أخبار عاجلة

استهلاك الكافيين يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب| دراسة

استهلاك الكافيين يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب| دراسة
استهلاك الكافيين يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب| دراسة

الخميس 19 سبتمبر 2024 10:39 صباحاً

نافذة على العالم - إن تناول كميات معتدلة من القهوة والكافيين بانتظام قد يوفر تأثيرا وقائيا ضد الإصابة بأمراض القلب والأيض المتعددة، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية.

جاء ذلك وفقًا لبحث جديد نُشر في مجلة Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism، تحت عنوان "الاستهلاك المعتاد للقهوة والشاي والكافيين، الأيضات المتداولة، وخطر الإصابة بأمراض القلب والأيض المتعددة".

فوائد تناول القهوة بانتظام

وجد الباحثون أن تناول القهوة أو الكافيين بشكل منتظم، وخاصة بمستويات معتدلة، كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب الأيضية الجديدة (CM)، والتي تشير إلى التعايش بين مرضين قلبيين وأيضيين على الأقل، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

وتشير الدراسة إلى أن انتشار الأفراد المصابين بأمراض القلب والأيض المتعددة أصبح يشكل مصدر قلق متزايد للصحة العامة مع تقدم السكان في السن في جميع أنحاء العالم.

توصل باحثون إلى أن استهلاك القهوة والكافيين قد يلعب دورا وقائيا مهما في جميع مراحل تطور مرض التصلب العصبي المتعدد تقريبا.

وقال الدكتور تشاوفو كي، المؤلف الرئيسي للدراسة: "إن تناول ثلاثة أكواب من القهوة، أو 200-300 ملليجرام من الكافيين، يوميًا قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأيض المتعددة لدى الأفراد الذين لا يعانون من أي أمراض قلبية وأيضية".

توصلت الدراسة إلى أنه مقارنة بغير المستهلكين أو المستهلكين لأقل من 100 ملليجرام من الكافيين يوميًا، فإن المستهلكين لكميات معتدلة من القهوة (ثلاثة مشروبات يوميًا) أو الكافيين (200-300 ملليجرام يوميًا) لديهم أقل خطر للإصابة بـ CM الجديدة (48.1٪ و40.7٪ انخفاض الخطر، على التوالي).




استند كي وزملاؤه في نتائجهم إلى بيانات من البنك الحيوي البريطاني، وهي دراسة غذائية طويلة ومفصلة شملت أكثر من 500 ألف مشارك تتراوح أعمارهم بين 37 و73 عامًا. واستبعدت الدراسة الأفراد الذين كانت لديهم معلومات غامضة عن تناول الكافيين.

وشملت المجموعة الناتجة من المشاركين ما مجموعه 172.315 فردًا كانوا خاليين من أي أمراض قلبية وأيضية في الأساس لتحليل الكافيين، و188.091 فردًا لتحليل استهلاك القهوة والشاي.

تم تحديد نتائج أمراض القلب الأيضية لدى المشاركين من الحالات الطبية التي تم الإبلاغ عنها ذاتيًا، وبيانات الرعاية الأولية، وبيانات المستشفى المرتبطة بالمرضى الداخليين، وسجلات الوفيات المرتبطة بالبنك الحيوي في المملكة المتحدة.

ارتبط تناول القهوة والكافيين على جميع المستويات عكسيًا بخطر الإصابة بمرض القلب والأوعية الدموية لدى المشاركين الذين لا يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ووجدت الدراسة أن أولئك الذين أفادوا بتناول كميات معتدلة من القهوة أو الكافيين كانوا الأقل عرضة للخطر.

وارتبط تناول كميات معتدلة من القهوة أو الكافيين عكسيًا بجميع مراحل نمو مرض القلب والأوعية الدموية تقريبًا.

وقال كي: "تسلط النتائج الضوء على أن الترويج لاستهلاك كميات معتدلة من القهوة أو الكافيين كعادة غذائية للأشخاص الأصحاء قد يكون له فوائد بعيدة المدى في الوقاية من CM".


المصدر : استهلاك الكافيين يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب| دراسة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أسباب الرؤوس السوداء على الأنف.. احذري استخدام منتجات غير مناسبة للبشرة
التالى هل العلاج المناعي بعد الجراحة يساعد مرضى سرطان المثانة على الشفاء؟