أخبار عاجلة

أخبار العالم : السعودية تعلن اكتشاف بقايا أقدم إنسان بالجزيرة العربية

أخبار العالم : السعودية تعلن اكتشاف بقايا أقدم إنسان بالجزيرة العربية
أخبار العالم : السعودية تعلن اكتشاف بقايا أقدم إنسان بالجزيرة العربية

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 11:52 مساءً

نافذة على العالم - عربي ودولي

88

18 سبتمبر 2024 , 10:46م
alsharq

أعلنت هيئة التراث السعودية، اليوم الأربعاء، أن فريقاً علمياً اكتشف بقايا أقدم إنسان في الجزيرة العربية قبل 85 ألف سنة.

وأشارت الهيئة، خلال مؤتمر صحفي في الرياض، إلى العثور أيضاً على "بقايا حيوانية تعود لـ 7000 سنة".

ويتكون الفريق من هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، والهيئة العامة السعودية للسياحة والتراث الوطني، وجامعة الملك سعود، ومؤسسة "ماكس بلانك" لعلوم تاريخ الإنسان، وجامعة أكسفورد، وجامعة كامبردج، وجامعة أستراليا الوطنية، وجامعة جنوب ويلز الجديدة في أستراليا.

بدوره أكد رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، حسين بن مانع العتيبي، أن "هذه الأحفورة المكتشفة عبارة عن عظمة عقلة من الإصبع الأوسط يتجاوز طولها الـ32 مم وقطرها لا يتجاوز 9 مم"، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

ولفت إلى أنها قد حُفظت جيداً في رسوبيات بحيرات قديمة من عصر "الهولوسين" وسط الكثبان الرملية في صحراء النفود، وتعرف المنطقة التي تم العثور على الأحفورة فيها بـ"حيرة الوسطى القديمة"، وتبعد 140 كم شرق محافظة تيماء في منطقة تبوك، شمال غربي السعودية.




وأضاف أن هذه "الأحفورة تمثل أول دليل ملموس لتواجد الإنسان القديم واستيطانه في السعودية قبل حوالي 85 ألف سنة، وتعتبر أقدم أحفورة خارج نطاق أفريقيا وفلسطين".

من جانبه أكد رئيس هيئة التراث السعودية، جاسر الحربش، لـ"الاقتصادية"، اعتزام الهيئة "طرح المشاريع التراثية التي يتم اكتشافها للاستثمار على القطاع الخاص مستقبلاً لتحقيق عوائد وإيرادات".

وفي الـ11 من سبتمبر الجاري، أطلقت هيئة التراث مبادرة مشروع "اليمامة الأثري" لتوسيع أعمال البحث الأثري في نطاق مدينة الرياض وما حولها في حدود 100 كيلومتر، بالاستعانة بعدد من الخبراء في مجال التنقيب والآثار.

ووفق الإحصائيات في منطقة الرياض، فإنها تستحق هذه المبادرة؛ لما تكتنز من عمق تاريخي وتراثي.

وكانت "هيئة التراث السعودية" قد كشفت سابقاً عن نتائج أعمالها البحثية لعام 2023 التي نتج عنها اكتشاف أكثر من 1556 موقعاً أثرياً و1900 منشأة حجرية و7600 واجهة صخرية تحتوي على رسوم ونقوش تاريخية في مختلف أرجاء البلاد بعد 72 مشروعاً بحثياً بالشراكة مع عدد من الجامعات والمراكز العلمية المتخصصة في مجال المسح والتنقيب الأثري.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار العالم : السعودية تعلن اكتشاف بقايا أقدم إنسان بالجزيرة العربية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : آثار سودانية منهوبة معروضة للبيع على إيباي
التالى أخبار العالم : قتلى وأكثر من مئة جريح في انفجارات جديدة لأجهزة "أيكوم" لاسلكية في لبنان