أخبار عاجلة
أفضل الرياضات المناسبة للساعات الذكية -
لماذا تختار ساعة هواوي الذكية لتتبع صحتك؟ -

أخبار العالم : آكسيوس: كبير مستشاري بايدن يزور قطر لبحث جهود تحرير الرهائن

أخبار العالم : آكسيوس: كبير مستشاري بايدن يزور قطر لبحث جهود تحرير الرهائن
أخبار العالم : آكسيوس: كبير مستشاري بايدن يزور قطر لبحث جهود تحرير الرهائن

الاثنين 13 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

عربي ودولي

44

13 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

تقرير اكسيوس

عواطف بن علي

قال موقع آكسيوس انه من المتوقع أن يسافر بريت ماكجورك، كبير مستشاري الرئيس بايدن لشؤون الشرق الأوسط، إلى إسرائيل وعدة دول أخرى في المنطقة هذا الأسبوع لمناقشة الحرب في غزة والجهود المبذولة لتأمين إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس وأربعة إسرائيليين وأمريكيين.

تحركات دبلوماسية

وقال موقع آكسيوس انه من المتوقع أن يسافر بريت ماكجورك، كبير مستشاري الرئيس بايدن لشؤون الشرق الأوسط، إلى إسرائيل وعدة دول أخرى في المنطقة هذا الأسبوع لمناقشة الحرب في غزة والجهود المبذولة لتأمين إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس وأربعة إسرائيليين وأمريكيين. وقال المسؤولون لآكسيوس: وتعد رحلة ماكغورك جزءًا من التواصل المستمر لإدارة بايدن مع الأطراف الرئيسية بهدف منع نشوب حرب إقليمية والحصول على صفقة رهائن تتضمن توقفًا أطول للقتال في غزة.

ومن المتوقع أن يتوقف ماكغورك في بروكسل في طريقه إلى الشرق الأوسط للتنسيق مع حلف شمال الأطلسي والحلفاء الأوروبيين بشأن الحرب في غزة.

وقال مسؤولان إسرائيليان إنه من المتوقع أن يزور إسرائيل يوم الثلاثاء ويلتقي برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت ورؤساء أجهزة الأمن والمخابرات الإسرائيلية.




ومن المتوقع أيضا أن يزور قطر والسعودية والأردن. وتلعب قطر دورا رئيسيا في التوسط بين الولايات المتحدة وإسرائيل وحماس بشأن قضية الرهائن. ومن المتوقع أيضًا أن يكون في البحرين نهاية الأسبوع المقبل لحضور حوار المنامة.

ووفقا للتقرير: قال المسؤولون الإسرائيليون والأمريكيون إن إحدى الأفكار التي تتم مناقشتها هي صفقة لإطلاق سراح حوالي 80 امرأة وطفلاً لدى حماس وقال المسؤولون الإسرائيليون إنه في المقابل، ستطلق إسرائيل سراح النساء والمراهقين الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية بعد إدانتهم بتهم تتعلق بتورطهم في هجمات ضد جنود أو مدنيين إسرائيليين، معظمها في الضفة الغربية المحتلة. وبحسب المسؤولين الإسرائيليين، فإن مثل هذه الصفقة يمكن أن تشمل أيضا السماح بدخول الوقود إلى غزة. وأكد المسؤولون الإسرائيليون والأمريكيون على حد سواء أنه بينما تتم مناقشة الفكرة، فإن الصفقة ليست وشيكة.

ومنذ هجوم 7 أكتوبر، كان تركيز بايدن ومجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض منصبًا إلى حد كبير على الحرب في غزة. التقى بايدن بفريق الأمن القومي الخاص به كل يوم - وأحيانًا عدة مرات في اليوم - لتنسيق جميع جوانب الأزمة، وفقًا لمصدر مطلع على القضية. وقال مصدر مطلع إن ماكغورك شارك، بالتعاون مع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، بشكل كبير في الجهود المبذولة لإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس. ويجري مستشارا بايدن عدة مكالمات يوميًا مع المسؤولين القطريين والمصريين.

عمليات الإجلاء

من جهة أخرى، وصل 500 من حاملي جوازات السفر الأجنبية وعدد من الجرحى الفلسطينيين من قطاع غزة إلى مصر امس، وفق مصادر مصرية وفلسطينية. وأكد مصدر أمني مصري أن «500 من حاملي جوازات السفر الأجنبية من 15 دولة وصلوا الى الأراضي المصرية عبر معبر رفح حتى الآن». واشارت قناة القاهرة نيوز المقربة من جهاز المخابرات الى «وصول نحو 50 شخصا من حاملي الجنسيات إلى معبر رفح» بالإضافة إلى «سبعة مصابين فلسطينيين».

وقال رئيس مكتب الأمن القومي البولندي جاسيك سيفيرا إن إجلاء المواطنين البولنديين من غزة بدأ الأحد عبر معبر رفح. وأضاف سيفيرا في تدوينة على منصة إكس «أول مواطنين بولنديين يقيمون في قطاع غزة اجتازوا المعبر الحدودي في رفح وأصبحوا في الجانب المصري. وتابع سيفيرا لاحقا لرويترز إن معبر رفح فُتح صباح أمس الأحد مما مكن 18 مواطنا بولنديا من المغادرة بينهم قُصر. وقال إنه يأمل في أن يتمكن مزيد من المواطنين البولنديين من العبور في وقت لاحق وبعدها سيتم نقل المجموعة إلى فندق في القاهرة انتظارا لطائرة عسكرية تنقلهم إلى بولندا. وأضاف أن الانفراجة في جهود إجلاء البولنديين جاءت بفضل الدور الذي لعبته قطر وإسرائيل وتدخل مصر التي تسيطر على المعبر.

وكانت عمليات الإجلاء من غزة إلى مصر لحملة جوازات السفر الأجنبية والفلسطينيين المحتاجين للعلاج قد علقت يوم الجمعة. وبدأ إجلاء محدود في الأول من نوفمبر تشرين الثاني وتوقف مرتين خلال الأسبوع الماضي بسبب القصف.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار العالم : آكسيوس: كبير مستشاري بايدن يزور قطر لبحث جهود تحرير الرهائن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى سعر الذهب في اليمن اليوم.. الأحد 1-9-2024