أخبار عاجلة
رياضة : الزمالك يبحث عن عرض لرحيل حسام أشرف -
أخبار العالم : زيدان يعلق على بيان فتوح -

أخبار قطر : جامعة قطر.. أول عضو أكاديمي ينضم إلى الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات

أخبار قطر : جامعة قطر.. أول عضو أكاديمي ينضم إلى الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات
أخبار قطر : جامعة قطر.. أول عضو أكاديمي ينضم إلى الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات

الخميس 14 ديسمبر 2023 09:42 مساءً

محليات

66

14 ديسمبر 2023 , 07:55م
alsharq

الدوحة - موقع الشرق

شاركت  جامعة قطر (QU) كأول جامعة تنضم إلى الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات  (GPCA).

وفي إطار تجسيد دورها كعامل دافع للتحول الفعّال، شاركت جامعة قطر في المنتدى السنوي السابع عشر (GPCA) تحت عنوان "تعزيز الكيمياء من أجل تحوُّل فعّال".

والتزمت الجامعة بدفع عجلة التطور وتقديم أفضل الممارسات المستدامة والابتكار في صناعة الكيماويات من خلال المشاركة الفعّالة في عدد من الجلسات الحوارية في المنتدى، وكذلك عرض لأهم الابتكارات ذات الصلة في جناحها. مؤكدة دورها المحوري في إعادة تشكيل الأبحاث التي تخدم القطاع الصناعي. وتأتي مشاركة الجامعة في هذا المنتدى، والذي يعقد لأول مرة في دولة قطر، خطوة هامة في تعزيز التعاون وتبادل المعرفة. حيث تتطلع الجامعة، وقد أصبحت عضوا من هذا الاتحاد الهام في منطقة الخليج، تتطلع إلى  أداء دور حيوي في تحقيق التغيير الهادف من خلال التعاون مع قادة الصناعة والمؤسسات في منطقة مجلس التعاون الخليجي.

قادة جامعة قطر يبرزون التزامهم بالابتكار والاستدامة في منتدى (GPCA)

وفي هذا الصدد،  أكد رئيس جامعة قطر، سعادة الدكتور محمد عمر الأنصاري على  الدور المحوري للجامعة في تعزيز الابتكار وتنمية المواهب في هذا القطاع ، والتميز البحثي الذي تهتم به الجامعة وقدراتها في دعم الصناعة. كما شدد على أهمية الجهود التعاونية مع الشركاء أصحاب المصلحة لخدمة وتنمية المشهد الصناعي المحلي والخليجي، لاسيما في مواضيع الاستدامة والتغير المناخي وندرة المواد.  هذا وقد عبّرت الأستاذة الدكتورة  مريم العلي المعاضيد، نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا، عن اهتمامها بمشاركة الجامعة في هذا الحدث المحوري، مشيرة إلى أن الانضمام إلى الجهود مع الشركات الصناعية الرائدة يعتبر دافعًا لتحقيق التنمية المستدامة بشراكة فاعلة بين القطاعين الأكاديمي البحثي والصناعي، وقد وضعت جامعة قطر بصمتها الواضحة في مجال الاستدامة خلال السنوات الماضية ونتطلع إلى مزيد من التعاون مع الجهات الصناعية الخليجية.

20231214_1702573234-52171.jpg?1702573234

محاضرة مُلهمة للشباب الكيميائيين حول الحلول المستدامة:




ألقت أ. د.  مريم المعاضيد، نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا في جامعة قطر، محاضرة رئيسية في اليوم الثاني في المنتدى السنوي السابع عشر للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (GPCA). ركزت المحاضرة على الدور الحيوي للبحث في تعزيز مستقبل مستدام، حيث أبرزت الدكتورة المعاضيد البحث كقوة دافعة لتقدم الاستدامة، خاصة في الصناعات مثل النفط والغاز. وشددت على أهمية البحث والابتكار، مُسلِطة الضوء على إمكانية التعاون بين الجامعات، مثل جامعة قطر، بخبراتها العميقة وقدراتها البحثية، والقطاع الصناعي، للاستفادة من الأبحاث العلمية لتتحول إلى تطبيقات عملية تخدم هذا القطاع وتساهم  في التنمية المستدامة. وقد أبرزت أ. د. المعاضيد قوة الجامعة البحثية عبر عرض قدمت به تخصصات الجامعة المتنوعة وأمثلة عملية تطبيقية لما قامت به الجامعة من الابتكارات الرائدة ذات الصلة، مثل البوليمرات والطلاء لحماية الأنابيب من التآكل في صناعة النفط، وتقنيات التكرير البيولوجي المبتكرة لإنتاج الوقود والمواد الكيميائية.. كما دعت  لتوسيع شراكات الجامعات مع الصناعة والتركيز على الاستدامة انطلاقا من  الدور الحيوي الذي تلعبه مؤسسات البحث في تقديم تقنيات وحلول مبتكرة لمستقبل مستدام، ليس فقط في صناعة الكيماويات، ولكن أيضا في مجالات أخرى.

تعزيز الابتكار البتروكيماوي عبر رحلته في الملكية الفكرية: ندوة تفاعلية قدّمها الأستاذ الدكتور  أبو بكر محمد عبد الله

ضمن مسار تبادل الحلول في منتدى جيبكا والذي يعنى بمعالجة تحديات الصناعة، قدّم أ.د. أبو بكر ، مدير التميز في البحث بجامعة قطر، محاضرة بعنوان "الملكية الفكرية: دعم حل مبتكر لصناعات البتروكيماويات حيث أكد أ.د. أبو بكر على القوة التحولية للملكية الفكرية في تعزيز الابتكار داخل قطاع البتروكيماويات. كما سلط الضوء على التحديات  الراهنة التي تواجه الصناعة، مثل المستجدات الطارئة وقضايا الاستدامة والمنافسة العالمية ، وقدم رؤية استراتيجية حول إدارة الملكية الفكرية الفعّالة، بما في ذلك براءات الاختراع والتراخيص والتعاون. وتميزت الندوة بعدد من النقاشات الحيوية حول  مدى فاعلية أدوات الملكية الفكرية، مثل براءات الاختراع وأسرار التجارة والعلامات التجارية، لتسريع حلول قضايا حيوية مثل تنويع الطاقة وحماية البيئة. لم تعالج محاضرة الدكتور أبو بكر تحديات الصناعة فقط، بل أبرزت أيضًا الدور الحيوي للملكية الفكرية في تحقيق رؤية قطر لاقتصاد مبني على المعرفة . عكست الجلسة التزام منتدى (GPCA) بتبادل المعرفة والتعاون، مُظهرة إسهامات الدكتور أبو بكر المؤثرة في تقدم الابتكار في مجال البتروكيماويات.

20231214_1702573234-88410.jpg?1702573234

جناح جامعة قطر: منصة للابتكارات والحلول لدعم القطاع الصناعي

تميز الجناح بتعاون مميز بين مختلف وحدات الجامعة متمثلة بمركز المواد  المتقدمة (CAM)، ومركز معالجة الغاز (GPC)، وكليات الهندسة والصيدلة والعلوم الصحية ووحدة المختبرات المركزية في جامعة قطر (CLU). والجدير بالذكر أن بعض الابتكارات المعروضة في الجناح هي نتيجة للتعاون بين هذه الوحدات المختلفة في الجامعة. من خلال جمع الخبرات من مجالات مختلفة، وقد نجحت جامعة قطر في إبراز الأبحاث المتقدمة ذات الصلة بصناعات النفط والغاز والكيماويات.  

تظهر هذه المشاركة إمكانيات جامعة قطر الشاملة وقدرتها على استغلال المعرفة عبر مجالات متعددة لتطوير حلول ذات تأثير. يعكس التنوع في المشاركة التزام الجامعة بدعم التميز في البحث والتفاعل مع شركاء الصناعة.

تبرز مشاركة جامعة قطر في المنتدى التزامها بقيادة البحث الذي يحمل تأثيرًا كبيرًا والتفاعل مع الشركاء لتطوير قطر والمنطقة. التعاونات الرئيسية والنتائج الناتجة عن المنتدى ستسهم في تشكيل مستقبل صناعة الكيماويات وتعزيز الاستدامة في المنطقة.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : جامعة قطر.. أول عضو أكاديمي ينضم إلى الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : قائمة أغلى 15 فريقا في العالم.. هيمنة إنجليزية وفريق عربي واحد
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية