أخبار عاجلة
رياضة : إقبال كبير على بطولة خالد بن محمد -

الخامسة منذ 12 عاما.. تاريخ لقاءات الرئيس السيسي وأردوغان

الخامسة منذ 12 عاما.. تاريخ لقاءات الرئيس السيسي وأردوغان
الخامسة منذ 12 عاما.. تاريخ لقاءات الرئيس السيسي وأردوغان

الأربعاء 4 سبتمبر 2024 10:35 صباحاً

نافذة على العالم - زيارة السيسي لتركيا.. يترقب العالم، عن كثب زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لأنقرة، اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024، والتي تأتي في أول زيارة له إلى تركيا بعد توليه منصب رئاسة الجمهورية.

ويُعد لقاء الرئيس السيسي ونظيره التركي، هو خامس اللقاءات بينهما كرئيسين للبلاد، ونرصد في السطور التالية، تاريخ لقاءات الرئيسين، وأهداف الزيارة الاستثنائية التي يجريها السيسي لأنقرة.

تاريخ لقاءات السيسي وأردوغان

يعتبر لقاء الرئيس السيسي وأردوغان، اليوم هو خامس اللقاءات التي جمعت بين الرئيسين المصري والتركي.

وكان اللقاء الأول بينهما بعد تطبيع العلاقات، عندما التقيا في افتتاح مونديال قطر في نوفمبر 2022.

وجاء اللقاء الثاني في الهند على هامش قمة العشرين سبتمبر 2023.

والتقى الرئيسان للمرة الثالثة في نوفمبر 2023 في العاصمة السعودية الرياض، على هامش القمة المشتركة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي والدول العربية.

وكان اللقاء الرابع في فبراير 2024، عندما زار الرئيس التركي مصر في زيارة تاريخية، التقى خلالها الرئيس المصري.

زيارة الرئيس السيسي لتركيا

يُعتبر لقاء الرئيس السيسي وأروغان نقطة تحول تاريخية أخرى في العلاقات التركية المصرية بعد زيارة الرئيس التركي إلى القاهرة في فبراير الماضي، ومن المتوقع أن يرافق الرئيس السيسي وفد كبير يضم عدد من الوزراء ومن المتوقع أن يعقد الرئيسان اجتماعا ثنائيا ثم يترأسان المجلس الاستراتيجي رفيع المستوى.

ومن المقرر أن يوقع الجانبان، بعد الاجتماعات عددا من الاتفاقيات لتعميق التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، فضلا عن الطاقة والنقل والسياحة والتعليم والثقافة.




التبادل التجاري بين مصر وتركيا

تعهد الرئيس السيسي ونظيره التركي، في فبراير الماضي، بزيادة حجم التجارة بين البلدين من 10 مليارات دولار حاليا إلى 15 مليار دولار في غضون خمس سنوات ومن المتوقع أن يعلنا عن هدفهما والتزامهما بالوصول إليه.

السيسي وأردوغان

العلاقات المصرية التركية

بدأت العلاقات المصرية التركية، في التحسن في عام 2020، عندما أطلقت أنقرة حملة دبلوماسية لتخفيف التوترات مع جيرانها بالمنطقة، بما في ذلك الإمارات والسعودية ومصر.

وفي العام الماضي، تبادلت تركيا ومصر تعيين السفراء، وأعلنت أنقرة أنها ستزود القاهرة بطائرات مسيرة مسلحة، وقال أردوغان في القاهرة إن البلدين يريدان تعزيز التجارة إلى 15 مليار دولار في الأمد القريب من 10 مليارات دولار.

وقالت وكالة «الأناضول» التركية للأنباء، إن مصر وتركيا سيوقعان نحو 20 اتفاقية لتعزيز العلاقات التجارية والتعاون في مجالات الطاقة والدفاع والسياحة والصحة والثقافة والتعليم. وأضافت أن من المقرر أيضا توطيد التعاون في مجالي الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي المسال.

وأكد الرئيسان، في فبراير، على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، كما وقع الرئيسان في القاهرة على اتفاقيات ومذكرات للتفاهم، وإعلانا مشتركا حول إعادة تشكيل اجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.

وقبل أيام، أشاد السفير التركي في القاهرة صالح موطلو، بالتطورات الإيجابية في العلاقات الثنائية بين مصر وتركيا، معرباً عن تطلع أنقرة إلى زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأوضح السفير التركي في القاهرة، أن الزيارة المرتقبة للرئيس المصري ستشهد توقيع العديد من الاتفاقات في مختلف القضايا، لا سيما الاقتصادية والتجارية والفنية.

اقرأ أيضاً
بعد لقاء السيسي وأردوغان.. مشاورات بين مصر وتركيا بأنقرة حول القضايا الإفريقية

السيسي يصطحب أردوغان في زيارة إلى مسجد الإمام الشافعي (فيديو)

بعد توترات 13 عامًا.. لقاء مرتقب بين أردوغان وبشار الأسد


المصدر : الخامسة منذ 12 عاما.. تاريخ لقاءات الرئيس السيسي وأردوغان

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : نتيجة مباراة برشلونة وموناكو بدوري أبطال أوروبا
التالى أخبار العالم : نتيجة وملخص أهداف مباراة برشلونة وموناكو في دوري أبطال أوروبا