أخبار عاجلة
تعرف على أسباب تخلخل الأسنان.. وما هو العلاج -

أخبار قطر : د. الفاتح بشير الملك لـ الشرق: التشخيص الدقيق والسرعة في تقديم العلاج للمرضى هو ما يضع الأهلي في الصدارة

أخبار قطر : د. الفاتح بشير الملك لـ الشرق: التشخيص الدقيق والسرعة في تقديم العلاج للمرضى هو ما يضع الأهلي في الصدارة
أخبار قطر : د. الفاتح بشير الملك لـ الشرق: التشخيص الدقيق والسرعة في تقديم العلاج للمرضى هو ما يضع الأهلي في الصدارة

الاثنين 9 سبتمبر 2024 12:51 مساءً

نافذة على العالم - محليات

30

في إطار جهود المستشفى الأهلي لضمان سلامة المرضى..
09 سبتمبر 2024 , 01:36م
alsharq

الدوحة - الشرق

يعمل المستشفى الأهلي من خلال جهوده المتفانية على تعزيز سلامة المرضى وتقديم خدمات الرعاية الصحية المتميزة لهم، كما يتبنى مستشفى الأهلي العديد من الاستراتيجيات الفعالة بهدف الحفاظ على السلامة العامة للمرضى وعلى جودة الخدمات الصحية التي يقدمها. وفي إطار تلك الجهود، يكرّس المستشفى من خلال أحد خدماته المتخصصة، ومنها جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، كافة إمكانياته وكوادره الطبية والتي من شأنها تقديم أفضل الخدمات الصحية للمرضى والمصابين. وعز الدكتور الفاتح بشير الملك/ استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري في المستشفى الأهلي في حوار لـ "الشرق" أسباب النجاح الذي يتميز به مستشفى الأهلي في تشخيص حالات المرضى وتوفير الخدمات العلاجية المناسبة لهم.

20240909_1725878283-28380.jpg?1725878283

◄ ما هي طبيعة المشاكل الصحية التي يعاني منها المرضى الذين يتم عرضهم عليكم، وما أبرزها؟

► آلام الرقبة أصبحت في تزايد ملحوظ، وأكثرها اليوم أصبح بسبب الاستخدام المفرط للهواتف الذكية والألواح الرقمية وما ينتج عن ذلك من وضع الرقبة مع الرأس بشكل خاطئ ولأوقات طويلة، إلى الحد الذي ظهر لنا مصطلح طبي وأصبح شائعاً هو متلازمة آلام الرقبة المصاحبة لاستخدام الأجهزة الرقمية، وينتج عن ذلك مختلف المشاكل الصحية مثلا لانزلاق الغضروفي بالفقرات العنقية. أما بالنسبة لآلام أسفل الظهر، فهي من الأعراض الأكثر شيوعاً، وتأتي في المرتبة الثانية، فهناك نحو 80 % من حالات ألم أسفل الظهر لا يوجد لها سبب واضح محدد، وأما عن أسباب الانزلاق الغضروفي فقد يرجع إلى بعض الممارسات الخاطئة كرفع أوزان ثقيلة مع الانحناء أو التفاف الجذع، وعادة ما يكون بعد سن الثلاثين وعند بداية حدوث تغيرات بالغضروف ذاته، في قليل من الأحيان يكون هناك عامل وراثي، إضافة للوزن الزائد والعادات غير السليمة كالجلوس أو قيادة السيارة لفترات طويلة. وينتج عن الانزلاق الغضروفي آلام شديدة بالأطراف  والآلام في الظهر وتنميل أو تخدير الساق.

  ◄ وكيف يتم تشخيص تلك الحالات وتقديم العلاجات المناسبة لها؟

► نقوم مبدئياً بالكشف الإكلينيكي على المريض ومعاينته ومن ثم إذا تطلب الأمر نقوم بفحص الرنين المغناطيسي على العمود الفقري والفقرات المعنية، وعموما فالعلاج في معظم الحالات هو دوائي وتحفظي، أما الحالات المتقدمة فعادة ما تكون بحاجة للتدخل الجراحي. وعمليات الغضروف الأصل فيها رفع الضغط عن العصب سواء كنت تجري بالميكروسكوب أو غيرها. أما نسبة الحاجة لتثبيت الفقرات بالمسامير والقضبان أو الشرائح فهي ضئيلة جداً ومحصورة في حالات محددة. ومن ثم يتم تقديم خدمات العلاج الطبيعي للمرضى بعد العمليات إذا تطلب الأمر.




◄ وماذا عن إصابات الرأس والأورام؟

► إصابات الرأس مثل فقدان الوعي والتقيؤ وضعف الأطراف ثم التشنجات واختلاج حركات العين، وبعض الأعراض قد لا تظهر في الحال ولكن بعد حين، لهذا وجب الانتباه وملاحظة المريض خصوصاً  بعد مرور أول  24 ساعة. ولذلك نعمل جاهدين في استقبالنا لتلك الحالات على تقديم التشخيص السريع لهم ومن ثم عمل الفحوصات المطلوبة واستمرار ملاحظة تطور تلك الحالات. وأما بالنسبة للأورام فنقوم بالكشف الإكلينيكي والشعاعي ومن ثم التدخل الجراحي للتخلص من بعض الأورام الحميدة في العمود الفقري أو المخ التي تعاني منها بعض الحالات بدقة شديدة ومن ثم نقوم برعاية المرضى رعاية فائقة في مرحلة المعافاة ومراقبة الحالة بعد الخروج من المستشفى. وأما بالنسبة للأورام الخبيثة والسرطان، فنقوم بإحالة المريض لمستشفى حمد بما يتماشى مع بروتوكول وزارة الصحة.

20240909_1725878283-28221.jpg?1725878283

◄ ما الذي يميز مستشفى الأهلي عن غيره من المستشفيات الخاصة التي تقدم خدمات صحية في مجال  جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري؟

► بالنسبة للعمليات الدقيقة، يختص المستشفى الأهلي باستخدام  جهاز المراقبة العصبية Neuromonitor، الذي يراقب الجهاز العصبي بأكمله أثناء العملية والذي يقوم بدور استثنائي في ضمان سلامة المريض وتقليل إمكانية التعقيدات أثناء العملية. ويتميز مستشفى الأهلي بأنه المستشفى الخاص الوحيد في الدولة الذي يستخدم هذه التقنية الحديثة. كما نقوم في المستشفى بالتشخيص بأدق التكنولوجيا الشعاعية مثل جهاز الرنين المغناطيسي 3 Tesla، الذي يعد أقوى مغناطيسية وأكثر دقة في التشخيص والذي يستخدم في عمل الأبحاث. ويتميز المشفى الأهلي أيضاً بالسرعة الناجزة في تشخيص حالة المريض حتى نتجنب ونتفادى التطورات السلبية للحالة ومن ثم وضع خطة العلاج المناسبة.

20240909_1725878283-69093.jpg?1725878283

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : د. الفاتح بشير الملك لـ الشرق: التشخيص الدقيق والسرعة في تقديم العلاج للمرضى هو ما يضع الأهلي في الصدارة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : قطر تدعو المجتمع الدولي لحماية المؤسسات التعليمية وضمان مواصلة الطلاب دراستهم بأمان
التالى أخبار قطر : تقرير إسرائيلي يفضح خطط نتنياهو بشأن سكان شمال قطاع غزة