أخبار عاجلة

محليات قطر : ندوة حول الحرب على غزة: التغطية الإعلامية وصراع السرديات

محليات قطر : ندوة حول الحرب على غزة: التغطية الإعلامية وصراع السرديات
محليات قطر : ندوة حول الحرب على غزة: التغطية الإعلامية وصراع السرديات

الخميس 9 نوفمبر 2023 01:14 مساءً

محليات

0

09 نوفمبر 2023 , 02:03م
alsharq

الدوحة - موقع الشرق

نظم برنامج الصحافة في معهد الدوحة للدراسات العليا، الأربعاء 8 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، ندوة بعنوان: "الحرب على غزة: التغطية الإعلامية وصراع السرديات" شارك فيها مجموعة من الباحثين من معهد الدوحة وجامعة قطر، وأدارها د. باسم الطويسي رئيس برنامج الصحافة، بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس وطلبة المعهد والمهتمين.

ناقشت مداخلات المشاركين في الندوة التغطية الإعلامية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والسرديات التي قدمها الإعلام الإسرائيلي، والإعلام الفلسطيني والعربي، والإعلام العالمي. وقدّم المتحدثون قراءة أولية في صراع السرديات الإعلامية والأطر الإعلامية المستخدمة في تأطير الصراع في الحرب الراهنة، ودور شبكات التواصل الاجتماعي في تقديم رواية بديلة، والمحاولات المتواصلة لمحاصرة السردية الفلسطينية على المنصات الرقمية.




في بداية الندوة ذكر د. باسم الطويسي أن التغطية الإعلامية للحرب الإسرائيلية الحالية على غزة مرت بمراحل بدأت بمحاولة اختطاف الرأي العام العالمي من قبل وسائل الإعلام الغربية عبر ترديد الأطروحات الإسرائيلية وتبني السردية التي صاغتها المؤسسة الأمنية والسياسية الإسرائيلية، أي تصنيع الرأي العام العالمي وتوجيهه في اتجاه واحد يتماشى مع السردية الإسرائيلية. ومن خلال نزع الإنسانية عن الفلسطينيين وتأطير الحرب الإسرائيلية بالدفاع عن النفس، مذكرًا بأن التجارب التاريخية تدل على أن نزع الإنسانية عن أحد طرفي الصراع يقود إلى إضفاء الشرعية على عمليات الإبادة الجماعية كما حدث في روندا والبلقان، وهنا يكون الإعلام شريكًا في جرائم الحرب.

أما الدكتور نور الدين ميلادي أستاذ الإعلام في جامعة قطر، فقد عرض محتوى الكتاب الصادر مؤخرًا عن إحدى دور النشر البريطانية حول تغطية الإعلام الغربي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وأشرف على تحريره، بمشاركة مجموعة من الباحثين العرب والغربيين. وتناول الكتاب مقاربات متعددة تناولت تغطية حرب إسرائيل على غزة 2021 وتغطية قضية حي الشيخ جراح. وأوضح ميلادي أن النتائج الأساسية التي توصل إليها الكتاب تدل على وجود فروقات مهمة في عرض الرواية الفلسطينية على وسائل الإعلام الدولية مقابل الرواية الإسرائيلية قائلًا: "تساند وسائل الإعلام الغربية بشكل واضح الرواية الإسرائيلية وتقوم بتقمّصها وهذا يضرب في أخلاقيات ومعايير العمل الصحفي".

وعرضت رانية المالكي، أستاذة ممارسة في معهد الدوحة للدراسات العليا، مساهمتها البحثية في نفس الكتاب والتي تقارن فيها بين تغطية الجزيرة الإنجليزية والقناة الإسرائيلية (i24news) لأحداث الشيخ جراح. اعتمدت الباحثة على المصادر المعتمدة في القناتين وأوضحت أن نتائج الدراسة ذهبت إلى أن "قناة الجزيرة الإنجليزية بالمقارنة مع i24 news، كانت تستخدم شبكة أوسع من المصادر وأكثر تنوعًا، بما في ذلك المصادر الإسرائيلية لتغطية الحدث. بينما كانت i24 news تستخدم فقط مصادر إسرائيلية، وحتى في الحالات النادرة عند استخدامها لمصادر عربية أو فلسطينية، يأتي ذلك فقط لتغذية سرديتها الخاصة التي تعكس تمامًا وجهة نظر إسرائيل".

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : ندوة حول الحرب على غزة: التغطية الإعلامية وصراع السرديات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : وزارة البيئة تطور برامج الرصد البيئي ومراقبة الجسيمات البلاستيكية
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية