أخبار عاجلة

محليات قطر : الرياضيات.. بداية مُبشرة لاختبارات الثانوية

محليات قطر : الرياضيات.. بداية مُبشرة لاختبارات الثانوية
محليات قطر : الرياضيات.. بداية مُبشرة لاختبارات الثانوية

الاثنين 11 ديسمبر 2023 09:20 صباحاً

محليات

250

11 ديسمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

عمرو عبدالرحمن

أدى طلاب الثانوية العامة أمس، اختبار مادة الرياضيات لطلاب المسارين العلمي والتكنولوجي، والرياضيات العامة لطلاب المسار الأدبي، وعبر طلاب المسارين العلمي والتكنولوجي عن ارتياحهم لسهولة الاختبار، لافتين إلى أن الاختبار راعى الفروق الفردية بين الطلبة، وجاء في مجمله في مستوى الطالب المتوسط، وكان مستواه متقاربا إلى حد كبير مع مستوى الاختبارات التجريبية، وربما أسهل قليلاً.

وأضاف طلبة المسارين العلمي والتكنولوجي أن اختبار الرياضيات كان في مستوى الطالب المتوسط، باستثناء سؤال في الجزء المقالي، كما أوضحوا أن عدد الأسئلة مناسب لزمن الاختبار، والتأكد من الإجابات ومراجعة المسائل الحسابية ونتائجها، وباستثناء ذلك فإن باقي أسئلة الاختبار في متناول الطلبة، مشيرين إلى أن زيادة زمن الاختبار نصف ساعة ساعد في منح الطلبة وقتاً أكبر للمراجعة.

أما طلاب المسار الأدبي فقد أكدوا أن الاختبار قد جاء بشكل عام في مستوى الطالب المتوسط، إلا أن أسئلة المقالي تضمنت سؤالين أو ثلاثة للطلبة المتميزين، ولكن بشكل عام يعتبر الاختبار جيداً والوقت المخصص للإجابة كان كافيا، ولكن على الرغم من ذلك يجب استغلال وقت الاختبار كاملاً من أجل المراجعة لأكثر من مرة، فالتعامل مع الأرقام في مادة الرياضيات مختلف عن باقي الاختبارات الأخرى.

لا شكاوى في اللجان

بدوره قال الأستاذ إسماعيل شمس مدير مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية للبنين، إن اختبار مادة الرياضيات جاء سهلا، وقد اجتاز جميع الطلاب، الاختبار بسهولة، ولم يتلق خلال الجولات التفقدية للجان أي ملاحظات أو شكاوى، تتعلق بصعوبة الاختبار أو عدم وضوح الأسئلة، لافتاً إلى أن معظم الطلاب أنهوا الاختبار خلال منتصف الوقت، كما لم تُسجل حالات غياب بالمدرسة، ولم تشهد لجان الاختبار ضبط أي حالات غش.

وأضاف أن المدرسة لم تتلق أية شكاوى أو ملاحظات سواء من أولياء الأمور أو الطلبة، والاختبارات تسير بشكل طبيعي ومنتظم مع الالتزام بالقواعد التي وضعتها وزارة التربية والتعليم. أما عن المراجعات أوضح أنه تم وضع جدول للمراجعات النهائية قبل انطلاق الاختبارات، حيث يمكن للطالب يومياً أن يدخل عبر منصة قطر للتعليم، لمشاهدة مجموعة من الفيديوهات التي تلخص المنهج في مراجعة سريعة.

أما الأستاذ هيثم الفرج النائب الأكاديمي للمدرسة، فقد أشار إلى أن المدرسة استقبلت الطلبة في 15 لجنة للصف الثاني عشر، موضحاً أنه تم الاستعداد لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول، بالانتهاء من تدريس المواد العلمية المطلوبة، وتنظيم مراجعات يومية بالمدرسة، وعبر منصة قطر للتعليم.

بدء عمليات التصحيح




أما عن اختبارات صفوف النقل، فقد أوضح أن عمليات التصحيح بدأت من أمس الأحد، في لجان المدرسة، وذلك من أجل الانتهاء من عمليات تصحيح جميع المواد، وإصدار الشهادات في الوقت الذي حددته الوزارة مسبقاً دون تأخير.

من جانبه قال الطالب عبدالعزيز وليد الحمادي- مسار تكنولوجي- إن اختبار الرياضيات في مستوى الطالب المتوسط، موضحاً أنه استغرق ساعة لحل الأسئلة ونصف ساعة أخرى لمراجعتها، مشيراً إلى أن الأسئلة كانت متشابهة في المعايير مع الاختبارات التجريبية مما سهل مهمة الطلاب، لافتاً إلى أن الاختبار احتوى على فرعيات من الأسئلة المقالية تتطلب تركيزاً وبعض الوقت، إلا أن باقي أسئلة الاختبار كانت مباشرة، خاصة وأنه يتقبل وجود أسئلة صعبة في كل اختبار لتمييز الطالب المتفوق من الضعيف.

أما الطالب خليفة المالكي- مسار علمي- فقد أكد أن الاختبار جاء متوسطا ولم يكن صعبا أو سهلا، بالعكس هناك بعض الأسئلة التي كانت غير مباشرة وخاصة الأسئلة المقالية، وذلك ضروري لقياس مستوى الطلاب، ومعرفة الطالب المميز، مشيرا إلى أن الاختبار في متناول جميع الطلاب،.

اختبار مطمئن

وقال عبدالعزيز محمد- مسار علمي- إن الاختبار مطمئن، ولكن أحياناً الذاكرة تخون الطالب، لذلك تعثر في حل سؤال واحد فقط من أصل 16 سؤالا آخر، مؤكداً أن اختبار الرياضيات يعتبر اختبارا في مستوى الطالب المتوسط، وذلك لأن الاختبار احتوى على فرعيات من الأسئلة المقالية تتطلب تركيزاً وبعض الوقت، إلا أن باقي أسئلة الاختبار كانت مباشرة، لافتاً إلى أنه يتقبل وجود أسئلة صعبة في كل اختبار لتمييز الطالب المتفوق من الضعيف. وأكد على ان المراجعات والحصص الإثرائية والاستذكار بشكل جيد، قد ساعدوه كثيرا على اجتياز الاختبار.

بدوره أكد جاسم خليفة الخليفي، أن الاختبار جاء متوسطا ولم يكن صعبا أو سهلا، بالعكس هناك بعض الأسئلة التي كانت غير مباشرة وخاصة الأسئلة المقالية، وذلك ضروري لقياس مستوى الطلاب، ومعرفة الطالب المميز، مشيرا إلى أن الاختبار في متناول جميع الطلاب،.

الاختبارات التجريبية

واتفق همام عبدالله مع رأي زملائه، مشيراً إلى أن غالبية أسئلة اختبار مادة الرياضيات جاءت من نماذج الاختبارات التجريبية، فضلاً عن أن غالبية الأسئلة أيضاً من المقررات التي تم تدريسها، والاختبار قد جاء بشكل عام في مستوى الطالب المتوسط، وأسئلة المقالي كانت شبه مباشرة، مشيرا إلى أن مادة الرياضيات من المواد المفضلة لديه.

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : الرياضيات.. بداية مُبشرة لاختبارات الثانوية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية