أخبار عاجلة

محليات قطر : د. حمد المضاحكة: برنامج «إجلال» لتحسين جودة حياة كبار السن

محليات قطر : د. حمد المضاحكة: برنامج «إجلال» لتحسين جودة حياة كبار السن
محليات قطر : د. حمد المضاحكة: برنامج «إجلال» لتحسين جودة حياة كبار السن

الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 07:14 صباحاً

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

44

31 أكتوبر 2023 , 07:00ص
alsharq

د. حمد المضاحكة

الدوحة - الشرق




أكد الدكتور حمد المضاحكة -المدير التنفيذي لإدارة الصحة الوقائية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية-، أن برنامج «إجلال « للعناية بأسنان كبار السن هو برنامج يمثل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من خلال مبادرة إنسانية تهدف إلى تحسين جودة حياة المسنين في مجتمعنا حيث يوفر الدعم والرعاية الشاملة لهذه الفئة وهم في منازلهم، ويعد برنامج «إجلال» جسرًا يمكن من خلاله الوصول لكبار السن وهم في منازلهم لتقديم خدمات العناية بالفم والأسنان من فحص مبكر للتثقيف ثم تحويل الحالات التي تحتاج لذلك مع ضمان الأولوية لها، حيث يشكل هذا البرنامج جزءًا لا يتجزأ من التزام المؤسسة برعاية واحترام احتياجات أفراد مجتمعنا من كبار السن.

وأضاف د. المضاحكة قائلا» إنَّ المرحلة التجريبية للبرنامج من شهر يونيو وحتى أغسطس 2023، و قام فريق برنامج «إجلال» بزيارة وفحص عدد 350 من كبار السن من 15 مركزاً صحياً ممن يحصلون على خدمات الرعاية المنزلية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وقد أبدى 87٪ من كبار السن رأيًا إيجابيًا بأن البرنامج ممتاز مما يُسلط الضوء على التأثير الإيجابي للخدمات المقدمة على صحتهم الفموية وجودتهم العامة للحياة».

تظهر أهمية برنامج إجلال في اكتشاف الحالات المرضية للفم والأسنان مبكراً مثل التهاب اللثة والتقرحات الفموية بالإضافة لتسوس الأسنان حيث تم تحويل 36٪ من كبار السن لتلقي علاج الاسنان، واضاف ان هذه الرعاية المتميزة التي نقدمها في برنامج إجلال تؤكد أهمية وجود مثل هذه المبادرة في تلبية احتياجات كبار السن ومساعدتهم على تخطي الألم مبكراً.

وأظهرت المرحلة التجريبية أنه وعلى الرغم من أن الزيارات المنزلية كان مخططا لها، إلا أنه تم إلغاء 15٪ من هذه المواعيد أو طلب إعادة جدولة الموعد من قبل كبار السن أو ذويهم قبل الزيارة، في حين أن 8٪ من الزيارات المنزلية انتهت بحالات عدم التواجد أثناء الموعد أو عدم فتح الباب لفريق عمل إجلال بالرغم من تأكيدهم على الموعد. ولم يتمكن 7٪ من طاقم إجلال من إتمام الزيارات المنزلية نظراً لذهاب كبير السن لموعد بالمستشفى أو أنه كان منوما لسوء حالته الصحية.

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : د. حمد المضاحكة: برنامج «إجلال» لتحسين جودة حياة كبار السن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : السد وأم صلال.. صراع النقيضين
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية