أخبار عاجلة

رياضة : الصين تعرب عن قلقها جراء التصعيد بالمنطقة بعد أحداث لبنان

رياضة : الصين تعرب عن قلقها جراء التصعيد بالمنطقة بعد أحداث لبنان
رياضة : الصين تعرب عن قلقها جراء التصعيد بالمنطقة بعد أحداث لبنان

الخميس 19 سبتمبر 2024 12:14 مساءً

نافذة على العالم - أعربت وزارة الخارجية الصينية اليوم الخميس، عن قلقها البالغ من أن تؤدي الأحداث في لبنان لتصعيد التوتر الإقليمي، وذلك على خلفية هجمات استهدفت أجهزة لاسلكية يستخدمها حزب الله، وفقًا لـ"روسيا اليوم".


وقالت الخارجية الصينية في بيان إن بكين تعارض أي انتهاك لسيادة لبنان وأمنه وهي تولي اهتماما كبيرا للتطورات هناك، داعية إلى الحفاظ على الاستقرار بالمنطقة.
في غضون ذلك، يعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جلسة حول التفجيرات في لبنان يوم غد الجمعة وفق ما أعلنت البعثة السلوفينية لدى الأمم المتحدة.
وقد توجه وزير الخارجية  اللبناني عبدالله بوحبيب إلى نيويورك للمشاركة في الجلسة الطارئة لمجلس الأمن، وهو كان قد صرح الأربعاء أن "الحكومة تخشى أن تكون الهجمات المتتالية المميتة في لبنان مقدمة للحرب، مؤكدا أن البلاد بصدد لحظة مخيفة ولا تريد الحرب.

وقال بوحبيب إن حزب الله تلقى ضربة قوية ما يجعل رده ضروريا، وأضاف في تصريح لشبكة "سي إن إن"، أنه "لا يمكننا التحدث مع حزب الله كالسابق لأنه تلقى ضربة قوية مما يجعل رده ضروريا".

بدورها قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة إن تفجيرات أجهزة الاتصالات اللاسلكية في لبنان "هجوم إرهابي خبيث" تقف خلفه إسرائيل، مؤكدة أن طهران تحتفظ بالحق بموجب القانون الدولي للرد على هجوم أجهزة الاتصالات اللاسلكية في لبنان الذي أصيب خلاله السفير الإيراني لدى بيروت.

ودعت إيران أمين عام الأمم المتحدة والدول أعضاء مجلس الأمن إلى إدانة "العمل الإرهابي الإسرائيلي" في لبنان.

وكان لبنان، شهد يومي الثلاثاء والأربعاء 17 و18 سبتمبتمبر، هجمات واسعة النطاق استهدفت أجهزة النداء والاتصالات اللاسلكية التي يستخدمها خصوصا عناصر حزب الله، حيث انفجرت هذه الأجهزة مخلفة 32 قتيلا على الأقل وأكثر من 3 آلاف مصاب.

وبينما كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن الهجوم، هو خطة معقدة نفذتها أجهزة الأمن الإسرائيلية من دون أن يكون هناك إعلان رسمي، حمل حزب الله إسرائيل المسؤولية عن الهجوم وتوعد بـ"عقاب خاص على هذا العدوان".


في إطار المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان" وقعت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، والسيد محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، والسفيرة نبيلة مكرم رئيس الأمانة الفنية للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بروتوكول تعاون مشترك، وذلك بمقر وزارة التضامن الاجتماعي بالعاصمة الإدارية الجديدة.


ويهدف البروتوكول إلى التعاون والتنسيق الكامل بين  كافة الأطراف لتنفيذ مشروع إسناد عدد من مراكز تنمية الأسرة والطفولة بقرى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي لإدارتها وتشغيلها أو إسنادها للغير، وذلك وفق ما تتضمنه وثيقة معايير جودة دور الحضانات، وكذلك معايير رياض الأطفال في مصر.
وتستهدف الحضانات تقديم خدمات اجتماعية ونفسية وترفيهية للأطفال وأسرهم، وتشرف وزارة التضامن الاجتماعي فنيًا على تلك المراكز، بالإضافة إلى استغلال الأدوار العليا لإنشاء صفوف رياض أطفال تشرف عليها فنيًا وزارة التربية والتعليم، وتقدم المناهج التعليمية، ويتم إسنادها للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ليقوم بدوره في تشغيلها وإدارتها.
وتقوم وزارة التنمية المحلية بالتعاون والتنسيق بين مختلف الجهود مع وزارة التضامن الاجتماعي والتربية والتعليم والتعليم الفني والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وما يقوم به من إسناد للجمعيات التابعة له مع المحافظين من خلال وحدات الإدارة المحلية ورؤساء الأحياء في جميع محافظات مصر لاتخاذ الإجراءات والتسهيلات اللازمة نحو الترخيص بإدارة هذه الحضانات والفصول وتشغيلها والترخيص بالأنشطة الأخرى التي يقررها التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي حسب الحاجة.
وأكدت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي أن هذا البروتوكول  يأتي في إطار المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان" التي تم تدشينها منذ أيام، كما أنه يعد تجسيدًا للتعاون والتنسيق مع كافة الوزارات ومؤسسات الدولة من أجل التكامل والشراكة في تقديم خدمات ذات جودة للمواطنين ودعم جهود التنمية، مشيرة إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي ستعمل وفق البروتوكول على تجهيز مبانى مراكز تنمية الأسرة والطفولة بالتجهيزات القياسية الخاصة بالوزارة، وكذلك وزارة التربية والتعليم، وستقوم بإسناد تلك المراكز للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي من أجل استغلالها.
وأضافت الدكتورة مايا مرسي أنه سيكون هناك إشراف دوري على أنشطة وزارة التضامن الاجتماعي داخل المباني، بالإضافة إلى إصدار كافة التراخيص التي يطلبها التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي أو الجهات التي يسند إليها تشغيل هذه المراكز لتمكينه من استخدام واستغلال المراكز المسندة إليه والمنصوص عليها بهذا البروتوكول كحضانات، والاستجابة الفورية لحل أي مشكلة تواجه التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بشأن المراكز المسندة إليه، وذلك فور إخطار التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.
ومن جانبه أكد السيد محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة ستلتزم بتحديد المواصفات الفنية لقاعات رياض الأطفال من حيث الموقع والبيئة الفيزيقية للقاعات والمساحة الخارجية وتوفر عناصر الأمن والسلامة، وكذلك إجراءات الصيانة المتبعة، فضلا عن الحصول وإصدار كافة التراخيص اللازمة التي يطلبها التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي أو الجهات التي يسند إليها تشغيل هذه المراكز لتمكينه من استعمال واستغلال المراكز المسندة إليه كفصول رياض أطفال.
وأضاف عبداللطيف أنه سيتم توفير الإشراف التربوي من قبل توجيه رياض الأطفال بالمديريات التعليمية لضمان سير العملية التعليمية بذات المنهجية ونواتج التعلم المستهدفة شريطة أن تلتزم تلك القاعات بقواعد الالتحاق المتبعة في التربية والتعليم، وتطبيق المناهج المقررة والمعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم وفق النظام التعليمي المتبع.
وأكدت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية أن الوزارة ستلتزم بالمشاركة في التسويق المجتمعي لأنشطة مراكز تنمية الأسرة والطفل في القرى المستهدفة ونشر خدماتها في جميع منشآت الإدارة المحلية، فضلا عن الدعم والإشراف والتأكد من وصول وتشغيل المرافق بمراكز تنمية الأسرة والطفل مع الجهات المعنية بالمراكز المستهدفة، وذلك قبل بداية العام الدراسي.
وأضافت عوض أنه سيتم الاستجابة الفورية لحل أي مشكلة تواجه التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بشأن المراكز المسندة إليه، ودعم القيادات التنفيذية لدور مراكز تنمية الأسرة والطفل وجهات المجتمع المدني المحلية على مستوى القرى والمركز والمحافظة، وتعزيز دور المشاركة المجتمعية من خلال تقديم الدعم الفني من لجان التنمية المتكاملة بالوحدات المحلية والقروية لأنشطة مراكز تنمية الأسرة والطفل، كما سيتم الإشراف والدعم في تنفيذ أنشطة التنمية الاقتصادية لمؤسسات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي لأسر الأطفال بمراكز تنمية الأسرة والطفل.
ومن جانبها قالت السفيرة نبيلة مكرم رئيس الأمانة الفنية للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي إن التحالف سيقوم بإدارة ونشغيل مراكز تنمية الأسرة والطفولة في الأغراض المخصصة لهذا البروتوكول وله الأحقية في عقد الشراكات مع مؤسسات المجتمع الأهلي لإدارتها تحت مظلته، كما سيتم وضع شعار وزارة التضامن الاجتماعي على جميع مقرات مراكز تنمية الأسرة والطفولة المسندة إليه من الوزارة مع الحفاظ على اسم مراكز تنمية الأسرة والطفولة على كل المقرات مع وضع شعار التحالف، بالإضافة إلى المؤسسة أو الجهة التي يسند إليها تشغيل كل مركز.
وأوضحت مكرم أنه يحق للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي تحقيق الاستدامة المالية للمراكز المسندة إليه، وذلك باستغلال المساحات المخصصة لتنمية الموارد للصرف على مصروفات التشغيل على الحضانات وفصول رياض الأطفال بالمباني، وما بداخلها من تجهيزات وأدوات خارج المواعيد المقررة للأيام الدراسية بالاستفادة من إقامة أنشطة ذات عائد مادي يكون لصالح التحالف الوطني للعمل الاهلي التنموي أو غيره من الجهات التي يسند إليها التحالف الوطني على أن يكون ذلك خارج مواعيد اليوم الدراسي بالأيام الدراسية المقررة أسبوعيا وشهريا طبقا للخرطة الزمنية المعتمدة رسميا من وزارة التربية والتعليم ، وذلك عقب التشغيل الفعلي من التحالف الوطني ومؤسساته عقب الانتهاء من استلام المراكز وتجهيزها بالشكل المناسب وإعداد خطة وموارد التشغيل الملائمة، وذلك بالاستثناء من موعد بدء العام الدراسي المنصوص عليه.

0030963482.jpg
233.jpg
234.jpg

أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض أن الحصيلة الجديدة لضحايا تفجير أجهزة اتصالات خلال اليومين الماضيين بلغت "32 شهيدًا وآلاف الجرحى"، وفقًا لـ"روسيا اليوم".


وقد أعلن حزب الله اللبناني، الخميس، مقتل 20 من عناصره، الأربعاء، بينما أفاد مصدر مقرب منه وكالة "فرانس برس" بأنهم قتلوا في تفجيرات أجهزة اتصال لاسلكي نُسبت إلى إسرائيل.

ونعى حزب الله المقرب من إيران كل عنصر من هؤلاء على حدة قائلا إنه "ارتقى شهيدا على طريق القدس"، وهي العبارة التي يستخدمها منذ بدء التصعيد لنعي مقاتليه الذين يقضون بنيران اسرائيلية.

وقال المصدر المقرب من الحزب: "الشهداء الـ20 استشهدوا بانفجارات اللاسلكي الأربعاء
وأوقعت موجة جديدة من تفجيرات أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان، الأربعاء، 20 قتيلا وأكثر من 450 جريحا في أنحاء البلاد، وفق السلطات.


استقبل الخميس عبده علوان، رئيس مجلس إدارة البريد المصري، السفير دومينيك جوه، سفير جمهورية سنغافورة لدى القاهرة،  بشأن إصدار طابع بريد تذكاري مشترك للاحتفال بمرور ٦٠ عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين "جمهورية مصر العربية وجمهورية سنغافورة"، وكان اللقاء بحضور نرمين حسن رئيس قطاع التعاون الدولي بالبريد المصري، ومحمد أبو زهرة مستشار رئيس مجلس الإدارة لشئون المطابع؛ بمقر البريد المصري التاريخي بالعتبة.

وخلال اللقاء، رحّب عبده علوان رئيس مجلس إدارة البريد المصري، بالسفير دومينيك جوه، سفير جمهورية سنغافورة لدى القاهرة، وتناول اللقاء بحث ومناقشة أوجه التعاون الممكنة، حيث اطلع عبده علوان، السفير دومينيك جوه على التعاون الوثيق بين البريد المصري وبريد سنغافورة والاتفاقيات المبرمة في مجال خدمات التجارة الإلكترونية وكذلك آخِر التطورات التي وصل إليها البريد المصري، في البنية التحتية والخدمات المقدمة للمواطنين، مؤكدًا قدرة البريد المصري على تقديم كافة الخدمات داخل مصر وفي جميع دول العالم.

من جانبه، قال السفير دومينيك جوه سفير جمهورية سنغافورة: إن هذا اللقاء يأتي في إطار العلاقات المتميزة بين مصر وسنغافورة، وأشار سعادته إلى أن مصر كانت من أوائل الدول التي اعترفت بدولة سنغافورة منذ 59 عامًا، وأن دولة سنغافورة ترغب في إصدار طابع بريد تذكاري مشترك يحتفي بمرور ٦٠ عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين "جمهورية مصر العربية وجمهورية سنغافورة"، مشيدًا بالتطوير الكبير الذي يشهده البريد المصري محليًا ودوليًا.


وفي نهاية اللقاء اصطحب عبده علوان رئيس مجلس إدارة البريد المصري، السفير دومينيك جوه سفير جمهورية سنغافورة، في جولة تفقدية داخل مبنى البريد المصري التاريخي بالعتبة، مبديًا إعجابه بهذا المبنى التاريخي وما شاهده من مقتنيات تاريخية في متحف البريد والتي توثق التاريخ البريدي على مر العصور.


يستعد الفنان فتحي عبدالوهاب، لتقديم ورشة تمثيل في الدورة الـ12 من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي يومي 8 و9 أكتوبر المقبل.

وتقام الدورة الـ12 من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، في الفترة من 4 إلى 10 أكتوبر 2024 بمدينة وهران غربي الجزائر، وكان غاب لمدة 6 سنوات، حيث تم إقامة آخر دورة عام 2018 وهي الدورة 11.

مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي

الدورة 12 من المهرجان تقام برئاسة الفنان عبد القادر جريو، مع إدارة فنية جديدة من المحترفين والمهنيين في مجال السينما، بالإضافة إلى هيئة استشارية من صناع السينما، وتضع الدورة الجديدة برنامجا متنوعا وزخما كبيرا في الفعاليات، كما ستعرض آخر إنتاجات السينما العربية بحضور صناعها.

مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي تم تأسيسه عام 2007، ويعدّ نافذة كبيرة على السينما العربية، كما يحمل بعدا دوليا من خلال برامجه المتنوّعة إلى جانب العروض والندوات والنقاشات والورشات، وتحتضنه مدينة وهران الساحلية غربي الجزائر.


قال محمد الطواها، خبير التغيرات المناخية، إن المناقشات التي تتم في مسألة التغير المناخي تركز على الغلاف الجوي والمحيطات بسبب التغير في أنماط الطقس وارتفاع مستوى البحار، مشيرا إلى أن الانهيار الأرضي الذي حدث في جرين لاند يوجه أنظار العالم للقشرة الأرضية وليس فقط ما يحدث في الغلاف الجوي والمحيطات.

التغير المناخي

وأضاف خلال مداخلة عبر تطبيق «زوم» ببرنامج «صباح جديد» المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن التغير المناخي يتسبب في زلازل لها تأثيرات عالمية، إذ اهتزت الأرض بفعل الانهيار الأرضي في جرين لاند مولدة موجات زلزالية انطلقت عبر الكوكب بأكمله في غضون ساعة.

وأوضح أن هذه الظاهرة حدثت نتيجة لارتفاع درجات حرارة مياه  نهر موجود في جبل جليدي يحمل كتلة من الصخور الضخمة في جرين لاند، مشيرا إلى أن الجبل لم يتمكن من الصمود أمام حرارة المياه المرتفعة مما أدى إلى انهيار الجليد وسقوطه في النهر.

القواعد الموجودة في جزيرة جرين لاند

وأشار إلى أن ارتفاع المياه بكمية كبيرة أدى إلى تدمير قاعدة بحثية من أقدم القواعد الموجودة في جزيرة جرين لاند، ذاكرا أن العلماء والباحثين يؤكدون أن ما حدث ليس بأمر طبيعي بل إنه إنذار يدعوا العالم للتفكير بجدية حول تأثير التغير المناخي على البيئة.


أكدت حركة حماس أن بنيامين نتنياهو يضع شروطًا تعجيزية عمدا لتخريب أية فرصة للتوصل إلى اتفاق، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

نتنياهو يعطل الاتفاق

وأشارت حماس إلى أن نتنياهو هو من يعطل الاتفاق ولم يعط موافقة واضحة حول نقاط الصفقة، مؤكدة أن التوصل إلى اتفاق يتطلب ضغطا أمريكيا كافيا على الجانب الإسرائيلي.

جدير بالذكر أن الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، قال إنه كان متوقعًا أن يكون هناك مواجهة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله، وهي مواجهة مرحلية بمعنى أن تبدأ بعدما يتخذ رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو الإجراءات والتدابير في الداخل الإسرائيلي وتصديق مجلس الحكومة المصغر.

وأضاف «فهمي»، خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن نتنياهو اتخذ إجراءات لتهيئة الجمهور الإسرائيلي لفتح جبهة جديدة في جنوب لبنان لاشتباك مع حزب الله، وخلق الذرائع للاشتباك مع حزب الله وليس الضفة الغربية، وهذا هو المخطط.

مواجهة الحرب السيبرانية 

وتابع أستاذ العلوم السياسية: «كان من المتوقع ان تبدأ عمليات مباشرة في عمق مناطق التماس، ولكن ما جرى يوضح أن هناك أمور أخرى استجدت ودخلت على الخط في إطار مواجهة الحرب السيبرانية واستخدام الحروب غير المتماثلة التي هي جديدة».
 


قرر مجلس إدارة غرفة شركات السياحة حظر تعامل جميع أعضائها من شركات السياحة المصرية المرخصة مع أية كيانات غير شرعية وغير مرخصة من وزارة السياحة والآثار ، جاء ذلك في اجتماع مجلس إدارة الغرفة برئاسة الدكتور نادر الببلاوي ، وقد قامت الغرفة بإخطار أعضاءها من شركات السياحة بالقرار في كتاب دوري عاجل مطالبة بسرعة تنفيذه .

واكد مجلس إدارة الغرفة ان القرار جاء في إطار سعي المجلس للحفاظ على مقدرات الشركات السياحية الملتزمة وانطلاقا من حرص الغرفة على مصالح الشركات السياحية وعملائها خاصة الشركات العاملة في مجال السياحة الدينية .

وقد أكد المجلس أن من يخالف هذا القرار من شركات السياحة سيتم تطبيق أحكام المادة ٢٦ من القانون رقم ٢٦ لسنة ٢٠٢٣ الخاص بإنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها ، وأهابت الغرفة بأعضاء جمعيتها العمومية الالتزام بتنفيذ قرار مجلس الإدار ة من منطلق الحرص على مقدرات وسمعة الشركات السياحية بصفة خاصة والقطاع السياحى بصفة عامة .


“الليلة قصة ماكبث”.. يشهد مسرح السامر بالعجوزة في السادسة مساء اليوم العرض المسرحي "نعيمة" ضمن فعاليات مهرجان "مسرح الهواة" في دورته العشرين، دورة "الفنان الراحل زكريا الحجاوي"، والمقام برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، ويستمر المهرجان حتى 21 سبتمبر الحالي.

العرض تأليف درويش الأسيوطي، إخراج محمود عيد، وتقدمه جمعية رواد ثقافة أسيوط، ويتناول العادات والتقاليد، والضحية حسن المغنواتي والحب الذى عصف بقلبه حب نعيمة بنت الفلاح الثري الذي رفض أن يتنازل عن العادات والتقاليد والكبرياء بأن تتزوج من حسن، فأقدمت نعيمة على فعل لا تغفره عادات وتقاليد القرية، وكان رأس حسن هو المقابل.

 "الليلة قصة ماكبث"

أما العرض الثاني "الليلة قصة ماكبث"، تأليف محمد دسوقي قبيصي، إخراج أحمد ثابت الشريف، لجمعية رواد بيت ثقافة منفلوط التابعة لفرع ثقافة أسيوط، يقام فى الساعة الثامنة مساء،  يطرح العرض ظروف كتابة مسرحية ماكبث حيث يتعرض الكاتب الإنجليزي وليم شكسبير لشكوك الملك جيمس الأول ملك إنجلترا وأسكتلندا وأيرلندا بعد تعرض الملك جيمس لمؤامرة البارود التي حدثت في العام 1603م وكان المتآمرون ينوون تفجير البرلمان الإنجليزي وقت افتتاحه بحضور الملك.

يعقب العرضين المسرحيين ندوة نقدية بمشاركة النقاد د. حسام أبو العلا، د. طارق عبد العزيز، د.محمد زعيمة.

المهرجان تتكون لجنته التحكيمية من الفنانين طارق الدسوقي، د. نبيلة حسن، د. وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه، ويقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، والإدارة العامة للجمعيات والمساعدات الثقافية، ويتولى رئاسته الفنان د. هاني كمال، ويدير المهرجان عبير رشيدي، ونجيب القاضي مقررا. ويشارك بالمهرجان هذا الموسم 11 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، ويصدر عنه نشرة يومية.

 

ede5ab2bd2.jpg
مهرجان مسرح الهواة

الصراع بين الخير والشر في العرض المسرحي "قلب الكون" بمهرجان مسرح الهواة

 

على مسرح السامر أقيم أمس الأربعاء، العرض المسرحي "قلب الكون" ضمن عروض مهرجان مسرح الهواة، في دورته العشرين دورة "الفنان الراحل زكريا الحجاوي"، والمقام برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف نائب رئيس الهيئة، حتى 21 سبتمبر الحالي.

العرض لجمعية بورسعيد للفنون المسرحية الإقليمية، تأليف أشرف عتريس، وإخراج أحمد السمان، ويقدم في إطار فلسفي من خلال دمج عناصر درامية وكوميدية، وتأتي قصته على لسان الراوي لترصد الصراع الأزلي منذ بداية الخليقة بين الخير (دانتي) والشر (الشيطان مينوف)، ومع التطور الدرامي يتضح أن "دانتي" هو من قام بتحضير وتجسيد شخصية الشيطان، وتتصاعد الأحداث.

"قلب الكون" أداء محمد عبد اللطيف، أحمد مندور، إبراهيم اللاوندي، ساندي شومان، سرينا شومان، إيهاب فوزي، دينا العتال، نور خميس، لامار العتال، ياسين السمان، أحمد فوزي، سيمون شومان، محمد العربي، رحمة فوزي، أحمد رحمو، أحمد عوض، محمود رشوان، علي سعد، أحمد حفني، سنيوغرافيا وإضاءة أحمد علي، مؤثرات جمال عقل، ومخرج مساعد هيثم متولي.

عن العرض قال الفنان محمد عبد اللطيف: أجسد شخصية "إبليس"، وعلى الرغم من أنها محورية إلا أنها تتداخل مع الشخصيات الأخرى الموجودة بالعرض، للتأكيد على فكرة الصراع المستمر عبر الزمن، مضيفا أن تجسيد شخصية "غزال"، الرجل القعيد، كان بمثابة تحديا كبيرا، للتعبير عن الخير المصطنع الذي أظهره غزال لإخفاء الشر الذي كان جزءا من طبيعته الأساسية.

تقول الفنانة نور محمد: أجسد شخصية "شريرة" للمرة الأولى، وكنت أخشى تلك التجربة رغم المشاركة في عدد من العروض المسرحية ببورسعيد، ولكني حظيت بدعم كبير من بطل العرض، وأتمنى لفريق العمل التوفيق .

ووجه إبراهيم اللاوندي، بطل العرض الشكر للقائمين على العرض المسرحي وكل من ساهم في تقديمه، موضحا أنه يجسد شخصية "دانتي" صاحب كتاب "الكوميديا الإلهية"، والتي من خلالها يتم سرد أحداث القصة.

قُدم العرض بحضور عبير الرشيدي مدير المهرجان، ولجنة التحكيم المكونة من الفنانين طارق الدسوقي، د. نبيلة حسن، د. وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه.

272.jfif

الندوة النقدية

أعقب العرض ندوة نقدية أدارها د. محمد زعيمة، وشارك بها الناقد د. حسام أبو العلا، د.طارق عبد العزيز.

أشار "عبد العزيز" أن العرض اعتمد على أسلوب "القصيد المسرحي"، وتم تقديم النصوص بشكل شعري، مما تطلب من الممثلين قدرة عالية على التعبير باستخدام الجسد والملامح.
وأشار إلى ضرورة تجديد المؤلف لفكرة الصراع بين الإنسان والشيطان وتقديمها بشكل غير تقليدي بما يتناسب مع تطورات الفكر البشري المعاصر، أما الدخان المستخدم خلال العرض فجاء بلا هدف واضح مما أثر على الاستمتاع بالمشاهدة.

ورأى الناقد محمد زعيمة أنه من الضرورة عدم المبالغة في الحزن أو الانكسار، موضحا أن الأداء الطبيعي هو الأكثر تأثيرا.
وعن الموسيقى قال جاءت متوافقة مع الأحداث الدرامية، معتبرا أن "قلب الكون" الأفضل من حيث الانضباط الموسيقى مقارنة بالعروض السابقة.

أما عن الصوت، أوضح أن هناك لحظات بد فيها صوت الشيطان ضعيفا، مما أثر على الأداء، مضيفا أن ضعف الصوت ليس بالضرورة تعبيرا عن التمثيل المتقن، مؤكدا في ختام حديثه ضرورة تحسين العناصر الفنية كالملابس والإضاءة، لتتناسب مع الأفكار المطروحة لتقديم حالة مسرحية متكاملة.

وقال الناقد حسام أبو العلا: جاء الإيقاع المسرحي بطيئا في بعض الأحيان ولابد من التفاعل الطبيعي مع الأحداث، فالإيقاع لا يرتبط بالصوت المرتفع، موجها بضرورة خروج الممثلين من تقمص الشخصية خلال تقديم التحية للجمهور.

المهرجان تتكون لجنته التحكيمية من الفنانين طارق الدسوقي، د.نبيلة حسن، د .وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه، ويقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، والإدارة العامة للجمعيات والمساعدات الثقافية، ويتولى رئاسته الفنان د. هاني كمال، ويدير المهرجان عبير رشيدي، ونجيب القاضي مقررا. ويشارك بالمهرجان هذا الموسم 11 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، ويصدر عنه نشرة يومية.


حافظ المنتخب السعودي على مركزه في التصنيف الشهري للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، حيث بقي الصقور في المركز الـ٥٦ بالتصنيف العالمي لشهر سبتمبر.

وخاض المنتخب السعودي مباراتين خلال فترة التوقف الدولي المنقضية بشهر سبتمبر، ضمن تصفيات آسيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026.

وتعادل الصقور في المباراة الأولى أمام إندونيسيا بهدف لكل منهما، فيما حقق الفوز على الصين بهدفين من توقيع اللاعب حسن كادش.

منتخب مصر يتقدم 5 مراكز في تصنيف فيفا

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، التصنيف العالمي للمنتخبات عن شهر سبتمبر الجاري، والذي شهد تقدم منتخب مصر 5 مراكز.

حيث تواجد منتخب مصر في المركز الـ 31 عالميًا بعد ما كان يحتل المرتبة 36 الشهر الماضي فى تصنيف فيفا.

وتواجد منتخب مصر فى المركز الثالث إفريقيًا.

ويذكر أن منتخب مصر حقق الفوز الشهر الحالي على كل من كاب فيردي وبوتسوانا ضمن مباريات الجولة الأولي والثانية من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الإفريقية.


شنت مديرية التموين والتجارة الداخلية فى الفيوم بالتنسيق مع الجهات المعنية، عدة حملات مكبرة خلال الأسبوع الجاري، بمختلف مراكز وقرى المحافظة، لضبط الأسعار والرقابة على الأسواق، أسفرت عن تحرير 650 مخالفة تموينية متنوعة.

وأوضح سامح شبل وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن مديرية التموين قد تمكنت خلال حملاتها المكبرة التي شنتها خلال الفترة من 14 إلى 18 سبتمبر الجاري من تحرير 650 مخالفة متنوعة في مجال المخابز والأسواق، حيث تم ضبط  5100 كجم مكرونة اندومي، و3700 كجم دقيق بلدي مدعم قبل بيعه بالسوق السوداء، و1200 كجم زبدة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، و680 كجم كبدة ولحوم وأسماك ودجاج فاسدة منتهية الصلاحية، كما تم ضبط 1390 عبوة مبيدات زراعية سعة واحد لتر غير مسجلة بوزارة الزراعة ومقلدة لعلامات تجارية لشركات معتمدة، و2700 عبوة من السلع الغذائية والمشروبات الغازية منتهية الصلاحية، وتجميع 18 اسطوانة بوتاجاز صغيرة مملوءة بالغاز، و42 جركن مخلفات صناعة سكر القصب (مولاس) مجهول المصدر، و57 عبوة مختلفة بويات (دهانات) مركزات ألوان منتهيه الصلاحية.   

مخالفات فى المخابز

وأضاف، أنه في مجال المخابز تم تحرير 432 محضراً ومخالفة متنوعة، منها 43 محضر نقص وزن، و78 محضر إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات، و23 محضر تصرف وتجميع، ومحضرين عدم وجود سجلات، إضافة إلى 280 مخالفة أخرى متنوعة، وفي مجال الأسواق تم تحرير 134 محضراً متنوعاً، منها 79 محضر عدم إعلان عن أسعار، و6 محاضر بيع أزيد من السعر، و6 محاضر سلع منتهية الصلاحية، ومحضرين بدون ترخيص، ومحضر لسلع مجهولة المصدر، وفي مجال المواد البترولية، تم تحرير 3 محاضر عدم إعلان عن أسعار، وتصرف وتجميع. 

وفيما يتعلق بالتجار التموينيين، تم تحرير محضر واحد تصرف وتجميع، وفي مجال اللحوم تم تحرير 52 محضر، منها 10 محاضر ذبح خارج المجزر، و11 محضر لحوم فاسدة، إضافة إلى 31 محضر متنوع، كما تم المرور على المخابز السياحية لمتابعة الأسعار والأوزان، والمرور على مطاعم الفول والطعمية، ومحال السوبر ماركت، ومستودعات صرف الدقيق المدعم، ومستودعات البوتاجاز، ومحطات الوقود، لمتابعة مدى التزام التجار بالأسعار، وتم عمل جرد لمحطات البترول والتنبيه على الرخص والسجلات ومتابعة التوزيع وضبط الأسعار.

IMG-20240919-WA0040
IMG-20240919-WA0040
IMG-20240919-WA0038
IMG-20240919-WA0038
IMG-20240919-WA0034
IMG-20240919-WA0034

أعلنت شركة سامسونج للإلكترونيات عن تحديث جديد لبرنامجها التشغيلى لتطبيق المساعد الذكى Galaxy AI، بهدف تقديم أحدث خصائص الذكاء الاصطناعي لعدد أكبر من أجهزة سامسونج جالاكسي، لتعزيز تجربة المستخدم وجعلها أكثر ذكاءً وراحةً وتطورا في الاتصال والإنتاجية.

أوضحت الشركة، أن التحديث الجديد 6.1.1 لبرنامج One UI، الذي بدأ طرحه في سبتمبر الجاري، سيقدم أحدث خصائص الذكاء الاصطناعي المتاحة من خلال Galaxy AI على أجهزة، Galaxy Z Fold6، وZ Flip6، لتشمل الطرازات السابقة مثل Galaxy S24، وS23، وS23 FE، وZ Fold5، وZ Flip5، وTab S9.


وبفضل تطبيق Galaxy AI وخصائصه الذكية، أصبح التواصل بلغات مختلفة أسهل من أي وقت مضى، حيث توفر ميزة "المترجم" (Interpreter) خاصية "الاستماع" (Listening Mode) التي ستكون متاحة الآن على جميع الأجهزة المدعومة بالبرنامج، بالإضافة إلى خاصية الترجمة في اتجاه واحد، لتسهيل متابعة العروض التقديمية. كما تسهل خاصية "مساعدة الدردشة" (Chat Assist)، على المستخدمين صياغة رسائل البريد الإلكتروني ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام "المؤلف" (Composer) حيث يكفي إدخال بعض الكلمات الرئيسية، ليقوم Galaxy AI بإنشاء رسالة كاملة تتناسب مع الأسلوب الشخصي.

وستصبح خاصية "الردود المقترحة" (Suggested replies) التي كانت متاحة سابقاً على Galaxy Z Flip6 فقط، فستتوفر الآن على موديلاتGalaxy S24 ، مما يوفر ردوداً سريعة يمكن إرسالها من الساعة عند الاتصال بـGalaxy Watch7  أو  Galaxy Watch Ultra.


وتتيح أحدث تحديثات Galaxy AI تحويل أي جهاز Galaxy إلى أداة إنتاجية متكاملة بفضل مجموعة من الخصائص الفريدة، مثل خاصية "Note Assist" التي تريح من عناء إعداد ملاحظات الاجتماعات، حيث توفر الترجمة وملخصات دقيقة. كما تتيح خاصية النسخ الجديدة من إنشاء ملاحظات بسرعة استناداً إلى التسجيلات الصوتية، ما يسهل توثيق المعلومات المهمة.

ولضمان راحة المستخدم، تقدم خاصية "PDF Overlay Translation " إمكانية ترجمة النصوص وإضافتها إلى ملفات PDF، كما تتيح ترجمة النصوص في الصور والرسوم البيانية بكفاءة. فيما تساعد ميزة "Sketch to Image" في تحسين الصور من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الخيارات التي تلائم الصورة الأصلية. كما تعمل إمكانيات البحث المتقدمة في خاصية "Circle to Search"  بالتعاون مع Google على توفير نتائج بحث سريعة، مع تقديم تعليمات خطوة بخطوة لحل المشكلات الرياضية المعقدة. من الخصائص الجديدة التي تمت إضافتها خاصية "البحث الصوتي" (Sound Search) التي تسعى سامسونج من خلالها لتعزيز تجربة المستخدم


يوفر تطبيق Galaxy AI للمستخدمين إمكانية إنشاء محتوى احترافي بسهولة، سواء كانوا مصورين هواة أو منشئي محتوى طموحين. يمكن الآن تحويل الصور الشخصية إلى أعمال فنية فريدة باستخدام مجموعة متنوعة من الأنماط، مثل الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد أو الألوان المائية، عن طريق خاصية "Studio Portrait"، كما يمكن لمستخدمي خاصية "Instant Slow-mo"  إبطاء مقاطع الفيديو بسلاسة مع الحفاظ على جودة الصورة العالية، ما يجعل عملية الحفظ والمشاركة أسرع وأسهل من أي وقت مضى. وبدأ طرح التحديث الجديد لسلسلة هواتف Galaxy S24 في كوريا اعتباراً من 5 سبتمبر الجاري، ثم أمريكا الشمالية وأوروبا في 9 سبتمبر، وسيتوفر التحديث لأجهزة Galaxy  الأخرى وفى الدول الأخرى خلال الأسابيع القليلة المقبلة.


ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية، بشكل جماعي خلال تعاملات اليوم الخميس 19-9-2024، بقيمة واحدا بالمئة، بعدما خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة 50 نقطة أساس، وأشار إلى احتمال تبني المزيد من التيسير النقدي، مما أثار الآمال في تخفيف الضغوط الاقتصادية.

 

حركة الأسواق

بحلول الساعة 0712 بتوقيت جرينتش، ارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.9 بالمئة إلى 519.15 نقطة مع صعود جميع القطاعات باستثناء أسهم الاتصالات التي تراجعت 0.6 بالمئة.

بدأ البنك المركزي الأمريكي دورة التيسير النقدي أمس الأربعاء بخفض كبير جعل سعر الفائدة القياسي يتراوح بين 4.75 بالمئة وخمسة بالمئة.

وقال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي إن خفض الفائدة يظهر التزام صناع السياسات بالحفاظ على انخفاض مستويات البطالة خاصة بعد تراجع التضخم. ويترقب المستثمرون الآن قرار بنك إنجلترا بشأن أسعار الفائدة المقرر صدوره بحلول الساعة 1100 بتوقيت غرينتش، وارتفع المؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 0.9 بالمئة قبيل القرار.

وارتفع سهم نيكست 4.4 بالمئة اليوم الخميس مع توجه الشركة البريطانية لبيع الملابس إلى تحقيق ربح سنوي يقارب مليار جنيه إسترليني (1.3 مليار دولار) بعدما رفعت توقعاتها للمرة الثانية في شهرين.

وصعد سهم أوكادو جروب البريطانية لبيع البقالة عبر الإنترنت 12.6 بالمئة بعد أن رفعت أوكادو ريتيل توقعاتها للفترة 2023-2024 بعد ارتفاع إيراداتها 15.5 بالمئة.

وانخفض سهم مجموعة آي.جي 2.7 بالمئة بسبب تداول سهم الشركة دون الحق في أحدث توزيعات أرباح لها.

مؤشرات البورصة المصرية

واصلت مؤشرات البورصة المصرية، ارتفاعها بمنتصف تعاملات جلسة اليوم الخميس، نهاية جلسات الأسبوع، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين العرب والأجانب فيما مالت تعاملات المصريين للبيع، وسط تداولات بلغت 1.4 مليار جنيه خلال ساعتين،

ارتفع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 1.2% ليصل إلى مستوى 30707 نقطة، مدفوعًا بأسهم القطاع العقاري، وصعد مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 1.42% ليصل إلى مستوى 37698 نقطة، وقفز مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 1.14% ليصل إلى مستوى 13306 نقطة.

كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 0.84% ليصل إلى مستوى 7129 نقطة، وصعد "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان"، بنسبة 1.02% ليصل إلى مستوى 10190 نقطة، وقفز مؤشر الشريعة بنسبة 2.1% ليصل إلى مستوى 2940 نقطة، وزاد مؤشر تميز بنسبة 1.97% ليصل إلى مستوى 8089 نقطة.


أطلق الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، عبر خاصية الفيديو كونفرنس، إشارة البدء فى تنظيم فاعلية "5in1"في نسخته الثانية على التوالي بمحافظات مصر، وذلك بفكر وتنفيذ من متطوعي وزارة الشباب والرياضة "YLY" بمركز إبداع مصر الرقمية كريتيفا بمحافظة قنا.

 اعقبها كلمة لماريز مدحت مسئول المشروع بمحافظة قنا، قامت خلالها بتقديم عرض عن المشاريع والأنشطة التي تقدمها وزارة الشباب والرياضة، كما تم شرح آلية أخلاقيات العمل التطوعي وأنواعه وأهميتة فى الحياه العملية، بالإضافة إلى كيفية تنمية التواصل المهني وأهم السلوكيات الصحيحة الازم توافرها في متطوعي وزارة الشباب والرياضة . 

وتضمنت الفاعلية التى حضرها عدد كبير من شباب وفتيات محافظة قنا، أهمية التطوير الشخصي وكيفية التسويق الناجح لكلا منا، كما تناولت الندوة خطة الثلاثة أشهر القادمة لمشروع شباب يدير شباب بمحافظة قنا، الفاعلية شملت بعض الفقرات الترفيهية للمتطوعين . 

 يذكر أن هذه الفاعلية تعد جزءًا من الأنشطة التي ينظمها متطوعو وزارة الشباب والرياضة على مدار الستة سنوات الماضية منذ تأسيسها في عام 2018، وتهدف إلى تشجيع المشاركة الفعالة للشباب وتعزيز دورهم في خدمة المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة.

30ca36f6b1.jpg
243.jpg

عقب تدشينها رسميا .. محافظ قنا ونائبه يتابعان  فعاليات اليوم الأول من مبادرة "بداية جديدة "

 

تابع الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا، والدكتور حازم عمر نائب المحافظ، تنفيذ أولى فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الانسان"، في يومها الأول بنطاق المحافظة، وذلك عقب  تدشين الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء لها من ساحة الشعب بالعاصمة الإدارية الجديدة .

حيث نفذت مديرية الاوقاف عدد من الأنشطة والفعاليات بقرية الصياد التابعة للوحدة القروية بالرحمانية بمركز نجع حمادى ،  كما نظمت مديرية الصحة قافلة طبية بالقرية وتم توقيع الكشف المجانى على 409حالة بمختلف التخصصات الطبية، فيما نظمت مديرية التموين قافلة بيع مواد غذائية بأسعار مخفضة للمواطنين ، فضلا عن فحص عدد 80 بطاقة تموينية متوقفه، و نظمت مديرية الطب البيطرى قافلة بيطرية توعويه وعلاجية مجانية.

فيما نظمت مديرية القوى العاملة  وفرع المجلس القومي للمرأة سلسلة ندوات توعوية وتثقيفية عن المشروعات الصغيرة وفرص العمل والخدمات التى يقدمها مكتب العمل، كما قام جهاز  تنمية المشروعات الوطنية التابع للقوات المسلحة بتجهيز قافلة بيع مواد غذائية ومجمدات بأسعار مخفضة.

245.jpg

تفقد الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، أعمال جني محصول القطن، خلال زيارته لأحد الحقول الزراعية بزمام قرية منشاة رحمي التابعة لمركز إطسا، للتعرف على نوعية وحجم الإنتاج، ومشاركته الفلاحين فرحتهم ببدء موسم جني محصول القطن.

جاء ذلك بحضور الدكتور أسامة دياب وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس أحمد رجب مدير عام الإصلاح الزراعي، والدكتور أحمد ثابت رئيس مركز ومدينة إطسا، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية، ومسئولى مديرية الزراعة بالفيوم.

وأكد محافظ الفيوم، أن القطن المصري يتمتع بجودة عالمية، وأن القيادة السياسية بدأت في اتخاذ خطوات مدروسة لإعادته إلى سابق عهده في السوق العالمي، في إطار الاهتمام الذي توليه الدولة بالمحاصيل الاستراتيجية ومنها القطن، بما يعود بالنفع على الفلاح ويرفع مستوى معيشته اقتصادياً، معرباً عن سعادته بمشاركة الفلاحين فرحتهم الغامرة بجنى محصول القطن، مشدداً على تيسير الإجراءات وتذليل كافة العقبات التي تواجههم عند تسويقه، من خلال المزادات المعلنة دون وسطاء.

الارشاد الزراعي

وأضاف المحافظ، أن الدولة حريصة على تشجيع المزارعين للتوسع في زراعة محصول القطن خلال الأعوام القادمة، باعتباره محصولا استراتيجيا مهما كالقمح، من خلال توفير جميع كل ما يهم الفلاح من تنظيم حملات الإرشاد الزراعي للتوعية بأهمية زراعة محصول القطن، وطرق مقاومة الآفات، وتوفير البذور المعتمدة المنتقاة، التي تعطي إنتاجية عالية وجودة في تيلة القطن، فضلاً عن توفير الأسمدة، والعمل على تسويق المحصول بأسعار مجزية.

خلال الزيارة، حرص محافظ على الحديث مع المزارعين، مشددًا على التصدي بكل حسم لأي ممارسات احتكارية لتجار القطن، تعود بالسلب عليهم، مؤكدًا أنه سيتم تكليف الأجهزة المعنية بالمحافظة لمتابعة مزادات بيع الأقطان، لفرض رقابة صارمة على السياسات الاحتكارية، ومنع أي تلاعب في سعر المحصول، لافتاً إلى أنه يجري التنسيق مع الوزارات المعنية لتحقيق الصالح العام للمزارعين، مؤكداً أن المحافظة تبذل قصارى جهدها للارتقاء بالقطاع الزراعي.

ووجه المحافظ، مسئولي مديرية الزراعة بالفيوم، بضرورة إخطار جميع حائزي القطن، بموعد ومكان عقد مزادات بيع الأقطان، لدعوة الفلاحين والمزارعين لحضور المزادات، مع إعلان السعر العالمي وسعر الدولار في مكان واضح للجميع قبل بدء المزاد، لافتاً إلى أن القوانين تتيح إعادة المزاد، في حال اعتراض المزارعين، مؤكدًا أن مكتبه مفتوح أمام الجميع، لمواجهة أي ممارسات سلبية أو احتكارية خلال توريد محصول القطن.

ومن جهته، أوضح وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالفيوم، أن إجمالى المساحة المنزرعة بمحصول القطن هذا العام بالمحافظة، تبلغ نحو 21 ألف و390 فداناً من صنف جيزة 95، بزيادة 2000 فداناً عن العام الماضي، بواقع 3265 فداناً بمركز الفيوم، و3829 فداناً بمركز سنورس، و4661 فداناً بمركز طامية، و4194 فداناً بمركز إطسا، و1392 فداناً بمركز أبشواي، و1149 فداناً بمركز يوسف الصديق، بجانب مساحة 2900 فداناً تابعة لعدد 32 جمعية للإصلاح الزراعي بمختلف مراكز المحافظة.




وأضاف، أنه قد تم تخصيص 11 حلقة لتجميع الأقطان بمختلف مراكز المحافظة، بواقع حلقتين بمركز الفيوم بمنطقتى دسيا والحادقة، وحلقتي سنورس أول وسنورس ثان بمركز سنورس، وعدد 3 حلقات بمركز إطسا تضم حلقة بندر إطسا، حلقتى منشأة رحمي، ومنية الحيط، وحلقة بندر طامية وقرية الروضة بمركز طامية، وحلقة قرية الجيلاني بمركز أبشواي، وحلقة جبل سعد بمركز يوسف الصديق، مؤكداً أنه لن يسمح بإنشاء أي حلقات خاصة أو مراكز استلام غير المخصصة لهذا الشأن، ولن يتم استلام الأقطان إلا من خلال المزارع مباشرة، بواسطة بطاقة تحقيق الشخصية، وبطاقة الحيازة الزراعية، لضمان عدم حدوث أى غش في الأكياس من الوسطاء.

IMG-20240919-WA0048
IMG-20240919-WA0048
IMG-20240919-WA0045
IMG-20240919-WA0045
IMG-20240919-WA0047
IMG-20240919-WA0047
IMG-20240919-WA0046
IMG-20240919-WA0046

أكد الأستاذ باسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات حرص الجهاز على المشاركة في المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" بتوفير كافة أوجه سبل الدعم المتاحة للنهوض بقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لما له من دور مؤثر في توفير فرص عمل كثيفة وتلبية احتياجات السوق المحلية من المنتجات والخدمات، بل والقدرة على الوصول للأسواق الخارجية مما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني.  


جاء ذلك بمناسبة عقد اجتماع بين الدكتور رأفت عباس نائب الرئيس التنفيذي والدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة وممثلي دولة الكونغو لبحث التعاون بين الجانبين ودعم أصحاب المشروعات الصغيرة وفتح أسواق جديدة أمام منتجات هذه المشروعات في دولة الكونغو.


وأكد رحمي على أن الجهاز يقوم بالتنسيق مع جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة للعمل على توفير فرص تصدير جيدة لأصحاب المشروعات الصغيرة في أفريقيا وذلك بما يتفق مع توجيهات القيادة السياسية بالعمل على التوسع في التبادل التجاري وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الدول الأفريقية الشقيقة من خلال وضع منظومة متكاملة تشجع صغار المصدرين وتخلق جيل جديد من رجال الأعمال قادر على توفير منتج جيد يلاقي إقبالا من المستهلك بالأسواق العالمية.


وأضاف رحمي أن التنسيق بين الجانبين أثمر عن تأسيس وحدة جديدة بجهاز تنمية المشروعات مسئولة عن تطوير آليات دعم صغار المصدرين أو المصدرين المحتملين من أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ومن هذه الآليات التعريف بقواعد التصدير وإجراءاته والسياسات واللوائح المتبعة ومساعدتهم على التعرف على احتياجات الأسواق الخارجية خاصة في السوق الأفريقية التي تعتبر سوقا واعدا أمام المنتجات المصرية. 


وأكد الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات على أن الجهاز يضع في مقدمة أولوياته زيادة عدد المصدرين من أصحاب المشروعات ومساعدة أصحاب المشروعات الجدد على اقتحام الأسواق الأفريقية والتوسع في تسويق منتجاتهم سواء عن طريق البيع المباشر أو إبرام التعاقدات مما يساعدهم على زيادة أرباحهم والتوسع في مشروعاتهم وتوفير المزيد من فرص العمل مشيرا إلى أنه يتم دراسة وضع حلول مبتكرة وعملية والتشبيك بين صغار أصحاب المشروعات لعقد صفقات تصديرية مشتركة كخطوة مبدئية تساعدهم على التعرف على الأسواق الخارجية ومتطلباتها حتى يستطيع كل منهم بعد ذلك أن يعقد صفقات منفردة. 


من جانبه أكد الدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة أن التنسيق بين الجمعية والجهاز  سيشهد مزيد من التطور والتوسع في المرحلة المقبلة لتنفيذ عدد من الأنشطة المتنوعة بهدف تدريب وتأهيل أصحاب المشروعات على آليات التصدير بالإضافة إلى إمدادهم بالمعلومات والدراسات المتاحة عن الأسواق الخارجية واحتياجاتها من المنتجات أو المواد الخام ليتم توفيرها من خلال هذه المشروعات وأضاف أنه سيتم اختيار المشروعات التي تتمتع منتجاتها بمعايير الجودة المناسبة للمشاركة في البعثات الترويجية للمنتجات المصرية بالدول الأفريقية والتي من المقرر أن تتولى الجمعية تنظيمها قريبا.


وأضاف أنه يتم حاليا بالتعاون مع الجهاز  تحديد المشكلات التي تواجه أصحاب المشروعات والعمل على وضع مقترحات وحلول عملية ليتم تفعيلها بالتنسيق مع مختلف جهات الدولة المعنية  بالإضافة إلى دراسة إمكانية إمداد أصحاب المشروعات الصغيرة في مصر بالمواد الخام المتاحة بالدول الأفريقية بأسعار مناسبة مما يزيد من قدرتهم على تقديم منتجات متميزة بأسعار تنافسية تسمح لهم بالتوسع في التسويق من خلال البيع المباشر أو إجراء التعاقدات.


وأكد يسري الشرقاوي أن جهود الجمعية والجهاز لدعم صغار المصدرين يتفق مع خطة الدولة لدفع الاقتصاد الوطني وخلق بيئة تنافسية بين أصحاب المشروعات الصغيرة للانضمام لهذه المنظومة الجديدة التي يتم تنفيذها بالتعاون بين الجانبين مؤكدا أنه سيكون هناك معايير لاختيار المشروعات القادرة على التطور والنمو لتقديم منتجات ذات جودة عالية تلبي احتياجات المستهلكين في الأسواق الإفريقية.

4220545471.jpg
249.jpg
250.jpg


 


تمكنت أجهزة الحماية المدنية بالفيوم من السيطرة علي حريق شب بمنزل بقرية العزب بسبب إنفجار إسطوانة بوتاجاز، دون إصابات، وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيق.

كانت شرطة النجدة بالفيوم تلقت بلاغا بنشوب حريق، بمنزل بقرية العزب، بسبب إنفجار إسطوانة بوتاحاز، وعلي الفور إنتقلت قوة من الشرطة وسيارات الحماية المدنية والإسعاف الي مكان الحريق، وتبين نشوب النيران بمنزل مكون من 3 طوابق، وتم إخماد الحريق، والسيطرة علي النيران قبل امتدادها للمنازل المجاورة، ولم يسفر عن وقوع إصابات، وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة  العامة التي تولت التحقيق.

 إنتحار طالب ثانوي داخل مدرسة 

وفى وقت سابق كشفت اجهزة الأمن بمديرية أمن الفيوم تفاصيل العثور على جثة طالب، بمنطقة العبودي دائرة قسم أول الفيوم، داخل مخزن مدرسة خلف مستشفى الندى بجوار الصالة المغطاة.تبين  أن الجثة لطالب يدعى بدر . م . ط 18 سنة ومقيد بالصف الثاني الثانوي بمدرسة عزة زيدان.

وأكدت التحريات أن الطالب كان يعاني من اضطرابات نفسيه وخضع للعلاج النفسي فترة من الوقت بمستشفى جمال أبو العزايم، وبعد خروجه كان يتناول الأدوية المهدئة لظروف حالته النفسية.

وأكد الطب الشرعي أن اسباب الوفاة تناول جرعة زائدة من الأدوية المهدئة مما أدى ذلك إلى وفاته، تحرر محضر بالواقعة واخطرت النيابة العامة بالتحقيق.

وتعود احداث الواقعة عندما تلقى مساعد وزير الداخلية مدير أمن الفيوم، إخطارا من مأمور قسم أول الفيوم بورود إشارة من غرفة عمليات شرطة النجدة بالمحافظة بتلقيها بلاغاً بالعثور على جثة شاب داخل مخزن بمدرسة خلف مستشفى الندى بجوار الصالة المغطاة.

وعلى الفور انتقل ضباط قسم أول الفيوم، رفقة سيارة الإسعاف إلى موقع البلاغ وتبين وجود جثة لطالب يبلغ من العمر 18 سنة في ظروف غامضة، تم نقل الجثة إلى مشرحة مستشفى الفيوم العام تحت تصرف جهات التحقيق وتحرر المحضر اللازم بالواقعة واخطرت النيابة العامة التي امرت بانتداب الطب الشرعي لمناظرة الجثة ومعرفة أسباب الوفاة وإن كان هناك شبهة جنائية من عدمه وتولت التحقيق.


في اليوم العالمي لسلامة المرضى..

شارك الدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية في احتفالية هيئة الاعتماد والرقابة الصحية بمناسبة يوم سلامة المرضى تحت شعار "تشخيص سليم يساوي حياة"في الجلسة النقاشية الأول حول سلامة المرضى بعنوان "تعزيز سلامة التشخيص من خلال التعاون الاستراتيجي بين الهيئات الصحية".

وأكد على سلامة المرضى وأنها هي حجز الزاوية في الإصلاح الصحي المصري ويصرح الهيئات الصحية في مصر حاليًا أنشئت لترسيخ مبدأ الإصلاح الصحي وتعزيز سلامة المرضى مشيرا إلى أن هيئة الاعتماد والرقابة الصحية تقود منظومة لمعايير الجودة وسلامة المرضى ونعتز بشراكتنا معها ومع هيئة التأمين الصحي الشامل في منظومة صحية محوكمة واحدة في النظام الصحي المصري الجديد.

 وأشار السبكي إلى أن سلامة المرضى تأتي في مقدمة الأولويات هيئة الرعاية الصحية وتطبق المعايير ونحتل المرتبة الأولى من ضمن المنشآت الصحية المعتمدة في مصروالي أن  هيئة الدواء المصرية تعمل بشكل جاد لوصول الأدوية والمستلزمات الطبية لكافة المصريين وفقًا لمعايير الجودة والسلامة وهيئة الشراء الموحد تعمل جاهدة من خلال القطاعات المعنية لتعزيز التكنولوجيا وتوفير أفضل العلاجات بأقل تكلفة.

 وأضاف رئيس هيئة الرعاية الصحية: المجلس الصحي المصري يقوم دور كبير في ضبط الحوكمة الإكلينيكية داخل المنشآت الصحية بجميع القطاعات من خلال البروتوكولات العلاجية والذي انهى 15 بروتوكول علاجي في وقت قصير وستشمل المرحلة القادمة إصدار العديد من أدلة العمل الإكلينيكية بالتعاون مع الصحة العالمية.

وأشار ئيس هيئة الرعاية الصحيةالي سعادته بالجامعات المصرية ودورها الرئيسي في تقديم الخدمات وانضمامها الحالي لمنظومة الاعتماد المصري ويُثمِّن دعم منظمة الصحة العالمية لهيئتي الرعاية الصحية والاعتماد والرقابة الصحية ولكل الخطوط الرامية للإصلاح الصحي ولتطوير النظام الصحي في مصر بشكل عام وفي هيئة الرعاية بإرساء كافة المبادئ الرامية لتحسين تجربة المريض داخل المنشآت الصحية والذي انعكس على عدد المنشآت الصحية المعتمدة بهيئة الرعاية والتي وصلت إلى 271 منشأة صحية بنسبة أكثر من 80% من المنشآت الصحية لدينا وفقًا لمعايير الاعتماد والرقابة الصحية فهيئة  الرعاية أول هيئة في مصر تنضم لشبكة المستشفيات العالمية الخضراء GGHH وحصلنا على اعتماد مستشفيين كمستشفى أخضر مستشفى شرم الشيخ الدولي بجنوب سيناء ومستشفى الرمد التخصصي ببورسعيد.

.وأكد السبكي خلال الاحتفالية علي ان مصر استطاعت تخطي حاجز عدم توافر الإمكانات أو الموارد الكبيرة المتاحة والحصول على العديد من الاعتمادات والتكريمات والجوائز في مجال الرعاية الصحية بشهادات عربية وعالمية.كما تم اعتماد المنشآت الصحية التابعة لهيئة الرعاية وفقا للمعايير القومية GAHAR المعترف بها من منظمة الإسكوا العالمية أهلتنا لأن يكون لأول مرة في القطاع الصحي الحكومي مستشفيين معتمدين من لجنة الاعتماد الدولية المشتركة JCI ويصرح هذا رسالة قوية لكافة الدول في المنطقة والعالم أن الاعتماد القومي قادر على إعداد المنشآت الصحية للحصول على الاعتمادات الدولية.

 

في الختام أكد رئيس هيئة الرعاية الصحية علي ان ما يحدث في مصر ثورة في الإصلاح الصحي تهدف بالأساس لتحقيق سلامة المرضى وأصبح لدينا مؤسسات صحية قوية تركز على وظائف محددة تعمل بتناغم وتناسق مع وزارة الصحة ودورها الاستراتيجي في التركيز على السياسات والتنسيق بين كافة الفاعلين في القطاع الصحي وتطوير التشريعات مع مجلسي النواب والشيوخ الموقرين.. ولذلك نجدد التزامنا في هيئة الرعاية نظل في المرتبة الأولى بين كل مقدمي خدمات القطاع الصحي الحكومي والخاص والأهلي للوصول إلى أعلى درجات تقديم الخدمات الصحية طبقا لمعايير الجودة وسلامة المرضى على المستويين المحلي والدولي.

 


قالت الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، إنّ وزارة السياحة والآثار تسعى إلى تطوير المنازل الأثرية الموجودة في شارع دهليز الملك بمدينة رشيد، مشيرة إلى أنّ محافظة الإسكندرية ستشارك بمجموعة من المشروعات من أجل رفع قيمة المناطق الأثرية الموجودة بالمدينة، كما أنّ هناك خطة لتطوير المدينة بالتنسيق مع الوزارات المعنية والجهاز القومي للتنسيق الحضاري، بهدف البداية في المشروعات التنموية التي يجرى تقسيم المدينة من خلالها إلى مربعات ثم العمل عليها تدريجيا.

تطوير القطاع الصحي بمدينة رشيد

وأضافت «عازر»، خلال لقائها مع الإعلامي محمد عبده ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، عبر القناة الأولى والفضائية المصرية: «القطاع الصحي له نصيب الأسد من المشروعات التي يتم تفقدها أو افتتاحها خلال العيد القومي بمحافظة البحيرة»، موضحة أنّ تطوير القطاع الصحي بمدينة رشيد يضم تطوير وحدة العناية المركزة والمعمل الموجود بمستشفى رشيد، كما أنّ المدينة ستشهد افتتاح عيادة خلال يومي السبت والأحد الجاريين، إذ إنّ محافظة البحيرة تنتظر افتتاحها منذ سنوات طويلة.

التوسع في عيادات التأمين الصحي

وتابعت، أنّ هناك حالة من التوسع في عيادة التأمين الصحي الرئيسية الموجودة في أبو الريش بدمنهور، كما تشهد إطلاق عيادات تأمين صحي في المديريات من شأنها استقبال الموظفين بها، بهدف تخفيف الضغط على العيادة الرئيسية.
 


يستهل فريق أرسنال الإنجليزي مشواره في دوري أبطال أوروبا اليوم بخوض مواجهة قوية ضد أتلانتا الإيطالي، في إطار منافسات الجولة الأولى على ملعب جيويس بإيطاليا.

يتسلح فريق أتلانتا بتواجد المباراة على ملعبه ووسط جمهوره، حيث يستهدف الفريق الإيطالي الخروج بنتيجة إيجابية في بداية مشواره بالبطولة.

على الجانب الأخر يأمل فريق أرسنال العودة إلى إنجلترا بنتيجة إيجابية يفتتح بها مشواره في البطولة، ويكتسب بها اللاعبين دفعة معنوية قوية في مستهل مشوار المنافسة على اللقب القاري.

موعد مباراة ارسنال وأتلانتا والقناة الناقلة

ومن المقرر أن ستنطلق مباراة أرسنال ضد أتلانتا في تمام الساعة 10:00 مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة.

وستذاع مباراة أرسنال ضد أتلانتا عبر قناة beIN Sports HD 2 بصوت المعلق الرياضي على سعيد الكعبي، وستقام على ملعب جيويس.


في إطار متابعتها لجهود تعزيز الشراكة مع الاتحاد الأوروبي على المستوى الاقتصادي، عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، اجتماعًا عبر تقنية الفيديو، مع مسئولي الاتحاد الأوروبي، مناقشة الموقف التنفيذي للمرحلة الأولى من آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة MFA، والتي بموجبها يتيح الاتحاد الأوروبي تمويلًا ميسرًا بقيمة مليار يورو لمساندة تنفيذ الإصلاحات الهيكلية المحفزة للقطاع الخاص في مصر، وذلك بمشاركة وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج.

وخلال اللقاء بحثت الدكتورة رانيا المشاط، مع مسئولي الاتحاد الأوروبي، الإجراءات الجارية لتنفيذ مصفوفة الإصلاحات الهيكلية بالتنسيق بين الوزارة والجهات الوطنية المعنية ؛ البنك المركزي، ووزارات المالية، والتضامن الاجتماعي، والعمل، والاستثمار  والتجارة الخارجية، والكهرباء والطاقة المتجددة، فضلًا عن جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار، ومركز دعم المعلومات واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء.

كما بحث الجانبان استعدادات البعثة الفنية المرتقب قدومها في نهاية سبتمبر الجاري، لاستكمال المباحثات الفنية بين الاتحاد الأوروبي والجهات المعنية.

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أهمية برنامج الإصلاحات الهيكلية في إفساح المجال للقطاع الخاص، وتعزيز القدرة التنافسية وتحسين بيئة الأعمال والتعزيز من قدرة الاقتصاد الكلي على الصمود أمام الصدمات الخارجية ودعم الانتقال الأخضر وفتح آفاق مستقبلية لتنمية شاملة ومستدامة.

وأوضحت «المشاط»، أن مساندة تنفيذ الإصلاحات الهيكلية يعد أحد محاور العمل التي تعمل عليها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، من خلال العلاقات المشتركة مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، حيث ينعكس ذلك في النهاية على دعم جهود الدولة لبناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات، ودفع التنمية الاقتصادية المستدامة والشاملة.


أعلن الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، الخطة التنفيذية للأنشطة والفعاليات التي تنظمها جامعة الأزهر، وذلك في إطار مشاركة مؤسسة الأزهر الشريف جامعًا وجامعةً برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف في مبادرة: «بداية جديدة لبناء الإنسان».

ووجه رئيس جامعة الأزهر الشكر والتقدير  للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية؛ لاهتمام سيادته ودعمه الدائم للمواطن المصري، والذي يظهر جليًّا في المشروع القومي للتنمية البشرية (بداية جديدة لبناء الإنسان) والمبادرات التي أطلقها سيادته منذ تحمله المسئولية.

وضع الإنسان المصري في مقدمة أولويات الدولة

وأشاد رئيس جامعة الأزهر بالدعوة التي وجهها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بضرورة وضع الإنسان المصري في مقدمة أولويات الدولة، وأن يكون بناء الإنسان، أحد أهم محاور العمل فـي الدولة في المرحلة القادمة؛ تنفيذًا لأهداف التنمية المستدامة وتحقيقًا لرؤية مصر 2030م نحو بناء الإنسان المصري في جميع المجالات.

وحث رئيس الجامعة جميع كليات جامعة الأزهر في القاهرة والأقاليم على المشاركة في هذه المبادرة التي تهتم ببناء العنصر البشري.

من جانبه أشاد الدكتور محمود صديق، نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث المشرف العام على قطاع المستشفيات الجامعية، بالمشروع القومي الذي نادى به فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، موضحًا أن بناء الإنسان يعد اللبنة الأساسية في بناء المجتمع والوطن، مؤكدًا على أن الدولة المصرية على مر التاريخ كانت وستظل صاحبة حضارة عظيمة، وأثبتت على مدار التاريخ أنها دولة قوية راسخة نجحت في قهر جميع الصعاب والتحديات التي واجهتها في جميع المراحل، ولا زالت تعمل بكل صدق من أجل أن تتبوأ جمهورية مصر العربية مكانتها التي تستحقها، مشيدًا بجهود الدولة المصرية  التي تستهدف التطوير والتغيير المُثمر، والهادف والبناء خلال السنوات المُقبلة.

وأوضح نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث أن جامعة الأزهر تضع الاهتمام بالإنسان نصب أعينها على مدار الساعة، لافتًا إلى أن جامعة الأزهر وجهت جميع إمكاناتها لدعم المبادرات الرئاسية التي نادى بها فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وفي مقدمتها: ( حياة كريمة) ومبادرة (100 مليون شجرة مثمرة)، موضحًا أن جامعة الأزهر نظمت مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات تضمنت قوافل تنموية شاملة (طبية، وبيطرية، وإرشاد زراعي، وإرشاد نفسي ومحو أمية) ومحاضرات، وورش عمل تفاعلية، وإطلاق قوافل شاملة، وعقد ندوات، وإقامة أنشطة رياضية (دوري، ومارثون) وذلك بالتعاون مع كثير من مؤسسات الدولة الوطنية؛ بهدف النهوض والارتقاء بالمواطن المصري ارتقاءً شاملًا، بجانب ذلك كانت جامعة الأزهر سباقة في تنظيم مبادرة القراءة الحرة بجوائز تشجيعية للطلاب تصل قيمتها إلى 25 ألف جنيه.

إضافة إلى ذلك هناك خمس مستشفيات جامعية تابعة لجامعة الأزهر تسهم كلها في المبادرات الرئاسية، وتساعد في القضاء على قوائم الانتظار، بجانب ذلك تهتم الجامعة بالبحث العلمي الذي يسهم في دعم المواقع الإنتاجية ويلبي حاجة المجتمع ويسهم في رفع تصنيف جامعة الأزهر لتكون في المركز الأول في تصنيف التايمز للتعليم العالي متقدمة على جميع الجامعات المصرية والعربية.

وأضاف صديق أن الجامعة لديها خطة طموحة تسهم في دعم مسيرة البناء والتنمية الشاملة مع بداية العام الدراسي الجديد (2024 - 2025) من خلال كليات جامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم والبالغ عدد نحو 100 كلية 18معهدًا.


قالت الدكتورة جاكلين عازر محافظة البحيرة، إنّ محافظة البحيرة تشهد اليوم العيد القومي لها، موضحة أنّ مدينة رشيد تعد سببًا أساسيًا في الاحتفال بالعيد القومي، ولكن تاريخ هذه المدينة يعود إلى قبل ذلك بكثير، إذ إنّ المدينة كانت من أوائل المدن التي تعتبر المدخل والميناء الرئيسي لمصر ومحور، كما أنّها محور التجارة والصناعة التي كانت تتحرك إلى مصر. تل أبو مندور الأقدم في رشيد.

 تل أبو مندور

وأضافت «عازر»، خلال لقائها مع الإعلامي محمد عبده ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أنّ تل أبو مندور أحد أقدم التلال الأثرية الموجودة في مدينة رشيد والذي يقع بجانب أعرق وأجمل مسجد التي تتميز مأذنته بالطابع العثماني، مشيرة إلى أنّ تل أبو مندور الأثري كان يصنع فيه العجلات الحربية في العصر الفرعوني، بالتالي تعتبر المنطقة مهد الحضارة والتاريخ.

المواقع الأثرية بالبحيرة 

وواصلت محافظة البحيرة أنّ مدينة رشيد متميزة ومختلفة بالمواقع الأثرية الموجودة بها عن غيرها من المدن والمحافظات المصرية، إذ إنّ المساجد الأثرية بالمدينة تتميز بطابع معماري متميز سواء مسجد أبو مندور أو المسجد المحلي التي تنقل منه شعائر صلاة الجمعة غدا أو قلعة قايتباي أو المنازل الأثرية الموجودة في هذه المدينة، بالتالي تعتبر متحف مفتوح.


في آخر حفلات city Festival  لصيف 2024 في القاهرة ووجه بحري ، يشهد نادي سيتي كلوب العبور سادس حفلات city Festival التى تنظمها شركة استادات الوطنية للإستثمار الرياضى برئاسة المهندس سيف الوزيرى ومجموعة أندية سيتى كلوب برئاسة الدكتور مصطفى عزام بمختلف محافظات مصر، بمشاركة السوبر ستار محمد حماقي و النجم مصطفى حجاج  يوم الجمعة المقبل 20 سبتمبر الجارى.

وتستعد حفلات City Festival  التي لا تتوقف، للتوجه نحو الصعيد ووجه قبلي قريبا بمفاجآت مدوية يتم التجهيز لها حاليا.

ويقدم السوبر ستار حماقي والنجم مصطفى حجاج باقة من أجمل الأغنيات خلال حفل سيتي كلوب العبور الجمعة المقبل ، وأقيم حفل City Festival الخامس في فرع سيتي كلوب كفر الشيخ وسط حضور 40 ألفا من الأعضاء والأسر الذين تفاعلوا مع فقرات الحفل، في أجواء احتفالية مبهجة ورائعة، وأبدوا اعجابهم الشديد بتنظيم الحفل وفقراته المتنوعة وكذلك التنوع في المطربين والنجوم الذين أحيوا الحفل.

حضور حفل سيتي كلوب العبور سيكون مجانيًا لجميع أعضاء أندية سيتى كلوب بمختلف المحافظات، وقبل بدء الحفل تنظم إدارة أندية سيتى كلوب يوما ترفيهيا لأعضاء سيتى كلوب العبور ، تضمن موسيقى وألعاب ومسابقات وتوزيع الهدايا على الأطفال والفائزين من الأعضاء.

ويعتبر حفل سيتى كلوب كفر العبور سادس الحفلات التي تنظمها أندية سيتي كلوب المنتشرة بجميع المحافظات هذا الصيف في مختلف الفروع، وكانت البداية بحفل غنائى ضخم في سيتى كلوب الشروق، أحياه المطرب السوبر الستار أحمد سعد والنجمة روبي، ثم حفل سيتى كلوب بنها بمشاركة السوبر ستار هيثم شاكر ونجم الأغنية الشعبية حسن شاكوش والحكمدار عبد الباسط حمودة، ثم حفل سيتى كلوب شبين الكوم بمشاركة النجوم أحمد ومحمد عدوية ورامى جمال ورضا البحراوى، وحفل سيتي كلوب طنطا بحضور النجمين رامي صبري وبوسي، وحفل سيتي كلوب كفر الشيخ بحضور النجوم حكيم ونيكول سابا ورامي جمال.

وتسعى أندية سيتى كلوب لخروج حفلات City festival بصورة مشرفة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، لنيل رضا وإعجاب الأعضاء والحاضرين بالتنظيم وفق اجراءات احترازية وأمنية عالية، ما يعكس حرص أندية سيتى كلوب على خروج الحفل بأفضل صورة ممكنة، واهتمامهم بالأعضاء وأمنهم وسلامتهم بشكل كبير.

وأحيا حفلات سيتي كلوب التي أقيمت في الصيف الماضي كوكبة من ألمع النجوم مثل أحمد سعد ودياب وعمر كمال، في أندية سيتي كلوب طنطا، بنها، شبين الكوم وغيرها.


شهدت سعر الجنيه الذهب في مصر، تطورات ملحوظة وتغيرات مستمرة خلال الـ24 ساعة الماضية في سعر بيع الجنيه الذهب للمستهلكين، وذلك على خلفية ارتفاع ثم هبوط في سعر الذهب العالمي ومن ثم تغيرات في سعر الذهب المصري.

 

ويسجل الجنيه الذهب الآن وقت نشر هذه السطور مستويات 27760 جنيها بدون إضافة رسوم للتصنيع أو الضريبة والدمغة.

وتبلغ سعر مصنيعة الجرام في الجنيه الذهب بالسوق المصري 54 جنيها بمعني أن سعر مصنيعة الجنيه الذهب في مصر تسجل 432 جنيها تشمل ضريبة ودمغة.

استقرت أسعار الذهب في تعاملات الخميس المبكرة، بعد أن سجلت مستوى قياسيا مرتفعا في الجلسة السابقة بعدما قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) خفض أسعار الفائدة بشكل كبير.

 

تحديث الأسعار 

بحلول الساعة 0319 بتوقيت غرينتش، استقر الذهب تقريبا عند 2562.85 دولار للأونصة (الأوقية)، بعد أن صعد إلى ذروة قياسية عند 2599.92 دولار أمس الأربعاء.

وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 2587.40 دولار.

وبدأ مجلس الاحتياطي الفيدراليأمس دورة التيسير النقدي بخفض أكبر من المعتاد بلغ نصف نقطة مئوية. وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن ذلك يهدف إلى إظهار التزام صناع السياسات بالحفاظ على معدل البطالة منخفضا بعدما تراجع التضخم.لكن باول قال إن الاقتصاد لا يزال قويا، مع عدم وصول العديد من مؤشرات سوق العمل، مثل طلبات إعانة البطالة وحتى معدل البطالة الحالي البالغ 4.2 بالمئة، إلى مستويات مقلقة.

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، يتوقع المتداولون حاليا فرصة بنسبة 70 بالمئة لخفض أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في نوفمبر تشرين الثاني، وفرصة 30 بالمئة لخفض الفائدة 50 نقطة أساس.

ويميل المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا إلى أن يصبح استثمارا مفضلا في ظل أسعار الفائدة المنخفضة وأثناء الاضطرابات الجيوسياسية.

وعلى الصعيد الجيوسياسي، انفجرت مجددا أجهزة اتصال لاسلكية محمولة تستخدمها جماعة حزب الله المسلحة اللبنانية أمس الأربعاء، مما يؤجج القلق من اندلاع صراع إقليمي أوسع نطاقا، وذلك غداة وقوع انفجارات مماثلة في أجهزة اتصال لاسلكي تعرف باسم (بيجر) خاصة بالجماعة.

وستترقب السوق أيضا بيانات طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة والتي من المقرر صدورها في الساعة 1230 بتوقيت جرينتش.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7 بالمئة إلى 30.26 دولار للأونصة. وزاد البلاتين 0.4 بالمئة إلى 972.06 دولار، بينما انخفض البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 1059.97 دولار، بحسب بيانات "رويترز".


ظهرت قناة على اليوتيوب تم إنشاؤها حديثًا تحت اسم "Quranic songs" (أغان قرآنية)، وانتشرت في الساعات الأخيرة وسط غضب شديد من المجتمع المسلم ، حيث تقوم بتحويل آيات القرآن الكريم إلى أغاني راب وروك وميتال، حيث يُغني القائمون على القناة سور القرآن الكريم على خلفية موسيقية صاخبة، مُرتديين ملابس عبدة الشيطان.

 

أغانٍ قرآنية استهزاء بكتاب الله 

قال الداعية الإسلامي الشيخ محمد أبو بكر جاد الرب، مقدم برنامج “إني قريب“ على شاشة قناة النهار، مُعلقًا على ذلك: ”أن مقاطع الفيديو المنتشرة للقرآن الكريم بخلفية موسيقية تمثل استهزاء متعمد بكتاب الله وتطاول على دستور هذه الأمة.

وأضاف جاد الرب مؤكدًا: "أنه يحرم علينا معشر المسلمين الاستماع أو النشر لها وأحذر من الانسياق وراء النشر من أجل الإنكار والتحذير لأن هذا بمثابة النشر السلبى والترويج المضاد.

وأهاب جاد الرب بالنائب العام وكذا ووزير الداخلية وكذلك رئيس المجلس الأعلى للإعلام التحرك فورا لغلق هذه القنوات والصفحات المشبوهة ومحاسبة القائمين عليها وإعلان العقوبات، موضحًا: “ليكون ذلك ردعا لمن تسول له نفسه الإعتداء على حرمات الله أو إثارة الفتن والاستهزاء بالشرائع السماوية".

 

6b2b71f9a5.jpg

ويذكر أن ذلك لم تكن المحاولة  لإضافة الموسيقي على القرآن الكريم، فقد انتشر منذ عدة سنوات عدة مقاطع على الموقع الموسيقي"SOUND CLOUD" لآيات من القرآ ن الكريم مضاف إليها خلفية موسيقية هادئة، ودمجها أحيانًا مع موسيقى وأشعار صوفية، ثم تكرر الأمر في عامك 2018 تحديدًا عند انتشار مقطع لأحد المبتهلين مرتديا الزى الأزهرى، ويتلو سورة الفاتحة على أنغام الموسيقى خلال احتفالية شعبية فى مصر.
 

262.jpg

 

دار الإفتاء: غناء القرآن حرام شرعًا 


وقد ردت دار الإفتاء حينها موضحه حكم اقتران القرآن بالموسيقى حيث قالت إن إخضاع القـرآن الكريم للنغمات الموسيقية، وقراءته قراءة مصحـوبة بالآلات الموسيقية، والتغنى به محرم شرعًا،

وأوضحت الإفتاء أن القرآن الكريم هو كلام رب العالمين، أنزله الله على الرسول -صلى الله عليه وسلم- هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، ولم ينزله ليطرب به الناس أو يتغنوا به، وقد أمر الله المسلمين بفهم معانيه وتدبر ما فيه من عظات وآداب بكل أحكامه.

وأكدت الإفتاء أن سماع القرآن كما تُسمع الأغاني، يجعله أداة لهو وطرب، تصرف السامع إلى ما فيـه من لذة وطرب، عما أنزل القرآن له من هداية الناس وإرشادهم. ومن ثم شددت الدار على أن القرآن الملحَّن بالموسيقى، ليس هو القرآن الذى أنزله الله على رسوله، وتعبدنا بتلاوته التى تلقيناها عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

265.jpg

 ذكرت قناة الـmtv اللبنانية بأن الأجهزة الأمنية و"حزب الله" أوقفا مواطنا في جنوب البلاد بتهمة العمالة لإسرائيل، وفقا لما أوردته وكالة "روسيا اليوم".

 وأفادت أن الموقوف يدعى ف.ذ. وهو من بلدة حولا ومقيم في ميفدون، على خلفية العمالة لإسرائيل.

وكشفت أنه كان يعمل كمقاول لصالح منظمة "اليونيسيف" وينفذ مشاريعها في البلديات والمؤسسات العامة القريبة من "حزب الله" وأن شقيقه مسؤول كبير في "حزب الله".


أكد الدكتور أحمد سمير بدر، مدير مديرية الشئون الصحية بشمال سيناء، خلال زيارته التفقدية اليوم للقافلة الطبية الشاملة بحي الكرامة،  أن مبادرة رئيس الجمهورية "بداية" اتاحة توفير  الرعاية الأساسية بالأماكن البعيدة والأكثر احتياجًا لتجنب المواطنين اللجوء إلى المستشفيات قدر المستطاع، والسفر من القرى إلى المدن والمراكز،

وأشار إلي أهمية هذه المبادرة في الارتقاء بالخدمات الصحية وتطوير الكوادر الطبية لتقديم خدمة أفضل يرضي عنها المواطن البسيط بالمحافظة

من جانبه أوضح الدكتور اسامه سالم وكيل مديرية الصحة أن توجيهات الدكتور وكيل الوزارة لتفعيل المبادرة الرئاسية في يومها الثاني بإتاحة قسم للطوارئ على مدار اليوم بعدد من الوحدات التي تخدم تجمعات سكنية كبيرة
فضلاً عن متابعة عمل العيادات المسائية وأهمها العيادات الخارجية بمستشفي العريش العام
و أوضح الدكتور اسامة ان الجولة التفقدية صباح اليوم شملت النقطة  الطبية بحي الكرامة لمتابعة  القافلة الطبية المجانية في يومها الثاني كذلك  المرور على إدارة الحجر الصحي بالريسة، تفقد خلالها غرف التبريد للتأكد من توافر الطعوم والامصال وتواجد الفريق الطبي والإداري لمتابعة سير العمل والتأكد من تقديم أفضل خدمة


أعلن الدكتور عمرو دويدار وكيل وزارة الصحة بسوهاج عن تقديم أكثر من 212 ألف خدمة طبية منذ الإعلان عن انطلاق فعاليات مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" والتي انطلقت يوم الثلاثاء 17 سبتمبر الجاري 

وأشار دويدار انه تم تكليف الدكتور محمود جمال عضو المكتب الفني لوكيل الوزارة 

بمتابعة ملف المبادرة وانشطتها اليومية لافتاً إلى التنسيق الكامل بين جميع الإدارات التي تخدم المبادرة و تذليل كافة العقبات وتوحيد الجهود المبذولة لخدمة المبادرة لما يعود بالنفع على المواطن والإستفادة القصوي من المبادرة

يأتي ذلك ضمن مستهدفات مبادرة «بداية» والتي تسعى لتحسين جودة حياة جميع المواطنين في كافة أنحاء الجمهورية من خلال تقديم خدمات الحكومة المصرية في مجالات التعليم، والصحة، والثقافة، والرياضة، والتوظيف، بطريقة تكاملية بين جميع الجهات المشاركة، إتساقاً مع برنامج عمل الحكومة للفترة 2024 – 2027.


رفض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التشكيلة الوزارية المقترح تعيينها من قبل رئيس الوزراء الجديد ميشيل بارنييه، بحسب ما ذكرت صحيفة "لوموند".

وزعمت الصحيفة أن رئيس الوزراء قدم قائمة التشكيلة الوزارية في 17 سبتمبر، عندما زار قصر الإليزيه، واعتبر ماكرون القائمة المقترحة "أحادية اللون"، حيث أن عددا كبيرا من بينهم من حزب الجمهوريين الذي ينتمي إليه بارنييه نفسه. 

وبحسب الصحيفة، خصص رئيس الوزراء ما يصل إلى ثلث المناصب الوزارية لحزبه، بما في ذلك المناصب السيادية في وزارات الداخلية والعدل والاقتصاد.

وتزعم مصادر في قصر الإليزيه أن ماكرون لا يحاول السيطرة بشكل كامل على الحكومة المقبلة، لكنه يسعى إلى تجنب هيمنة وزراء من حزب واحد، ويأمل في تشكيل حكومة "وحدة وطنية" تسمح بالتوازن بين القوى السياسية.

وبحسب الصحيفة، فإن السبب الآخر للخلاف بين ماكرون ورئيس الوزراء الجديد هو خطط الأخير لزيادة الضرائب المحتملة بسبب الوضع الصعب الذي يمر به اقتصاد البلاد.

وفي 5 سبتمبر الجاري، عين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ميشيل بارنييه البالغ من العمر 73 عاما رئيسا جديدا للحكومة، وسيكون أكبر سياسي يتولى هذا المنصب.



المصدر : رياضة : الصين تعرب عن قلقها جراء التصعيد بالمنطقة بعد أحداث لبنان

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : ماذا تخبرنا السجلات الرسمية عن الشركة المجرية "BAC" المرتبطة بأجهزة البيجر المنفجرة؟
التالى أخبار العالم : ماذا نعرف عن مسيرة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله؟