أخبار عاجلة

أخبار العالم : محللون لـ "الشرق": جر لبنان إلى حرب طاحنة يضع المنطقة على حافة الهاوية

أخبار العالم : محللون لـ "الشرق": جر لبنان إلى حرب طاحنة يضع المنطقة على حافة الهاوية
أخبار العالم : محللون لـ "الشرق": جر لبنان إلى حرب طاحنة يضع المنطقة على حافة الهاوية

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 06:51 صباحاً

نافذة على العالم - مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي

26

18 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ رام الله - محمـد الرنتيسي

مع حلول الذكرى الـ42 لمجزرة صبرا وشاتيلا، وتصاعد ضجيج الحرب، أكد محللون سياسيون لـ "الشرق" أن هجوم الاحتلال على لبنان وجرّه إلى حرب طاحنة، سيكون محفوفاً بالمخاطر، ويضع المنطقة على حافة الهاوية، إذ ان أي تصعيد جديد، سيغرقها في دوامة حرب لا يمكن لأحد التنبؤ بنهايتها أو مداها. وفيما تشتد وطأة الحرب في قطاع غزة، على تخوم الذكرى الأليمة لمذبحة صبرا وشاتلا، ما زالت بلاد الأرز تعاند رفع الراية البيضاء، أمام عدوان الاحتلال المتوحش، والذي يريد أن يجعل من لبنان ممراً سائباً لمخططاته التوسعية في الإقليم، باجتراح مشاهد الحرب والدمار في غزة، لتمضي الأوضاع في غليان مستمر، مع ارتفاع منسوب تهديدات الاحتلال بالعدوان الشامل.




وجلي، أن مخيمي صبرا وشاتيلا اكتسبا شهرة كبيرة باعتبارهما مقراً للكفاح الفلسطيني المسلح، ليرتبط الشعبين الفلسطيني واللبناني بعلاقة تاريخية متجذرة، منذ فترة المد الوطني والتلاحم الشعبي، إلى «طوفان الأقصى»، وليس أدل على ذلك من المخيمات المترامية على مساحة لبنان، لتجاور بيروت وصور وصيدا. وفي ذكرى صبرا وشاتيلا، ما زال كيان الاحتلال يتوعد لبنان بجره إلى وعاء النار، متذرعاً بإسناد بيروت للمقاومة في فلسطين، ما يضع المنطقة برمتها على كف تحولات إقليمية متسارعة، ربما يفقدها التحكم والسيطرة، كما يقول مراقبون.

يقول الخبير العسكري والإستراتيجي واصف عريقات، إن الاحتلال أسقط نفسه بنفسه في الوحل اللبناني، مشدداً على حق المقاومة في الرد على عدوان الاحتلال، منوهاً إلى أنها هي من تتحكم بمقاليد القوة، كما أن حالة الضعف التي ظهر عليها جيش الاحتلال في عدوانه على غزة، لا تمكنه من فرض املاءاته على المقاومة في جنوب لبنان. ويضيف: «يسعى الاحتلال لضرب المخزون التاريخي واللحمة الفلسطينية اللبنانية في مواجهته، ولن ترحم الذاكرة الوطنية ما تمارسه دولة الاحتلال من حرب إبادة في غزة، ومحاولة لنقل كرة النار إلى لبنان». وبحسب محللين سياسيين، فإن استمرار الحرب على غزة، وإشعال فتيلها في لبنان، جبهتان يصعب على دولة الاحتلال التعامل معهما في آن، لكن على الرغم من ذلك تتجاهل تل أبيب كل الدعوات بعدم التصعيد، وتبدو مصممة على توسيع رقعة الحرب، وفتح جبهة جديدة في المنطقة.

وبرأي الكاتب والمحلل السياسي هاني المصري، فإن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يسعى لصراع طويل الأمد في المنطقة، ويلهث لتحقيق هذه الغاية، محاولاً تعويض إخفاقه في غزة، والبقاء في سدة الحكم لأطول فترة ممكنة، في سعيه للهروب من الإقصاء والمحاكمة، لكنه يقع الآن في مأزق استمرار الحرب على غزة، وفتح جبهة جديدة مع لبنان».

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار العالم : محللون لـ "الشرق": جر لبنان إلى حرب طاحنة يضع المنطقة على حافة الهاوية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : المنظمات الأهلية الفلسطينية تحذر من تداعيات الشتاء على غزة وتطالب بتدخل دولي
التالى سعر الذهب في اليمن اليوم.. الأحد 1-9-2024