أخبار عاجلة

محليات قطر : الجناح البحري بـ «إكسبو» ينقل الزوار لزمان «اللؤلؤ»

محليات قطر : الجناح البحري بـ «إكسبو» ينقل الزوار لزمان «اللؤلؤ»
محليات قطر : الجناح البحري بـ «إكسبو» ينقل الزوار لزمان «اللؤلؤ»

الاثنين 11 ديسمبر 2023 09:20 صباحاً

محليات

26

11 ديسمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

الدوحة - الشرق

حرصت اللجنة المنظمة لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، على منح النسخة الحالية من المعرض الدولي المقام في حديقة البدع، صبغة قطرية ذات هوية إسلامية عربية، ترتبط بالتراث القطري المتمدد بجذوره عبر التاريخ.

وتعتبر «عنة إكسبو» الموجودة بالمنطقة الثقافية، والجناح القطري المستقر في قلب المنطقة الدولية بالمعرض، منطلق الفعاليات التراثية المرتبطة بالهوية القطرية، الهادفة إلى تعريف الأجيال الجديدة بحياة الأجداد، وتراثهم وبثقافتهم وحياتهم اليومية.

وتقدم العنة ضمن فعاليات اليوم الوطنى، أنشطة يومية تعبر عن حياة الأجداد، وتقدم ما يشبه المحكي لهذه الحياة بمعالمها وطقوسها، ففي داخل أحد أجنحة هذه العنة، يجري التعريف بالتراث البحري للدولة المتعلق بصيد اللؤلؤ، عبر رحلات صيفية تمتد لما يقرب من ثمانية شهور كاملة، داخل البحر لصيد اللؤلؤ الذي كان يعتبر مصدراً للثروة والحياة في زمان ما قبل اكتشاف الغاز والبترول بالدولة.




في داخل الجناح البحري بـ «عنة إكسبو» يقدم عبد الرحمن الحرمي، تعريفاً بأنواع السفن التي كانت تستخدم في رحلات الصيد والشحن والتنقل بين قطر ومحيطها الجغرافي، وكما يقوم الحرمي بمهام «القلاف» المرتبطة بصناعة وصيانة السفن المعطوبة المحتاجة إلى إصلاح.

ويتصدر الجناح نماذج من أنواع هذه السفن، وأبرزها «البغلة « و» البوم « التي استعملت للنقل والسفر، وسفن الغوص بحثاً عن اللؤلؤ وأبرزها (الجالبوت، البوم، السنبوك، البقارة،البتيل)، بجانب سفن «الشوعي» و»الهوري» لصيد الأسماك. ويبرز الجناح وجود اختلافات بين كل سفينة وأخرى حسب طبيعة ومهمة كل واحدة منها سواء في الحجم والتصاميم والارتفاع والحمولة والسرعة أيضاً.

وتعتبر «البوم» من أشهر المراكب الخليجية لنقل الركاب والبضائع كما توجد السفينة صغيرة الحجم وتعرف باسم «الشاشة» وتصنع من سعف النخيل وتربط أجزاءها وتستخدم لصيد السمك بالقرب من الشواطئ، فيما يقوم «الهوري»، وهو قارب صغير منحوت من جذوع الأشجار، ويستخدم في صيد الأسماك ونقل السلع إلى مسافات قصيرة.

وتعبر» السنبوق «من أشهر السفن الخليجية التي تستخدم في الرحلات التجارية البعيدة المدى وتتراوح حمولتها بين 20، 150 طنا، كانت تستخدم في صيد اللؤلؤ تغيرت مهنتها حاليا إلى الشحن والنقل.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : الجناح البحري بـ «إكسبو» ينقل الزوار لزمان «اللؤلؤ»

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : كتارا تفتتح معرض «المهاجرون» للتشكيلي صالح القاسم
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية