أخبار عاجلة

محليات قطر : 40 متسابقاً يتأهلون لأولى منافسات «أول الأوائل» اليوم

محليات قطر : 40 متسابقاً يتأهلون لأولى منافسات «أول الأوائل» اليوم
محليات قطر : 40 متسابقاً يتأهلون لأولى منافسات «أول الأوائل» اليوم

السبت 4 نوفمبر 2023 07:22 صباحاً

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

12

04 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب

الدوحة - الشرق

تنطلق اليوم السبت منافسات المرحلة الأولى من المسابقة القرآنية العالمية «أول الأوائل» في نسختها الثانية، والتي تأهل لها 40 متسابقاً من صفوة عشرات المتسابقين الذين شاركوا في مرحلة التصفيات، وجميعهم من المتوّجين بالمركز الأول في كل المسابقات القرآنية الدولية من دول العالم، ليتنافس هؤلاء الثلة من حفظة كتاب الله في مكان واحد بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب، علنياً أمام الجمهور ولجنة تحكيم دولية واحدة لجميع المتسابقين. وفي هذا السياق، أشاد عدد من المتسابقين من دول العالم من المشاركين في منافسات مرحلة التصفيات في النسخة الثانية من المسابقة بحسن التنظيم والإعداد الجيد والمعايير الدقيقة والضوابط المحكمة التي حددتها اللجنة المنظمة للمسابقة، وأكدوا أنها مسابقة فريدة من نوعها في عالم المسابقات القرآنية الدولية، وثمنوا جهود دولة قطر ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الاهتمام بحفظة كتاب الله وحسن استقبالهم وضيافتهم؛ ما يعكس اهتمام الدولة وحفاوتها بأهل القرآن. كما ثمن المتسابقون جهود اللجنة المنظمة في تهيئة كافة السبل وتوفير كل الإمكانات وتسخير جميع الوسائل والتقنيات الحديثة واختيار لجان التحكيم من نخبة من أبرز علماء القراءات في العالم، وإقامة المسابقة في جو إيماني برحاب جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب. وفي استطلاع لآراء المتسابقين المشاركين في منافسات مرحلة التصفيات بمسابقة «أول الأوائل» الفرع الدولي لمسابقة المؤسس -رحمه الله- الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم بالوزارة، خلال الفترة من 1 – 12 نوفمبر الجاري، قال عماد أبو بكر محمد إبراهيم من مصر، قال إن المسابقة تعد أفضل وأقوى المسابقات القرآنية في العالم، فهي تساهم في فهم وتفسير القرآن الكريم، وأوضح أنه شارك في عدد من المسابقات الدولية ولمس الفرق الذي تتميز به «أول الأوائل» دون غيرها، منوهاً بأنها مسابقة فريدة من نوعها. عبدالرحمن تحميد من الكاميرون، قال إنه شارك في العديد من المسابقات القرآنية العالمية، وبالرغم من ذلك إلا أن «أول الأوائل» ليست كغيرها من المسابقات ؛ فهي تشتمل على حفظ مفردات القرآن وأسئلة بالوصل وتحتاج إلى دقة الحفظ لكثرة أسئلة المتشابهات والتي تحتاج إلى درجة عالية من الإتقان.  أسامة مولانا محمد من بنغلاديش، ذكر أنه مقيم في دولة قطر وهو طالب بالصف الثاني الثانوي في مدرسة أحمد بن محمد الثانوية، وتأهل للمشاركة في أول الأوائل لفوزه بالمركز الأول في مسابقة الشيخ جاسم فرع القرآن الكريم كاملا لعموم الحفاظ، وأشار إلى أن هذه المسابقة أكثر صعوبة وأشد تنافساً؛ كونها تضم نخبة حفظة القرآن في العالم. بلال السيد السنهوري من مصر، قال إن المسابقة تتميز بدقة التنظيم والدقة في التحكيم، وأسئلة التفسير والوصل والتي تميز المسابقة وتجعلها أكثر صعوبة من غيرها؛ كونها تجمع أوائل الفائزين في المسابقات القرآنية في العالم، ولفت بأن دولة قطر نظمت العام الماضي كأس العالم لكرة القدم، وفي هذا العام تنظم مسابقة العالم لحفظة القرآن. المتسابق أبو بكر علي أحمد من اليمن، قال إن أول الأوائل تتميز بجمع المتسابقين الذين حصلوا على المركز الأول في إحدى المسابقات العالمية، ولذا فجميع المتسابقين منافسين حقيقيين، وكل منهم يسعى جاهداً للفوز والتتويج بلقب أول الأوائل.




محمد المجتبى جالو من السنغال، قال إنه شارك في العديد من المسابقات القرآنية الدولية ولكنه وجد فرقاً واضحاً بين هذه المسابقات وأول الأوائل وخاصة في أسئلة المتشابهات ومفردات القرآن، وقال إنه متفائل بخوض منافسات المرحلتين التاليتين من المسابقة بفضل الله. محمد عبدالقادر المعرّف من تونس، قال إنه تشرّف بأن يكون أحد المتسابقين المشاركين في منافسات مسابقة أول الأوائل، وذكر أنها مسابقة قوية وتحتاج إلى دقة في الحفظ وإتقان في معرفة المتشابهات.

تنظيم دقيق

حمزة العسري من المغرب، أكد أنه على الرغم من مشاركته في عددٍ من المسابقات الدولية ولكنه لم ير تنظيماً جيداً ودقيقاً محكماً مثل أول الأوائل، وهذا يتناسب مع اسمها فالفائز فيها واحد على كثرة عدد المشاركين فيها من دول العالم. أحمد يسري محمد من مصر، قال إنه تشرف بالمشاركة في النسخة الأولى من أول الأوائل في العام 2016، ومنّ الله عليه بالمشاركة في النسخة الثانية أيضا، والتي جمعت نحو ضعف عدد المتسابقين المشاركين في النسخة الأولى، وهذا بلا شك يزيدها قوة وتنافساً كبيراً بين عشرات الحفظة المتقنين المتوجين بالمركز الأول في المسابقات الدولية.

المتسابق صادق أكوالادي من نيجيريا، قال إنه أكمل دراسة الجامعة في تخصص الكيمياء الصناعي بنيجيريا، ونوه بأن أول الأوائل مسابقة فريدة من نوعها كون جميع المتسابقين المشاركين أوائل، وفيها أسئلة في مفردات القرآن، وجميع المتسابقين يحفظون القرآن بإتقان، ولكن التوفيق والسداد من الله، لفت إلى سعادته الشديدة بالاستقبال الجيد وحسن الحفاوة والترحاب منذ قدومه قطر.

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : 40 متسابقاً يتأهلون لأولى منافسات «أول الأوائل» اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : «تغاريد» يواكب احتفاء جائزة الشيخ حمد للترجمة بعقدها الأول
التالى أخبار قطر : 650 طالباً بالتدريب البحثي الصيفي بجامعة قطر