أخبار عاجلة

محليات قطر : منتدى الدوحة.. أكاديميون وباحثون يدعون لبحث صياغة مسار سياسي فلسطيني جديد

محليات قطر : منتدى الدوحة.. أكاديميون وباحثون يدعون لبحث صياغة مسار سياسي فلسطيني جديد
محليات قطر : منتدى الدوحة.. أكاديميون وباحثون يدعون لبحث صياغة مسار سياسي فلسطيني جديد

الأحد 10 ديسمبر 2023 09:20 مساءً

محليات

62

10 ديسمبر 2023 , 08:33م
alsharq

الدوحة- قنا

 سلط أكاديميون وباحثون الضوء على أبعاد الأزمة الحالية التي يعيشها الفلسطينيون جراء الظروف التي يشهدها قطاع غزة حاليا، وبحث صياغة مسار سياسي جديد يعبر عن مختلف التطلعات السياسية الفلسطينية، لمواجهة التطرف الإسرائيلي المستمر.

جاء ذلك خلال جلسة نقاشية بعنوان: "حتمية التجديد السياسي الفلسطيني"، والتي عقدت على هامش أعمال "منتدى الدوحة 2023"، شارك فيها كل من: الدكتور صفوان المصري عميد جامعة جورج تاون في قطر، والسيد وضاح خنفر رئيس ومؤسس منتدى الشرق، والسيد عمر رحمن عضو في مجلس الشرق الأوسط للشؤون الدولية، والسيدة رولا شديد مدير البرامج والمناصرة في معهد فلسطين للدبلوماسية العامة، فيما أدار الجلسة السيد مهدي حسن، المذيع في قناة /MSNBC/ الأمريكية.

واستعرض المتحدثون، خلال الجلسة النقاشية، الإبادة الجماعية والتطهير العرقي الذي يتعرض له قطاع غزة على مدى أكثر من 63 يوما، حيث يواصل الاحتلال الإسرائيلي قصفه المكثف على المدنيين الفلسطينيين بالقطاع، الأمر الذي سينعكس سلبا على المنطقة والعالم.

وأكدوا أن الظروف الراهنة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية المحتلة تعد من أبرز الأحداث في تاريخ القضية الفلسطينية، لافتين إلى أن اتفاقية السلام /أوسلو/ التي جمعت طرفي الصراع ما هي إلا "وهم" لم يجن الفلسطينيون منها شيئا، فضلا عن مرور نحو عقدين من الانقسام الفلسطيني بين الضفة الغربية وغزة، وغيرها من الظروف التي ألقت بظلال ثقيلة على القضية الفلسطينية.




ودعا المتحدثون، خلال الجلسة النقاشية، القيادة الفلسطينية إلى التنبه لعملية التغيير الشاملة التي تسعى إسرائيل إلى تحقيقها، وإدراك ما يحاك ضد الشعب الفلسطيني، والاستفادة من هذه الفرصة التاريخية نتيجة تزايد التضامن العالمي مع الفلسطينيين، وعدم تكرار أخطاء الماضي.

وأشاروا إلى أهمية الحديث اليوم عن التجديد السياسي الفلسطيني، خاصة في ظل عدم التوصل لأي حلول عادلة على مدى 75 عاما من تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ما يؤكد الحاجة لوجود هيئة سياسية تمثل الشعب الفلسطيني بمختلف أطيافه، وتعنى بقيادته في ظل الأحداث الجارية إقليميا ودوليا، دون أي تضارب في المصالح أو اختلاف في المواقف.

وأكدوا أن وحدة الشعب الفلسطيني تعد إحدى أبرز السبل الكفيلة باسترداد الحقوق، داعين إلى تخطي الإخفاقات التي عرقلت من تنفيذ الوفاق الفلسطيني على أرض الواقع، وحشد التأييد والدعم الدولي للبدء بتنفيذ مشروع الدولة الفلسطينية على ترابها الوطني.

وفي سياق متصل، أشار المتحدثون إلى حالة التهميش التي يعاني منها الفلسطينيون الذين يعيشون داخل الأراضي المحتلة عام 1948، حيث تتعامل الحكومة الإسرائيلية بعدائية معهم من جهة، ولا يمكن للقيادة الفلسطينية أن تعنى بشؤونهم في ظل الأوضاع الراهنة من جهة أخرى، فضلا عن التمييز العنصري الذي يمارس بحقهم .

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : منتدى الدوحة.. أكاديميون وباحثون يدعون لبحث صياغة مسار سياسي فلسطيني جديد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : الداخلية: المكيف أحد الأسباب الشائعة للحرائق المنزلية و3 نصائح للوقاية
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية