أخبار عاجلة

مخاطر ارتفاع مستويات الكوليسترول.. هل يؤدي للإصابة بتصلب الشرايين؟

مخاطر ارتفاع مستويات الكوليسترول.. هل يؤدي للإصابة بتصلب الشرايين؟
مخاطر ارتفاع مستويات الكوليسترول.. هل يؤدي للإصابة بتصلب الشرايين؟

الخميس 5 سبتمبر 2024 08:39 مساءً

نافذة على العالم - كشفت دراسة بحثية جديدة، أن خطر الإصابة بتصلب الشرايين قد يبدأ في وقت مبكر من الحياة مقارنة بما كان يعتقد سابقا، مما يسلط الضوء على الحاجة إلى الحفاظ على مستويات الكوليسترول منخفضة حتى عندما نكون صغارا.

وتشير الأبحاث أيضًا إلى أن الأشخاص الذين يتناولون أدوية خفض الدهون مثل الستاتينات لخفض مستويات الكوليسترول في الدم يجب أن يستمروا في تناولها، حتى لو انخفضت مستويات الكوليسترول في الدم، لأن التوقف عن العلاج قد يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

تصلب الشرايين

وذكر موقع ميديكال إكسبريس أن تصلب الشرايين هو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب والدورة الدموية.

ويشمل تصلب الشرايين تصلب وتضييق الأوعية التي تحمل الدم من وإلى القلب، ويحدث ذلك بسبب تراكم مواد غير طبيعية تسمى اللويحات - وهي عبارة عن مجموعات من الدهون والكوليسترول والكالسيوم ومواد أخرى تدور في الدم.

يعتبر تصلب الشرايين إلى حد كبير مرضًا يصيب كبار السن، لذا فإن معظم برامج الفحص والوقاية والتدخل تستهدف في المقام الأول الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من الكوليسترول، وعادة بعد سن الخمسين.

ولكن في دراسة نشرت في مجلة Nature، أظهر فريق بقيادة علماء من جامعة كامبريدج أن ارتفاع مستويات الكوليسترول في سن أصغر - وخاصة إذا كانت هذه المستويات تتقلب - يمكن أن يكون أكثر ضررا من مستويات الكوليسترول المرتفعة التي تبدأ فقط في وقت لاحق من الحياة.

لدراسة الآليات التي تكمن وراء تصلب الشرايين، يستخدم العلماء غالبًا نماذج حيوانية، مثل الفئران.

عادةً ما يتم تغذية الفئران بنظام غذائي غني بالدهون لعدة أسابيع عندما تصل إلى مرحلة البلوغ لمعرفة كيف يؤدي هذا إلى تراكم اللويحات المميزة لهذه الحالة.

قرر البروفيسور زياد ملاط ​​وزملاؤه في معهد فيكتور فيليب دحدلة لأبحاث القلب والرئة في جامعة كامبريدج استكشاف نهج مختلف - لمعرفة ما إذا كان إعطاء الفئران نفس الكمية من الطعام الغني بالدهون ولكن على مدى حياتهم يغير من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

وقال البروفيسور مالات، أستاذ طب القلب والأوعية الدموية في مؤسسة القلب البريطانية: "عندما سألت مجموعتي وعددًا من الأشخاص المتخصصين في تصلب الشرايين، لم يتمكن أحد من إخباري بما ستكون النتيجة".




وأضاف: "اعتقد بعض الناس أن هذا لن يحدث أي فرق، بينما اعتقد آخرون أنه سيغير من المخاطر، وفي الواقع، وجدنا أن اتباع نظام غذائي متقطع عالي الدهون يبدأ عندما تكون الفئران لا تزال صغيرة السن ـ أسبوع واحد، ثم بضعة أسابيع من التوقف، ثم أسبوع آخر، وهكذا ـ كان الخيار الأسوأ من حيث خطر الإصابة بتصلب الشرايين".

وباستخدام هذه المعلومات، لجأ فريقه إلى دراسة مخاطر القلب والأوعية الدموية لدى الشباب الفنلنديين، وهي واحدة من أكبر الدراسات المتابعة لمخاطر القلب والأوعية الدموية من الطفولة إلى مرحلة البلوغ. عاد المشاركون الذين تم تجنيدهم في الثمانينيات للمتابعة على مدى العقود اللاحقة، وتلقى أكثر من 2000 منهم فحوصات بالموجات فوق الصوتية لشرايينهم السباتية عندما كانوا في سن الثلاثين تقريبًا ومرة ​​أخرى في سن الخمسين تقريبًا.

وبتحليل البيانات، وجد الفريق أن المشاركين الذين تعرضوا لمستويات عالية من الكوليسترول عندما كانوا أطفالًا كانوا يميلون إلى تكوين أكبر قدر من اللويحات، وهو ما يؤكد النتائج التي توصلت إليها الفئران.

قال البروفيسور مالات: "هذا يعني أننا لا ينبغي أن نترك الأمر حتى وقت لاحق من حياتنا قبل أن نبدأ في مراقبة مستويات الكوليسترول في أجسامنا".

وأضاف: "يمكن الوقاية من تصلب الشرايين عن طريق خفض مستويات الكوليسترول، ولكن من الواضح أننا بحاجة إلى البدء في التفكير في هذا الأمر في وقت مبكر من حياتنا أكثر مما كنا نعتقد في السابق".

وأظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران أن تقلب مستويات الكوليسترول يبدو أنه يسبب أكبر قدر من الضرر.

يقول البروفيسور مالات إن هذا قد يفسر لماذا يظل بعض الأشخاص الذين يتناولون الستاتينات ولكنهم لا يتناولونها بانتظام معرضين لخطر متزايد للإصابة بالنوبات القلبية.

وأضاف: "إذا توقفت عن تناول علاج الستاتين ثم استأنفته، فإن جسمك يتعرض لتقلبات متفاوتة من الكوليسترول، وهو ما لا يحبه، ويبدو أن هذا يتعارض مع قدرة جسمك على منع تراكم اللويحات".

قد يكون السبب وراء هذا الضرر الشديد هو التأثير الذي يحدثه الكوليسترول على أنواع معينة من الخلايا المناعية المعروفة باسم "البلعمات الشريانية المقيمة".

توجد هذه الخلايا في الشرايين، وتساعدها على إزالة الخلايا التالفة والجزيئات الدهنية المعروفة باسم الدهون، والتي تشمل الكوليسترول، ووقف تراكم اللويحات.

وعندما فحص الفريق هذه الخلايا البلعمية في نماذج الفئران، وجدوا أن مستويات الكوليسترول المرتفعة ــ وخاصة مستويات الكوليسترول المتقلبة ــ غيرتها جسديا وغيَّرت نشاط جيناتها. وهذا يعني أن الخلايا لم تعد وقائية، بل أصبحت بدلا من ذلك ضارة، وتسرع من تصلب الشرايين.


المصدر : مخاطر ارتفاع مستويات الكوليسترول.. هل يؤدي للإصابة بتصلب الشرايين؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق علاج متلازمة الكوخ.. طرق متعددة تعرف عليها
التالى ما هي أعراض ضمور الخصيتين؟.. أخصائي يجيب