أخبار قطر : حقوق الإنسان تدشن كتاب حماية الحق في البيئة السليمة

أخبار قطر : حقوق الإنسان تدشن كتاب حماية الحق في البيئة السليمة
أخبار قطر : حقوق الإنسان تدشن كتاب حماية الحق في البيئة السليمة

الأربعاء 1 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

16

بالمنطقة الثقافية في معرض إكسبو
01 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

د. محمد الكواري يوقع الإصدار الجديد

وفاء زايد

دشنت اللجنة الوطنية لحقوق الانسان أمس بالمنطقة الثقافية بمعرض إكسبو، كتاب (حماية الحق في البيئة السليمة في دولة قطر ـ دراسة قانونية وتطبيقية) في إصدار نوعي للمطبوعات التي تعنى بالبيئة، وحضره عدد من المهتمين والباحثين.

 وأكد الدكتور محمد سيف الكواري نائب رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان: أنه تماشياً مع المبادئ والتوجيهات العلمية والفنية والاجتماعية، وبمناسبة انعقاد مؤتمر ومعرض أكسبو الدوحة 2023، وتطبيقا لشعار المؤتمر «صحراء خضراء... وبيئة أفضل»، دشنت اللجنة كتاب «حماية الحق في البيئة السليمة في دولة قطر... دراسة قانونية وتطبيقية»، ويتضمن الكتاب ثلاثة فصول، بالإضافة إلى التوصيات.

تأتي أهمية هذا الكتاب أنه يدرس ارتباط قضايا البيئة باحترام وحماية حقوق الإنسان من خلال بيان ماهية المعايير والمبادئ الحاكمة للحق في البيئة ومقاربات تحيق حمايته من منظور حقوق الإنسان، وموقع هذا الحق بالنسبة للوثائق والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

وأكد أنّ الدولة انشغلت بحماية البيئة على مدار العقود الماضية، سواء بالحرص على الالتزام بتنفيذ قواعد القانون الدولي البيئي التي بلورتها الاتفاقيات الدولية المعنية بالبيئة، أو الصكوك الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان المعنية بالبيئة التي أصبحت طرفاً فيها، فأقرّت الدولة التشريعات، وبنت الاستراتيجيات، وأسست مؤسسات، ووضعت برامج عمل من شأنها أن تكفل الحق في البيئة على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، ويحلل الكتاب النظام القانوني القطري لحماية الحق في البيئة من خلال دراسة لدسترة الحق في البيئة لدولة قطر.

الحق في البيئة

 كما أكد الدستور الدائم لدولة قطر لعام 2004 على الحق في البيئة باعتبارها من المقومات الأساسية للمجتمع في المادة (33) وهناك أحكام أخرى تتعلق بالمقومات الأساسية للمجتمع، ثم دراسة الانخراط القطري في الصكوك الدولية والإقليمية المعنية بحماية الحق في البيئة.




 ويلخص الكتاب محورين هما: نتائج الدراسة فيما يتعلق بمجال الاهتمام الدولي بالحق في البيئة والجهود الدولية المبذولة في إطار حماية الحق في البيئة. والثاني هو نتائج مجال حماية المنظومة القانونية القطرية للحق في البيئة.

وأعرب عن شكره وتقديره لفريق العمل الذي يتقدم بوافر الشكر والتقدير لسعادة السيدة مريم بنت عبدالله العطية رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان وسعادة السيد سلطان بن حسن الجمالي الأمين العام لتشجيعهم ودعمهم اللامحدود للبحث العلمي والباحثين في اللجنة.

 ودعت اللجنة أصحاب المصلحة: من وزارات ولجان والمجتمع المدني والحكومي وكل من هو معني بقضايا البيئة والمناخ من أجل صيانة الحق في البيئة.

القيمة الثقافية للكتاب

ـ في لقاءات للشرق، أكد السيد حمد الهاجري مدير إدارة البرامج والتثقيف باللجنة القيمة الثقافية للكتاب وإطلاقه في معرض أكسبو باللغتين العربية والإنجليزية لبيان الجهود الوطنية لحماية البيئة من حيث التشريعات والقوانين والرقابة، مضيفاً أنّ الإصدار بمثابة وعي للمجتمع ويكرس الاهتمام ببيئة سليمة وانعكاسها على الإنسان وترسيخ مفاهيم البيئة.

ونوه أنه سيوزع في معرض إكسبو وفي جميع الأقسام الدولية المشاركة والمكتبات، داعياً الجمهور إلى الحفاظ على القيم البيئية، والاستفادة من التنوع الثقافي الذي تقدمه اللجنة من مطبوعات وكتيبات وإصدارات تعنى بكل الحقوق.

ـ من جانبه، أوضح السيد عبد الرحمن الحمادي رئيس الدراسات في اللجنة أنه أحد المشاركين في تأليف الإصدار الجديد الذي يعتبر نقلة نوعية في الثقافة البيئية التي تعنى بالحقوق، مشيراً إلى أنّ الإصدار دراسة قانونية تطبيقية وسيوزع على الباحثين والجامعات وجميع المهتمين بالبيئة، كما أنه يوجد على الموقع الإلكتروني للجنة بهدف تحقيق الفائدة.

20231101_1698804189-380.jpg?1698804189

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : حقوق الإنسان تدشن كتاب حماية الحق في البيئة السليمة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : سمو الأمير يؤكد تطلع دولة قطر لاستثمار علاقاتها المتميزة مع السويد في ترسيخ أسس شراكة بناءة
التالى أخبار قطر : اليونيفيل تعلن إصابة أحد المدنيين المتعاقدين معها بطلقات نارية جنوبي لبنان