أخبار قطر : مريم الخلوصي أخصائي معلومات بمكتبة قطر الوطنية لـ الشرق: التوعية بهوية فلسطين جزء أساسي من جهود دعمها

أخبار قطر : مريم الخلوصي أخصائي معلومات بمكتبة قطر الوطنية لـ الشرق: التوعية بهوية فلسطين جزء أساسي من جهود دعمها
أخبار قطر : مريم الخلوصي أخصائي معلومات بمكتبة قطر الوطنية لـ الشرق: التوعية بهوية فلسطين جزء أساسي من جهود دعمها

الاثنين 11 ديسمبر 2023 09:20 صباحاً

ثقافة وفنون

46

11 ديسمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

حاورتها هاجر بوغانمي

ضمن نشاطها لشهر ديسمبر الجاري وبالتعاون مع جامعة حمد بن خليفة، تنظم مكتبة قطر الوطنية مساء اليوم الجلسة الثالثة من سلسلة فعاليات «الصالون الثقافي» بعنوان «المحتوى الرقمي حول فلسطين: الواقع والتحديات»، بمشاركة نخبة من الإعلاميين والمختصين. يأتي ذلك في سياق المد التضامني العربي والعالمي دعما للأشقاء الفلسطينيين في غزة، جراء العدوان الإسرائيلي الغاشم.

ومنذ اختيارها مركزا إقليميا لصون المواد التراثية في العالم العربي والشرق الأوسط والمحافظة عليها تواصل المكتبة جهودها في إبراز التراث الثقافي في المنطقة العربية للجمهور من خلال الفعاليات والأنشطة المتنوعة التي تقيمها بالتعاون مع مختلف المؤسسات الأكاديمية والثقافية في الدولة. وتؤكد مريم الخلوصي أخصائي معلومات بمكتبة قطر الوطنية، ذلك في لقاء مع "الشرق"، مشيرة إلى أن الاهتمام بمختلف الموضوعات يتنزل في إطار سعي مكتبة قطر الوطنية لتثقيف المجتمع وإثراء معارفه. كما تناول اللقاء عددا من المواضيع التي تتعلق بهذا السياق المعرفي الذي تنطوي عليه رسالة المكتبة. فكان الحوار التالي..

- ما المجالات التي تحرصون في المكتبة الوطنية على الاهتمام بها ضمن التزامها العام بخلاف مجال الأدب؟

 نهتم في المكتبة الوطنية بشتى أنشطة الفكر الإنساني والنتاج المعرفي في مختلف المجالات والتخصصات لا سيما الأدب والعلوم والتكنولوجيا الرقمية والثقافة والتربية والفنون ووسائل الإعلام المقروء والمرئي والمسموع.

إذا نظرنا إلى فعالياتنا سنجد أنها متنوعة، فلدينا معرض يركز على فنون الخط العربي في إندونيسيا، ونوادي الشطرنج، وسلسلة من الفعاليات بمناسبة اليوم الوطني، وجلسات نقاشية وندوة عن ذاكرة المجموعات الخاصة، وفعاليات عديدة عن فلسطين وتاريخها وتراثها الثقافي. ويأتي اهتمامنا بمختلف الموضوعات في إطار سعينا المتواصل لتثقيف المجتمع وتوعيته وإثراء معارفه.

تنوع ثقافي

- ما الذي يميز الصالون الثقافي عن النشاط الأدبي والثقافي المتنوع في المكتبة، وما الأهمية التي يكتسيها؟

 تهدف مبادرة الصالون الثقافي إلى خلق مناخ إيجابي يثري المشهد الثقافي ويعزز الوعي العام عبر سلسلة من اللقاءات الدورية التي يشارك فيها متخصصون وخبراء من مختلف المجالات. يتضمن الصالون الثقافي سلسلة من اللقاءات والندوات النقاشية على مدار العام، ويستضيف خبراء من مختلف المجالات والتخصصات، هدفها إثراء المشهد الثقافي والفكري في الدولة، وإتاحة منبر للأصوات المختلفة ووجهات النظر المتنوعة.

تقام الجلسة القادمة للصالون الثقافي اليوم باستكشاف واقع فلسطين في المحتوى المقروء والمسموع والمرئي بهدف التعرف على التحديات والتهديدات التي تواجه القضية الفلسطينية في الفضاء الرقمي العالمي.

- ما أبرز الشخصيات المشاركة في الصالون الثقافي؟




 يشارك في هذه الجلسة سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، ود. أحمد علي، وهو مهندس رئيسي في معهد قطر لبحوث الحوسبة، ود. حمدي مبارك، كبير مهندسي النظم بقسم تقنيات اللغة العربية بمعهد قطر لبحوث الحوسبة وديمة الخطيب، المدير التنفيذي لقنوات +AJ بشبكة الجزيرة الإعلامية.

- كيف ترتبط جلسة الصالون الثقافي مع جهود المكتبة حول الثقافة الفلسطينية والتاريخ الفلسطيني؟

 جلسة الصالون الثقافي هي تعبير رمزي عن تضامننا مع غزة التي تتعرض لهجوم وحشي إسرائيلي خلف آلاف الضحايا نصفهم من الأطفال. تمثل التوعية الفكرية بهوية فلسطين العربية والإسلامية جزءًا أساسيًا ضمن جهود دعمها والدفاع عنها.

تمثل جلسة الصالون الثقافي أحدث فعاليات المكتبة في دعم فلسطين وتوعية الجمهور بها. ففي الأول من ديسمبر عرضنا الفيلم الوثائقي «عباس 36» الذي يروي قصة عائلتين فلسطينيتين سكنتا نفس البيت في حيفا في شارع عباس في عام 1936.

وفي 2 ديسمبر عقدنا محاضرة بعنوان «مقدمة لدراسات القدس» مع الأستاذ علي القواسمي، رئيس التدريب والتطوير في رابطة شباب لأجل القدس، وتناولت المحاضرة بيت المقدس محورًا رئيسيًا وادعاءات الحركة الصهيونية حوله.

وفي 3 ديسمبر أقمنا رحلة افتراضية شائقة ومدهشة عبر الزمن مع تاريخ فلسطين من عهد أبينا آدم عليه السلام إلى عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام صحبتنا فيها الدكتورة نادية سالم، الأستاذة المحاضرة في جامعة ديبول في شيكاغو، لاستكشاف الأماكن الإسلامية المقدسة ضمن المشهد التاريخي لفلسطين.

- ما تأثير مثل هذه الفعاليات على الجمهور؟

 نؤمن بقوة المعرفة في بناء التفاهم. ومن خلال هذه الفعاليات نهدف إلى مد قنوات التواصل والحوار بين المتخصصين والجمهور العام وتثقيف أفراد المجتمع حول القضايا المختلفة.

-هل يمكنك توضيح المواضيع المحددة التي ستغطيها الجلسة القادمة؟

 تناقش هذه الجلسة المحتوى الرقمي العربي بصوره المختلفة، بهدف فهم التحديات التي يواجهها، خاصة فيما يتعلق بالحفاظ على اللغة والهوية والتراث. وسنغطي أيضًا القضايا الأخيرة في غزة، مع تسليط الضوء على المحتوى المتعلق بفلسطين في الفضاء الرقمي العالمي وتداعياته، وندعو الجميع للانضمام إلينا في هذه الرحلة المعرفية والثقافية علما بأن تفاصيل المشاركة في الفعالية متاحة للجمهور على موقعنا الإلكتروني.

مكتبة قطر الوطنية ليست فقط أرففًا للكتب، وإنما هي وجهة للتبادل الثقافي والنمو الفكري والإثراء المعرفي. ونأمل أن تسهم هذه الجلسات غيرها من الفعاليات في إثراء وعي الجمهور خاصة حول القضايا المصيرية التي تهم الأمة العربية والإسلامية مثل فلسطين.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : مريم الخلوصي أخصائي معلومات بمكتبة قطر الوطنية لـ الشرق: التوعية بهوية فلسطين جزء أساسي من جهود دعمها

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية