أخبار عاجلة
رياضة : الزمالك يبحث عن عرض لرحيل حسام أشرف -
أخبار العالم : زيدان يعلق على بيان فتوح -

أخبار قطر : يعززها التفاهم السياسي.. قطر وكندا آفاق مستقبلية واعدة في العلاقات الثقافية

أخبار قطر : يعززها التفاهم السياسي.. قطر وكندا آفاق مستقبلية واعدة في العلاقات الثقافية
أخبار قطر : يعززها التفاهم السياسي.. قطر وكندا آفاق مستقبلية واعدة في العلاقات الثقافية

الاثنين 16 سبتمبر 2024 05:51 مساءً

نافذة على العالم - محليات

2

16 سبتمبر 2024 , 06:21م
alsharq

قطر وكندا

الدوحة - قنا

ترتبط دولة قطر وكندا بعلاقات وثيقة تقوم على التفاهم وإعلاء القيم من منطلقات إنسانية في مختلف المجالات وخاصة الثقافية، حيث تحرص القيادة الحكيمة في الدولتين على تعزيز التعاون الثقافي منذ بدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين والتي اتسعت آفاقها مع افتتاح السفارة الكندية في الدوحة عام 2012.

وتولي كل من دولة قطر وكندا أهمية كبرى للشأن الثقافي، ما يدفع باستمرار في سبيل تعزيز التعاون الثقافي والانفتاح على الآخر خاصة أن الدولتين يجمع بينهما قاسم مشترك وهو التنوع الثقافي الإنساني الذي يعتبر عنوانا واضحا في البلدين، ما جعل رسالة الثقافة وإعلاء قيم الإنسانية واحدة ومشتركة، الأمر الذي يمهد لتقارب حقيقي على مختلف الأصعدة وخاصة في الشأن الثقافي.

وعلى الرغم من مرور 12 عاما فقط على افتتاح السفارة الكندية في الدوحة، فإن مسيرة التعاون الثقافي المشترك متواصلة بشكل كبير سواء في قطر أو في كندا، لعل أقرب تعاون بينهما كان في شهر أغسطس الماضي من خلال المشاركة الكندية في فعاليات برنامج /كتارا/ لعلوم الفضاء في نسخته الثالثة، حيث استضاف البرنامج الدكتور رينيه دويوان العالم بوكالة الفضاء الكندية، والأستاذ في جامعة مونتريال بكندا.

كما احتضنت المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/ عدة فعاليات ثقافية وفنية أبرزت ثراء الثقافة الكندية وتنوعها، ومن بين تلك الفعاليات المشاركة الكندية في أعمال الجمعية العمومية السادسة للشبكة الدبلوماسية الدولية العامة، كما استضافت /كتارا/ الحفل الموسيقي لفرقة /الحمالون/ الكندية في مارس 2017، إلى جانب مشاركة السفارة الكندية في مهرجان قطر الدولي للفنون في أكثر من نسخة.

ولم يغب التعاون الثقافي بين وزارة الثقافة والسفارة الكندية في الدوحة، فمنذ العام 2014 تعزز التعاون القائم بين الجانبين من خلال الأيام الثقافية الفرانكفونية، حيث تجتمع الدولتان تحت مظلة المنظمة الفرانكفونية، إذ قدمت السفارة الكندية جوانب مختلفة من فنون وآداب بلادها ما ساهم في تعريف الجمهور في قطر بالثقافة الكندية، فضلا عن احتضان الدوحة لمهرجانات فنية وثقافية ومعارض كندية تبرز أعمال فنانين كنديين، حيث تعرض لوحات وفنون معاصرة تعكس التراث والثقافة الكندية وصولا إلى ثقافة الطعام الكندي.

كما توجد شراكة في البرامج الأكاديمية، حيث تم تأسيس جامعة كالجاري في قطر منذ عام 2006، إلى جانب كلية شمال الأطلنطي والتي تحولت إلى جامعة الدوحة، ليتم تأسيس المدرسة الكندية بالدوحة بإذن ومنحة من دولة قطر في عام 2006 وافتتحت في عام 2007.

على الجانب الآخر اهتمت سفارة دولة قطر بتعزيز الحضور الثقافي القطري في كندا، من خلال تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية التي نقلت ثراء الثقافة القطرية وغناها وتنوعها إلى الجمهور في كندا، وتم عرض أفلام وثائقية عن تأسيس دولة قطر، وموسيقى وأغان أظهرت التراث والفولكلور في قطر عبر التاريخ.




ومن خلال استعراض العلاقات الثقافية المتواصلة بين قطر وكندا مع تمتعها بدعم القيادة السياسية في البلدين يتضح وجود آفاق واعدة لتعزيز هذا التعاون الثقافي المبني على مشتركات إنسانية وثقافية عديدة، حيث يمكن تنمية هذا التعاون من خلال عدة سبل مثل تنظيم الفعاليات المشتركة، وإقامة مهرجانات ثقافية تجمع بين الثقافتين القطرية والكندية، تشمل عروضا موسيقية، ومعارض فنية، وعروض أفلام، والمشاركة في معارض الكتب بما يسمح بالتعرف أكثر على أدباء ومفكري كل بلد.

بالإضافة إلى ذلك، تعزيز تبادل البرامج التعليمية لتعزيز الفهم المتبادل، وبناء شراكات استراتيجية مع المؤسسات الثقافية في كلا البلدين لتنفيذ برامج وورش عمل مشتركة وتعزيز السياحة الثقافية من خلال برامج تبادل تستعرض المعالم الثقافية والتاريخية، والعمل على الاستثمار في المشاريع الثقافية وتنسيق المواقف في مختلف المحافل الثقافية كل هذا يسهم في خلق بيئة ثقافية غنية وتعزيز العلاقات الثنائية بين قطر وكندا.

وتعتبر الثقافة الكندية مزيجا فريدا من التقاليد والممارسات التي تشكلت عبر العصور حيث تجمع كندا بين التأثيرات الأصلية للمجتمعات الأولى والإرث الأوروبي والتعدد الثقافي الناتج عن الهجرة العالمية.

وينعكس هذا التنوع الثقافي في الفنون، والموسيقى، والأدب، والاحتفالات الوطنية، مما يخلق بيئة غنية ومليئة بالحيوية. وقد تشكلت الثقافة الكندية عبر العصور من خلال تفاعل وتداخل العديد من الثقافات والشعوب، بدءا من السكان الأصليين وصولا إلى الهجرات الحديثة من جميع أنحاء العالم.

وتبنت كندا في سبعينيات القرن الماضي سياسة التعددية الثقافية الرسمية، التي تعترف وتحتفي بالتنوع الثقافي كمكون أساسي للهوية الكندية، الأمر الذي يعكس قبول واحترام الثقافات المختلفة، ويعزز القيم الديمقراطية وحقوق الإنسان، لتصبح كندا موطنا للعديد من الكتاب والفنانين الذين يعكسون في أعمالهم التنوع الثقافي والتاريخي للبلاد.

وتتميز الفنون التشكيلية في كندا بأعمال رسامي مجموعة السبعة الذين اشتهروا بتصوير مناظر الطبيعة الكندية الخلابة في أوائل القرن العشرين. كما أن الفنون الأصلية لسكان كندا الأصليين تحتل مكانة مرموقة، حيث تعبر عن قصص وأساطير وتاريخ الشعوب الأصلية عبر الأجيال.

كما تعد موطنا للعديد من الفنانين العالميين في مختلف الأنواع الموسيقية، كما يزدهر المسرح الكندي بفضل مجموعة متنوعة من الأعمال المسرحية التي تعكس القضايا الاجتماعية والثقافية والسياسية.

أما الأدب الكندي فيعكس التنوع الثقافي واللغوي للبلاد ويستكشف موضوعات تتعلق بالهوية والهجرة والتاريخ ، كما يظهر الفن المعماري هناك التنوع والتأثيرات المختلفة التي تجمع بين الأصالة والحداثة، حيث يمتد من البنايات التاريخية الكلاسيكية إلى العمارة الحديثة المبتكرة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : يعززها التفاهم السياسي.. قطر وكندا آفاق مستقبلية واعدة في العلاقات الثقافية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : آبل تستعد للكشف عن أجهزة ماك وآيباد الجديدة
التالى أخبار قطر : الترخيص لدفعة جديدة من الوسطاء العقاريين القطريين