أخبار عاجلة

أخبار العالم : التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان يطالب بحماية المدنيين ووقف التصعيد بالأراضي الفلسطينية

أخبار العالم : التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان يطالب بحماية المدنيين ووقف التصعيد بالأراضي الفلسطينية
أخبار العالم : التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان يطالب بحماية المدنيين ووقف التصعيد بالأراضي الفلسطينية

الاثنين 6 نوفمبر 2023 11:23 مساءً

عربي ودولي

10

06 نوفمبر 2023 , 11:55م
alsharq

كوبنهاجن - قنا

طالب التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بضرورة حماية المدنيين، ووقف التصعيد في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتقديم المساعدات العاجلة لسكان قطاع غزة.

وأعرب التحالف، في بيان أصدره عقب اجتماع له في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن برئاسة سعادة السيدة مريم بنت عبدالله العطية رئيس التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، عن تضامنه مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في فلسطين، مشيرا إلى أن أعضاء التحالف اطلعوا من عمار الدويك المدير العام للهيئة على آخر مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والضفة الغربية.

كما أعرب البيان عن القلق البالغ بشأن سلامة وأمن مفوضي الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في فلسطين وعشرات الموظفين في قطاع غزة، مشيرا إلى أن عددا من أعضاء وموظفي الهيئة فقدوا أفرادا من عائلاتهم وأصدقائهم ومنازلهم، وأصبح العديد منهم نازحين داخليا، وتأثروا جميعا بالقيود الشديدة المفروضة على الوصول للموارد الأساسية مثل الغذاء والمياه النظيفة والكهرباء.

من جانبها، قالت سعادة السيدة مريم بنت عبدالله العطية رئيس التحالف: "نتضامن مع أصدقائنا وزملائنا في المركز الدولي لمنظمات حقوق الإنسان خلال هذه الأوقات الصعبة، وسنبذل قصارى جهدنا لدعمهم في دورهم المهم وتفويضهم في مجال حقوق الإنسان. لقد قدمت الهيئة المستقلة تقارير عن حالة حقوق الإنسان في فلسطين، بما في ذلك إلى هيئات وآليات الأمم المتحدة، مع توصيات ملموسة للعمل من أجل حماية المدنيين ووقف التصعيد وتوفير المساعدات الإنسانية العاجلة، والمساءلة عن جميع الانتهاكات بموجب القانون الدولي".




وأضافت: "نشعر بالفزع إزاء العدد الكبير من الضحايا المدنيين، بما في ذلك الأطفال والنساء والمسنون وأولئك الذين يلتمسون اللجوء، ونؤيد بقوة النداء العاجل للإجراءات الخاصة للأمم المتحدة من أجل وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية لضمان وصول المساعدات إلى من هم في أمس الحاجة إليها.. وباعتبارنا أعضاء في التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، فإننا نؤكد التزامنا بتعزيز وحماية حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم".

من ناحية أخرى، استعرضت رئيس التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، خلال الاجتماع، أنشطة التحالف خلال الفترة الماضية، مشيرة إلى أنه قدم المشورة للمؤسسات الجديدة والمؤسسات القائمة بشأن مبادئ باريس ومتطلبات الاعتماد، فضلا عن استضافة مشاورات اللجنة الفرعية المعنية بالاعتماد في جنيف مؤخرا، في إطار الجهود المستمرة لتعزيز عملية الاعتماد.

وأضافت أن التحالف عقد كذلك اجتماعات منتظمة للتجمع المعني بتغير المناخ التابع له مع أكثر من 30 مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان من جميع أنحاء العالم، لتبادل الخبرات وتسهيل المشورة والدعم بشأن معالجة تأثير تغير المناخ على حقوق الإنسان، كما جرى مخاطبة المحافل الدولية بشأن مجموعة واسعة من الأولويات، منها قمة أهداف التنمية المستدامة.

وفيما يتعلق بالخطط المستقبلية، قالت سعادة السيدة مريم بنت عبدالله العطية رئيس التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان: لا يزال السياق العالمي المخيف لحقوق الإنسان ومؤسسات حقوق الإنسان والاضطرابات السياسية الأخيرة وتأثيرها على المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، بما يشمل حياة وسلامة الأعضاء والمنتسبين، يشكل شاغلا ذا أولوية، ويتطلب استجابات مناسبة حيثما أمكن ذلك.. ومن الأهمية بمكان أن نواصل تعزيز الدعم المقدم للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في حالات الأزمات، وسنواصل القيام بذلك بالشراكة مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان والشبكات الإقليمية وشركاء مثل الاتحاد الأوروبي".

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار العالم : التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان يطالب بحماية المدنيين ووقف التصعيد بالأراضي الفلسطينية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : القاهرة الإخبارية: 80% من المواطنين بمخيم «جنين» لم تصلهم المياه منذ بداية العدوان
التالى أخبار العالم : إصابة مبان بمستوطنة المطلة في تبادل للقصف بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي