أخبار عاجلة
رياضة : الزمالك يبحث عن عرض لرحيل حسام أشرف -
أخبار العالم : زيدان يعلق على بيان فتوح -

محليات قطر : وزارة الأوقاف تطلق خدمة الفتاوى الحية عبر تطبيق تيليغرام

محليات قطر : وزارة الأوقاف تطلق خدمة الفتاوى الحية عبر تطبيق تيليغرام
محليات قطر : وزارة الأوقاف تطلق خدمة الفتاوى الحية عبر تطبيق تيليغرام

الأحد 15 سبتمبر 2024 11:51 مساءً

نافذة على العالم - محليات

30

16 سبتمبر 2024 , 12:43ص
alsharq

الدوحة - قنا

أطلقت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة بقسم الشبكة الإسلامية /إسلام ويب/ بإدارة الدعوة والإرشاد الديني خدمة جديدة ضمن الفتاوى الحية (chat) من خلال تطبيق /تيليغرام/، عبر توفير منصات وتطبيقات سهلة الاستخدام، تيسر على المستخدم الوصول إلى الإجابة والحصول على مبتغاه بأقصر وقت وأيسر طريقة.

وتأتي الخدمة انطلاقا من رؤية الوزارة في جعل موقع /إسلام ويب/ المرجع والملاذ الإعلامي الأول على شبكة الإنترنت الذي يقدم للمستخدمين المعارف الشرعية الموثوقة.

وبهذه المناسبة، أوضح السيد مال الله عبد الرحمن الجابر مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن الإدارة تحرص على استغلال الوسائل الإلكترونية الحديثة في إيصال رسالتها الدعوية والشرعية للمجتمع، وتسهل على المستخدمين والمتابعين الوصول إلى معرفة الأحكام الشرعية والعلوم المتنوعة وصولا إلى الحياة السعيدة، مشيرا إلى أن فكرة المشروع تقوم على توفير خدمات سهلة تمكن المستفتي من التواصل المباشر مع المفتي لعرض استشكالاته الشرعية، إذ يقوم الزائر بطرح سؤاله مباشرة عبر صفحة /إسلام ويب/ في تطبيق /تيليغرام/، فيقوم المفتي بالرد عليه مباشرة بنفس الصفحة، أو البحث في عناوين الفتاوى التي تجاوزت أكثر من 300 ألف فتوى.

وذكر أن من أهم أهداف المشروع اختصار الزمن في سرعة قياسية للإجابة على السؤال الواحد، وفتح قنوات جديدة للتواصل بين الموقع وزوار التيليغرام، وإضافة خدمة جديدة إلى مجموع خدمات الشبكة الإسلامية.

وأضاف أن المشروع يهدف كذلك لاستقطاب جمهور أكبر وفئات أكثر عبر الإنترنت، بوصول المستفتي للفتوى بسهولة ويسر، وتمكينه من طرح سؤاله مفصلا، وكذلك يمكن المفتي من الاستيضاح من السائل مباشرة، مشيرا إلى أن خدمة فتوى /تيليغرام/ الجديدة تستهدف جميع المسلمين الناطقين باللغة العربية داخل دولة قطر وخارجها.




كما ذكر مدير إدارة الدعوة بأن /إسلام ويب/ استقبل وأجاب عن أكثر من (29) ألف سؤال شرعي خلال الإجازة الصيفية في (يونيو ويوليو وأغسطس) مما يدل على سهولة ويسر الوصول إلى الفتوى الشرعية.

من جهته ، قال السيد عبد السلام محمد الراجحي رئيس قسم الشبكة الإسلامية بإدارة الدعوة والإرشاد الديني إن مشروع الفتاوى الحية (chat) عبر تطبيق المراسلة الفورية الواتساب تم تدشينه في مطلع شهر يونيو لهذا العام، واليوم ينطلق المشروع عبر منصة جديدة ضمن منصات التواصل الاجتماعي، وهي منصة /تيليغرام/، عبر الرابط:

http://t.me/Islamwebchatbot

كما ذكر أن الخدمة الجديدة يقدمها مركز الفتوى في موقع /إسلام ويب/ من خلال فريق من الباحثين الشرعيين المتخصصين في مختلف المسائل الفقهية والشرعية، من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الواحدة بعد الظهر، ومن الرابعة عصرا إلى العاشرة مساء بتوقيت مكة المكرمة.

وحول أنواع الفتاوى التي تقدم للجمهور، ذكر الراجحي أن الفتاوى المتعلقة بعبادة المسلم كالطهارة والصلاة والزكاة والصوم والحج، والمتعلقة بالمعاملات وسائر المسائل الشرعية التي تحتاج إلى تفصيل وتأصيل، لافتا إلى أن مستخدم الخدمة يستطيع البحث في مئات آلاف الفتاوى التي قدمها موقع /إسلام ويب/ عبر مسيرته منذ أكثر من 25 عاما، كما يستطيع إرسال الأسئلة مباشرة ليقوم الفريق الشرعي المختص بالموقع بتقديم الإجابة الشرعية في المحادثة.

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : وزارة الأوقاف تطلق خدمة الفتاوى الحية عبر تطبيق تيليغرام

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : وزارة الصحة العامة تطلق الحملة الوطنية السنوية لصحة الفم 2024
التالى أخبار قطر : دولة قطر تترأس أعمال الاجتماع العاشر للجنة وكلاء وزارات العمل بدول مجلس التعاون