أخبار عاجلة
رياضة : الزمالك يبحث عن عرض لرحيل حسام أشرف -
أخبار العالم : زيدان يعلق على بيان فتوح -

أخبار قطر : الكاتبة صالحة خليفة لـ الشرق: المبدعات القطريات نجحن في اقتحام المشهد الثقافي

أخبار قطر : الكاتبة صالحة خليفة لـ الشرق: المبدعات القطريات نجحن في اقتحام المشهد الثقافي
أخبار قطر : الكاتبة صالحة خليفة لـ الشرق: المبدعات القطريات نجحن في اقتحام المشهد الثقافي

الأحد 17 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

ثقافة وفنون

14

17 ديسمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

صالحة خليفة

أجرى الحوار: طه عبدالرحمن

أعدت الكاتبة صالحة خليفة دراسة عن الشاعرة د. زكية مال الله العيسى، كأول شاعرة قطرية تصدر ديوانًا شعريًا، وذلك ضمن بحثها «شعرية المرأة الخليجية وقراءة المشهد والتجلي نموذجًا.. الشاعرة القطرية د. زكية مال الله»، حيث تقدمت بهذه الدراسة إلى الملتقى الدولي الأدبي الثقافي الأول، والذي أقيم بالقاهرة، بمشاركة باحثين وأدباء وشعراء عرب، وذلك تحت عنوان «سلطة اللغة والأداء ما بين الشعبي والفصيح.. شعر الحبّ والغزل نموذجًا».

في حديثها لـ "الشرق"، ترصد الكاتبة الأستاذة صالحة خليفة ملامح هذه الدراسة، وأبرز مخرجاتها عن شعر د. زكية مال الله، منذ صدور ديوانها الأول «في معبد الأشواق»، والمطبوع في القاهرة، عام 1985، وانعكاساته على تطور الشعر القطري، علاوة على توقفها عند تقييم إنتاج الشاعرات القطريات، وحرصهن في الحفاظ على مستوى إبداعاتهن طوال السنوات الماضية، بجانب محاور أخرى، طرحت نفسها على مائدة الحوار التالي:

- ما أبرز مخرجات دراستك عن شعر الدكتورة زكية مال الله؟

 ارتبط شعر الدكتورة زكية مال الله بحالة من الصدام والدهشة والانفلات على الواقع المعاش والموروث الاجتماعي وتخليص صوتها من هيمنة الصوت الذكوري على لغة الشعر وإيجاد لغة تعبير خاصة بها تعكس من خلالها ما يميزها عن الشاعر الرجل واكتشاف ذاتها والتعبير عنها بحرية دون قيود لتبوح بالوجدان الهامس ذلك السلوك الجمالي الفكري المتمرد بلور الشخصية الإبداعية القادرة على إخراج الأنا الأنثوية إلى حيز الوجود لديها.

كما استطاعت الشاعرة د. زكية من المقاربة لنماذج التشكيل المعاصر والانطلاق بفضاء الشعر الحر والقصيدة النثرية، وكسر جدلية الصراع الثقافي الكامن في المحمولات المتراكمة القديمة وإعلاء ذاتها والأنا الأنثوية واستنطاقها ضمن الجسد الأنثوي المضمر في كتابة الشعر.

20231216_1702759743-936.jpg?1702759743

قاموس شعري  

- برأيكِ ما السمات التي اعتمدت عليها الشاعرة في قصائدها مما جعلها من القصائد المتميزة؟




 اعتمدت الشاعرة د. زكية على قاموسها اللغوي الخاص بها، وحرصت عليه وأثرته كما حاولت أن تنأى بشعرها عن التقريرية والمباشرة وتبهرنا بما لديها من الإيحاء والتكثيف وتراسل الحواس وتجاوز الدلالات الوضعية في التركيب والصور والرمز وقد برعت باستخدام اللفظ الغير معتاد والولوج لمنطق الخيال والسياحة في فضائه بمهارة وحرصت على أن تعطي المتلقي لشعرها فرصة المغامرة والتجريب وألا تفرض عليه أفكارها ليعيش متعة الشعر ويتلفح بغموض شفيف والفهم والتأويل الذي يخدم الشعر عندها.

- هل لوحظ تنوع في مضامين قصائدها منذ إصدارها للديوان الأول «في معبد الأشواق»، والمطبوع في القاهرة عام 1985؟

 أثر التطور والتقدم العلمي تأثيرًا قويًا على شعريتها فهي أول صيدلانية قطرية وحاصلة على الدكتوراه في مجالها العلمي كما أن وجودها في القاهرة للدراسة في حقبة مهمة في تاريخ الأدب والشعر كان له الأثر الكبير في التنوع الشعري لديها ونلمس ذلك التمرد على النماذج الشكلانية المتوارثة شعريًا من تفضيلها للشعر الحر - وإن كتبت القصيدة العمودية - ليصبح أكثر الأشكال الفنية تلاؤمًا واتساقها مع شعرها وقد كتبت في الحب وحب وطنها قطر ولفلسطين ومصر والوطن العربي كما كتبت في حب الله سبحانه.

- برأيكِ ما أهمية شعرها في الأدب القطري؟

 الأدب مرآة للمجتمع وتجسيد لمراحل نموه وتطوره لذا يمكن لنا من خلال شعر د. زكية مال الله أن ندرس تطور المجتمع القطري ففي بداية شعرها جسدت لنا حالة الحب والغزل الخجولة وتجربتها المكتومة لنلمس بعد ذلك التغيّر في نبض صوتها كلما أخذ الزمن بالمضي نسمع صوتها يعلو وتتغير نبرته من حبيبة تطلب رضا المحبوب إلى امرأة أخرى تملك زمام أمرها بالبقاء أو الرحيل هذا التغير نتيجة التغيرات الاجتماعية في المجتمع القطري وأخذ المرأة مكانة كالرجل وربما أكثر في المشهد الثقافي.

- باعتباركِ صاحبة دار خليفة للنشر والتوزيع.. ما رؤيتكِ لطبيعة التحديات التي تواجه دور النشر حاليًّا؟

  نواجه الكثير من التحديات، أهمها التكاليف الباهظة للطباعة والتوزيع والنقل وتكاليف المشاركة في المعارض العربية للكتاب الآخذة في الارتفاع إضافة لمنافسة الكتاب الإلكتروني ونحن بحاجة إلى تطوير السوق الإلكتروني الذي يحافظ على حقوق دار النشر والمؤلف معًا من القرصنة وتقديم تسهيلات لدور النشر للمعارض لخفض تكلفة المشاركة بها.

 أنماط شعرية

- إلى أيِّ حد استطاعت الشاعرات القطريات الحفاظ على مستوى إبداعاتهن طوال السنوات الماضية؟

 لقد نجحن في اقتحام المشهد الثقافي لتصل إلى ملتقى حضاري تثاقفي هام وتغيير الصورة النمطية للمرأة القطرية ووضعت لنفسها رؤى مبنية على جملة من التساؤلات الفكرية والفلسفية فسارعت بظهور أنماط شعرية تتماشى مع التطور الفكري الجديد لها والذي دعم الحضور القوي لقصيدة شعر التفعيلة.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : الكاتبة صالحة خليفة لـ الشرق: المبدعات القطريات نجحن في اقتحام المشهد الثقافي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : قطر تشارك في الاجتماع الـ59 للجنة الفنية لأجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بمجلس التعاون
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية