتحقيق رؤية مصر 2030م.

وعبر الدكتور رضا محمد عبده، مدير مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي بالقاهرة، عن سعادته بتنظيم هذه الدورة التدريبية بالتعاون مع جامعة الأزهر، وثمن هذه الجهود التي تتم على أرض الواقع، مؤكدًا على أن التعاون بين مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي بالقاهرة وجامعة الأزهر يهدف إلى دعم بناء الكوادر الإدارية وتدريبهم وتأهيلهم التأهيل اللازم الذي يؤدي إلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة.

تعاون دائم ومستمر

وأعلن الدكتور رضا محمد عبده أن هناك تعاونًا دائمًا ومستمرًّا مع جامعة الأزهر من خلال تنظيم الملتقيات الشبابية التي تتضمن أنشطة علمية ودينية وثقافية ورياضية وغير ذلك من الأنشطة، مشيرًا إلى أن الهدف من عقد هذا الملتقيات هو ترسيخ قيمة العمل والتفاعل والمشاركة؛ من أجل تشكيل شخصيَّة إيجابيَّة للطلاب تسهم بفاعلية في بناء مجتمعاتهم وأوطانهم، في إطار من الحكمة والوسطية التي حث عليها الإسلام انطلاقًا من أن الشباب هم سواعد الوطن.

جدير بالذكر أن الدورة التدريبية  التي استمرت على مدار يومين حاضر خلالها الدكتور عصام الرفاعي، أستاذ الإدارة الإستراتيجية بالجامعة الأمريكية حول "المحاور السبعة لتطوير أداء العاملين في المؤسسات» وتحدث عن تطوير الذات وأثره في الارتقاء بالأداء المؤسسي المتفرد.

كما حاضر أيضًا في الدورة التدريبية الدكتور محمد العوضي، الأستاذ بكلية التجارة جامعة الأزهر بالقاهرة خبير التنمية البشرية حول تطوير المهارات الوظيفية للكوادر الإدارية من خلال عدة محاور، تضمنت: الصورة الذهنية الشائعة عن الموظف الحكومي وأسبابها وأساليب تغيير هذه الصورة الذهنية السلبية إلى إيجابية، بجانب تسليط الضوء على المهارات التي تسهم في تحسين جودة العمل وتعزيز كفاءة الكوادر الوظيفية في جامعة الأزهر بشكل خاص وكافة مؤسسات الدولة الوطنية بشكل عام.


قال الدكتور أحمد سعيد، خبير التشريعات الاقتصادية وأستاذ القانون التجاري الدولي، إن العولمة هيأت للناس بأن هناك إمكانية لتحقيق الثراء بشكل سريع، فالفتاة من الممكن أن تقوم بإعداد فيديوهات خليعة على الإنترنت وتحقق أرباح كبيرة.

وأضاف "سعيد"، خلال حواره مع الإعلامي محمد بيطار، ببرنامج "الاقتصاد والناس"، المذاع على القناة "الثانية المصرية"، أن مصر تحرم وتجرم القمار وفقًا للقانون، والهدف من هذا منع فكرة إمكانية تحقيق المكسب السريع، خلاف أن الإسلام حرم لعب القمار، ولكن الآن هناك أصبح الكثير من أنواع القمار المستترة على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا الأمر ناشيء بسبب العولمة.

وأوضح أن النظام العالمي قائم على تحقيق الربح بدون أي معيار أخلاقي، مشيرًا إلى أن الفقر موجود منذ بداية البشرية، ولكن كان الصبر موجودا على تحقيق الطموح من خلال العمل الجاد والمستمر.


قال المستشار ياسر البخشوان، نائب رئيس المجلس الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لمصر ولقائه الرئيس السيسي حملت دلالات سياسية عديدة، عبرت عن ثقل مصر ودورها الدولي في حل الصراع القائم، لا سيما وأن الهدف من الزيارة استئناف المفاوضات بين نتنياهو وحماس للتوصل لوقف إطلاق النار.

وأضاف "البخشوان"، أن الرئيس السيسي وجه رسائل حاسمة خلال لقائه بوزير الخارجية الأمريكي عبرت بدورها عن ثوابت الموقف المصري تجاه الأوضاع في المنطقة والصراعات الإقليمية المحيطة، مؤكدا أن القيادة السياسية المصرية ممثلة في الرئيس السيسي تبذل كافة الجهود الممكنة من أجل إقرار هدنة إنسانية في الأراضي الفلسطينية ووقف الانتهاكات الإسرائيلية.

وأوضح أن الرئيس السيسي يؤكد رغم الصراعات والتوترات السياسية على الساحة الإقليمية أنه لن يتخلى عن دعم القضية الفلسطينية وشعبها الصامد في وجه العدوان الإسرائيلي الغاشم، مؤكدا أن مصر طرف أصيل في المفاوضات القائمة لوقف إطلاق النار والمجازر الدامية التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني والأبرياء والمدنيين، أمام صمت دولي يؤكد عن ازدواجية حقيقية في المعايير، بعد أن خرق نتنياهو كافة المواثيق والاتفاقيات الدولية، وقتل آلاف الأبرياء من الأطفال والنساء، في مجزرة إنسانية لم تحدث في التاريخ الحديث، والتي كشفت عن الوجه القبيح للاحتلال الإسرائيلي.

وأشار إلى أن مصر لم ولن تدخر جهدًا لدعم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية منذ اللحظة الأولى لاندلاع العدوان على غزة، فقد لجأت إلى طاولة المفاوضات مع البلدان الحليفة للاحتلال، وكشفت عن التناقض في تعاطي الغرب للحرب الغاشمة على المدنيين، بل وتولت دور الوساطة بكل رصانة وحكمة لإتمام الهدنة بين حركة حماس وقوات الاحتلال، على الرغم من تعنت الجانب الإسرائيلي، الذي يرفض الرضوخ لقرار مجلس الأمن وتفعيل وقف إطلاق النار.

وأكد أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي ستكون خطوة جادة وفعالة في حل القضية الفلسطينية، وإعلان الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، من أجل استعادة السلم بالمنطقة، وخفض وتيرة التصعيد في ظل تعدد جبهات القتال التي تزيد من صعوبة المشهد، ومن إطالة عمر الحرب، وبالتالي مزيد من خسارة الأرواح التي تزهق كل يوم بسبب تعنت وغرور نتنياهو، الذى يقود حربا غاشمة وينتهك حقوق الإنسان بكل المقاييس دون ردع قوي من الغرب.


أعلن الشيخ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، اليوم الخميس، عن حزمة من التعديلات الجديدة على المناهج والمواد الدراسية بصفوف المرحلة الثانوية، بالمعاهد العادية والنموذجية للعام الدراسي 2024/2025.

ويأتي ذلك بهدف رفع مستوى التحصيل العلمي لدى الطلاب والطالبات، ومواكبة المستجدات الحديثة في المناهج التعليمية.

تعديلا المواد الدراسية للمرحلة الثانوية بالعام الدراسي الجديد

وأوضح رئيس قطاع المعاهد الأزهرية أن التعديلات على المواد المقررة بالقسم الأدبي جاءت كما يلي: ”تُدرَّس مادة اللغة الفرنسية في الصفوف الثانوية الثلاثة دون أن تُضاف إلى المجموع الكلي، لكنها تُعد مادة نجاح ورسوب. أما مادة الجغرافيا، فلا تُدرَّس في الصف الأول الثانوي، بينما تُدرَّس في الصفين الثاني والثالث وتُحتسب ضمن المجموع. وبالنسبة لمادة الفلسفة والمنطق، فهي مقررة على الصف الثاني الثانوي لهذا العام فقط وتُضاف إلى المجموع. كما تم إدراج مادة الإحصاء ضمن مقررات الصف الثالث الثانوي“.

وفيما يتعلق بالقسم العلمي، أوضح الشيخ عبد الغني، أن التعديلات الجديدة تمثلت في: "دمج مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء في الصف الأول الثانوي في مادة واحدة تحت مسمى «العلوم المتكاملة»، وتُخصص لها أربع حصص أسبوعيًا. أما في الصفين الثاني والثالث الثانوي، فتبقى مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء كما هي دون تغيير.

وبيّن رئيس قطاع المعاهد الأزهرية أنه لا يوجد أي تعديلات في المواد في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، كما لا يوجد أي تعديلات على المواد الشرعية والعربية بالمرحلة الثانوية، لافتًا أن التعديلات التي تمت على بعض المواد الثقافية هذا العام جاءت للتخفيف على الطلاب ولإتاحة الفرصة أمامهم للالتحاق بالجامعات الأهلية والخاصة والتي تتطلب تدريس مواد بعينها.


استقبل الدكتور  إلهامي ترابيس رئيس جامعة دمنهور، اليوم الخميس، لجنة قطاع العلوم الأساسية بالمجلس الأعلى للجامعات، برئاسة  الدكتور  عصام خميس - رئيس اللجنة، ومشاركة عمداء كليات العلوم و الخبراء في تخصصات العلوم الأساسية بالجامعات والمعاهد.

 

خلال كلمته رحب الدكتور إلهامي ترابيس برئيس اللجنة وأعضائها والحضور الكريم، معرباً عن بالغ سعادته و تقديره لعقد الاجتماع في رحاب جامعة دمنهور، وتواجده وسط كوكبة من علماء مصر الأجلاء.

 

وأشار إلى الدور الرائد الذي تقوم به كليات العلوم في التعليم و البحث العلمي وما تقدمه من برامج حيوية متكاملة ومعرفة فكرية، لافتا إلى المسئولية الكبيرة لكليات العلوم في متابعة التطور السريع في مجال العلوم الأساسية، وتقديم كافة المساهمات الأكاديمية لمختلف التخصصات الأخرى، بالإضافة إلى دورها الأساسي في إعداد العلماء.

 

واكد حرص جامعة دمنهور على تقديم كافة سبل الدعم لكليات قطاع العلوم الأساسية للقيام بدورها التعليمي والبحثي، ومتابعة التطور السريع في هذا المجال، مثمناً اهتمام الدولة بالبحث العلمي، وأن تقدمه ونموه أصبح أولوية تضعها الدولة المصرية ضمن أهم محاور استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 .

 

 وقد رحب الدكتور السيد إبراهيم القائم بعمل عميد كلية العلوم جامعة دمنهور بالحضور، مشيرا إلى أهمية الاجتماع و ما سيتناوله من موضوعات للمناقشة، مشيدا بدور الباحثين بكليات العلوم بالجامعات المصرية، وقدرتهم على تحقيق نقلة نوعية ونتائج بحثية قابلة للتطبيق في المحاور التنموية المختلفة.

ومن جانبه قدم  الدكتور عصام خميس خالص شكره وتقديره لرئيس جامعة دمنهور وقياداتها على الدعوة الكريمة وحسن الضيافة، مشيداً بالتطور الملحوظ الذي تشهده الجامعة، مؤكداً على الاستعداد للتعاون وتقديم كافة سبل الدعم،
متمنياً أن يسفر الاجتماع عن توصيات هادفة لخدمة المنظومة التعليمية من أجل تحديث المسار الأكاديمي للطلاب بعد التخرج طبقاً لمتطلبات سوق العمل، وخدمة المنظومة التعليمية والبحثية والعمل على تطوير سياسات البحث العلمي، وتعزيز التعاون مع الجامعات والمؤسسات البحثية العالمية.

و خلال انعقاده؛ استعرض المجلس العديد من الموضوعات الهامة، أبرزها اعتماد تقرير حول خطة عمل متكاملة للتعامل مع دول تجمع البريكس، وذلك إيمانًا بأهمية تعزيز التعاون والشراكة مع هذه الدول، و كذا التعاون في نقاط القوة المشتركة بمختلف المجالات الثقافية، الاقتصادية، الاجتماعية والعلمية.

 

 كما أشار رئيس اللجنة إلى أهمية تواجد العلماء في التصنيفات الدولية والعالمية المتميزة بتقديم أبحاث علمية رائدة، كتصنيف جامعة ستانفورد الأمريكية الذي ضم قائمة لأفضل ٢٪ من علماء العالم الأكثر استشهادا في مختلف التخصصات لعام ٢٠٢٤ حيث تم اختيار علماء مصريين من جامعات: " القاهرة، عين شمس، المنصورة والزقازيق".

 


جدير بالذكر أن تلك هي الاستضافة الثالثة لانعقاد  لجنة قطاع العلوم الأساسية بالمجلس الأعلى للجامعات في رحاب جامعة دمنهور، وتضم اللجنة في عضويتها عمداء كليات العلوم والمعاهد والخبراء في تخصصات العلوم الأساسية بالجامعات المصرية، وكليات الدراسات البيئية على مستوى جامعات مصر، وتلك اللجنة منوط بها إقرار قواعد ووضع السياسة العامة لقطاع العلوم الأساسية بالدولة وتحديد الموضوعات محل الدراسة بها بكل ما يشمله القطاع من دراسة في مجال العلوم الأساسية كالفيزياء، الكيمياء والرياضيات ومجالات البيولوچي وعلوم الأرض وغيرها.


قال الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي، إن المسرح الروماني المكشوف الذي يتم اقامته ضمن مشروعات التطوير يستوعب 600 فرد كما يتضمن مشروع التطوير اماكن للاحتفالات و الانشطة الطلابية

 

وتابع الدكتور احمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي، جولاته التفقدية لمتابعة معدلات الانجاز في تطوير المخطط العام للمنطقة المحيطة بمبنى رئاسة الجامعة في اطار مشروعات تطوير البنية التحتية .

رافق رئيس الجامعة،  الدكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ولفيف من القيادات الادارية 

وناقش رئيس الجامعة ضرورة توفير مختلف الخدمات من البنية التحتية التكنولوجية واماكن الجلوس واحواض المزروعات بموقع المسرح الروماني المكشوف واستخدام احدث التكنولوجيا وشاشات العرض والاضاءة . 

وفي سياق متصل، قرر الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي، إعادة فتح باب التقديم للمدن الجامعية للطلاب الجدد والقدامى اعتبارا من اليوم وحتى منتصف ليل الأحد ٢٢ سبتمبر.

 وأورد الدكتور بدوي شحات نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن ا التقديم يتم من خلال الرابط الالكتروني لتطبيق مدينة.

 وأكد الدكتور عماد علي عميد كلية الحاسبات والمعلومات والمشرف على التطبيق ضرورة تسجيل البيانات بدقة على التطبيق

وفي السياق ذاته، كان رئيس الجامعة، قد أعلن فتح باب التقديم للمدن الجامعية للطلاب الجدد والقدامى اعتبارا من الاثنين ٩ سبتمبر 2024 حتى منتصف ليل الخميس ١٢ سبتمبر 2024.

وأشار الدكتور بدوي شحات نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أنه يتم تسجيل البيانات على رابط التقديم.

 وأوضح الدكتور عماد علي عميد كلية الحاسبات والمعلومات والمشرف على التطبيق الإلكتروني (مدينة) ضرورة استيفاء طلب التسكين ببيانات دقيقة وعمل حساب على التطبيق قبل الدخول. 

بدء الدراسة

أعلنت جامعة جنوب الوادي، الخريطة الزمنية المقترحة للعام الجامعي 2024/2025 على أن تكون بداية العام الدراسي يوم السبت الموافق 28/9/2024 ونهاية الدراسة بالفصل الدراسي الأول الخميس 2/1/2025.

 وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الاول من 4/1/2025 حتى 23/1/2025 وتكون بداية الدراسة في الفصل الدراسي الثاني 8/2/2025 وتنتهي الدراسة بالفصل الدراسي الثاني 29/5/2025 على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهر يونيو 2025 وموعد امتحانات الدور الثاني بكليات الجامعة بقنا والغردقة للعام الجامعي 2024/2025 تبدا 7/9/2025. 


صرح المهندس محمد عبدالجليل النجار رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالفيوم، أنه تم تنفيذ ندوة لتوعية العاملين حول مخاطر التنقيب عن الآثار ضمن المبادرة الرئاسية بداية للتنمية البشرية والتى تهدف لبناء الإنسان المصرى بالتعاون مع إدارة الوعى الاثرى بمنطقة أثار الفيوم.

 

 بحضور محمود عبد الحميد رئيس القطاع التجاري والدكتور جمال جابر رئيس قطاع الصرف الصحي  والمهندس سامى كامل رئيس قطاع المياه والدكتورة وفاء يعقوب رئيس قطاع المعامل واللواء أشرف عبد الحفيظ مدير عام إدارة الأمن و نيرمين عاطف مدير إدارة الوعى الاثرى وذلك بمحطة تنقية مياه الشرب بالعزب الجديدة .

بناء الانسان المصرى

واضاف أن هناك خططا يتم تنفيذها بالتعاون مع كافة الجهات المعنية داخل المحافظة من أجل تنفيذ أنشطة وفعاليات المبادرة الرئاسية بداية جديدة لتنمية وبناء الإنسان للوصول لأكبر عدد ممكن من المواطنين وأن كافة الشركه تسعى من خلال إدارتها المختلفة نشر الوعى وتعزيز مفهوم ترشيد استهلاك المياه ونشر أيضا ثقافة الترشيد للحد من الاسراف فى مياه الشرب علاوة على الحفاظ على البنية التحتية التى تنفذها الدولة وتعريف جموع المواطنين بالمجهودات التى تبذلها الدولة.

كما قامت نرمين عاطف مديرة الوعى الأثرى بمنطقة آثار الفيوم بشرح مخاطر التنقيب عن الآثار حيث ازدادت ظاهرة التنقيب عن الآثار خلال فترة الانفلات الأمني، التى تلت ثورة يناير، سواء من قبل عصابات منظمة، للتنقيب عن الآثار، والإتجار بها، أو بشكل فردى من قبل أشخاص يقومون بالتنقيب خلسة، تحت منازلم بحثاً عن الثراء السريع

 ويترتب على التنقيب غير الشرعي عن الآثار؛ مخاطر عديدة تتمثل في إتلاف الآثار وتهريبها للخارج هذا فضلا عن تسببه في سقوط العديد من الضحايا ما بين متوفين ومصابين بأماكن الحفر التي كثيرا ما تنهار عليهم.

3
3
4
4
444
444
555
555

تواصل الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى، برئاسة اشرف انور رئيس المركز بأعمال التسوية والتمهيد لمنطقة الشوادر الجديدة التابعة لمركز نجع حمادي، والواقعة بنطاق الوحدة المحلية لقرية هو والتى ستكون بديلا للموقع الحالى لشادر نجع حمادي .  

 حيث قام محمد رضوان رئيس الوحدة المحلية لقرية هو بالمتابعة والاشراف على اعمال النظافة والتشجير ورى الاشجار وتركيب وصيانة الكشافات على الطرق المؤدية لمجمع شوادر نجع حمادى الجديد بالتعاون مع قسم الكهرباء بالوحدة المحلية للمركز .  

وذكر رضوان، إلى انه تم رفع المخلفات والقمامة من منطقة السوق و نجع عمر التابع لمجلس قرية هو،  وذلك حرصا منه على المنظر الجمالى والحضارى بالقرية .  

من جهته اكد أشرف أنور رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى، ان اولى اهتمامات الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا هو ملف النظافة والتجميل .    

من ناحية أخرى وجهت منال همام رئيس الوحدة المحلية لقرية الشعانية بتكثيف اعمال النظافة بنطاق المدارس.   

حيث قامت الوحدة المحلية لقرية الشعانية، بحملة نظافة شملت مدرسة حمره دوم الإعدادية والتى كانت مليئة بالحشائش والحلف والاشواك داخل فناء وسور المدرسة وتم إزالتها ورفعها بمعدات الوحدة المحلية للقرية بالاضافة الى تسوية وتمهيد الطريق المؤدى الى مدرسة حمره دوم الاعدادية . 

عقب تدشينها رسميا .. محافظ قنا ونائبه يتابعان  فعاليات اليوم الأول من مبادرة "بداية جديدة "  

  تابع الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا، والدكتور حازم عمر نائب المحافظ، تنفيذ أولى فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الانسان"، في يومها الأول بنطاق المحافظة، وذلك عقب  تدشين الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء لها من ساحة الشعب بالعاصمة الإدارية الجديدة . 

 حيث نفذت مديرية الاوقاف عدد من الأنشطة والفعاليات بقرية الصياد التابعة للوحدة القروية بالرحمانية بمركز نجع حمادى ،  كما نظمت مديرية الصحة قافلة طبية بالقرية وتم توقيع الكشف المجانى على 409حالة بمختلف التخصصات الطبية، فيما نظمت مديرية التموين قافلة بيع مواد غذائية بأسعار مخفضة للمواطنين ، فضلا عن فحص عدد 80 بطاقة تموينية متوقفه، و نظمت مديرية الطب البيطرى قافلة بيطرية توعويه وعلاجية مجانية.  

فيما نظمت مديرية القوى العاملة  وفرع المجلس القومي للمرأة سلسلة ندوات توعوية وتثقيفية عن المشروعات الصغيرة وفرص العمل والخدمات التى يقدمها مكتب العمل، كما قام جهاز  تنمية المشروعات الوطنية التابع للقوات المسلحة بتجهيز قافلة بيع مواد غذائية ومجمدات بأسعار مخفضة.


أكد الناقد الرياضي بليغ أبوعايد، أنه يرحب بنظام الدوري الاستثنائي لمدة موسم واحد، ولم يكن هناك داعٍي لإقامة موسم ثانٍ بنفس النظام، مشيرًا إلى أنه يأمل أن تكون منافسات بطولة الدوري منتظمة ولا يوجد اي تأجيلات في المواسم المقبلة.
 

وقال خلال تصريحات إعلامية الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس: "الاستعانة بشركة المانية لتنظيم بطولة الدوري أمر جيد، و
عامر حسين كان يضع جدول المسابقة وفقا للمتاح أمامه، وعمل جهد كبير رغم تعرضه لانتقادات كثيرة على مدار سنوات عديدة".

وواصل : "هناك فرق ايضا سوف تتنافس على لقب الدوري بالإضافة للرغبة في دخول المربع الذهبي، وهناك شئ ايجابي هو اجتماع الاندية كل 3 شهور".


الفتاة والمرأة المصرية ستظل رمزًا للإبداع والتميز في مجالات الحياة

قالت الدكتورة دينا هويدي مدير عام ثقافة المرأة بالهيئة العامة لقصور الثقافة إن الثقافة والفن أداتان قويتان تستخدمان في بناء شخصية الفتاة والمرأة وسبيلها لتنمية وتقدم المجتمع.

ee1afbd855.jpg

جاء ذلك خلال ختام الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، فعاليات الأسبوع الثقافي للمرأة في سوهاج "المرأة بين الثقافة والفنون"، الذي أقيم بقصر ثقافة المنشأة، ضمن برامج وزارة الثقافة.

وبدأت مدير عام ثقافة المرأة كلمتها تقول : السيدات والسادة الحضور الكرام، في ختام فعاليات الأسابيع الثقافية الثلاث والخاصة بنشاط الإدارة العامة لثقافة المرأة بالهيئة العامة لقصور الثقافة  التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث بالتعاون مع الأقاليم الثقافية والتي جاءت تحت عنوان "المرأة بين الثقافة والفنون" وذلك في إطار مشاركة الإدارة في  مبادرة وزارة الثقافة الصيفية "ثقافتنا في إجازتنا" والتي بدأت فعالياتها من شهر يوليو الماضي لمدة ٣ شهور، اليوم نختتم فعالياتها من قصر ثقافة المنشاة في محافظة سوهاج.

799.jfif


وأضافت: أود أن أعبر عن عميق امتناني وفخري بما شهدناه خلال هذه الأيام من إبداعات وأفكار ثرية عبّرت عن قدرة الفتاة والمرأة المصرية على إحداث تغيير كبير في الوعي المجتمعي والثقافي والفني.
وأوضحت : لقد كان الهدف من هذه الأسابيع الثقافية والفنية التي تم تنفيذها في قرى ثلاث محافظات هي دمياط والفيوم وسوهاج هو تسليط الضوء على مواهب الفتيات والسيدات، وتمكينهن من التعبير عن مواهبهن من خلال تدريبهن على مختلف الفنون والإبداعات الثقافية.

 قدرات إبداعية

وقالت : لمسنا قدرات إبداعية لدى الفتيات والسيدات المشاركات تمكنهن من تجاوز التحديات التي تواجههن سواء اقتصادية أو اجتماعية أو صحية لنثبت أن الثقافة والفن هما أداتان قويتان تساهمان في بناء شخصية الفتاة والمرأة وهي سبيلها لتنمية وتقدم المجتمع وذلك تحقيقا لرؤية الدولة في خطة التنمية المستدامة في الهدف الأول وهو مكافحة الفقر والثاني وهو التغلب على الجوع والثالث وهو الصحة الجيدة والهدف الثامن وهو العمل اللائق..

800.jfif

 ٩٥ ساعة تدريب

وتابعت : قضينا في هذه الأسابيع ٩٥ ساعة تدريب مع الفتيات والسيدات في المحافظات الثلاث وكان نتاجها مشاركة عدد ٥٦٥ فتاة وسيدة أنتجن عدد ١٠٢ قطعة فنية تنوعت بين الحلي والإكسسوار، الخيامية، إعادة التدوير، فنون المكرمية، السجاد اليدوي، باتشوورك، بالإضافة إلى ورشة تطريز وكان هذا نتاج الورش الفنية التراثية والمعاصرة التي تم تدريبهن عليها، كما قدمنا لهن العون بتدريبهن على كيفية إنشاء مشروع صغير من هذه الحرف يمكنه أن يساهم في رفع دخل الأسرة.  

وأضافت : لقد صممنا في هذه الأسابيع أن تشمل المحاضرات، والعروض الفنية، واللقاءات الفكرية التي جمعت بين مواضيع متنوعة واشتملت على تحديات اجتماعية وبيئية وصحية وغيرها، ما أضاف بعدًا جديدًا لفهم المرأة والفتاة لدورهن في بناء المجتمع والحفاظ عليه.

وقالت: اليوم هو أكثر من مجرد احتفالية ختام لأسابيع ثقافية؛ وإنما كانت تأكيداً على توجه الإدارة في دعمها للمرأة والأسرة، حتى أصبح واقعًا يُبنى من خلال الفن والثقافة، ومن خلال توفير الفرص اللازمة لإظهار الإبداع.

الفتاة والمرأة المصرية ستظل رمزًا للإبداع والتميز في جميع مجالات الحياة

وأوضحت: ونحن اليوم نختتم هذه الفعالية، نؤكد أن ما تحقق منها هو بداية لمرحلة جديدة من العطاء الثقافي والفني، وأن الفتاة والمرأة المصرية ستظل رمزًا للإبداع والتميز في جميع مجالات الحياة. نتطلع إلى أن نرى ثمار هذه المبادرة تنمو وتزدهر في المستقبل القريب.
أشكر جميع المشاركات اللواتي ساهمن وتميزن في كل المحافظات المشاركة بإبداعاتهن، وأشكر كل من ساهم في تنظيم ودعم هذا الحدث الثقافي المهم. كما أشكر جمهورنا الكريم على دعمه وحضوره الذي كان جزءًا لا يتجزأ من نجاح هذه الفعالية.
كما أتوجه بالشكر الجزيل إلى كل من الدكتورأحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والكاتب الأستاذ محمد عبد الحافظ ناصف ود. حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، وكل الزملاء في فرع ثقافة سوهاج وفي الإدارة العامة لثقافة المرأة والإدارات المركزية والعامة المعاونة. 
وأكدت الدكتورة دينا هويدى استمرار تواصل الإدارة في دعم الفتاة والمرأة المصرية في مسيرتها في بناء المجتمع والحفاظ على مكتسباته إلى جانب الرجل، وأن نظل جميعًا شركاء في بناء مستقبل أكثر إشراقًا وإبداعًا لأبنائنا وبناتنا محافظين على مكتسبات هذا الوطن..

801.jfif

٣ مراكز حرفية تراثية متخصصة 

وأكدت د. دينا هويدي  لـ"الوفد" أنها زرت ٣ مراكز حرفية تراثية متخصصة في النسيج والذي تشتهربه مدينة أخميم، بأسيوط وتم الاجتماع مع القائمين على المراكز الحرفية.

 ووعدت “هويدى” بتنظيم وتنفيذ العديد من برامج التدريب على الحرفة وحرف أخرى تراثية من خلال نشاط الإدارة العامة لثقافة المرأة ممثلة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة وذلك بهدف تدريب وتمكين المرأة من حرف تراثية من ناحية وحفظ وصون التراث من ناحية أخرى.

أقيمت الفعاليات الختامية بحضور  د. رقية الهلالي عضو مجلس النواب، أحمد فتحي المدير الإداري لفرع ثقافة سوهاج، وعدد من مسئولي الثقافة بالفرع، واستهلت بتفقد معرض نتاج الورش الفنية التي أقيمت على مدار الأسبوع الثقافي منها: منتجات من إعادة التدوير والحفاظ على البيئة وورش التطريز الفلاحي وأشغال التلي، الإكسسوارات، الخرز، وورشة الخيامية، بإشراف الفنان أحمد محمد السيد أخصائي الفنون التشكيلية بالفرع.

الأسبوع الثقافي نظمته الإدارة العامة لثقافة المرأة، التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث، برئاسة د. حنان موسى، بالتعاون مع إقليم وسط الصعيد الثقافي، برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة سوهاج، وناقش عددا من القضايا منها «الصحة النفسية والجسدية» و«التطور التكنولوجي الحديث في العصر الحديث» و«كيفية بناء أجيال المستقبل»، كما تضمن البرنامج باقة من العروض الفنية، والورش المتنوعة.
يذكر أن هيئة قصور الثقافة أطلقت مؤخرا عدة أسابيع للمرأة في عدد من المحافظات، بهدف تنمية الموهبة والحس الفني لدى المشاركات به، في ضوء الاهتمام بالتثقيف والتعليم الحرفي للمرأة، وإثراء الجانب الفني والإبداعي لديها.

 

 


واصل الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي تدريباته على ملعب مختار التتش بالجزيرة، استعدادًا للقاء جورماهيا الكيني في إياب دور الـ32 من منافسات دوري أبطال إفريقيا.
 


حرص مارسيل كولر، المدير الفني للفريق، على الاجتماع مع الطاقم المعاون له على هامش المران، لمناقشة عدد من الأمور المتعلقة بالاستعداد للمباراة.
وأدى اللاعبون فقرات بدنية لمدة ٣٠ دقيقة، قبل الانتقال إلى تنفيذ الجوانب الخططية وفقًا للبرنامج الذي وضعه الجهاز الفني.
كان الفريق قد نجح في الفوز في لقاء الذهاب بمدينة نيروبي بثلاثية نظيفة حملت توقيع رامي ربيعة وبيرسي تاو «هدفين».


التقى اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، اليوم الخميس، بمكتبه بديوان عام المحافظة، الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، لمناقشة مستجدات أعمال رفع كفاءة وتطوير قصر ثقافة مطروح، وسبل دعم وتفعيل الحركة الثقافية بالمحافظة، وذلك بحضور أحمد درويش، رئيس إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، ومحمد حمدي، مدير عام ثقافة مطروح.

1aa22ad231.jpg

أشاد محافظ مطروح بالدور المهم لقصور ومكتبات الثقافة بقرى ومراكز المحافظة، وجهودها في رعاية الموهوبين وصقل مواهبهم والأنشطة التوعوية التي تقدمها لتعزيز القيم الإيجابية، وترسيخ الهوية والانتماء في نفوس الشباب.

ووجه نائب رئيس الهيئة الشكر لمحافظ مطروح لاستضافة المحافظة للأسبوع الثقافي الثالث والثلاثين لأطفال المحافظات الحدودية ضمن  مشروع "أهل مصر" وتقديم أوجه الدعم اللازمة لإنجاح فعاليات الأسبوع.

812.jfif

وناقش الجانبان جهود الإسراع للانتهاء من أعمال رفع كفاءة وتطوير قصر ثقافة مطروح؛ لما له من أهمية في تفعيل الأنشطة الثقافية والفنية بمطروح. 
 
وتناول اللقاء بحث تفعيل سبل التعاون لدعم الحركة الثقافية بالمحافظة وخدمة أبناء مطروح، وتنويع آليات الوصول إلى القرى والتجمعات في أقصى مناطق المحافظة بامتدادها الكبير، بالإضافة إلى بحث تكثيف الأنشطة الثقافية على المسارح الشاطئية ومنها شاطئ الغرام.

 


يعتمد إتباع حسن نصرالله وحزب الله اللبنانى على استراتيجيات متنوعة ومتزامنة لتعقيد أي محاولات اختراق أمنية، كما يمتلك "حزب الله" بنية تحتية متقدمة ومعقدة من شبكات الاتصالات السلكية، والتي تُعتبر أكثر أماناً مقارنة بالشبكات العامة، لعدم اعتمادها على الإنترنت أو الهواتف المحمولة.

 

شهد العالم هجوماً غير مسبوق الأيام القليلة الماضية، إذ استهدفت إسرائيل أكثر من 3000 عنصر وقيادي من "حزب الله"، إلى جانب سفير إيران لدى لبنان، مجتبى أماني، في ضربة مفاجئة في الضاحية الجنوبية لبيروت ومناطق لبنانية أخرى، وصولاً إلى الأراضي السورية، ويعتبر هذا الهجوم  الذي وصفه البعض بالمشاهد السينمائية، يظهر قدرة إسرائيل على تمييز عناصر الحزب من خلال التشوهات التي لحقت بهم.

 

وأفادت مصادر مقربة من "حزب الله" أن الإجراءات الأمنية المتبعة قد حالت دون إدخال العديد من أجهزة "البيجر" إلى مواقع حساسة، إذ انفجرت مئات منها في مكاتب ومنازل وسيارات.

 

وأعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض أن التفجيرات أسفرت عن إصابة ما بين 2750 و2800 شخص، بالإضافة إلى تسعة قتلى، بينهم طفلة في الثامنة من عمرها، كما أشار إلى أن الأعداد قد ترتفع لاحقا، وأن معظم الإصابات خطيرة وتتراوح بين جروح في الوجه واليد والبطن والعين، مما أدى إلى إعلان أكثر من 100 مستشفى في لبنان حالة الطوارئ لاستقبال المصابين.

 

136b6652c4.jpg

 

إسرائيل تجتاح لبنان من دون قتال مباشر..

 

أثارت الحادثة الأخيرة جدلاً واسعاً في وسائل الإعلام العربية والإقليمية والدولية، إذ تم وصف الهجوم الإسرائيلي على لبنان بأنه "اجتياح" حدث دون الحاجة إلى أي قتال مباشر أو استخدام الدبابات. 

وقد أظهرت التقارير أن الهجوم لم يستهدف سوى عناصر "حزب الله" الذين كانوا يتنقلون في حياتهم اليومية بين المدنيين، سواء كانوا يتسوقون في السوبر ماركت أو يقضون الوقت مع عائلاتهم، هذا الهجوم الذي جاء بشكل مفاجئ ودون أي اشتباك عسكري تقليدي، يعكس تطوراً جديداً في الأساليب العسكرية المتبعة.

 

من يتحمل المسؤولية؟..

 

الأحداث الأخيرة أثارت سلسلة من الأسئلة والاتهامات داخل صفوف "حزب الله" وفي الأوساط اللبنانية حول الجهة المسؤولة عن التفجيرات التي هزت مناطق متعددة ، إذ كشفت التقارير الصحافية القريبة من الحزب تشير إلى أن النقاشات بدأت تدور بقوة لمعرفة أسباب الحادث وطرق التحقق الأمني من مصدر الخرق الذي سمح بتنفيذ هذا الهجوم الكبير، يتناول النقاش كيفية وصول العدو إلى المعلومات التي مكّنته من إدخال شحنة أجهزة الاتصال المتفجرة، مرورا بالخطوات التي اتبعها لضمان وصولها إلى عناصر الحزب، وصولاً إلى طريقة التنفيذ وتقييم الأضرار وتأثيرها على جبهة المقاومة. 

في هذا السياق، تحدث الأمين العام حسن نصر الله عن آخر التطورات حديثا مطولا مساء اليوم الخميس.

ومن جانب آخر، يُلقي العديد من المراقبين اللوم على قيادة "حزب الله" بسبب استهانتها بالتهديدات الإسرائيلية التي تلقتها عبر زيارات مكوكية لموفدين دوليين وعرب، وبرغم من تحذيرات المجتمع الدولي من خطورة التصعيد، فقد استخف الحزب بهذه التهديدات بناءً على اعتقاده بأن الولايات المتحدة لم تمنح الضوء الأخضر لإسرائيل. 

وقد نقل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للمبعوث الأميركي آموس هوكشتاين، خلال زيارته الخامسة إلى تل أبيب منذ بداية حرب غزة في أكتوبر 2023، أن إسرائيل ستفعل ما يلزم للحفاظ على أمنها حتى وإن لم يتم تأمين عودة السكان النازحين من الشمال.

 

كما أشار موقع "أكسيوس" إلى أن إسرائيل قد تكون خططت لتفجير أجهزة النداء كجزء من خطة أوسع لبدء حرب جديدة. 

ووفقاً لوكالة "رويترز"، تم زرع كميات صغيرة من المواد المتفجرة في 5 آلاف جهاز "بيجر" طلبها "حزب الله"، وانفجر منها 3 آلاف جهاز فقط، مما يشير إلى أن "الموساد" الإسرائيلي قد وصل إلى هذه الأجهزة قبل تسليمها للحزب. 

وأضافت وسائل الإعلام العبرية أن المواد المتفجرة المستخدمة هي مادة "PETN"، وهي مادة شديدة الحساسية.

 

803.jpg

 

خروقات أمنية واسعة لـ"حزب الله "..

 

تشكل الحادثة الأخيرة أكبر اختراق أمني يتعرض له "حزب الله" في السنوات الأخيرة، وقد تكون سابقة في تاريخ الحروب وأعمال التجسس، وتعتبر هذا الخرق قد يفضي إلى تصعيد جديد في الصراع بين الحزب وإسرائيل في السنوات الأخيرة، شهد الحزب عدة اختراقات أمنية، سواء على الصعيدين الداخلي أو الخارجي، شملت عمليات تجسس لصالح جهات دولية وإقليمية، بالإضافة إلى محاولات قرصنة إلكترونية استهدفت أنظمة الحزب وبنيته التحتية.

 

كما تم اكتشاف خلايا تجسس داخل صفوف الحزب تعمل لصالح أجهزة استخبارات أجنبية مثل الموساد الإسرائيلي والاستخبارات الأميركية، وكان بعضها في مواقع حساسة، مما شكل تهديداً كبيراً لأمن الحزب.

 

 كما تعرض الحزب لمحاولات قرصنة أكثر من مرة على أنظمته الإلكترونية، إما لاستهداف معلومات استخباراتية أو لتعطيل عملياته اللوجيستية والعسكرية، وهو ما ساهم في نجاح عمليات الاغتيال التي طالت قادة الصف الأول مثل عماد مغنية في عام 2008، وأحدثها وسام الطويل وفؤاد شكر، والتي نسبت إلى اختراقات أمنية سهلت تنفيذها.

 

أعلنت الأجهزة الأمنية اللبنانية في يوليو الماضي، عن اعتقال عناصر أجنبية كانت تتجول في الضاحية الجنوبية وتقوم برصد أو تصوير مواقع معينة، وهذه ليست الحادثة الأولى، إذ تم اعتقال أشخاص يحملون جوازات سفر دبلوماسية قبل أشهر، وأطلق سراحهم بعد تدخل سفاراتهم، وغالباً ما يعلن الحزب عن اكتشاف جواسيس داخل تنظيمه.

 

هذه الخروقات دفعت "حزب الله" إلى تعزيز تدابيره الأمنية، بما في ذلك تطهير صفوفه من العناصر المشتبه بها وتطوير قدراته السيبرانية والاستخباراتية، وفقاً لمصادر لبنانية مطلعة، وبدأ الحزب في استخدام الرموز في الرسائل وخطوط الهواتف الأرضية وأجهزة البيجر للتخفيف من تكنولوجيا المراقبة المتطورة التي تعتمدها إسرائيل، في محاولة لتفادي محاولات الاغتيال التي طالت عدداً من قيادييه.

 

وفي السياق ذاته، قال الجنرال الاحتياطي الإسرائيلي سليم وهبي في حديث إعلامي إن هذا النوع من العمليات الدقيقة يتطلب تحضيراً يستمر لعدة أشهر، إذ يتم دراسة نوع أجهزة الاتصالات وطريقة عملها ومستخدميها والثغرات المتعلقة بها. 

وأضاف وهبي أن الحزب يواجه صعوبة في التواصل بين عناصره وقادته بعد الحادثة، وأنه سيحتاج إلى أسبوع أو أسبوعين لجلب أجهزة جديدة واستعادة التواصل الداخلي.
 

804.jpg

 

ما هى وسائل التواصل بين عناصر الحزب الله ؟

 

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية نقلاً عن شركة "لوبك إنترناشيونال الأمنية"، أن السبب المحتمل لانفجار أجهزة الاتصال "البيجر" هو وجود برمجيات خبيثة.

 

وبحسب مصدر مراقب ومطلع على تحركات "حزب الله"، يعتمد الحزب على مجموعة متنوعة من التقنيات والوسائل لضمان التواصل الآمن بين عناصره، مع التركيز على تأمين هذه الوسائل ضد أي اختراق محتمل، وأبرز هذه التقنيات هي شبكات الاتصالات الخاصة التي طورها الحزب بشكل مستقل عن الشبكات الحكومية اللبنانية، وذلك لحماية اتصالاته من المراقبة والتجسس.




 

ويعتمد "حزب الله" أيضاً على أجهزة الاتصال المشفرة بشكل مكثف في الفترة الأخيرة، إذ توفر هذه الأجهزة حماية قوية للاتصالات الصوتية والنصية عبر تقنيات تشفير متقدمة لضمان سرية المعلومات، وفقاً للمصدر.

 

في بعض الحالات، يلجأ الحزب إلى وسائل التواصل الأرضي التقليدي بين مراكزه ومواقعه عبر الكابلات أو الأجهزة الأرضية غير المتصلة بالإنترنت. 

كما قد يستخدم تقنيات الأقمار الاصطناعية للاتصالات على مسافات بعيدة عند الحاجة، وفي حالات معينة يعتمد الحزب على تطبيقات رسائل مشفرة مثل "سيغنال" و"تيليغرام"، ولكن بحذر شديد لضمان عدم تتبع البيانات أو التعرف على المستخدمين.

 

كيف يرد "حزب الله" على الهجمات ؟

 

في أول تعليق له، وصف "حزب الله" الهجوم الذي تعرض له بأنه أكبر اختراق أمني في تاريخه، متعهداً بالانتقام من المسؤولين عن "العدوان الآثم"، إذ تعهد بفرض "القصاص العادل" على إسرائيل من إذ يتوقع ومن حيث لا يتوقع.

 كما حمّل الحزب إسرائيل المسؤولية الكاملة عن الهجوم، متوعداً بتصعيد العمليات العسكرية رداً على ما اعتبره "مجزرة" ضد الحزب.

 

وفي بيانه، أكد "حزب الله" استمراره في دعم قطاع غزة عسكريا، مشيرا إلى أن هذا الدعم ليس مرتبطاً بما سماه "الحساب العسير" الذي ينتظر إسرائيل على الهجوم الأخير، كما أوضح البيان أن عدة أجهزة "بيجر" تابعة لعناصر من الحزب قد انفجرت.

وأوضح العميد الدكتور طارق العكاري، المتخصص المصري في الاقتصاد العسكري، أن رد الحزب على الهجمات سيكون أقوى من أي وقت مضى، مشيراً إلى أن استخدام إسرائيل للتكنولوجيا يعكس ضعف فعالية استراتيجيتها العسكرية التقليدية.
 

بعد هذا الهجوم، يتساءل الكثيرون عن الخطوات التي سيقوم بها "حزب الله" لتعزيز أمان اتصالاته. ووفقاً لمصدر مقرب من الحزب، من المحتمل أن يتجه الحزب نحو تطوير تقنيات تشفير أكثر تعقيدا وتعزيز أنظمة الاتصالات الخاصة به لتكون أقل عرضة للاختراق. 

وقد يتخلى الحزب عن بعض الوسائل القديمة مثل "البيجر" وينتقل إلى أجهزة اتصال أكثر حداثة وأماناً، ويعزز أيضاً الاعتماد على وسائل الاتصال غير الإلكترونية.

ومن الممكن أن يعزز الحزب أيضاً استخدام الأساليب التقليدية للتواصل، مثل المراسلين الشخصيين لنقل الرسائل يدوياً بين المراكز والقادة، لتحسين سرية المعلومات وتفادي استهداف الرسائل عبر الوسائل الإلكترونية.

كما يتعين على الحزب تحسين شبكة اتصالاته الأرضية لتجنب الارتباط بشبكات وطنية أو دولية مما يصعب عمليات الاختراق المستقبلية.
 

ووفقا لمصدر مطلع، سيعمل الحزب على تدريب أفراده بشكل مكثف للتعامل مع الاختراقات الأمنية وزيادة الوعي حول أمن المعلومات. 

ومن المتوقع أن يستمر الحزب في استخدام عدة وسائل تواصل بشكل متزامن لتعقيد أي محاولة اختراق، مع الاعتماد على بنيته التحتية الخاصة من شبكات الاتصالات السلكية التي تعتبر أكثر أماناً من الشبكات العامة لعدم اعتمادها على الإنترنت أو الهواتف المحمولة.

 

وتجدر الإشارة إلى تقرير حكومي لبناني من مايو 2008، الذي أفاد بأن شبكة الاتصالات الخاصة بالحزب قد تحتوي على حتى 100 ألف خط، مع توضيح دور إيراني في دعم هذه الشبكة عبر الهيئات الإيرانية، وأكد "حزب الله" أن هذه الشبكة كانت جزءًا أساسيا من نظام الحماية الخاص به ودعمت مقاومته خلال حرب 2006 مع إسرائيل.


حرصت النجمة بشرى على مناشدة نقابة المهن التمثيلية برئاسة الفنان الدكتور أشرف زكي، بالتحقيق في الترويج، لعمل فني لم تقوم بالمشاركة فيه: «أحذر إذا تم استخدام اسمى بغير وجه حق ودون موافقتي مع الزملاء كما تم إبلاغي من أكثر من مصدر فسوف ألجأ للقانون».

707ca5768b.jpg
أزمة بشرى

بشرى توجه رسالة شديدة اللهجة: سوف ألجأ للقانون

نشرت بشرى منشوراً شديد اللهجة معبره عن استيائها بعدما تم الترويج لعمل فني لم تشارك فيه، وذلك عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام"، قائلة: "نداء لنقابة المهن التمثيلية للتحقيق في هذا الأمر".

وتابعت بشرى حديثها معلقه: "إلى من يهمه الأمر ليس لى أي علاقة من قريب أو بعيد بهذا العمل، ولا أعرف على أي أساس تم وضع اسمى وصورة قديمة لي، والترويج لهذا العمل الذي لم أسمع به من قبل، وأحذر إذا تم استخدام اسمى بغير وجه حق ودون موافقتي مع الزملاء كما تم إبلاغي من أكثر من مصدر فسوف ألجأ للقانون، فأنا لم أتواصل أو أتعاقد مع أحد ولا أعرف ما أهمية هذه الجهة من الأساس".

على صعيد آخر، خضعت الفنانة بشرى لجلسة تصوير جديدة خلال حضورها مهرجان الدار البيضاء، ونشرت بعض صورها على حسابها الشخصي بموقع الإنستجرام.

وبدت بشرى بإطلالة ملكية، حيث ارتدت قفطانا مغربيا مطرزا بخيوط الحرير باللون الأبيض من الأمام، صمم من قماش البايت مع الساتان باللون الوردي وحمل توقيع مصممة الأزياء وفاء.

806.jpg
بشرى

وتواجدت بشرى خلال الأيام الماضية في المغرب لحضور فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، كونها عضو لجنة تحكيم الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة.

واختارت لم خصلات شعرها لأعلى كعكه وزينته بتاج مرصع بحبات الكريستال ووضعت مكياجًا صاخبًا مرتكزًا على الألوان الترابية مع الآى شادو البينك فوق جفن عينيها مع تحديد جمالها بالكحل والماسكرا السوداء ولون البينك في الشفاه.

807.jpg
بشرى


وتواجدت بشرى خلال الأيام الماضية في المغرب لحضور فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، كونها عضو لجنة تحكيم الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة.


تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من إلقاء القبض على قائد سيارة لقيامه بالإصطدام بأحد الأشخاص مما تسبب فى وفاته بالقاهرة. 

بداية الواقعة عندما تبلغ لقسم شرطة قصر النيل بمديرية أمن القاهرة بقيام قائد سيارة بالإصطدام بأحد الأشخاص " يحمل جنسية إحدى الدول" بدائرة القسم مما تسبب فى وفاته وفر هارباً.


وبإجراء التحريات وجمع المعلومات تم تحديد وضبط السيارة وقائدها سائق- مقيم بمحافظة القليوبية، وبمواجهته إعترف بإرتكاب الواقعة على النحو المشار إليه وعلل هروبه من مكان الحادث خشية ضبطه.


وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

 


 

ضمن توجهات الثقافة المصرية الهادفة لتقديم أعمال عمالقة الطرب الأصيل  تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد حفلا لفرقة التخت العربى للموسيقى والغناء العربى بقيادة الدكتور ياسر معوض تحت عنوان يالا نغنى فى الثامنة والنصف مساء الأحد ٢٢ سبتمبر على المسرح المكشوف 

 

 

ويضم مختارات من أشهر أعمال الطرب لعمالقة الزمن الجميل منها " تخونوه ، بحلم بيك ، أحلف بسماها و ترابها ، أهواك ، جانا الهوا ، الناجح يرفع أيده لـ عبد الحليم حافظ  ، أنساك ، انت عمرى ، ألف ليلة و ليلة ، هو صحيح الهوي غلاب لـ ام كلثوم  ، يا مسافر وحدك   لـ عبد الوهاب ، الليلة الكبيرة ، ليلة إمبارح  لـ سيد مكاوى مع مقتطفات أخرى من أعمال " الصهبجية ، طلعت يا محلا نورها ، الحلوة دي ، الرضا و النور ، لاجل النبي ، تاكسي الغرام ، منديل الحلو ، حبيبى وعنيا ، اللي تعبنا سنين في هواه ، محسوبكم داس ، بلادي ، بالأحضان ، يا أغلي اسم في الوجود أسماء الله الحسنى .

جدير بالذكر أن فرقة التخت العربي اهتمت منذ تأسيسها بتقديم الأعمال التراثية الموسيقية والغنائية ، وتضم نخبة من أمهر العازفين والمطربين ، احتلت الفرقة مكانة متميزة في الساحة الفنية بعد تقديمها العديد من الحفلات الناجحة في مختلف دول العالم العربية والأجنبية، إلى جانب مشاركتها في مهرجانات دولية متخصصة وحصولها على جوائز دولية منها جائزة الإبداع من مهرجان الموسيقى والغناء في إسطنبول بتركيا عام ٢٠١٠ وحصلت مؤخرا على جائزة من دولة الصين كأفضل فرقة تؤثر على الوعى القومى العربى لعام ٢٠٢٣.


أكد الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أهمية الحفاظ على صحة الأطفال مع بداية العام الدراسي في فصل الخريف، الذي يشهد زيادة في المشكلات الصحية، مشيرا  إلى ضرورة رفع مناعة الأطفال من خلال التغذية السليمة والوقاية من الأمراض.

وتابع عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، خلال مداخلة هاتفية  مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الخميس: "عايزين نحافظ على الولاد لأنهم داخلين بداية المدرسة في فصل الخريف، اللي هو فيه المشاكل كلها، أنا في البيت أرفع من مناعة ولادي إزاي عشان يبقى في وقاية من الأمراض اللي ممكن يتعرضوا لها، لكن المدرسة فيها مشكلتين: مشكلة الباص ومشكلة التجمعات؟، يبقى خلي بالنا من الباص، نظافة وتطهير، ما فيش تدخين، الموظفين مش هيطلعوا ولد عنده عمال يعطس، أرجع يا ابني، مش هدخلك المدرسة، وإذا ركبت، هدخلك عند المدرس يراجع".

وأَضاف: "أما الحاجة الثانية، برضه في الاختلاط في المدرسة بيعمل لي مشاكل بها كتير جداً، من ضمها نزلات البرد والإنفلونزا والحاجات التنفسية والمعوية، ومشاكل في الجلد، مشاكل كثيرة جداً، والاختلاط ده كمان ممكن يخليني أتعرض لنوع من العدوى".

وأوضح: "المسألة كمان تتعلق بالشنطة، أطالب وأناشد الجميع: ما تخلوش الأطفال لما يجوا من الباص أو البيت يحطوا الشنطة على الأرض، أعتقد أن هذا عيب كتير جداً أن أنا أحط الشنطة اللي فيها الكتب الجميلة والدين والثقافة على الأرض، خلي الطلبة يحطوا الشنطة على طول في الفصل، ما يصحش الأرض دي كان فيها قطة وكلب وبيعلبوا بالليل، وفيه واحد دخل بالحذاء".

وتابع: "أحط الشنطة اللي فيها سموم البكتيريا على المقعد اللي في المدرسة أو في البيت على المكتب أو على السرير، دخلت في بلاوي، يبقى لو سمحتوا، الشنطة مش على الأرض، مهمة جداً، خلي الطلبة يقعدوا كده من غير شنط".

واستكمل: "الكنتين مشكلة كبيرة جداً، بيدخلوا أغذية ضارة وبيحطوا أطعمة مفيدة، تلاقى موظف، جايب مراته وقريبه وابن عمه، وشعره مكشوف، مش لابس حاجة تغطي شعره، ولا أظافره طويلة، وبتقدم أكل للناس، يبقى اللي هيشتغل في الكانتين يغطي شعره ويغطي دقنه، لازم يبقى فيه غطاء ودقن قصيرة، ولازم يكون شكله أو شكلها نظيف وما فيش سجائر، والمكان نظيف والأسطح كلها نظيفة".


استهل الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، زيارته للعاصمة الأمريكية واشنطن بلقاءات مكثفة مع عدد من أعضاء الكونجرس، حيث التقى كل من السيناتور الديمقراطي "بن كاردن" رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، والنائبة الديمقراطية "كاثرين كلارك" محفز الأقلية الديمقراطية بمجلس النواب، والسيناتور الجمهورية "سوزان كولينز" زعيمة الأقلية بلجنة الاعتمادات في مجلس الشيوخ، وذلك في لقاءات منفصلة، اليوم الخميس 19 سبتمبر.

وأوضح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة أن السيد وزير الخارجية تناول مختلف جوانب العلاقات الثنائية، حيث أكد على خصوصية الشراكة الاستراتيجية المصرية- الامريكية التي تمتد لعقود وتحقق المنفعة المتبادلة، وتناول في هذا السياق إطلاق جولة جديدة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين بالقاهرة.

وحرص وزير الخارجية خلال لقاءاته على التأكيد على أهمية تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في المجال الاقتصادي، بما في ذلك من خلال زيادة حجم الاستثمارات الأمريكية في البلاد، والتنسيق الجاري مع غرفة التجارة الأمريكية لاستضافة القاهرة لمنتدى مستقبل مصر الاقتصادي العام المقبل، بما يمثل نقلة نوعية في معدلات التبادل التجاري والاستثمارات بين البلدين.

واستعرض الوزير الخطوات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية للارتقاء بالمنظومة الحقوقية في مصر وشملت إصدار الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ومراجعة التشريعات المتعلقة بقانون الإجراءات الجنائية، فضلاً عن الانجازات المتحققة على صعيد حقوق المرأة والحريات الدينية.

وأضاف السفير خلاف أن لقاءات وزير الخارجية تناولت الازمات بالإقليم، وأشار في هذا السياق إلى الاضرابات غير المسبوقة التي تشهدها الدول الحدودية مع مصر، وهو ما ينعكس على زيادة حدة المخاطر والعواقب الاقتصادية والأمنية عليها.

واستعرض د. عبد العاطي تداعيات الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، مؤكداً على موقف مصر الرافض لأي شكل من أشكال التهجير للفلسطينيين، أو تصفية القضية الفلسطينية، وضرورة انسحاب إسرائيل من الجانب الفلسطيني من معبر رفح ومن محور "فيلادلفيا" بما يسمح باستئناف تدفق المساعدات الإنسانية.

كما أكد على ضرورة العمل على تجنب اتساع نطاق الصراع في المنطقة نتيجة استمرار الممارسات والسياسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المُحتلة، مستعرضاً الجهود المكثفة التي تبذلها مصر مع مختلف الأطراف لحثهم على عدم التصعيد وضبط النفس.

وحرص د. عبد العاطي على التطرق لملف السودان مؤكداً على موقف مصر الداعم لمؤسسات الدولة السودانية، باعتباره السبيل الوحيد لاستعادة الاستقرار والأمن في البلاد، وأهمية تكثيف الدعم الإنساني للسودان ووفاء الشركاء الدوليين بتعهداتهم.

كما شهدت اللقاءات التطرق إلى ملفات ليبيا وأمن الملاحة في البحر الأحمر.


أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي (مسرح بلا إنتاج)، برئاسة الفنان إبراهيم الفرن، والفنان أحمد سمير مدير المهرجان عن أسماء المكرمين في حفل افتتاح الدورة الرابعة عشرة ( دورة النجم أحمد السقا)، وضمت قائمة المكرمين كلا من : 'الفنانة عايدة فهمي، الفنان والمخرج المسرحي حمدي أبو العلا، المخرج فتوح الطويل، الفنان والمخرج المسرحي ممدوح حنفي، مهندسة الديكور نهلة مرسي، مصمم الجرافيك أحمد صيام، المؤلف والمخرج أشرف علي و الفنان نادر محسن.

وتحتضن مدينة الإسكندرية فعاليات هذه الدورة في الفترة من 20 إلي 26 سبتمبر الجاري، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية والدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة.

مهرجان الإسكندرية المسرحي 

 وتأسس المهرجان عام 2008 علي يد الدكتور جمال ياقوت الرئيس الشرفي للمهرجان وتقام فعليات المهرجان في عدد من المعالم الثقافية الرائدة بمدينة الإسكندرية بدعم كبير من شركاء النجاح من رعاة المهرجان وزارة الثقافة المصرية، مكتبة الإسكندرية، الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالإسكندرية، مركز الجزويت الثقافي.
ومن المقرر ان يشارك في  هذه الدورة من المهرجان 16 عرض، بواقع أربعة عروض مصرية، و 12 عرض من 11 دولة خارج مصر وهم ( الأردن، إسبانيا،  تونس، إيطاليا، الجزائر، الإمارات، بولندا، السودان، لبنان، العراق، السعودية)، وتقام العروض علي عدد من مسارح الإسكندرية، ويتضمن المهرجان عدد من الورش الهامة، بالإضافة لتكريمات لعدد من نجوم الفن.


وزعت وزارة الداخلية الحقائب المدرسية على الأسر بالمناطق الأولى بالرعاية بمختلف مديريات الأمن بمناسبة العام الدراسى الجديد، وذلك فى إطار مبادرة كلنا واحد برعاية رئيس الجمهورية.

وقبل عدة أيام واصلت وزارة الداخلية فعاليات مبادرة "كلنا واحد.. معك فى كل مكان" - تحت رعاية رئيس الجمهورية - لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، من (قاطنى المناطق الأكثر احتياجاً والسيدات المعيلات حيث إضطلع قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية بالتنسيق مع القطاعات الأمنية والجهات المعنية بتوجيه قوافل (طبية - إنسانية).
 

 

 

القوافل عددا من القرى والتجمعات السكانية بنطاق محافظة شمال سيناء لتقديم كل أوجه الرعاية والدعم للمواطنين، إذ تم توزيع عدد من العبوات الغذائية والمساعدات العينية وتوقيع الكشف الطبى على عدد من المواطنين وصرف العلاج اللازم لهم بالمجان، وكذا توزيع بعض المساعدات العينية على عدد من السيدات المعيلات من ذوات الاحتياجات الخاصة.


شنت مديرية التموين و التجارة الداخلية بالأقصر، وإدارتها حملات صباحية و مسائية مستمرة؛ أسفرت عن ضبط صاحب مستودع بوتاجاز لتصرفه في 500 أنبوبة منزلى.

 

كما تم ضبط 51 مخالفة لعدم الإعلان عن الاسعار لمنشآت تجارية 10 منها تخص مستودعات دقيق أهليه و تجار تموين، وضبط  منشأه تدار بدون ترخيص .

a07968e680.jpg
813.jpg

كما تم ضبط مخبز سياحى لعدم مطابقة الخبز السياحى المنتج  للمواصفات المقرره من قبل الوزارة، و ضبط متعهد بوتاجاز لتخلفة عن تقديم الأداخطار الشهرى؛ و تم  تحرير محاضر للمخالفين لحين تصرف النيابة العامة بشأنهم.

و من ناحية أخرى تم  رصد عدد 44 مخالفات لمخابز بلدية شملت:  تصرف  صاحب مخبز فى ربع طن دقيق بلدى مدعم من الحصه الخاصة به،  ترصيد نحو أكثر من نص طن دقيق بلدى مدعم لمخبز بلدى مدع،  14 عدم مطابقة الخبز المنتج للمواصفات المقررة، و14 نقص وزن الرغيف البلدى المدعم،  و3 عدم إعطاء بون صرف للمواطنين، و5 عدم وجود ميزان داخل المخبز، و7 عدم وجود قائمة تشغيل  للمخابز.

وعلى صعيد متصل تنفيذاً لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3001 لسنه 2024 بشأن رفع أسطوانات غاز البوتاجاز المنزلي إلى 150 جنيه و التجاري الى 300 جنيه حيث تمت المتابعة وحصر و جرد و ترصيد كافه المنشآت الخاصه بغاز البوتاجاز ( الغاز الصب داخل محطة تعبئة البوتاجاز بالطود - جميع المستودعات - شركات البالون الطائر) فكان رصيد المحافظه نحو 9600 اسطوانه منزلي 523 اسطوانه تجاري و 106 أسطوانة زنة 50 كيلو تخص شركات البالون تم ترصيد كافه الكميات و الأخطار بالبيع بالسعر الجديد مع إفادة الهيئة العامة المصرية للبترول مع مراعاه تنفيذ قرار محافظ الأقصر رقم 423 لسنه 2024 الصادر في صباح 2024/9/18 الخاص بتكلفه نقل الاسطوانات المنزلي من 5 ل 10 جنيهات و التجاري من 10 الى 20 جنيه حسب المسافات بالكيلو متر .

وشدد  الدكتور وكيل وزارة التموين و التجارة الداخلية بالأقصر على تنفيذ حملات على المطاعم الشعبية و الخبز السياحى و المقاهي الشعبية لضبط المتلاعبين بالاسعار و انتهاز فرصة رفع أسطوانات البوتاجاز حيث أنها واحدة من عناصر الإنتاج و ليس كلها.

 

وأوضحت المديرية أنه تم تكثيف الرقابة و المتابعة الميدانية على كافه المنشآت التجارية للمتابعه و البيع بالاسعار الرسميه المقرره واتخاذ اللازم حيال وجود أي مخالفات.


يستضيف الإعلامي الدكتور عمرو الليثي، في برنامجه "واحد من الناس" على قناة "الحياة"، يوم الأحد المقبل، الفنان أحمد نبيل وحفيده في مواجهة فنية وإنسانية تكشف العديد من الأسرار التي لا يعرفها أحد، وذلك في سهرة فنية خاصة.

 يكشف أحمد نبيل، خلال الحلقة أبرز الأعمال الفنية التي يعتز بها وبدايته مع ثلاثي أضواء المسرح، وقوة العلاقة التي كانت تربطه بالفنان الضيف أحمد. 

d1a3f04343.jpg

ويبكي "نبيل"، عندما يتذكر أصعب اللحظات التي مرت في حياته، ويكشف عن إقدامه على خطوة الابتعاد عن التمثيل، كما يتحدث لأول مرة عن زوجته وأولاده وأحفاده.

كما يقدم أحمد نبيل، بعض حركات فن البانتومايم ويقوم بتعليم د. عمرو أسرار بعض الحركات.

825.jpg

موعد برنامج واحد من الناس 

يذاع برنامج واحد من الناس، العاشرة مساء الأحد المقبل علي شاشة الحياة.


قال الشيخ  خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن كل مثل مصري له دلالة ومعنى، فمثلًا، عندما يقول لك أحدهم "طلع من المولد بلا حمص"، فإن هذا المثل يعني دخلت وخرجت ولم أنتفع بشيء.

وأضاف عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، والمذاع عبر فضائية "dmc"، أن المثل المصري "طلع من المولد بلا حمص" يطبق على بعض الأشخاص الذين يحضرون المولد دون أن يستفيدوا منه، مشيرًا إلى أن الحمص كان رمزًا لهذا المولد، وكان لا يجتمع إلا عند كبير المجلس، وعندما يصل الناس إليه، يعطيهم بعض الحمص.

وتابع أن المثل يقصد به أنهم وصلوا إلى الشيخ الكبير الذي يعلمهم ولكن، إذا حضر الشخص المولد وتجول فيه دون أن يصل إلى الشيخ أو يسمع علمًا أو ذكرًا، فإنه يضيع يومه ويخرج من المولد دون فائدة أو حب، وكأنه "طلع من المولد بلا حمص".

وأكد أن الحمص كان رمزًا للوصول إلى المعرفة والانتفاع بالمولد الشريف، وأن من لا يستفيد من هذا الوصول كأنه خرج بلا حمص.


كفل قانون الاحوال الشخصية العديد من الحقوق للمرأه في حالة الطلاق وفي حالة الترمل والعديد من الحالات الأخرى الذي يستذكرها القانون في بنود وتعديلات القانون الجديد.

وفي هذا التقرير نركز على حقوق المرأة في حالة الترمل وفي حاله الهجر دون طلاق رسمي والذي حددها المشرع بدقه في العديد من البنود.

حقوق المرأة في حالة الهجر

طبقًا لقانون الأحوال الشخصية المصري، الهجر هو أحد الأسباب التي يمكن أن تستند إليها المرأة لطلب الطلاق أو التفريق القضائي. حقوق المرأة في حالة الهجر تشمل عدة نقاط، وهي:

 يحق للمرأة أن تطلب الطلاق بسبب الهجر إذا استمر لفترة تتجاوز عامين متصلين، وذلك وفقًا لقانون الأحوال الشخصية. يعتبر الهجر ضررًا معنويًا يؤثر على الحياة الزوجية.


إذا هجر الزوج زوجته ولم يقم بالإنفاق عليها، فلها الحق في المطالبة بنفقة الزوجية. هذه النفقة تشمل تكاليف المعيشة الأساسية مثل الطعام، السكن، والملابس.


 في حالة الطلاق نتيجة الهجر، يحق للمرأة الحصول على نفقة المتعة ومؤخر الصداق إذا كانت العلاقة قد انتهت نتيجة لظروف خارجة عن إرادتها، مثل الهجر.

 إذا كان للزوجين أبناء، فعادةً ما تستمر المرأة في حضانة الأطفال، يلتزم الزوج في هذه الحالة بدفع نفقة الأولاد بما يتناسب مع دخله وحالتهم المعيشية.

 


تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من إلقاء القبض على أحد الأشخاص بمحافظة أسيوط لقيامه بغسـل قرابة 23 مليون جنيه متحصلة من نشاطه الإجرامى فى الإتجار بالأسلحة النارية والذخائر غير المرخصة.

 


إضطلعت الإدارة العامة لمكافحة الأسلحة والذخائر غير المرخصة بإتخاذ الإجراءات القانونية حيال أحد الأشخاص ، له معلومات جنائية مقيم بمحافظة أسيوط لقيامه بغسل الأموال المتحصلة من نشاطه الإجرامى فى مجال الإتجار بالأسلحة النارية والذخائر غير المرخصة بقصد إخفاء مصدرها وإصباغها بالصبغة الشرعية وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة عن طريق (شراء العقارات والسيارات والأراضى الزراعية - تأسيس الأنشطة التجارية.


وقد قدرت أفعال الغسل بـ 23 مليون جنيه تقريباً، تم إتخاذ الإجراءات القانونية، جاء ذلك إستمراراً لجهود أجهزة وزارة الداخلية الرامية لمكافحة جرائم غسل الأموال وتتبع ثروات ذوى الأنشطة الإجرامية وحصر ورصد ممتلكاتهم وإتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

 


قال محمد الصعيدي، رئيس التحالف المنظم لقمة مصر الدولية للتحول الرقمي والأمن السيبراني، إن انفجار أجهزة اتصالات لاسلكية محمولة يستخدمها عناصر من حزب الله في لبنان، عملية نوعية استخباراتية غير اعتيادية، وهذه العملية جاءت على خلفية اشتباكات ومناوشات استمرت لمدة 10 أشهر بين جنوب لبنان وشمال إسرائيل".

وقال الصعيدي، خلال مداخلة عبر فضائية "دي إم سي" : "يمكن وصف هذه العملية بأنها اختراق سيبراني يعتبر واضح بكل الأبعاد، وهي عملية شاملة مركبة اعتمدت في البداية على تحليل المجتمع بجنوب لبنان".

 

وتابعت: "العملية التي قامت بها إسرائيل عملية منظمة استهدفت تحييد العناصر والقيادات في حزب الله"، مردفا: "هناك معلومات تشير إلى أن عناصر حزب الله قد تكون تسلمت شحنة جديدة من هذه الأجهزة وهذا يشير إلى احتمالية التلاعب بهذه الشحنة، وقد يكون حدث اختراق سيبراني لهذه الأجهزة".

يعتمد إتباع حسن نصرالله وحزب الله اللبنانى على استراتيجيات متنوعة ومتزامنة لتعقيد أي محاولات اختراق أمنية، كما يمتلك "حزب الله" بنية تحتية متقدمة ومعقدة من شبكات الاتصالات السلكية، والتي تُعتبر أكثر أماناً مقارنة بالشبكات العامة، لعدم اعتمادها على الإنترنت أو الهواتف المحمولة.

 

شهد العالم هجوماً غير مسبوق الأيام القليلة الماضية، إذ استهدفت إسرائيل أكثر من 3000 عنصر وقيادي من "حزب الله"، إلى جانب سفير إيران لدى لبنان، مجتبى أماني، في ضربة مفاجئة في الضاحية الجنوبية لبيروت ومناطق لبنانية أخرى، وصولاً إلى الأراضي السورية، ويعتبر هذا الهجوم  الذي وصفه البعض بالمشاهد السينمائية، يظهر قدرة إسرائيل على تمييز عناصر الحزب من خلال التشوهات التي لحقت بهم.

 

وأفادت مصادر مقربة من "حزب الله" أن الإجراءات الأمنية المتبعة قد حالت دون إدخال العديد من أجهزة "البيجر" إلى مواقع حساسة، إذ انفجرت مئات منها في مكاتب ومنازل وسيارات.

وأعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض أن التفجيرات أسفرت عن إصابة ما بين 2750 و2800 شخص، بالإضافة إلى تسعة قتلى، بينهم طفلة في الثامنة من عمرها، كما أشار إلى أن الأعداد قد ترتفع لاحقا، وأن معظم الإصابات خطيرة وتتراوح بين جروح في الوجه واليد والبطن والعين، مما أدى إلى إعلان أكثر من 100 مستشفى في لبنان حالة الطوارئ لاستقبال المصابين.

إسرائيل تجتاح لبنان من دون قتال مباشر..

أثارت الحادثة الأخيرة جدلاً واسعاً في وسائل الإعلام العربية والإقليمية والدولية، إذ تم وصف الهجوم الإسرائيلي على لبنان بأنه "اجتياح" حدث دون الحاجة إلى أي قتال مباشر أو استخدام الدبابات.

وقد أظهرت التقارير أن الهجوم لم يستهدف سوى عناصر "حزب الله" الذين كانوا يتنقلون في حياتهم اليومية بين المدنيين، سواء كانوا يتسوقون في السوبر ماركت أو يقضون الوقت مع عائلاتهم، هذا الهجوم الذي جاء بشكل مفاجئ ودون أي اشتباك عسكري تقليدي، يعكس تطوراً جديداً في الأساليب العسكرية المتبعة.


 شاركت جامعة العريش ممثلة في مركز خدمة الطلبة ذوي الإعاقة، والمشاركة في المارثون الرياضي والعديد من الفاعليات الأخري بعدد من الطلاب من مختلف كليات الجامعة والذي أقيم بمدينة العريش، تحت شعار "سيناء أقوى بشبابها"، وبعدد 100 طالب وطالبة، من بينهم 8 طلاب من ذوي الهمم.

في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "بداية جديدة لبناء الإنسان".


هذا وأقيمت فعاليات المبادرة تحت رعاية اللواء دكتور خالد مجاور، محافظ شمال سيناء، والأستاذ الدكتور حسن الدمرداش، رئيس جامعة العريش.


حيث أكد محافظ شمال سيناء، على أهمية مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي تستهدف الاستثمار في الشباب كركيزة أساسية للتنمية، مشيدًا بدور جامعة العريش في دعم مثل هذه المبادرات.


من جانبه، أكد الدكتور حسن الدمرداش، رئيس جامعة العريش، على حرص الجامعة على المشاركة الفعالة في جميع الأنشطة التي تساهم في بناء الإنسان المصري، مشيرًا إلى أن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" تهدف إلى تطوير قدرات الشباب في مختلف المجالات، ومعربًا عن فخره بمشاركة طلاب الجامعة من ذوي الهمم في الماراثون، وحثهم على الاستمرار في المشاركة في الأنشطة التي تنظمها الجامعة.

 

ولفت إلى أن الجامعة ستعمل على مدار الـ 100 يوم القادمة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتحقيق أقصى استفادة من هذه المبادرة التى ستساهم بشكل كبير في تحقيق التنمية المستدامة في محافظتنا العزيزة، وسنعمل جاهدين لتحقيق أهدافها النبيلة.


اعتمد المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوم 19 سبتمبر ٢٠٢٤، بأغلبية القرار الذي طرحته مصر من أجل تطبيق ضمانات الوكالة على كافة المنشآت النووية في الشرق الأوسط.

 وقد حصل القرار على تأييد (112) صوتاً، في مقابل امتناع (9) أصوات، ودون تصويت أي دولة ضد القرار، خلال جلسة التصويت التي جرت ضمن أعمال الدورة 68 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقدة في الفترة من 16-20 سبتمبر 2024 بمقر الوكالة في فيينا.

هذا، وقد صرح السفير/ محمد نصر، سفير مصر في فيينا ومندوب مصر الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن اعتماد هذا القرار وبأغلبية كبيرة يؤكد على الثقل الذي تتمتع به مصر داخل الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، وعلى عدالة القضية التي تنادي بها لتطبيق ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في كل دول منطقة الشرق الأوسط، وعلى كافة المنشآت النووية في المنطقة، وتحقيق عالمية معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وهي المقاصد التي يدعمها المجتمع الدولي أملاً في صياغة واقع جديد في الشرق الأوسط خال من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل.

وأضاف السفير نصر أن هذا القرار، والذي تتقدم به مصر سنوياً للمؤتمر العام للوكالة، دائما ما يحظى بتأييد واسع من جانب الدول التي تسعى إلى الوقوف على الجانب الصحيح من التاريخ والانتصار لهذه القضية المحورية، مؤكداً على ضرورة تكثيف الجهود الدولية من أجل كسر حالة الجمود التي تعتري تنفيذ هذا القرار، وتهيئة المجال للدخول في حوار مباشر وجاد لإنشاء المنطقة الخالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط وانضمام إسرائيل لمعاهدة عدم الانتشار النووي، أسوة بكافة دول المنطقة.


نظمت وزارة الشباب والرياضة يومًا سياحيًا خاصًا للمنتخبات المشاركة في بطولة العالم لكرة اليد للكراسي المتحركة، حيث تم تنظيم زيارة لمنطقة الأهرامات الأثرية بالجيزة. وتأتي هذه الفعالية في إطار تعزيز التبادل الثقافي بين الدول وتشجيع السياحة المصرية، إلى جانب دعم اللاعبين المشاركين في البطولة.

شارك في الزيارة 8 منتخبات دولية تمثل دول: مصر، الهند، اليابان، فرنسا، البرتغال، البرازيل، تشيلي، والولايات المتحدة الأمريكية. وقد أبدى المشاركون إعجابهم بالتاريخ العريق للحضارة المصرية، حيث تم تنظيم جولة تعريفية شملت التعرف على الأهرامات وأبو الهول والمواقع الأثرية المحيطة.

يُذكر أن هذه الزيارة تأتي كجزء من الأنشطة الترفيهية والثقافية المصاحبة لبطولة العالم، التي تستضيفها مصر حاليًا، حيث تحرص وزارة الشباب والرياضة على تقديم تجربة متكاملة للفرق المشاركة، تجمع بين المنافسة الرياضية والاطلاع على الحضارة المصرية.


كشف الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن وجود 100 جامعة في مختلف المسارات التعليمية: الحكومية، والأهلية، والخاصة، والتكنولوجية. 

ولفت وزير التعليم العالي إلى الجهود غير المسبوقة التي شهدتها المنظومة التعليمية في الجامعات بفضل الدعم المستمر من القيادة السياسية. 

ونوه وزير التعليم العالي والبحث العلمي بأن الجامعات المصرية بمختلف أنواعها تتضمن نحو 3.5 مليون طالب  على مستوى الجمهورية. 

رؤية التعليم العالي لتطوير جامعات الأقاليم

ولفت وزير التعليم العالي إلى وجود رؤية شاملة لأقاليم مصر السبعة، وما تحتاجه من جامعات وبرامج ومشروعات تعليمية، مؤكدا صياغة هذه الرؤية في خريطة تعليمية توضح الاحتياجات والرؤى المستقبلية في مختلف قطاعات التعليم. 

ونوه وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن مضاعفة عدد الوافدين في مصر ليصل إلى نحو 150 ألف طالب يدرسون في الجامعات المصرية. 

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الوزارة تستهدف زيادة عدد الطلاب الوافدين في الجامعات المصرية إلى 500 ألف. 

ونبه وزير التعليم العالي والبحث العلمي بأن الوزارة تستهدف رفع معدلات الالتحاق بالتعليم العالي لتصل إلى 37 في المائة، وهو ما يعزز من توفير بيئة ملائمة للاستثمار في التعليم بمصر.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أهمية الاستثمار في التعليم، مشيرًا إلى أن الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي تعزز الشراكة بين الجامعات والقطاع الخاص. 

وأشار وزير التعليم العالي إلى أهمية تحقيق شراكة مثمرة بين القطاعين العام والخاص في مجال التعليم، وذلك في ضوء الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030، التي تهدف إلى تطوير شامل في المنظومة التعليمية وتحسين مخرجاتها. 

وشدد وزير التعليم العالي على أن هذه الجهود تسهم في تحويل رؤية القيادة السياسية إلى واقع ملموس، وإحداث نقلة نوعية في هذا المجال الحيوي.

ونبه وزير التعليم العالي بأهمية مشاركة القطاع الخاص في هذا القطاع الحيوي؛ لتقديم برامج تعليمية متميزة في الجامعات تلبي احتياجات السوق بمختلف أشكاله. 

ولفت وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى الحرص على توقيع شراكات مع المؤسسات التعليمية الرائدة لتوفير فرص تعليم عالمية لجميع أبناء مصر.
 



المصدر : رياضة : جامعة الأزهر تكرم المشاركين في دورة تطوير مهارات العمل الإداري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة - القادم من باريس سان جيرمان ولموسمَيْن.. البرتغالي "دانيلو بيريرا" يوقّع للاتحاد
التالى سعر الذهب في اليمن اليوم.. الأحد 1-9-2024