أخبار عاجلة
رياضة : الزمالك يبحث عن عرض لرحيل حسام أشرف -
أخبار العالم : زيدان يعلق على بيان فتوح -

أخبار قطر : ضمن أعمال الفن العام الجديدة لمتاحف قطر.. "حب لا نهائي" تجمل الفضاء العام

أخبار قطر : ضمن أعمال الفن العام الجديدة لمتاحف قطر.. "حب لا نهائي" تجمل الفضاء العام
أخبار قطر : ضمن أعمال الفن العام الجديدة لمتاحف قطر.. "حب لا نهائي" تجمل الفضاء العام

الأحد 15 سبتمبر 2024 11:51 مساءً

نافذة على العالم - ثقافة وفنون

62

15 سبتمبر 2024 , 09:51م
alsharq

منحوتة حب لا نهائي

الدوحة - قنا

كشفت متاحف قطر، عن /حب لانهائي/، وهي منحوتة مستوحاة من الخط العربي مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، وتعد أحدث إضافة لبرنامج الفن العام المميز في الدولة. وقد قام بتدشينها في وقت سابق اليوم معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، والمهداة من متاحف قطر لمركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة تكريماً لجهود صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر.

يأتي هذا العمل الفني من إبداع الفنانة بشائر البدر، حيث وضع هذا العمل التركيبي في الهواء الطلق خارج مركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي يسعى إلى حماية حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد.

وقالت بشائر البدر في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ ، إن هذا العمل الفني بدأت الاشتغال فيه منذ عام 2021، حيث كان في البداية تخطيطا رقميا على الآيباد، منوهة بأن للخط العربي عددا من القواعد، وأنها حاولت الخروج عنها من أجل التجريب.




وأشارت إلى أنها عملت على أن يكون جزء من العمل متجذرا في الأرض في دلالة على الاتصال والانتماء لأرض الوطن، وأن التقاء حرف الحاء مع حرف الباء بطريقة لا نهائية في محاكاة لرمز اللانهائية المتعارف عليه (infinity) ترمز إلى هذا التواصل والترابط بين المواطنين والمقيمين، مشكلة بذلك استعارة بصرية قوية للحب الأبدي والوحدة.

ويعد /حب لا نهائي/ من أكبر الأعمال الفنية التي نفذتها الفنانة والخطاطة بشائر البدر، معربة عن تطلعها إلى إبداع أعمال على مستوى عالمي، مشددة في الوقت نفسه، حرصها على أن تصطبغ أعمالها بهويتنا الإسلامية والعربية.

وأضافت: "دشن هذا العمل الفني تكريما لجهود صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر المتواصلة في تحسين حياة القطريين، وخاصة الفئات الأكثر حاجة،. ويشرفني بشكل خاص أن أصمم هذا العمل خصيصا لمركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة، وآمل أن تجلب هذه المنحوتة البهجة والسعادة للمستفيدين من خدمات المركز وعائلاتهم والطاقم المخلص."

جدير بالذكر، أن بشائر البدر، منذ عام 2016، وهي تستكشف الإمكانيات التعبيرية للخط العربي في فن النحت، حيث تتألق حروف منحوتة /حب لانهائي/ بأسلوب مميز وغير تقليدي قادم من جماليات الكتابة اليدوية. كما تتسم المنحوتة بتداخل حرف الحاء في بداية الكلمة مع حرف الباء في نهايتها.

وبهذا، تنضم منحوتة /حب لانهائي/ إلى أكثر من 140 عملا من أعمال الفن العام بتكليف خاص من متاحف قطر، حيث تنصب في الأماكن العامة لتصبح جزءا من متحف ضخم في الهواء الطلق.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : ضمن أعمال الفن العام الجديدة لمتاحف قطر.. "حب لا نهائي" تجمل الفضاء العام

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : العدل تدشن برنامج "صدارة" لتنمية مهارات الباحثين عن فرص عمل
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية