أخبار عاجلة

أخبار قطر : غدا.. إضراب يشل إسرائيل للمطالبة بصفقة أسرى

أخبار قطر : غدا.. إضراب يشل إسرائيل للمطالبة بصفقة أسرى
أخبار قطر : غدا.. إضراب يشل إسرائيل للمطالبة بصفقة أسرى

الأحد 1 سبتمبر 2024 07:50 مساءً

نافذة على العالم - عربي ودولي

58

01 سبتمبر 2024 , 07:29م
alsharq

الدوحة – موقع الشرق

أعلن اتحاد النقابات العمالية ورؤساء قطاعات اقتصادية حساسة وبلديات ومديرو مستشفيات في "إسرائيل"، اليوم الأحد، إضراباً شاملاً غداً الاثنين، للضغط على حكومة بنيامين نتنياهو ودفعها إلى إبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة "حماس"، بخطوة ستشل اقتصاد البلاد وتعطل عمل منشآت حيوية مثل مطار "بن غوريون".

جاء ذلك في أعقاب العثور على جثث 6 إسرائيليين في نفق جنوبي قطاع غزة، وسط تقديرات إسرائيلية بأنهم قتلوا في اليومين الماضيين، علماً بأنه كان من المفترض أن يتم الإفراج عن بعضهم في صفقة تبادل الأسرى المقترحة بين "إسرائيل" وحركة "حماس" وتعطلها الحكومة الإسرائيلية.

وقال رئيس اتحاد النقابات العمالية "الهستدروت"، أرنون بار ديفيد، في بيان: إنه "لم يعد من الممكن الوقوف مكتوف الأيدي. لا بد من التوصل إلى اتفاق. الصفقة أهم من أي شيء آخر".

وأضاف: "الإضراب سيكون ليوم غد وسننظر غداً فيما إذا كنا سنمدده. قررنا بكل قوة وإيمان الوقوف إلى جانب عوائل المختطفين وحان الوقت لإعادتهم"، متابعاً: "نحن نتلقى جثثاً بدل صفقة تبادل لذا يجب استعادة الدولة".

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، كانت وسائل إعلام إسرائيلية، بينها القناة 12، قد أفادت بأن "الهستدروت" سيتخذ قراره خلال الساعات المقبلة بشأن الدعوة إلى الإضراب العام.

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، أنه بسبب الإضرابات المعلن عنها سيتوف مطار "بن غوريون" عن العمل كلياً غداً الاثنين، ومنشآت حيوية أخرى.

كما قالت "القناة 12" الإسرائيلية إن بلدية "تل أبيب  - يافا" ستغلق خدماتها غداً الاثنين حتى الظهر تضامناً مع عائلات المحتجزين، وستسمح للموظفين بالمغادرة للمشاركة في كل الفعاليات والمظاهرات المطالبة بإبرام صفقة التبادل مع "حماس".

وأشارت القناة إلى أن رؤساء بعض البلديات أيضاً سينضمون أيضاً إلى الإضراب يوم غد الاثنين.




وأعلن رئيس بلدية هرتسليا الإسرائيلية، ياريف فيشر، إلغاء كل الأنشطة الثقافية التي كانت مقررة مساء اليوم الأحد في المؤسسات البلدية تضامناً مع عائلات المختطفين، وفق بيان للبلدية.

إلى ذلك ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن بعض المطاعم ستغلق أبوابها في الساعة السادسة مساء لتشجيع الجمهور على الاحتجاج ضد الحكومة.

وأفادت عدة مطاعم في وسط "إسرائيل" أنها ستغلق أبوابها في وقت مبكر من الساعة 18:00 للاحتجاج على فشل الحكومة في التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى، وفق إعلام عبري.

كما أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن "منتدى الأعمال الإسرائيلي" ينوي الانضمام إلى الاحتجاج في مقر عائلات المحتجزين لدى "حماس"، ودعا المواطنين لعدم البقاء متفرجين وإنقاذ المحتجزين.

وبذلك ينضم "المنتدى" الذي يمثل معظم العاملين في القطاع الخاص من 200 من أكبر شركات البلاد.

وفي السياق نفسه، دعت منظمة "السترات البيضاء" الإسرائيلية جميع العاملين في المجال الصحي بـ"إسرائيل" للإضراب عن العمل غداً احتجاجاً على تعطيل صفقة التبادل.

وإضافة إلى ذلك أعلنت العشرات من المصالح التجارية المهمة في "إسرائيل" عن مشاركتها في النشاط الاحتجاجي عبر تعطيل أنشطتها الاقتصادية الليلة.

وأعلنت إدارة "سارونا ماركيت" لخدمات التخزين التجارية، الذي تمتلكه مجموعة "بيغ" و"ميغا أور"، دعمها الكامل للأعمال التجارية التي تختار الإغلاق مساء اليوم الأحد، للضغط على حكومة نتنياهو بشأن صفقة التبادل.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : غدا.. إضراب يشل إسرائيل للمطالبة بصفقة أسرى

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : معهد قطر لبحوث الطب الحيوي يختتم النسخة الثامنة من برنامجه الصيفي للبحوث
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية