أخبار عاجلة

محليات قطر : 19 نوفمبر آخر موعد لمشاريع جائزة المبتكر الذكي

محليات قطر : 19 نوفمبر آخر موعد لمشاريع جائزة المبتكر الذكي
محليات قطر : 19 نوفمبر آخر موعد لمشاريع جائزة المبتكر الذكي

الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

12

31 أكتوبر 2023 , 07:00ص
alsharq

نشوى فكري

يعتبر (المبتكر الذكي) البرنامج الأول لإدارة إعادة التدوير ومعالجة النفايات في وزارة البلدية بالتعاون وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي والنادي العلمي القطري، وتأتي هذه الجائزة ضمن جهود الوزارة الهادفة للاستفادة من برامج الذكاء الاصطناعي، وذلك في إطار التزام الوزارة بتنفيذ البرامج والمبادرات المختلفة على أفضل مستوى. ومن شروط الجائزة ان يكون آخر موعد لتسليم المشاريع 19 نوفمبر المقبل.

وتعد جائزة المبتكر الذكي الأولى من نوعها في البحث في النفايات الصلبة وآليات التخلص الامن منها، ويسهم البرنامج في رفع كفاءة الابداع والابتكار والتطوير وتنفيذًا لإستراتيجية الإدارة التي تتماشى مع رؤية الاستراتيجية الوطنية لوزارة البلدية، في تنفيذ البرامج والمبادرات، إذ يعتبر برنامج المبتكر الذكي الأول من نوعه في البحث والتخلص الآمن من النفايات الصلبة، خاصة وأن إدارة النفايات الصلبة وإعادة التدوير كان لها دور بارز في بطولة كأس العالم 2022 التي أقيمت في دولة قطر، فلقد تم تصميم هذا البرنامج من قبل متخصصين في البرنامج، حيث يبدأ البرنامج في بداية العودة للمدارس في جوٍ يملؤه الحماس والتنافس بين المدارس في جميع أرجاء الدولة.

وتتمحور فكرة الجائزة، في تنافس عدة مدارس حكومية وخاصة للبنين والبنات من المرحلة الثانوية على ابتكار حلول باستخدام الذكاء الاصطناعي تسهم في التغلب على التحديات التي تواجه إدارة تدوير ومعالجة النفايات، وذلك بالتركيز على الجانب التوعوي المجتمعي، وفرز النفايات باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتطبيق الكتروني للهواتف المحمولة.

ومن شروط المشاركة في البرنامج، أن تشارك كل مدرسة من خلال فريق يتكون من 4 طلاب بحد أقصى مع مشرف على الفريق، مع ضرورة الجدية والالتزام في حضور البرنامج في حالة قبول مشاركة المدرسة في البرنامج والمسابقة، وتم تحديد آخر موعد لتسليم المشروع هو الموافق 19 من نوفمبر القادم.




ويهدف البرنامج إلى التعرف على الدور الرئيسي والفعلي لإدارة النفايات الصلبة وإعادة التدوير، والتعرف على إنجازات الإدارة المتميزة في مجال إعادة التدوير، والتعاون مع الجهات ومؤسسات الدولة الداعمين لبرامج الابداع والابتكار، والعمل إشراك الفئات من المرحلة الثانوية (بنين وبنات) وإيجاد الحلول الناجعة للمعوقات والتحديات في الإدارة، كما تهدف إلى اكتشاف المواهب الوطنية والتي تعد ثروة الوطن من أجيال المستقبل.

ومن شروط المشاركة في المسابقة، أن تساهم الفكرة في إيجاد حل للتحديات والمعوقات في مجال إدارة النفايات الصلبة، وأن تكون الفكرة مبتكرة وغير مكررة ولا مقتبسة من تجارب سابقة، وأن تكون الفكرة قابلة للتنفيذ.

وتم تحديد عدد معايير التحكيم بالمسابقة، ومنها الأسس العلمية التي استندت إليها فكرة المشروع ومدى مواكبتها للتطورات الحديثة، ومدى وضوح واتساع الفئة المجتمعية المستهدفة من الفكرة وأهميتها محلياً وعالمياً، ومدى سهولة الاستخدام، وجودة المشروع، والمراجع والدراسات العلمية التي تم الاستناد إليها في تنفيذ المشروع، ومدى تطبيق معايير الاستدامة والمحافظة على البيئة، والجدوى الاقتصادية والقيمة المضافة، ومدى قابلية التنفيذ والتكلفة المادية للمشروع.

أما جوائز المسابقة، فسوف يتم اختيار فريق واحد فائز وتكريمه في المؤتمر السنوي لإدارة التدوير ومعالجة النفايات الصلبة، كما سيحصل الفريق الفائز على مكافأة مالية ودرع، وسوف يشارك الفريق الفائز بورقة علمية على شكل عرض تقديمي في المؤتمر السنوي، بالإضافة إلى منح المشاركين (15) شهادة ساعة عمل تطوعي.

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : 19 نوفمبر آخر موعد لمشاريع جائزة المبتكر الذكي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية