أخبار عاجلة
رياضة : الزمالك يبحث عن عرض لرحيل حسام أشرف -
أخبار العالم : زيدان يعلق على بيان فتوح -

أخبار قطر : د. عبدالرحمن المحمود في ضيافة «ملتقى المؤلفين»

أخبار قطر : د. عبدالرحمن المحمود في ضيافة «ملتقى المؤلفين»
أخبار قطر : د. عبدالرحمن المحمود في ضيافة «ملتقى المؤلفين»

الخميس 9 نوفمبر 2023 07:22 صباحاً

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

ثقافة وفنون

26

09 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

الدوحة - الشرق




استضاف الملتقى القطري للمؤلفين الكاتب والرحالة د.عبدالرحمن المحمود في حلقة جديدة من فعالية سفراء الأدب القطري التي يديرها الكاتب والمترجم ظافر آيدن دركوشي، وتم إلقاء الضوء على أعماله المترجمة من العربية إلى لغات أخرى، وعلى كتبه العديدة التي أظهرت شغفه الكبير في أدب الرحلات.

وأكد د.المحمود أن أدب الرحلات نوع من الكتابة يختلف عن العديد من أنواع الأدب الأخرى كالرواية والقصة والمسرح وغيرهم، لأن هذه الأنواع، من وجهة نظره، يعتمد الإبداع فيها بالدرجة الأولى على خيال الكاتب وتأمله، بينما أدب الرحلات يعتمد على الواقع الملموس من خلال الرحلة نفسها إلى بلد ما، وأن الرحلة لا تعتبر مجرد سفر، بل هي احتكاك بالبيئة والطبيعة والناس والتعرف على سلوك الشعوب الأخرى وطبائع البشر وعاداتهم وتقاليدهم ونقلها بدقة من غير تحيز. وأشار من خلال كتابه تاريخ الأدب العربي إلى أن المنطقة العربية كانت ذاخرة بالحضارات العريقة وأنها أنتجت عددا كبيرا من الأدباء العرب على مر العصور، وأضاف أن كتابه الذي تحدث فيه عن العديد من الأدباء القطريين قد تمت ترجمته إلى اللغة الروسية ليكون مقررا لدرجة الماجستير في في إحدى الجامعات الأوكرانية التي عمل فيها أستاذا لسنوات عديدة، بالإضافة إلى تأسيسه لمركز الخليل بن أحمد الفراهيدي لتعليم اللغة العربية فيها. وأكد المحمود أن الذي يدفع الأديب القطري ليكون سفيرا للأدب القطري، أميناً على تراث بلده، هو الإحساس بالواجب الوطني والانتماء للوطن لينقل الصورة الصحيحة والصادقة لبلاده أمام العالم.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : د. عبدالرحمن المحمود في ضيافة «ملتقى المؤلفين»

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : مدير الشؤون الفنية بهيئة تنظيم الاتصالات: المشاركة في كونتيك إكسبو 2024 تؤكد أهمية التكنولوجيا في تعزيز قطاع البناء والخدمات
التالى أخبار قطر : دولة قطر تشارك في إعداد الاستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات